الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

في سلم الطائرة غصب عني بكيت ..... نصائح لركوب الطائرة والأحتياطات الواجب إتخاذها

في سلم الطائرة غصب عني بكيت ..... نصائح لركوب الطائرة والأحتياطات الواجب إتخاذها

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 5156 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. الصورة الرمزية الفيروز
    الفيروز

محظور

الفيروز كندا

الفيروز , ذكر. محظور. من السعودية , مبتعث فى كندا , تخصصى أي شيء , بجامعة جامعة الحياة
    • جامعة الحياة
    • أي شيء
    • ذكر
    • هاليفاكس, نوفا سكوتش
    • السعودية
    • Oct 2009
    المزيدl

March 16th, 2010, 07:52 PM

اولا: لتكون بالصورة عزيزي ان الخوف من الطائرة شي شائع وعاادي ومو شي يخوف ويثير القلق بالعكس

وبعد تصفحي في الشبكة العنكبوتيه
    عن هذي الضاهرة استنتجت بفضل الله ان المشكلة ليس خوفا من الطائرة انما خوف من احدى الحالات التالية :

الأشخاص الذين يعانون من الخوف من ركوب الطائرة، يخافون من الأماكن المغلقة، خاصة بعد إغلاق الطائرة فيشعرون بأنهم في مكان لا يستطيعون مغادرته لو حصل أي مكروه حتى ولو لم تقلع الطائرة.. هؤلاء يكون لديهم خوف من الأماكن المغلقة مثل المصاعد أو الغرف الصغيرة مثل دورات المياه.. وهكذا. هؤلاء الأشخاص يحتاجون إلى علاج للسبب الأول وهو الخوف من الأماكن المغلقة، ولكن الوضع في الطائرة مختلف جداً.. ففي الطائرة سوف تغلق الأبواب وبعد ذلك تقلع وتصبح في الجو، حتى لو أراد هذا الشخص أن يخرج فليس هناك سبيل.

النوع الآخر من الأشخاص، هم الذين يخشون أن يحدث أمر سيئ للطائرة، مثل أن يصيبها عطل، أو أن تسقط. هؤلاء يبدأ الخوف والقلق عندهم من الليلة التي تسبق السفر، وتجده متوتراً قبل السفر بليلة أو عدة ليال من السفر، وينتابه كثير من التردد في ركوب الطائرة، وربما يلغي فعلاً السفر بالطائرة ويحاول أن يجد وسيلة أخرى للسفر، وإذا تعذر ذلك فإنه قد يلغي السفر، وإذا كانت هذه الرحلة لعمل فإنه قد يكلف شخصاً آخر بالسفر وإنهاء العمل نيابة عنه.

الأشخاص الذين لديهم خوف من الأماكن المرتفعة، لذلك لا يستطيعون ركوب الطائرة، ويشعرون بالخوف حتى في أثناء التخيل أنهم معلقون في الفضاء في آلة حديدية كبيرة على ارتفاع عال، وهؤلاء الأشخاص قد يصابون بالدوار حتى إذا صعدوا إلى أماكن مرتفعة أقل بكثير من الطائرة.

بمعنا اخر :

عادة الخوف من السفر بالطائرة، هو خوف عام من السفر جملة بالطائرة، لكن ثمة جوانب تكون في مخيلة او تفكير الشخص الذي يعاني من السفر بالطائرة
    ، هذه الجوانب هي:
    1- احتمال تحطم الطائرة:
    كثير من الاشخاص الذين يخافون من السفر بالطائرة يخشون ان تتحطم الطائرة، رغم ان حوادث الطائرات اقل كثيراً من حوادث السيارات مثلاً او القطارات، الا ان بعض الاشخاص دائماً يضعون في فكرهم بان الطائرة هي اخطر وسائل النقل، رغم ان ذلك هو العكس تماماً، فالطائرة هي اكثر وسائل النقل اماناً. مثل هؤلاء الاشخاص تجد بعضهم يتحفظ بقصاصات صحف او اشرطة فيديو لتحطم طائرات، ودائماً يتذكر هذا الامر، وكلما فكر في السفر بالطائرة، او طلب منه احداً السفر بالطائرة استخرج مافي جعبته من القصاصات والاشرطة، ويكون جوابه "لن اسافر بالطائرة حتى ولو كان ذلك آخر مايمكن فعله.. لست مجنوناً حتى اسافر بطائرة قد تتحطم ولا ينجو منها احد..!!"

