الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

انتبه لا تغلط نفس غلطتي في بعثة كندا !!

انتبه لا تغلط نفس غلطتي في بعثة كندا !!

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 5354 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. الصورة الرمزية Stealthy
    Stealthy

مبتعث مجتهد Senior Member

Stealthy كندا

Stealthy , ذكر. مبتعث مجتهد Senior Member. من السعودية , مبتعث فى كندا , تخصصى مالية , بجامعة جاري البحث.....
    • جاري البحث.....
    • مالية
    • ذكر
    • تورونتو, اونتاريو
    • السعودية
    • Aug 2009
    المزيدl

August 22nd, 2009, 05:33 AM

=================================
    مشاركة محدثة بتاريخ 10/11/2009

احبتي ، هذا الموضوع يتطرق لأشياء ومواضيع كثيرة ومتوعة ولا يتقيد بموضوع واحد للنقاش ، انتقل فيه من المشكلات و الأخطاء التي صادفتني وحلولها منذ بداية صدور الابتعاث الى متطلبات الحياة في مدينة تورنتو في كندا وتحديدا الداون تاون، مرورا بأمور الفيزا- السفر- السكن - المطاعم - السوبرماكت العربية - المجمعات التجارية - اماكن الترفية والكثير والكثير من الاشياء التي سيتم ذكرها .

الموضوع مبني على اساس تجربة شخصية مني واستعين بتجارب ممن عرفتهم هنا في بعض الامور . اذا اردت قراءة الموضوع كامل قد يتطلب منك 3 ساعات كاملة لتعيش احداثه لحظة بلحظة ( على كلام بعض الاعضاء) الموضوع متشعب ولهذا قد تجد ضالتك في مشاركة معينة وليس في كل المشاركات، ولهذا يستحسن انك تقرأ للنهاية لانه قد تجد شيء مفيد لم يخطر في بالك من قبل.

اكثر المستفيدين من موضوعي هم المبتعثين الجدد وخصوصا من لديهم مرافقين

مشاركة محدثة بتاريخ 10/11/2009
    =================================

السلام عليكم وحمه الله وبركاته

أبارك لكم حلول شهر الخير والمغفرة رمضان المبارك

في البداية احب آن أُشيد بمنتدى مبتعث والقائمين عليه من أعضاء الادارة و الإخوة/الأخوات الأعضاء سواء كانوا مبتعثين أو مرافقين أو من هم في قاطرة الإبتعاث ، على جهودهم التي لا تكفي كلمة شكراً ثمناً لها.

بعد ذلك ندخل عرض في موضوعنا الذي سيكون اشبه بالفلم اللي مال لأمه داعي لكن تضطر انك تتابع علشان تشوف شنو النهاية ، فتحملوني يا مبتعثين وانتبهوا ياللي مقدمين على البعثة .

قبل سنة تقريبا قدمت زوجتي على البعثة ماستر وكنا في فترة الخطوبة وقتها ، اختيارنا المقرود كان كندا نظراً لسمعة جامعاتها وايضاً من باب انه راح يكون زحمة على امريكا واللي يبي كندا بيكون فرصته اكبر في الترشح.

بداية الفلم ، الاسم في وثيقة التخرج بالانجليزي مختلف عن الاسم في جواز السفر ( حرف زيادة) اضطرينا نغير الجواز لانه اسهل من تغيير الوثيقة. اكملنا الاجراءت للتقديم على البعثة وجلسنا ننتظر متى تطلع الاسماء ، على بالنا انها بتطلع خلال فترة بسيطة علشان نحدد موعد زواجنا اللي ارتبط الحين بوقت البعثة. بعد فترة ما ادري كم من الوقت قلنا شكلها السالفة مطولة خلينا نحدد الزواج ويصير خير بعدها ، وابتدينا في الاعداد للزواج من حجوزات ومشتريات وذهاب واياب ( تقولون نهائيات) لين ربك اراد ان تظهر اسماء المرشحين للبعثة وكان اسم زوجتي من ضمنهم ، فرحنا واستبشرنا خير.

