الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

ما أسباب تذمر الطلاب والطالبات في اجتماع مدينة تورنتو؟!

ما أسباب تذمر الطلاب والطالبات في اجتماع مدينة تورنتو؟!

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 5264 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. الصورة الرمزية Ambitious G!rl
    Ambitious G!rl

مبتعث جديد New Member

Ambitious G!rl غير معرف

Ambitious G!rl , أنثى. مبتعث جديد New Member. , تخصصى Computer Sinces , بجامعة ؟
    • ؟
    • Computer Sinces
    • أنثى
    • الرياض, ؟؟
    • غير معرف
    • Nov 2009
    المزيدl

November 24th, 2009, 10:40 PM

دائماً بعد كل اجتماع تعلو أصوات المتذمرين :
    اجتماع فاشل وغير فعال!!
    لم يكن في الاجتماع أيّ شيء يخصني !
    ضيعوا وقتي ..ليتني لم أحضر هذا لااجتماع!!
    وتتبعها سلسلة من التذمر والتشكي ويكثر اتهام الاجتماعات بأنها تتخبط ولا تحقق أهدافها .

هناك اعتقاد سائد أن الدكتور الموسى ومن في حكمه ممن يترأس الاجتماعات يجب أن يكون المُعد والمخطط والمُنفذ والمجيب لجميع استفسارات الطلبة!!

لكن لم يتبادر إلى أذهانهم أن السبب الأول في نجاح أو فشل الاجتماع هم الطلاب أنفسهم !!
    نعم ... سير الاجتماع مسؤولية كل طالب وطالبة، وليست مسؤولية د. الموسى ود. أبالخيل فقط ...

يجب أن نرتقي بعقولنا ونتعلم بعض أبجديات إدارة الاجتماعات لكي تتحق الفائدة ونعمل معاً بفعالية .

فيظهر لي أن السبب في فشل هذا الاجتماع :
    عدم التخطيط الأمثل له من قِبل الطلبة والطالبات في مدينة تورنتو
    أيضاً عدم استعدادهم لإدارة الاجتماع والإعداد له قبل بدءه!!

هناك أدوار محددة للأفراد ينبغي عليهم معرفتها قبل الاجتماع (كما تفضل الاخ الفيروز بذكره في موضوع آخر)
    وهو بأن يكون لكل مجموعة أو قسم رئيس معين ،،
    فيجب أن يتكرم ويتفضل البعض منكم بأن يرأس هذه المجموعات الصغيرة ، ليتسنى له جمع وفرز تساؤلاتكم ، والتعرف فيما بينكم على مشاكلكم و تحديدها و التعرض لكيفية معالجتها.
    أيضا يستحسن تقديم مقترحات ومناقشتها .
    واستبعاد "المواضيع المكررة" والمواضيع التي تم التطرق لها في الموقع والتي لا صلة لها بالاجتماع .
    أيضا أنصحكم بالاطلاع على وقائع الاجتماع السابق فربما تجدون ضالتكم وتوفرون على أنفسكم حضور الاجتماع.
    وبعد اجتماع كل ممثل مع مجموعته ؛ يتم اجتماع الممثلين مع بعضهم..
    وترتيب الاستفسارات حسب الأولوية للموضوعات ذات الأهمية القصوى ثم الأقل أهمية وذلك قبل حضورسعادة الوكيل لمقر الاجتماع!!

وأثناء الاجتماع ...تأتي مسؤولية كل ممثل ..
    فلابد من ترتيب أدوارهم .. وتخصيص وقت محدد لكل منهم
    ويجب أن يكون مرناً في طرحه للاستفسارات.

وفي نهاية الاجتماع لاتنسوا أن تتوجهوا بالشكر للدكتور الموسى والدكتور أبا الخيل والمشاركين على مشاركتهم.

بعد استكمال كل هذه الخطوات وبلورة رسالة واضحة من الاجتماع ... أجزم أنكم ستخرجون باجتماع ناجح ..باسمنا - نحن المبتعثون- وباسم د.الموسى وباسم وزارة التعليم العالي وباسم الملحقيات والأندية السعودية !!!

كل ذلك لن يتم إلا من خلال الاتصال الفعال، فلماذا لا تطوروا أنفسكم في مهارات الاتصال ؟ ! بدلا من أن تلقوا باللوم على غيركم والبيئة من حولكم...