2- الشعور بالضيق والتقييد:
    بعض الذين يعانون من الخوف من السفر بالطائرة، هم من الاشخاص الذين لايستطيعون البقاء في اماكن مغلقة. يشعرون بالضيق والكتمة، ويشعرون بالقلق الشديد وربما بنوبات هلع (ذعار) اذا اغلقت ابواب الطائرة، ويشعرون بانهم محتجزون او سجناء، وربما بدأوا بالشكوى من اعراض نوبات الهلع المتمثلة في العرق الشديد، زيادة ضربات القلب والذي يتبعه شدة وقوة النبض، وضيق التنفس، فيشعر المسافر بالطائرة بالاختناق، لذلك يربط بين السفر بالطائرة ونوبات الهلع، فيصبح يخاف السفر بالطائرة.

3- الشعور بعدم الاستقرار:
    بعض من الذين يخافون السفر بالطائرة، يصيبهم هذا الشعور بسبب شعورهم بعدم الاستقرار، فهم يشعرون بان الطائرة غير مستقرة، خاصة اذا كان هناك مطبات هوائية، فمثل هذا الشخص يشعر بخوف شديد من تموج الطائرة وحركاتها المتقلبة، والتي تشعره بخوف شديد من هذه الحركات، ويربط هذا المسافر بين الحركات غير المستقرة، وبين حدوث مكروه للطائرة، لذلك يتجنب السفر بالطائرة، ويشعر بقلق شديد عند السفر بالطائرة، ولا يتجنب السفر بالطائرة نتيجة شعوره بعدم الاستقرار في حركات الطائرة.

4- الخوف من الارتفاع:
    ثمة نسبة من الاشخاص الذين يخافون السفر بالطائرة لان لديهم خوف من المرتفعات. هؤلاء لديهم خوف من المرتفعات سواءً كان ذلك الارتفاع بطائرة او غيره. ونظراً لان الطائرة ترتفع اكثر من اي شيء آخر، وتكون معلقة في الجو فان مثل هذا الشخص يشعر بانه معلق في الهواء. ويتجنب مثل هذا الشخص السفر بالطائرة نظراً لخوفه من المرتفعات، ويجب علاج السبب الرئيس في هذا الخوف من السفر بالطائرة وهو الخوف من ا لمرتفعات..!

سؤال يتردد على اذهان غالبية الاعضاء :

هل تساعد الادوية المهدئة في السفر والخوف من الطائرة؟

كثيراً من المسافرين يستخدمون ادوية مهدئة قبل الصعود الى الطائرة، وهؤلاء يشكلون نسبة عالية، ليس فقط الاشخاص الذين لديهم خوف من السفر بالطائرة، بل اشخاص عاديون لايشعرون بأي قلق من الصعود والسفر بالطائرة، ولكن يشعرون بالملل من الرحلات الجوية، خاصة اذا كان الشخص كثير السفر، والرحلات طويلة. اشهر الادوية التي يستخدمها المسافرون هو الفاليوم، ويختلف من شخص الى آخر مقدار الجرعة التي يتناولها بعض المسافرين يكتفي ب 2ملغم وآخر قد يتناول 10او 20ملغم، ذلك يعتمد على التعود ومقدار القلق الذي يشعر به المسافر..! ثمة ادوية بدأت الان تستهلك بكثرة عند السفر مثل الزاناكس والذي يسمى فاليوم التسعينيات، نظراً لتحول الاشخاص الذين يستخدمون الادوية المهدئة من الفاليوم الى هذا الدواء الذي يتميز عن الفاليوم بسرعة مفعوله وقوة تأثيره، اضافة الى تأثيره على المزاج بشكل ايجابي. الزاناكس دواء جيد لكنه قابل للادمان وان يتعود عليه الشخص بسهولة ويصعب الانفكاك منه..!! ايضاً ادوية شبيهة بالزاناكس مثل الليكسوتانيل والاتفان، وجميعها من الادوية المهدئة الصغرى المقيدة، لذلك لا يمكن صرفها الا عن طريق طبيب في جميع انحاء العالم.
    هل هذا الاستخدام خاطئ؟ ليس هناك حكم مطلق في مثل هذا الامر، ولكن يجب استشارة طبيب متخصص واستعمال هذه الادوية في و قت الضرورة فقط، وان لا يستخدمها الشخص بناءً على نصيحة صديق او زميل فالتعليق بهذه الادوية امر مزعج للغاية، والانفكاك من براثن التعود على هذه الادوية صعب جداً.. جداً.