ويافرحة ما تمت في الملتقى للمبتعثين لما إستلمنا خطاب القبول للغة كان وقت الدراسة بعد 20 يوم من يوم استلام الخطاب !!! كنت حاس ان ربعنا بيبدعون في مثل هذه الشغلات لكن مو مثل هذا الوقت القصير ما عليه هذه تهون لكن الآعظم منها انه قبل يوم زواجنا !!!
    رحت اقابل الدكتور المسئول واشرح له الوضع ، انه وقت الدراسة قبل زواجنا واحنا مخسرين فوق ؟؟؟؟؟؟؟؟ (اللي في نفس حالتي يحط المبلغ ويعرف) فإذا فيه إمكانية اني آجل وقت الدراسة والسفر ، وبكل بساطة وفي لمح البصر رد علي بالحل المسكت ، الا وهو : النظام نظام ودامكم تعرفون انكم بتسافرون ليش ما تزوجتوا من قبل اذا ما تقدروا ترى فيه كثير في قائمة الانتظار !!!

لوهلة من الزمن حسيت اني ابي اسوي شيء مثل افلام الكرتون اللي يصفق واحد ويلصقه بالجدار ، لكن تعوذت من ابليس وقلت انا الغلطان.

ومن بكرة وانا ادور على واسطة في الوزارة علشان التأجيل على الاقل لبعد زواجنا حتى بيتي اللي ما راح اتهنى فيه ما ابي اسكنه، تخيلوا وصلت لولد الوزير ( <ف> علشان لاتقولوا كذبت) عن طريق شخص يعز عليه وخدمه في نفس حالتي من قبل ، وعلى حظي يقول لا ما اقدر وهذه فيها مسئولية وووو من الكلام اللي تخبروه، عاد العين بصيرة و الوقت قصير قلت ما فيه غير حل واحد لا بو الوزارة ولا من ترجاها ارسلت للمعهد في كندا وقلت لهم ابي آأجل وقت الدراسة ، يومين وجاني الرد من عندهم قالوا ما عندك اي مشكلة ، عطنا الوقت اللي تبي تدرس فيه ونعطيك خطاب قبول جديد بالموعد الجديد، وفعلا هذا اللي حصل.

استبشرنا خير وبدأنا اجراءت الفيزا والحمد لله في خلال اسبوعين جانا اوراق الفحص الطبي، في نفس اليوم استلمتها ونقزت على المستشفى بلا موعد بلا بطيخ ، الاستقبال قالوا مو مسجل موعد لك اليوم ، قلت لهم كيف اسجل موعد وانا كل ما اتصل اما مشغول او ما احد يرد !! ومع هذا دخل على الدكتور وخلصنا التحاليل في نفس اليوم. وبعد اذا ما خاب ظني 10 ايام وصلت الفيزا.

باقي على موعد الدراسة الجديد 4 اشهر وكانت الفيزا لزوجتي دارس و الفيزا لي انا زائر لمدة سنة متعددة .

ان الله يهدي من يشاء وقت ما يشاء وهذا ما حصل للوزارة، ارسلوا الوزارة يستفسرون اذا المحرم يبي قبول او لا ؟ ما صدقنا خبر وارسلنا نعم بالخط العريض ، وبعد كم يوم جانا القبول في نفس معهد اللغة ولكن بتاريخ فبراير وقت الدراسة وحنا كنا في مارس كيف طافت على المعهد وكيف طافت على الوزارة وكيف وكيف ، ما علينا ارسلت لأصحابي المعهد ( دامهم حلوا قضية فلسطين لي فهم اصحابي) وعدلت التاريخ لنفس تاريخ دراسة زوجتي وما عندك اي مشكلة.

ناخذ بريك هنا ..... وبعدين اكمل لكم كيف بدأت الاخطاء اللي اعاني منها الآن والحلول لها بإذن الله.

2. السلام الله يكون بعونك
    اولا سمعه الجامعات الكنديه عند السعوديين بس, حنا اللي اعطيناها سمعه زينه بدون ماناخذ بالقوانين والاجراءات واللي ماشي بكندا يضحك على المتوهق والسبب كلام البشر اللي مايودي ولايجيب يعني بالله سمعه امريكا بالجامعات ماهي زينه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    7 "
  3. الكلام مو لك ... بس كنك تبي الصدق