وعذراً على الإطالة ..
  2. يقول الدكتور ان الطالب اللي ما يذاكر 12 ساعة طالب فاشل ...!!؟

وهنا علامة إستفهام كبيرة بكبر رأس معاليه

وأنت ِ تقولي أن سبب فشل الآجتماع هم الطلاب ..!؟

لعدم إتقانهم مهارات الاتصال.

وأنا أقول يا ليل ويا عين.!

الطالب لازم يذاكر 12 ساعة + إتقان مهارات الاتصال + بحث عن قبول جامعي + متابعة سير المعاملات لدى الملحقية وكل يوم وهي عند موظف

لكم الله أيها الطلاب كل هذا مطلوب منكم حتى تصبحوا غير فاشلين..!

+ كيف أذاكر 12 ساعة وأنا أتحمل هموم القبول الجامعي ..؟

+ كيف أذاكر 12 ساعة والملحقية ما تستجيب لنداءاتي ..؟

+ كيف أتقن مهاراة الاتصال والموظفين سواءاً بالوزارة أو الملحقية لا يتقنون أبجديات الحوار ولا فن التعامل مع الآخرين ..؟

إذا المنظومة التعليمية تسير بتخبط وكل يوم قرار جديد يفسر حسب هوى الموظف فلا عزاء لأبنائنا الطلاب في ذلك.

فالطلاب بشر أرسلوا الى هنا لتحصيل العلم فقط وليس كفئران تجرى عليها تجارب المتخبطين.

فيكفي يا هؤلاء أستخفافاً بالعقول فنحن لا نجيد التصنع ولا المثالية الزائفة.
    \
    /
    \
    /
    \
    .:: أخيراً ::.

رب نافذة في جدار الملل يبعث منها الأمل عله يضيء ظلمة الواقع المرير.
    .
    .
    .
    .
    تقديري!
    7 "
  3. اشكرك اخي الكريم على الطرح الجميل واحترم وجهة نظرك وعلى عيني ورأسي من فوق

لكن يا اخي العزيز العين بصيره واليد قصيره كيف تبغى الطلاب والطالبات يجهزون الدنيا

ويرتبون الاحتفالات والاجتماعات والامور كلها ولا يوجد استجابه يا ناس يا بشر اصحوا

من النوم الي انتم فيه والله ما احد يمكم ولا احد يقدر يضبط وضعكم لا تصيروا نايمين مره

الى متى حنا ندافع عن الدكتور الموسى وغيره وما لقينا نفعى ولا شي

الموسى من عرفته له اكثر من 3 سنين وهدا كلامه ما تغير لن نستطيع حل المشاكل ولن نستطيع مدري ايش

يعني 3 4 سنوات ما قدرت تحل مشاكل طلاب لا انت ولا موظفين الوزاره

يا اخي قدم استقالتك وفكنا من شرك وفارقنا خل غيرك يجي ويحل مشاكلنا الى متى وحنا صابرين وساكتين

خافوا الله فينا ندرس ونتعب ونشقى ونعاني ولا احد يستجيب ولا احد يرد على التلفونات بالملحقيه

والواحد لا رد ماله نفس يكلم احد وكل يوم بكرا وبكرا وبكرا راح العمر وراحت الايام وحنا نترجاكم

تقول دارسين من حلاللكم خافوا ربكم يا الموسى وغيرك بالوزاره اتقوا ربكم وارحمونا دبحتونا والله دبحتونا

بكدبكم ونصبكم وكل اجتماع ولا شفنا لا تطوير ولا شي حتى المساكين الي على حسابهم الخاص ما جابوا

طاريهم ولا رحموهم ولا قدروهم ولا ضموهم للبعثه والله حرام الي قاعد يصير وفوق دلك تبون منا

نداكر 12 ساعه باليوم متى انام متى اكلم اهلي متى ارتب اجتماعتكم يا صاحب الموضوع

يا اخي الله ما شفناه بالعقل عرفناه فكونا من المدح في ناس ما تستاهل لا مدح ولا سب بعد حرام الكلام عنهم بعد

الله يرحمنا برحمته بس ويغفر لنا كلنا ويرزقنا بالجنه ويفكنا شر الناس الي ما تشتغل بأخلاص