لذا أنصحك بالتالي:

أولا : تذكر أنه كلما تجنبت الموقف الذي يؤدي بك الى الخوف كلما زاد خوفك
    مستقبلا لذا من الضروري أن تواجه مخاوفك لا أن تهرب منها وخاصة مثل هذا
    النوع .

ثانيا: هناك علاجات دوائية وغير دوائية للرهاب وهي فعالة إن شاء الله وتعتمد
    على عوامل كثيرة منها شدة الحاجة للركوب في الطائرة ومدى شدة حالتك ومنها وجود
    أنواع أخرى من القلق أو الاكتئاب لديك ومنها وجود أي أمراض عضوية لذلك لتحديد
    العلاج المناسب لك دوائيا أو نفسيا فلا بد من مراجعة الطبيب النفسي وسيختار لك
    العلاج المناسب إن شاء الله تعالى..

ثالثا : بالنسبة لدواء inderal الإندرال, فهو فعلا يستعمل
    لخفض الضغط في بعض أنواع ارتفاع ضغط الدم وهو أيضا مفيد في أمراض عديدة أخرى
    ويستعمل أيضا فعال في علاج أعراض القلق الجسدية عند حدوث الرهاب
    وخاصة تسارع ضربات القلب والرعشة والتعرق لذا يستعمل في بعض حالات الرهاب
    وخاصة عند اللزوم أو عندما لا يكون ركوب الطائرة أمرا تمارسه كثيرا , ويمكن
    أن يستعمل قبل الركوب في الطائرة بحوالي 20 ـ 30 دقيقة بجرعة تتراوح بين 10 ـ
    40 مغ في المرة الواحدة ويفضل أن تجرب أخذه لأول مرة قبل الركوب بعدة أيام
    لتتأكدي أنه ناسبك وأنك ليس لديك حساسية منه أو أعراض جانبية لا تناسبك.

الا أنني ينبغي أن أنبه أنه دواء (مثل أغلب الأدوية) لا ينبغي أخذه الا تحت
    الإشراف الطبي وباستشارة طبيب ليتأكد الطبيب أنه مناسب لك وأنه ليس لديك مانع
    طبي من أخذه ولاختيار الجرعة المناسبة, لأن هناك حالات يمنع أن تتناول هذا
    الدواء (مثلا مرضى الربو أو بعض مرضى القلب) وأما إذا لم يكن يوجد لديك مانع
    طبي من أخذه فهو دواء فعال وقد استفاد منه الكثير من المرضى.

رابعا : بالنسبة لدواء xanax زاناكس فهو دواء من فصيلة البنزوديازبينات التي
    تدعى أيضا : المطمئنات الصغرى وهي مجموعة أدوية لها استعمالات كثيرة ومتنوعة
    ومن بين استعمالاتها اضطرابات القلق بأنواعه المختلفة ومنها الرهاب , وهذا
    الدواء فعال ويستخدمه بعض الأطباء لمثل هذه الحالات وخاصة في الحالات غير
    المستمرة (عند اللزوم), الا أنني ينبغي أن أنبه الا أن هذا الدواء يمكن أن
    يؤدي الى الإدمان عليه إذا استعمل باستمرار ولفترة طويلة ولذلك فهو لا يصرف
    الا بوصفة طبية مقيدة ولا ننصح باستعماله لفترات طويلة.

خامسا: أود أن أنصح بمراجعة طبيب نفسي تثق به وهو سيختار لك العلاج
    المناسب لأن هناك علاجات كثيرة ومتعددة لمشكلتك ومتوفرة ويمكنك التحسن إن شاء
    الله فهي مشكلة معروفة وليست مستعصية, وإذا وصف لك الطبيب النفسي الحاذق دواء
    فلا تتردد واستعن بالله وخذه وأما إذا سمعت من صيدلي أو من أي شخص آخر
    معلومات أقلقتك فليس الحل أن تجعل نفسك فريسة للمخاوف والشكوك والتردد بل
    توجه الى طبيبك الأصلي ومن حقك أن تبلغه بمخاوفك أو بتحفظك وهو سيبددها إن
    شاء الله أو يشرح لك أكثر عن العقار أو العلاج الذي اختاره وأما ما تفعله من
    السؤال ممن حولك يمينا وشمالا فقد لا يفيدك بل قد يؤخر تعافيك نظرا لما قد
    يزيد من حيرتك وقلقك.

