الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

كنت مبتعث>أخذت إجازة وألغيت البعثة في الرياض أيام انفلونزا الخنازير>طلبت إعادتها..إلخ

كنت مبتعث>أخذت إجازة وألغيت البعثة في الرياض أيام انفلونزا الخنازير>طلبت إعادتها..إلخ

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 4856 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. الصورة الرمزية جاي كندا إن شاء الله
    جاي كندا إن شاء الله

مبتعث مجتهد Senior Member

جاي كندا إن شاء الله السعودية

جاي كندا إن شاء الله , ذكر. مبتعث مجتهد Senior Member. من السعودية , مبتعث فى السعودية , تخصصى بكالرويس اقتصاد / ماستر اقتصاد - مستجد - , بجامعة جامعة الملك عبد العزيز
    • جامعة الملك عبد العزيز
    • بكالرويس اقتصاد / ماستر اقتصاد - مستجد -
    • ذكر
    • المدينة - جدة, المدينة المنورة
    • السعودية
    • Jun 2010
    المزيدl

December 12th, 2010, 11:16 AM

بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين ..

موضوعي بالنسبة للبعثة كما سترون .. وكلما تذكرت شيئا ذا بال كنت قد نسيته فسأدرجه في الموضوع .. وكلما رأيت أن أعدل شيئا ما أو أضيف شيئا ما فأسفعل .. لأنني حقيقة لا أزال أعيش "صدمة من نوع ما" .. فليست البعثة والحياة في مكان آخر مدة من الزمن بالهينة .. فلا أستطيع أن أنسى ذلك وكأن شيئا لم يكن .. خصوصا أني أرى أن ملف بعثتي لم يغلق بعد .. وأن هناك فرصة للعودة والله أعلم .. لذا أعتذر لكن من يقرأ الموضوع ثم بعد مدة قصيرة أو طويلة يجد بعض الإضافات أو التغييرات هنا وهناك ..

سرداً لما حصل معاي باختصار .. والتواريخ بالتقريب :

- بداية مايو 2008/أوتاوا : درست فيها لغة قرابة شهرين >>> فكرت ألغي البعثة أو أطلب تحويل البلد .. فأخذت إجازة لعدة أسباب منها أني ما ارتحت .. وبدون زوجة .

- في جولاي 2008 : أخذت إجازة 3 أشهر >>> ألغيت فكرة تحويل البلد .. حرصت على الزواج وما حصل .. الحاصل جددت الفيزا .. ورجعت لكندا .. ومازالت ال visa صالحة لغاية 21/4/2011 م .

- في أوكتوبر 2008 / هاليفاكس : غيرت المدينة .. أوتاوا وهاليفاكس الإثنين فيهم ماستر تجارة إلكترونية اللي أنا مبتعث عليها .. درست فيها لغة ستة أشهر .. تحصلت على قبول ماستر في دالهاوزي مشروط باللغة ومادتين حاسب من مواد البكالريوس .. وسبب شرط المادتين أنني جبت قبول ماستر حاسب وأنا تخصصي في البكالريوس اقتصاد .. ففرق شاسع بين التخصصين .. لكن دراسة الحاسب كانت رغبتي .. جددت ال study permit .. جربت توفل مرة واحدة وجبت 60/120 آي بي تي ( امتحان توفل على الكمبيوتر ) .. نزلت إحدى مواد الحاسب المطلوبة مني .. ونسقت الجدول والأوقات بحيث أدرس لغة في المعهد وأدرس هذه المادة في الجامعة .. جاءت انفلونزا الخنازير .. وتقريبا قبل انفلونزا الخنازير بمدة بسيطة كنت طلبت من المشرفة تغيير المعهد لعدة أسباب منها أنني شعرت بعدم تحسن اللغة عندي بالشكل المطلوب .. وتقريبا شهر ماي بكامله لم أذهب للمعهد .. لكن حضرت تقريبا كلاسين في الجامعة للمادة اللي نزلتها .. فقد أصابتني ضيقة صدر رهيبة وقد يسميها البعض "هوم سيك" .. فلم يتصل علي المعهد .. ولا أظنه كلم الملحقية لأنه لو كلمهم كان اتصلوا علي .. ولا أنا ذهبت وأتممت إجراءات الانتقال للمعهد الثاني التي كنت قد بدأتها مع المعهد بتحديد موعد لاختبار تحديد المستوى .. يعني شهر خمسة 2009 كان مخربط معايا عموما من ناحية الدراسة .. لكن ما جاني إنذارات من الملحقية ولا شيء .. لكن قبل كذا طيلة الستة أشهر في المعهد كان انتظامي جيد جدا ودرجاتي عالية ومشاركتي في الصف جيدة .. وهناك ما يثبت ذلك .