فالحين بس بالبدل الرسميه والبشوت والمهااااااااايط انا وكيل الوزاره وانا مدري وشهو حتى زيادة الرواتب للمرافقين

حرموهم منا يا اااااااااااااااااااااااااااااااااالله سترك علينا لا يرجعونا لاهلنا بعد ويحرمونا من البعثه والدراسه والعلم

اسف على الاطالع وزودت بالكلام بس والله يا جماعه هدا الي صاير وقدام عيون الكل والناس ما تقتنع
    7 "
  4. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة lover galaxy
    يقول الدكتور ان الطالب اللي ما يذاكر 12 ساعة طالب فاشل ...!!؟

الطالب لازم يذاكر 12 ساعة + إتقان مهارات الاتصال + بحث عن قبول جامعي + متابعة سير المعاملات لدى الملحقية وكل يوم وهي عند موظف

+ كيف أتقن مهاراة الاتصال والموظفين سواءاً بالوزارة أو الملحقية لا يتقنون أبجديات الحوار ولا فن التعامل مع الآخرين ..؟

إذا المنظومة التعليمية تسير بتخبط وكل يوم قرار جديد يفسر حسب هوى الموظف فلا عزاء لأبنائنا الطلاب في ذلك.

فالطلاب بشر أرسلوا الى هنا لتحصيل العلم فقط وليس كفئران تجرى عليها تجارب المتخبطين.

\
    /
    \
    /
    \

.
    .
    .
    .
    تقديري!
    صح لسانك وبيض الله وجهك والله الواحد مايقدر يعلق بعد تعليقك الرائع والراقي
    7 "
  5. ولكم في جمعية الطلبة السعوديين بفانكوفر أسوة حسنة.. فقد استطاعت إدارة النادي تنظيم لقائين (وفد الوزارة) و (زيارة الملحق) في اسبوع واحد وبشكل جيد جدا .. ففي نفس الأسبوع تم تدشين صفحة سعادة الملحق على الفيس بوك فاتحين بها نافذة جديدة للتواصل.. لله دركم ،، فقد أتعبتم من بعدكم ..
    7 "
  6. بصراحه الموسى افحمنا .. القبول بيد الطالب وهذا شي معروف ..

يعني الوزاره ما قصرت وعطتك وبعثه .. وراتب ما تحمل فيه وكل شي متوفر .. كمان تبغى قبول .. باقي يدرسوننا بس ..

يعني لمن يجي واحد درجته سيئه ومو جايب الايلتس ويقول ما لقيت قبول

شي طبيعي ما بتلقى قبول .. حيقول في امريكا يقبلوني ،،، طيب روح امريكا الوزاره ما قالتلك شي ..

الكل شاف .. لمن جا طالب وقال معدلي ٤ و جايب الايلتس وجايب قبول .. ابغى انضم للبعثه ..

الموسى صفق له وقال ضموه .. لانه يستاهل

مع احترامي لجميع الطلاب .. القبول بيدكم .. شوفو غيرنا الهنود والصينيين ولا حتى الكنديين نفسهم .. ونحمد ربنا

الواحد ما يقدر النعمه اللي هوا فيه ..

ولا الثانيه .. اللي خلت الدوله تصرف عليها سنتين وفي الاخير تسحب وتقول ابغى بعثه مره ثانيه ..

يعني بامكانها الوزاره تقول الابتعاث لفئه معينه .. ٣٠٠٠ الاف طالب فقط ،، ناس درجاتهم عاليه ناس اذكياء عشان ترتاح من صداع الراس ..

لكن قالت لا نفتح الفرصه للجميع وخلتنا نطلع بقبول اللغه ..

انا اقول الحمدالله بس يا رب على كل نعمه انعمتها عليا .. من ضمنها البعثه ..

ارجع واقول .. القبول بيد الطالب اولا واخيرا .. يعني لو الوزاره حتقدر تجيب قبول كان بخلت علينا يعني ... ما اعتقد ..

معليش كلامي عنيف شويا لكن هذا الواقع

بالتوفيق للجميع يا رب ..
    7 "
  7. بصراحة! الحق يقال...

أنا شخصياً وغيري الكثير ظلمنا الدكتور الموسى وغيره وشككنا في خططهم وإدارتهم، ولكن بعد اللقاء في أوتاوا وجدت أنهم أناس ذو عقليات ليست بالبسيطة. وخاصة المستشار وعضو مجلس الشورى السابق (لا أذكر اسمه)

أنا اعتذر يا دكتور عبدالله الموسى، واعتذر يا دكتور فيصل أبا الخيل.