كثيير من الناس الله يهديهم الدلالالالالالالالالالالالاخه وقل السنع والتدبار واصلن لخشومهم ... والشره عليهم يالي يسمعو كلام الناس وعلى نص كلمه من هنا وهناك يقرر ويسوي حاجات مال امها داعي ... وتعال بعدين شاد حيله بالكلام عن >> الحظ , القراده , وان الله مو كاتب له ووووو ...
    7 "
  4. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة A OF A
    السلام الله يكون بعونك
    اولا سمعه الجامعات الكنديه عند السعوديين بس, حنا اللي اعطيناها سمعه زينه بدون ماناخذ بالقوانين والاجراءات واللي ماشي بكندا يضحك على المتوهق والسبب كلام البشر اللي مايودي ولايجيب يعني بالله سمعه امريكا بالجامعات ماهي زينه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    مرحبا A OF A

عداك العيب بكلامك عيوني ، وقصدي بسمعة كندا عندما قارنا زحمة العالم اللي راحت امريكا وكندا قليل مقارنة بهم وجامعاتهم لا تقل عن جامعات امريكا.

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة همس المشاعر**
    أخي stealthy كل عام وأنت والأمه الأسلاميه بخير وبصحه وسلامه ............. لاتطول علينا انسجمت مع السالفه .. بعدين وش صار؟؟؟
    مرحبا همس المشاعر،

وكل عام وانتِ بصحة وخير وسلامة . جايين في الطريق لا تستعجلي.

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة lover galaxy
    يارجال لو أقول لك بس اللي حصل لي في السعودية قسم أنك ما تكمل قصتك .. هذا وخل باقي يوم وصلت كندا

بس انت ادع ربك يفرجها ... وان شاء الله تنفرج معك ومع كل مسلم .
    مرحبا lover galaxy

ادري اني مو لوحدي في مثل هذه المواقف والاخطاء واكيد حصل مع الكثير هنا لكن بطرق مختلفة.

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نسمة فجر
    أتحمست في القصة أكمل من فضلك
    مرحبا نسمة فجر،

ان شاء الله بس نرد على اللي بعدك ونكمل.

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ِaBdUlRaOoF
    الكلام مو لك ... بس كنك تبي الصدق

كثيير من الناس الله يهديهم الدلالالالالالالالالالالالاخه وقل السنع والتدبار واصلن لخشومهم ... والشره عليهم يالي يسمعو كلام الناس وعلى نص كلمه من هنا وهناك يقرر ويسوي حاجات مال امها داعي ... وتعال بعدين شاد حيله بالكلام عن >> الحظ , القراده , وان الله مو كاتب له ووووو ...

أستاذي العزيز عبدالروؤف ،

في البداية عندما كتبت موضوعي هذا والقصد منه تحذير المتقدمين على البعثات من أخطاء الذين سبقوهم وانا آحدهم وبالاخص العوائل ، بعدين منو أنت علشان تقيم الناس وتوصفهم بالدلاخه ، هذا أنت واحد من الناس اللي يتكلم هنا والبعض يأخذ بكلامك فهل يعتبر اللي سمع كلامك دلخ أو انك انت دلخ يقول كلام علشان غيره يسمعه أو ان احد قال لك ان الكلام مو لك !!!؟ اذا كان كلامي ما يناسبك أو تحس أنك فوق مستوانا ترفع عنا وعن مواضيعنا، واذا امورك ميسرة فغيرك العكس. فلا تقول شاد حيله بالكلام عندك شيء هنا حاس انه ما يناسبك شخصياً فيه اختراع اسمه رسائل خاصة وقول لي ان كلمات الحظ والقراده ما تناسب طموح MBA اللي جاي علشانه او حتى مستواك الحالي BA، وخلي الشغلة شخصية بيني وبينك .
    ================================================== ==

تفادياً لأي لغط في الكلام أو اي تفهم لموضوعي واسلوبي في طرح الفكرة بشكل عكسي ، راح اكتب الاخطاء مباشرة بدون المواقف اللي سببت الاخطاء أو كمجرد نقاط مختصرة تفيدكم .
    ================================================== ==

** وصلت الفيزا زائر متعددة وكان عندي الوقت الكافي قبل السفر ، لكن ما غيرتها لفيزا دارس بما اني استلمت خطاب قبول لمدة سنة ( دراسة اكثر من 6 اشهر تتطلب ستدي بيرمنت ) و قلت لما اوصل هناك اغيرها على راحتي.

الحل عندك الوقت الكافي غير فيزتك ( المرافق ) من زائر الى دارس وانت في السعودية ولا تقول انك بتغيرها وانت في كندا تفاديا لأي مسائلة وتأخير .