>>> قررت العودة بسرعة لعدة أسباب منها انفلونزا الخنازير .. وعدم وجود زوجة .. ووحشة شديدة كنت أشعر بها .. وأني أصبت من أيام الشتاء بشيء في الجيوب الأنفية والله أعلم بسبب برد الشتاء القارص .. شعرت به في أول يوم نزل فيه الثلج لكن أهملته وتوقعت أنه رائحة تنتشر في الجو بسبب الثلج وحركة إطارات السيارات فوق الثلج المتناثر على الطرقات .. هو مرض يمكن علاجه بإذن الله .. أعاني منه إلى الآن .. طبيعة هذا المرض هو : أحيانا أشتم رائحة كريهة أو رائحة تعفن كأنها في المكان الذي أنا فيه - سواءاً داخل المنزل أو خارجه - أو كأنها في حلقي .. تشعرني بالكآبة والمرض .. لكن حقيقةً لا يوجد شيء فالناس حولي لا يشتمون الرائحة التي أشتمها .. عموما هاليفاكس مدينة على المحيط .. كثيرة الرياح الشديدة .. وكثيرة الأمطار طوال العام تقريبا إلا في الشتاء فهي تقل بشكل ملحوظ .. وفي غير الشتاء أحيانا تكون رياح شديدة مع أمطار .. جوها متقلب بشكل عجيب .. و أقفل معهد اللغة عدة مرات بسبب الأحوال الجوية السيئة المصاحبة لنزول الثلج ..

الحاصل حذفت المادة اللي نزلتها .. رحت المعهد أخذت شهادة بالمدة اللي درستها عندهم وكلمتهم أني ماشي .. خلال شهر خمسة طلبت من المشرفة إجازة .. فعرضت المشرفة الطلب على الملحق فوافق على منحي الإجازة والتذاكر في بدايات شهر جون 2009 .. استخرت الله و سافرت .. فكرت أني لن أعود لكندا .. فإما أحول البلد أو ألغي البعثة نهائيا . طبعا مازال لدي study permit ساري المفعول إلى 30/9/2011 م .. لكن تذكرة العودة انتهت بعد مرور سنة من تاريخ إصدارها أي انتهت حوالي شهر جون 2010 م أي قبل ستة أشهر تقريبا من الآن .

- سبتمبر 2009 انتهت الإجازة اللي كانت مدتها 3 أشهر مدفوعة الراتب والتذاكر .. وأنا في السعودية .

- أوكتوبر 2009/ الرياض/ وكالة البعثات : طلبت النقل لماليزيا أو إلغاء البعثة >>> تم إلغاء البعثة .