منقول من الشبكة العنكبوتيه !

2. ههههههههههه ... ذكرتني اخوي الفيروز ... انا امووووووت بشي واحب طيارة وانا صغيرة ... لكن لما كبرت صح أفرح بس مؤخرا صرت اخاف تطيح الطيارة خصوصا وانا فوق البحر .... ههههههههه ماابي سمك القرش يآكلني ...
    شعور طفولي ... لكن من جد اقلق مو هستيريا بس يجيني الخوف هذا لحظات ... لكن انبسط باحساس السفر واحب مواصلة هي الطيارة ... بس الخوف مو منها من سمك القرش خخخخخخخخخ .. مشكور وتسلم ايديك على الموضوع أخوي .......
    7 "
  3. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مبتعث حبيب
    انا كنت جاي من فرنسا لترونتو
    المهم قبل مانوصل لترونتو ب 15 دقيقة تعطل المحرك في الطائره وسقطت على الجانب الأيمن ولاكن بفضل الله قبل وصولنا للأرض تقريباً 2000 متر مادري وش صار المهم وتعدلت الطياره والي اتذكره ان كان فيه وجبة وكان كل الركاب يأكلون بعد ماسقطت الطائرة كل الأكل طاح بألأرض والمضيفات اصابتهم جروح لأنهم طاحو على الركاب
    على العموم كان اروع يوم في حياتي وكل ماتخيلت هذاك اليوم احمد ربي على السلامة الى درجة اني صرت اخاف بعدها من ركوب الطيارات وصار لي الحين بكندا ثلاث سنوات وانا مارجعت للسعوديه وكل السبب الأكشن الي صار لنا
    والله شفنا الموت
    والي قاهرني يوم وصلنا لترونتو طلبو مننا ندخل في غرفة وحاولو يقنعوننا انها دايماً تصير وماهي اول مره
    وطلبو مننا اننا مانقول لأحد علشان ماتتشوه سمعة الخطوط الفرنسية
    والله نزلت من الطيارة وجهي اسود وارتجف واشوف الناس بعضهم يبكون والي اشوف بعضهم اغمى عليهم
    الله يستر بس
    اتوقع ماراح ارجع للسعودية الا اذا تخرررجت

الله يعينك .. من جد ولله موقف مووووووووووووت

بصراحه ولله صابني ارتجااااااااف ... صرت اخااااااف

من هالمواقف الله يستر منها بس .. يارب تحفظنا من كل شيء .

اللهم آمين يارب
    7 "
  4. السلام عليكم ورحمة الله
    موضوع كثييييييييير روعة اخي فيروز
    وان شاء الله اللي عندهم عقد من الطيارة تنحل وتهون عليهم ويعدلوا تفكيرهم
    بالنسبة لي انا احب اركب الطيارة مرررررررة
    والحمد الله ماقد واجهتني هذه المخاوف
    لاني من يوم ما وعيت على الدنيا وانا اركب طيارة ..يعني اتبلدت هههههههههههههههه
    والله يكون بعون اللي يخاف
    وجزاك الله خير اخي فيروز على الموضوع
    واتمنالك التوفيق
    7 "
  5. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نيوزلندآ
    آلله يعطيك آلعـآفية وبيض آلله وجهك