============
    ** في المطار لما تروح على إدارة الهجرة الامرجريشن، اذا عندك خطاب قبول لغة اكثر من ستة اشهر
    لا تقول انك بتدرس اذا كانت فيزتك زائر، لانه احتمال يقولون لك ارجع على بلدك (كأني قرأت موضوع عن مثل هذه الحالة هنا او في منتدى اخر) ، هناك احتمال انهم يسئلونك اسئلة ويأخذوا اجابتها من المبتعث ومن المرافق فحاولوا قدر الإمكان تكون اجاباتكم موافقة، بالنسبة لي مجرد سؤال سبب القدوم لكندا وكم المدة اللي بتجلسونها؟ لكن اللي كان قبلي حسيت انهم يستجوبنه هو واهله .
    ========================
    ** اذا كان المعهد تجاري غالبا سيكون نمط التدريس فيه غير اكاديمي ، اعتقد انه مفيد لمن هم في المستويات الاولى في لغة الإنجليزي حيث انه بإمكانك تطوير لغتك لمستوى متوسط. اذا لغتك كويسة بامكانك تغير معهدك لمعهد اكاديمي افضل لك اما اذا حاس لغتك ضعيفة خلك على معهد تجاري.
    طبعا بأمكانك تغير المعهد ولكن قبل ذلك عليك اخطار الملحقية الثقافية علشان يوقفوا الدفعات المالية للمعهد وهي كل 3 اشهر من تاريخ بداية دراستك في المعهد.
    ========================
    ** على الاقل خل موعد سفرك قبل الدراسة بأسبوعين ، ليكون عندك الوقت للبحث عن سكن والتعرف على المدينة.
    سيتم حساب الاسبوعين من قبل الملحقية وسيتم صرفها لك لكن اذا اكثر ما ادري بصراحة.
    =========================
    ** حاول ان لا يكون تاريخ قدومك الى كندا في اشهر 7 و 8 لانه في مثل هذا الوقت الصيف ينتعش سوق الايجارات ، فترتفع مبالغ الايجارات نظرا لكثرة الطلب وقلة العرض ولانه الدراسة الجامعية تبدأ في شهر 9 وهذا احلى وقت يصيدوا فيه الطلاب الباحثين عن سكن في وقت ضيق.
    اغلب العقود هنا سنوية ، اذا بامكان انك تلقى عقد شهري فهذا افضل بكثير ، لربما اردت تغيير الشقة لآي سبب ليس هناك ما يمنع من انهاء العقد ، لكن سنوي تضطر انك تشوف احد يكمل عقدك باسمك.
    ==============
    ** حاول قدر المستطاع ان يكون سكنك قريب من مكان دراستك او قريب من المواصلات العامة ، في الشتاء بتعرف هذه الفائدة .
    ================
    ** احجز عن طريق الانترنت في فندق قريب من المعهد سيكون ارخص من انك تجي وتسكن وكل ما كان بدري كل ما كان افضل ، لا تطول في اقامتك في الفندق صرفية ما لها داعي ، بامكانك البحث عن شقق مفروشة باليوم او الأسبوع او حتى بالشهر ، في حالتي جلست 20 يوم في الماريوت وكل يوم ادور على شقة وصرفت مبلغ وقدره .
    ================
    ** لازم يكون عندك لابتوب ، لانه بدونه هنا بتضيع في البداية . به راح تبحث عن شقق ، تدل الاماكن اللي ما يعرف يستخدم خرائط جووجل (Google maps) يتعلم عليها من الحين.
    ===============
    ** عندما تبحث عن شقة عن طريق سمسار ، انتبه لا توقع معه عقد حصري . ايش يعني الكلام هذا ؟
    شوف عيوني علشان الأيجنت يدور لك على شقق يكتب لك عقد بينك وبينه على انه هو الوكيل الحصري من قبلك على انه يبحث لك عن شقة وغالبا يكون مدة العقد 3 اشهر ، واذا لقيت شقة عن طريق ايجنت/سمسار ثاني خلال فترة العقد يحق له انه يرفع عليك قضية ويمرمطك بالمحاكم ، سمعت انه احد المبتعثين حصلت له ربما الكلام صحيح وربما غير صحيح. لذلك لا توقع معاه الا اذا جاب لك الشقة وبتأخذها خلاص ، للأسف اللي يستعملون العقد الحصري هم السماسرة العرب اكثر من الاجانب.