- نوفمبر 2009 / الرياض مرة ثانية : حاولت إعادة البعثة لعلي أستفيد من القرار الجديد حينها اللي نزلته الوزارة ونزل على موقع الملحقية بخصوص تمديد ستة أشهر لطلاب الماستر الذين يواجهون صعوبات في التحصل على قبول جامعي بسبب ضعف اللغة / وبخصوص إمكانية تحويل الطالب لبلد آخر من ستة دول تقريبا ذكروها في القرار في حال أنه لم يجد قبول بعد تمديد تلك الستة أشهر .. فكرت أنني لعلي أجد فرصة لاستغلال ذلك القرار لصالحي .. فطلبت فيما طلبت إعادة البعثة و تحويلي لأستراليا مباشرة >>> تم رفض الطلب .. السبب : لأن الطالب المذكور غادر مقر البعثة بدون علم الملحقية .. حيث ذكرت وكالة البعثات أن الملحق قام بمخاطبتها وطلب إلغاء بعثة الطالب المذكور لأنه غادر مقر البعثة بدون علم الملحقية .. الطرفة هنا والغريب في الأمر .. أن الملحق والملحقية لم ينتبهوا "لمغادرتي مقر البعثة بدون علم الملحقية كما يزعمون" إلا عندما ذهبت الرياض وطلبت إلغاء البعثة ثم بعد شهر طلبت استعادتها ! .. طبعا أنا لم أغادر مقر البعثة بدون علم الملحقية أبداً بل غادرت في إجازة مدفوعة الراتب والتذاكر .. والحقيقة والواقع أنني أنا من طلب إلغاء بعثتي .. لكن وكالة البعثات أو الوزارة عموما جعلت الملحق الثقافي هو من طلب إلغاء بعثتي .. لشيء في صدورهم لا أعلمه .. وإلا لماذا فعلوا ذلك .. فهذا تغيير للحقائق في مستندات وخطابات المفترض أنها "رسمية" !

- محاولات اتصال مع الوزارة .. إيميل / تلفونات .. الإتصالات معدومة .. الظاهر أنه تلفون وهمي .. لأنه مافيه حتى سنترال يرد عليك ويحولك .. ودايما مشغول .. ولما يدق أحيانا يفصل في وجهك .. والإيميل الظاهر أنه "ديكور" .. أنا أرى أن وكالة البعثات موقعها الحقيقي واللائق بها على الخارطة هو مجاهل أفريقيا وليس حي الغدير في الرياض ! .. أتمنى لو أحد عنده تليفون أو فاكس أو إيميل يمكن التواصل من خلاله مع وكالة البعثات وأهم شيء يكون "مجرب" أن يعطيني إياه .

- إبريل 2010 : اتصلت بمشرفتي وتكلمت معها قرابة النصف الساعة أو أكثر على الهاتف .. ووضحت لها الأمر ووعدتني بأن تقف إلى جانبي لأنني مظلوم وفقدت البعثة بسبب لم أعمله .. فأنا لم أغادر مقر البعثة بدون علم الملحقية والمشرفة أقرتني على ذلك .. فملفي في الملحقية كان بيدها وهي تكلمني على الهاتف .. واتفقت وإياها أن توضح الأمر للمسؤولين عندها .. وأن تطمئني عن طريق الإيميل .

- راجعت إيميلي >>> لا رسائل من المشرفة ! .. أرسلت لها مرة ذكرتها بالموضوع فلم ترد علي .. أرسلت مرة ثانية ردت برسالة صغيرة جدا وكأنها رسالة رد آلي وليس هي مشرفتي من رد علي .. كأن المشرفة كانت في إجازة والله أعلم .. جاءني في الرسالة طلب أن أتواصل مع مسؤول معين في الملحقية أظنه الرئيس المباشر حينها لقسم المشرفين على الطلاب في مرحلة اللغة .. عموما انقطعت الاتصالات بيني وبين المشرفة من يومها !

- راسلت هذا المسؤول بالإيميل ووضحت له الأمر .. وأخبرته أنه ليس لدي مال يكفي لإجراء اتصالات دولية .. فلم يرد علي ولو برسالة واحدة .. أرسلت إيميل لشخص آخر في الملحقية ظننت من منصبه أنه يساعدني ولا حتى رد على الرسالة .. فأنا كان لدي "ماجيك جاك" لعمل اتصالات من السعودية لكندا لكن انتهى اشتراكي السنوي .. فراسلت أؤلئك الناس في الملحقية كما أخبرتكم بالإيميل ولا ردوا علي .. طيب ليش حاطين الإيميلات في الموقع .. أليس من الأفضل أن يشيلوها من الموقع أو يقولوا نحن نستقبل فقط أمور معينة على الإيميلات !