اما بخصوص التدقيق على موضوع 12 ساعة دراسة يومياً فأرجو عدم التدقيق في كل كلمة تقال...

القبول مسؤولية الطالب، والتعليم العالي والملحقية في مرحلة انتقالية فعدد الطلاب فوق طاقاتهم وهذا أمر وضحوه في اللقاء عند ذكر أسباب ارسال هذا العدد الكبير من الطلاب. نحن للأسف تربينا على أن نكون إعتماديين وهذا عيب كبير فينا ويجب الإعتراف به! كفانا إنشغالاً بالإنتقادات ودعونا نتفرغ لما هو أهم!

وبخصوص من ينتقدهم فلي سؤال واحد: هل انتم كاملون؟ هل لو وضعتوا مكانهم ستكونون أكفأ منهم؟

أنا لست من النوع الذي يسهل إقناعه، ولكني مع الحق وأعترف بالخطأ إذا أخطأت.
    7 "
  8. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة lover galaxy
    يقول الدكتور ان الطالب اللي ما يذاكر 12 ساعة طالب فاشل ...!!؟

\
    /
    \
    /
    \

.
    .
    .
    .

تقديري!
    لا اعلم شخصيا ماذا حدث باجتماع تورنتو ،، ولا باجتماع اوتاوا ،،
    ولكن ،، للحق صوت يجب ان يرفع
    قد اصاب الموسى فيما قال ،،
    فكروا قليلا !!
    طالب قادم من بيئة تعليمية لا ارغب بذكر مستواها ،، إلى بيئة تعليمية (صعبة) وتحتاج الى الكثير من العلم والمعرفة ،، والاتقان في مجاله الدقيق ،،
    فماذا علي كطالب ان أفعل لاواكب المستوى الجديد !!
    بعد عاامان هنا ،،
    علمت لتكون ناجح ،، عليك ان تتقن كل تلك المهارات يا اخي الكريم ،، عليك أن تتقن فن التواصل ،، فن تنظيم الوقت ،، فن فهم الشخصيات (وتفكير كل الجنسيات ،، والاديان الاخرى) ،، فن تعلم المهاارات واللغه ،، فن التعرف على المدينة الجديدة وفهمها جيدا ،، فن التعامل مع الملحقية ،، فن انك تنحل قلبهم وتنشف راسك ورايك الين توصل للي تباه ،، فن تكبير القلب والراس الين يتم التعويض ،، فن انتظار الردود من المشرفين ،، فن كيف يتم رفع شكوى ،، فن الانتظااار الين يرفع احد السماعة ،، فن التقديم للجامعات الكندية ،، فن التحدث اللبق حتى تتم امورك ،، فن التعامل مع الادمشن في كل جامعه ،، فن التعامل مع البروفسو لكل جامعه عشين تترجاه يكون مشرفك للرساله ،، فن كيف تنقل عفشك ،، وفن كيف تدور على شقة ،، وفن كيف تفهم سيستم التواصل والمواصلات وما الى ذلك ،،
    وكل فنون الحياة الاخرى فما خفي كان اعظم ،،
    لانه طلابنا ماشاء الله تعدوا دي الفنون ليكتشفوا مهارات وفنون اخرى انا في غنى عن ذكرها هنا ^^
    واذا ما اكتملت بعثتك ،، ستجد نفسك أنك اكملت كل هذه الفنون دون ان تعلم !!
    لانه ستشتري راحة رااااااسك صدقني ،،
    فأن تغير النظااام اصعب بكثير من اتقانك لهذه المهاارات ،، او قد تكون الملحقية مستقصده ،، حتى تصبح ناااجح وبجدااارة ،،
    وقبل اخر نقطة في ردي المطول هذا ،،
    فأن ( فيصل أبا الخيل) لم يقصر ابدا ،، وهو يحاول بكل ما اوتي من قوة أن يواكب تلك المشكلات ،،
    واتمنى من كل طالب يواجه مشكلة أكاديمية ،، أن يتقن فن الحوار وطريقة كتابة رد وصيغه ،، ويرسلها للدكتور ،، فهو سيتعامل معها حالا ،، دون اي تأخير ،، فله كل الشكر ،،