والله الطيآرة مآ تخوف ,, بآلعكس آحس انهآ فلـة

نصآئح رآح تفيد كل وآحد يخآف من الطيآرة

بآلتوفيق
    وجهك أبيض حبيبي

هو مو خوف هو شعور غريب لما يسافر الواحد و طبعاً مع الفراق وألم الفرق هذي كلها عوامل تتجمع ويكون صعب صعب أن الواحد يقدر يعبر ..
    أما سمعت قول الشاعر ..
    فى سلم الطائرة بكيـــــــــــــت غصبا بكيت
    على محبين قلبــــــــــــــــى عندما ودعونى
    اشوف محبوب قلبى بين نخلــــــــــــة وبين
    يناظر الطائرة يبغى يحرك شـــــــــــــجونى
    فعلا انا عندما شــــــــــــــــــفتة بعينى بكيت
    وقلت بالله يااهل الطائرة نزلونـــــــــــــــى
    بشوف محبوب قلبى عادنـــــــى ما انتهيت
    وان كنت غلطان يا أهل الطائرة فهمـــونى
    يا آه فى آه كم باقول ياليــــت ياليـــــــــــت
    عسى محبين قلبـــــــــــى عادهم يذكرونى
    خاف انهم يعشقوا غيرى وانا ما دريـــــت
    احسن ليا الموت لو هذا حصل فأقبرونـــي

يعني الواحد ميت ميت في الجو وإلا في البر ..هههه

وربنا يحفظ الجميع ويجعلها رحلة سعيدة , بس الواحد يبعد عن التوترات والمؤثرات , يحاول الشخص يجلس يقرأ قرآن أو يأخذ كتاب أو جرائد ومجلات أو ألعاب الكترونية , ويقضي وقته فيها ..
    أشوف هذي أفضل من الأدوية والعقاقير الطيبة ..

ومشكور على المرور والمشاركة ..

تحياتي
    7 "
  6. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مبتعث حبيب
    انا كنت جاي من فرنسا لترونتو
    المهم قبل مانوصل لترونتو ب 15 دقيقة تعطل المحرك في الطائره وسقطت على الجانب الأيمن ولاكن بفضل الله قبل وصولنا للأرض تقريباً 2000 متر مادري وش صار المهم وتعدلت الطياره والي اتذكره ان كان فيه وجبة وكان كل الركاب يأكلون بعد ماسقطت الطائرة كل الأكل طاح بألأرض والمضيفات اصابتهم جروح لأنهم طاحو على الركاب
    على العموم كان اروع يوم في حياتي وكل ماتخيلت هذاك اليوم احمد ربي على السلامة الى درجة اني صرت اخاف بعدها من ركوب الطيارات وصار لي الحين بكندا ثلاث سنوات وانا مارجعت للسعوديه وكل السبب الأكشن الي صار لنا
    والله شفنا الموت
    والي قاهرني يوم وصلنا لترونتو طلبو مننا ندخل في غرفة وحاولو يقنعوننا انها دايماً تصير وماهي اول مره
    وطلبو مننا اننا مانقول لأحد علشان ماتتشوه سمعة الخطوط الفرنسية
    والله نزلت من الطيارة وجهي اسود وارتجف واشوف الناس بعضهم يبكون والي اشوف بعضهم اغمى عليهم
    الله يستر بس
    اتوقع ماراح ارجع للسعودية الا اذا تخرررجت

من لم يمت بالسيف مات بغيرة ... تعددت الاسباب والموت واحد

الواحد وأنا اخوك يكون إيمانه بالله قوى ويتوكل على الله بعد الأخذ بالأسباب ( قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا )
    و مشكور أخوي على المرور والإضافة الجميلة وإن شاء الله تبقى من الذكريات ترويها للأولاد والأحفاد
    والله يطول في عمرك

تحياتي
    7 "
  7. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة miss Nanooo
    ههههههههههه ... ذكرتني اخوي الفيروز ... انا امووووووت بشي واحب طيارة وانا صغيرة ... لكن لما كبرت صح أفرح بس مؤخرا صرت اخاف تطيح الطيارة خصوصا وانا فوق البحر .... ههههههههه ماابي سمك القرش يآكلني ...

شعور طفولي ... لكن من جد اقلق مو هستيريا بس يجيني الخوف هذا لحظات ... لكن انبسط باحساس السفر واحب مواصلة هي الطيارة ... بس الخوف مو منها من سمك القرش خخخخخخخخخ .. مشكور وتسلم ايديك على الموضوع أخوي .......

الله يهديك أختي
    الحين لو واحد من الجماعة سمعك تجيبين طاري القروش , كان طبح من الطائرة يدور لها
    هههههه

بعدين الطائرة اللي بتروح على كندا ما تمشي من فوق البحر ... تمشى من فوق المحيط يعني مافيه إلا دلافين
    ههههه

مشكورة على المرور والمشاركة الظريفة

تحياتي
    7 "
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.