- إلى الآن ديسمبر 2010 ولم أستطع استعادة البعثة .

- حاليا أفكر أني لو استرجعت البعثة فغالبا سوف أدرس تجارة إلكترونية كما هو تخصص ابتعاثي .. وألغي موضوع دراسة الحاسب .

- المشكلة الرياض بعيدة عني .. والسفر إليها فيه جهد وتكاليف كثيرة .. وغالب الناس الموظفين في وكالة البعثات تعاملهم يجيب الغثيان والنرفزة .. أنا جربت الحياة في كندا والكثير منكم كذلك .. وأكاد أجزم أن موضوعي هذا لو كان طرفه الآخر مثلا وكالة البعثات "الكندية" لكان اتضحت فيه الرؤية من زمان .. ولا كان صدعت رؤوسكم بمشكلتي لأنكم في الأول والأخير طلاب مثلي .. لكن أنا أحدثكم من باب أنني قد أجد حل لمشكلتي عندكم .. وأنا عارف أنه لو حصل أي اتصال جدي بيني وبين وكالة البعثات في الرياض فسيضعون اللوم علي أنني لم أتواصل معهم وأحرص على موضوعي .. في الوقت الذي يعلمون فيه علم اليقين أن هواتفهم وإيميلاتهم شكلية وهمية ..

يعني عمرهم ما يقولوا "نحن آسفين ونحن غلطانين وفعلاً خجلانين منكم أن تليفوناتنا وإيميلاتنا مهي شغالة من زمان وأننا ضيعنا أوقاتكم الثمينة .. وأننا نتحمل عواقب أخطاءنا كاملة وأننا مستعدين للتعاون وإصلاح ما يمكن إصلاحه مع كامل الإعتذار وطلب العفو الصفح عما بدر من أخطاء من جانبنا" .. هذي عمرك ما تسمعها منهم ! .. يعني أنت لو كان عندك مشكلة مع شركة خاصة تحترم زبائنها وكان هناك أخطاء من طرفها لوجدتها تستسمح منك وتطلب المعذرة وكأنها ارتكبت أكبر الخطأ في حقك .. أليس هذا السلوك أجدر بأن تسلكه وكالة البعثات مع مبتعثيها عندما يكون هناك أخطاء من طرفها تجاههم أو تجاه بعضهم أو حتى تجاه أفراد قلائل منهم .. يعني تصير الشركات الخاصة تحترم زبائنا أكثر من احترام وكالة البعثات لمبتعثيها ..

وإلا كيف تفسرون تلفون الوكالة "الوحيد" الذي لا يعمل .. وإن شئت قل المشغول .. وإن شئت قل الذي يدق ثم يفصل في وجهك .. ولا هو هاتف سنترال حتى .. وكيف تفسرون الإيميلات الوهمية التي لا يرد عليها أحد أبدا .. أليست هذه قمة الإستخفاف بالناس وخصوصا المبتعثين ! .. أليست هذه التليفونات والإيميلات من الواجب عليها أن تستقبل اتصلات داخلية وخارجية أيضا في حال الضرورة .. أليس هناك حوالي 80000 مبتعث ومبتعثة تقريبا في الخارج .. وهناك أهاليهم في الداخل .. طيب على الأقل لو كان لمبتعث موضوع يستلزم مراجعة معاملة في الرياض .. أليس يجب على الوكالة أن توفر لأهله خط هاتف سنترال وإيميل وفاكس حتى يتواصل مع الوكالة ويتم أكثر ما يقدر أن يتمه دون الحاجة للمجيء الشخصي لموقع الوكالة في الرياض !