    توهقت ووقعت عقد حصري وتبي تتهرب منه ما لك الا حل واحد ، انك تأخذ الشقة عن طريق صاحب الشقة نفسها او صاحب البناية او المكتب الموجود في نفس البناية . وانا انصح انك تتمشى وتتصل او تدخل المكتب تابع البناية او انك تتابع الاعلانات في الانترنت على انك تتعامل مع ايجنت ، لان كل مكاتب العقار هنا ( تورونتو) تجيها قائمة وحدة وهي نفسها عند كل السماسرة اعتقد انها تجي من لجنة العقار أو شيء من هذا القبيل يوميا.
    ================
    ** حاول التعرف على زملاء في المعهد اللي مسجل فيه لانهم يعرفون الوضع اكثر منك واكيد راح يساعدونك ، لهذا انصح اول ما توصل انك تروح على معهدك وتقابل المبتعثين وتتعرف عليهم، حط في بالك مقولة ( كل غريب لغريب نسيب ) من وين هذه جات ما ادري بس تنفع هنا ، الا نادراً تلقى بعض الاشخاص ما يتعاونون معك او انهم ما يبون يوجعوا راسهم بمشاكل الغير ، طبعاً فيه مثلهم هنا وفي كل مكان لكن مشي حالك.
    ================
    ** الجوال شيء مهم هنا خصوصا في البداية ، وقت البحث عن سكن ،اهلك يتطمنوا عليك، لأي سبب .
    بالنسبة لي انا اخذت شريحة فايدو والجهاز من عندي، فاتورة شهرية اضفت لها خاصية مكالمات مستلمة غير محدودة ، وهذه مهمة جدا وتعني انه اذا احد اتصل عليك يحسب عليه اتصال وعليك استقبال ، طبعا اول 3 اشهر ما تقدر تتصل دولي لكن تقدر ترسل مسج دولي.
    ================
    ** فيزا / ماستر كارد شيء اساسي هنا وراح تستخدمها كثير خصوصا في بداية وصولك ، تأكد انها معك قبل لا تسافر على كندا ، و اذا كان بالامكان تكون فيزا افضل من الماستركارد لان الفيزا انتشارها هنا اكثر من الماستر كارد
    اذا ما خاب ظني البنك الاهلي لديه بطاقة مسبقة الدفع يعني انت تشحن المبلغ اللي تبيه في البطاقة وتنفع اذا تبي اهلك يحطون لك مبلغ في حساب البطاقة بدل انهم يحولون لك الدراهم.
    ================
    ** يستحسن ان اول ما توصل انك تروح تطلع لك student ID قبل اي شيء ثاني ، لأنك اذا رحت تفتح حساب في البنك ، تطلع جوال ، تسوي اي شيء راح يطلبون منك اثبات بالصورة + اشياء ثانية ، ومنها تكون اثباتك هنا في كندا. متطلبات اصدار بطاقة طالب : 1- الجواز 2- خطاب القبول في المعهد / الجامعة .
    تنبيه بسيط اذا رحت مكتب اصدار بطاقة طالب لا تخلي ورقة الهجرة اللي حطوها المطار في الجواز اذا كانت فيزتك زائر ، بالنسبة لي انا شلتها من جوازي وجواز زوجتي وما احد اتنبه على فيزتي انها زائر وليس طالب ومشى الموضوع.
    ==================

اوكي اتوقف هنا ولنا عودة بالموضوع ، واذا احد حاب يستفسر عن/ اشرح أي نقطة بالتفصيل عيوني له.
    7 "
  5. عن جد الله يعطيك العافية اخوي Stealthy على هالنصائح الجميلة والله يهديك انت aBdUlRaOoF اللي قمت تتمهزء في الناس وتوصفهم بالدلاخة ياخي كل واحد وله تفكيره واستيعابه والكل مجتهد ويسوي اللي عليه يعني الحين تبغى تفهمنا انك انت الذهين الذكي المفتح السنع اللي عمره مادلخ ولاحظت في كثير من تعليقاتك الاستهتار بالناس والتقليل من شأنهم مااقول الا الله يهديك ويصلحك في هالشهر الفضيل .
    7 "
  6. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ِaBdUlRaOoF
    الكلام مو لك ... بس كنك تبي الصدق

احسبك عند الله فهييييييييييييييييم ومايحتاج نعيد كلامنا
    7 "
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.