كل التحايا
    7 "
  9. لا اعلم شخصيا ماذا حدث باجتماع تورنتو ،، ولا باجتماع اوتاوا ،،
    ولكن ،، للحق صوت يجب ان يرفع
    قد اصاب الموسى فيما قال ،،
    فكروا قليلا !!
    طالب قادم من بيئة تعليمية لا ارغب بذكر مستواها ،، إلى بيئة تعليمية (صعبة) وتحتاج الى الكثير من العلم والمعرفة ،، والاتقان في مجاله الدقيق ،،
    فماذا علي كطالب ان أفعل لاواكب المستوى الجديد !!
    بعد عاامان هنا ،،

البيئة هذي اللي ماتبي تذكري مستواها!! ليه مايحسونها ويطوروها!!!
    طيب ياختي الكريمة ..بدل هالمليارات اللي تصرف عشان بعثة آلاف من الطلاب..!!
    ورى مايجيبون هيئة تدريسية كندية أو أمريكية..أو من متحدثي اللغة الانجليزية!!
    جامعة الملك سعود لو هيئة التدريس فيها اجانب..كان تكون من أوائل الجامعة مو ترتيبها ثلاثمية وحاجة بعد..!!

بذكر لك مثال بسيط جداً
    بدل (( دايجسف سيستم ستارت وز زا ماوس اند إند وز زا اينوس))!!!!!
    تعرفي ايش هالجملة!!!
    v
    v
    digestive system start with the mouth and end with the anus

اطلعي جامعة الملك سعود بالرياض..وشوفي بعينكـ تدريس اخوننا المصريين كيف!!!
    والله الله ..على اللغة الانجليزية باللهجة المصرية البحتة!!!!
    لو تاخذي فرة عالكليات الصحية الطبية فيها..كلية الطب..كلية الصيدلة..كلية العلوم الطبية والتمريض..كلية طب الاسنان!!
    ماراح تلاقي نفسكـ وكأنك في القاهرة وللا الاسكندرية!!!
    -احترامي لأخواننا المصريين-لكن الحقيقة تقال!!
    ليه التدريس هنا ركيك!!!

تركت الطب في جامعة الملك سعودا وجريت اذيالي لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن!!

فن تعلم المهاارات واللغه ،، فن التعرف على المدينة الجديدة وفهمها جيدا ،، فن التعامل مع الملحقية ،، فن انك تنحل قلبهم وتنشف راسك ورايك الين توصل للي تباه ،، فن تكبير القلب والراس الين يتم التعويض ،، فن انتظار الردود من المشرفين ،، فن كيف يتم رفع شكوى ،، فن الانتظااار الين يرفع احد السماعة ،، فن التقديم للجامعات الكندية ،، فن التحدث اللبق حتى تتم امورك ،، فن التعامل مع الادمشن في كل جامعه ،، فن التعامل مع البروفسو لكل جامعه عشين تترجاه يكون مشرفك للرساله ،، فن كيف تنقل عفشك ،، وفن كيف تدور على شقة ،، وفن كيف تفهم سيستم التواصل والمواصلات وما الى ذلك ،،
    وكل فنون الحياة الاخرى فما خفي كان اعظم ،،

من يدرسنا هالفنون!!
    في الجامعات بدل النظام الاقتصادي والسياسي ومدري ايش.. اللي هي مواد ثابته على جميع الطلاب والطالبات يدرسوه بجامعة الملك سعود ((طلاب جامعة الملك يعرفوا عن ايش اتكلم))..لو خلونا نحفظ سورة البقرة أفضل من هالمواد !! بالاضافة الى تدريس بعض من هالفنون!!

واتمنى من كل طالب يواجه مشكلة أكاديمية ،، أن يتقن فن الحوار وطريقة كتابة رد وصيغه ،، ويرسلها للدكتور ،، فهو سيتعامل معها حالا ،، دون اي تأخير ،، فله كل الشكر ،،

فلن نتقن فن الحوار فقط! بس سنحترفه!!!.. وذلكـ بعد أن يتقنه سيادة الوكيل مع الطلبة!

أنا من المتابعين لمواضيعك ومشاركاتك الرائعة والمفيدة
    واحترامي لك ولقلمكـ
    وتقبلي مروري
    7 "
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.