.. يعني أنا موضوعي كان المفروض تتضح الرؤيا فيه من نوفمبر 2009 أو ديسمبر 2009 على الأكثر .. فهناك تأخير عام كامل الآن .. بسبب الإتصالات المعدومة بيني وبين وكالة البعثات .. بينما من يعيش في الرياض لو كان له شيء عندهم .. تلقاه كل يوم وهو ناط عليهم وآخذ مصلحته منهم .. فهل وكالة البعثات تم إنشاءها بشكل رئيسي لأهل الرياض فقط ! .. أنا أحكي لكم قصة صغيرة حصلت معي بشأن فاتورة الفيزا التي تحصل عليها من سفارة كندا في الرياض عندما تعمل لنفسك فيزا أو تجددها .. الحاصل لم يرسلوا لي تلك الفاتورة .. وكنت أريدها حتى تعوضني عنها الملحقية في أوتاوا .. فدخلت لموقع السفارة في الرياض على النت .. وأرسلت لهم رسالة أطلب فيها هذه الفاتورة ولم أكتب لهم معلوماتي التفصيلية حتى .. فقط ذكرت اسمي وأنني في كندا وأحتاج لهذه الفاتورة وذكرت لهم عنواني وصندوق بريدي .. وأرسلتها وأنا أظن أنها ستهمل .. فقد كان ذلك الحل الوحيد الذي أملكه تقريبا للتواصل معهم بلإضافة للهاتف الذي لم أجربه لذلك .. لكن غالبا الهاتف سيطلبون منك التواصل مع قسم الفيزا بالإيميل ..

ومع الأيام نسيت موضوع الإيميل الذي أرسلته للسفارة في الرياض .. ويوم من الأيام بعد أسبوعين تقريبا وأنا عائد للمنزل ناداني المسؤول على الفرونت أوفيس في السكن .. وأعطاني بريد مسجل قادم من السفارة الكندية في الرياض ولم يسلمني إياه حتى وقعت على استلامه .. وافتحه وأنا أكاد لا أصدق أن يجيني بريد من سفارة كندا في الرياض فيه ما طلبته منهم .. وبالفعل فعلوها وأرسلوا لي كشف مختوم بالفيزتين التي تحصلت عليها منهم .. انظر كيف الناس تتعامل معك بشكل راقي من وراء المحيطات .. بينما أنا هنا ووكالة البعثات تبعد عني قرابة ألف كيلومتر ولا توجد اتصالات بيننا بتاتا .. "ولا جيتهم حطوا الغلط عليك" ! .. لو أنا غلطان في وصفي لواقع وكالة البعثات أبغى واحد يجيني ويقول "أنت كذاب" .. لا يقولي أنت غلطان أبغاه يقولي أنت كذاب لأن كل الناس تشهد بجدية الوكالة في تعاملها مع الناس .. ويقولي "أنت كذاب" مرة ثانية فللوكالة أرقام تليفونات شغالة طوال وقت الدوام وفاكسات كذلك وأيضا إيميلات وأنت منت داري عن شيء حوليك !

أشعر أني أطلت في سرد الأحداث نوعا ما مع أنني أردتها مختصرة .. لكن لعله خير .

أيش رأيكم الآن .. ما الحل لاستعادة هذه البعثة بطريقة جدية عملية ؟

أم أن هناك من يظن أنني فقدتها نهائياً ؟؟

كيف أعرف هل هناك أمل في استعادتها أم أنه لا أمل في ذلك ؟ حتى إما أسعى في استعادتها أم ألغيها من رأسي نهائيا .. فهذا الموضوع جاب لي الأرق والقلق .

حقيقةً أنا أريد استعادة البعثة والعودة للدراسة في كندا في أقرب فرصة ممكنة .. لكن لا أعرف كيف السبيل إلى ذلك !

ولو كان هناك فرصة للتحويل لبلد آخر أخبروني عنها ! .. لكن أنا أتوقع أن عودتي للدراسة في كندا هو الأمر الأيسر والأسهل على وكالة البعثات والملحقية .. لذلك أرغب فيه حتى لا يمضي الوقت سدى ..

وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه إلى يوم الدين .

أراكم
  2. ذكرتني في سالفة المريخي

يوم انه يتنازل عن الجنسيه الكويتيه ويقول احمد ربي اني سعودي

الحكومه سووا اجتماع سري وعاجل ومدري وش علشان يسحبون منه الجنسيه

يعني فيما معناه مانخلي لاحد درب علينا

علشان بكرا لامنه اوراقك وصلت للتعليم العالي بأنك قدمت ألغاء البعثه وانت خارج المقر من 3 اشهر والملحقيه ماتدري عنك

راح تكون فيه مسائلات وتحقيقات اداريه للمسؤولين مثل اي دائره حكوميه تقصر في اداء عملها

ولكن لفت انتباهي شي واحد

الآن طالما انه انت في البدايه كانت نيتك انك تتخلى عن البعثه وانت عارف انك بتخليك عن البعثه لايمكن لك الحصول عليها مره ثانيه

ليه تخليت عنها ,..؟

والشي الثاني كون انك انت تخليت عنها او ان الملحقيه هي إللي ألغتها هي وجهين لعملة وحده
    7 "
  3. بترجع إن شاءالله لكن أنت أتصل وحاول وجرب رح الوزاره كلم الملحق و أكثر من الاستغفار بالاسحار والدعاء بالثلث الأخير من الليل وبترجع بإذن الواحد الأحد ...

لان الأمر بيد الله من قبل ومن بعد وليس بيد رئيس القسم
    ...

الله يسهل أمرك و تذكر دايم عسى ان تكرهوا شئ وهو خير لكم وعسى ان تحبوا شئ وهو شر لكم
    ....
    7 "
  4. بقول لك بكل صراحه اذا كنت ملغي بعثتك بنفسك انسى ترجع لك ولاتتعب نفسك ( الا اذا كان عندك واسطه تشق الصخر)
    وبعدين خلينا نتكلم شوي عن اعذارك الغريبه مع احترامي لك
    اسباب الغائك للبعثه اسباب تافهه مع احترمي لك
    اول سبب انفلونزا الخنازير: يوجد اكثر من 80 الف مبتعث ولا احد الغى بعثته علشان انفلونزا الخنازير وماعجبك الجو لأنه برد, كندا فيه 4 الاف مبتعث ومبتعثه يعني مافيه الا انت الي ماقدرت تصبر على البرد!, لو كل واحد سوى مثلك كان فشل البرنامج
    ثاني شي تقول انك غير متزوج: يوجد اكثر من 60 الف مبتعث عزوبي وعزوبيه ولو كل واحد رجع لأنه عزوبي كان انحصر البرنامج (للعوائل فقط)
    والأخير جيوب انفيه : مستشفيات كندا افضل من مستشفيات السعودية بمليون مره والحكومه يعطونك تأمين صحي يعني تقدر تعالج ببلاش
    واذا كان السبب الرئيسي لمغادرتك كندا هو الجيوب الأنفيه لابد ترسل خطاب انك تشافيت وان البرد ماراح يعطلك عن دراستك مره ثانيه

وزارة التعليم مستحيل ترجع لك بعثتك لأن الي اتضح لي من قرائة كتاباتك الأسباب كلها اسباب دلع وواضح انك منت جاد مع احترامي لك

تبي نصيحتي غير اعذارك علشان ترجع لك بعثتك صدقني كل اعذارك الي كتبتهم مايصلحون وغير مقنعين ابد
    او انك تدرس على حسابك فتره علشان تثبت لهم انك فعلا موجود بالبلد وان كل شي ماشي تمام
    على فكره ترى المشرفين والموضفين متعلمين ويفهمون كل شي
    ولاتزعل مني لأني اقول لك الواقع ولا اجاملك واقول لك راح ترجع لك لاتخاف واعطيك من الكلام الفاضي
    7 "
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.