الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

المشاكل التي يواجهها الطلبة المبتعثون لكندا

المشاكل التي يواجهها الطلبة المبتعثون لكندا

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 4281 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. الصورة الرمزية ethical
    ethical

مبتعث جديد New Member

ethical كندا

ethical , أنثى. مبتعث جديد New Member. من السعودية , مبتعث فى كندا , تخصصى economics , بجامعة UoT
    • UoT
    • economics
    • أنثى
    • Toronto, Ontario
    • السعودية
    • Nov 2011
    المزيدl

August 7th, 2012, 02:45 AM

أخوتي الطلاب والطالبات
    بهدف تحسين الخدمات المقدمة لكم من الملحقية في كندا أرغب بجمع وتصنيف المشاكل التي تواجهونها بعد وصولكم لكندا ( مشاكل مرتبطة بالخدمة المقدمة لكم من الملحقية، مشاكل أكاديمية من معاهد اللغة أو من الجامعات، مشاكل اقتصادية، أجتماعية، صحية،......)
    أتمنى من الجميع المشاركة سواءً من الطلاب الحاليين أو الطلاب الذين تخرجوا حديثاً ولكنهم عانوا من بعض تلك المشاكل. وكما ذكرت سابقاً فالهدف هو مصلحتكم حيث سأعمل على إيصالها لذوي العلاقة لمحاولة حلها.
    شاكرة لكم مقدماً حسن تجاوبكم وآمل ألا تستعجلوا النتائج حيث سيأخذ جمع المعلومات وقتاً ثم تصنيفها ثم إيصالها للمسؤولين والهدف في النهاية هو مصلحة جميع المبتعثين لكندا. دمتم بخير
  2. أشكركم على الاهتمام

عندي مشكلة مع البوابة أنا في السعودية وجئت استخدم البوابة بس ما تبغاااااا تشتغل بحجة تحديث رقم الاتصال

احاول احدث بس برضو. ودائما تسير المشكلة ليش كل شووية تحديث الاتصال خلاص لو غيرنا رقمنا حنقلكممممممم. ؟؟؟؟!!!
    7 "
  3. ياليت يتوفر للطلاب خدمة الدكتورالنفسي
    يعني يكون الزامي على كل طالب انة يشيك نفسة مع الدكتور كل شهرين لأنة فية ناس سارت مريضة
    للمعلومية الدكتور النفسي يندرج تحت مسمى الحالة الأجتماعية
    ويعطيك العافية اخوي على طرحك
    7 "
  4. أخوتي المبتعثون والمبتعثات لكندا
    بداية أود شكر من شارك في هذا الموضوع، ثم أود توضيح نقطة قد لا تكون واضحة للقراء
    أولاً أنا لا أملك حلول للمشاكل التي تواجهونها فلا تنتظروا مني حلاً سريعاً لها انا مهمتي تصنيف تلك المشاكل وإيصالها للمسؤولين في وزارة التعليم العالي.
    ثانياُ أنا مبتعثة مثلكم وواجهت بعضاً من تلك المشاكل وأعرف أن الكثير يواجه مثلها ولكن قد تكون هناك مشاكل أخرى مختلفة لذا، أود معرفتها ثم إيصالها لم يهمه الأمر.
    ثالثاً أود الإشارة إلى أنه ليس لي مصلحة خاصة وهدفي هو المصلحة العامة لجميع المبتعثين لكندا.
    وأخيراً شكراً لمن تجاوب وسيتجاوب مع هذا الموضوع
    7 "
  5. انا اايد كلام الاخ الفاضل ان الملحقيه لازم يكون فيها قسم للاستشارات النفسيه والاجتماعيه
    لان بعض المبتعثين قد يعانون من مشاكل في البدايه صغيره بعدين تكبر مع الغربه ..الخ , وجود مستشارين بالملحقيه جدا مفيد لانهم من نفس بيئتنا
    وممكن المستشارين الاجانب صعب الوصول لهم بسبب حاجز اللغه
    وفي الايام القليله سمعنا بحادث اختفاء المبتعث كان يعاني من مشاكل نفسيه واقتصاديه
    اعتقد من الاولى ان الملحقيه تتابع ظروف المبتعثين النفسيه والصحيه
    7 "
  6. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ethical
    أخوتي المبتعثون والمبتعثات لكندا
    بداية أود شكر من شارك في هذا الموضوع، ثم أود توضيح نقطة قد لا تكون واضحة للقراء
    أولاً أنا لا أملك حلول للمشاكل التي تواجهونها فلا تنتظروا مني حلاً سريعاً لها انا مهمتي تصنيف تلك المشاكل وإيصالها للمسؤولين في وزارة التعليم العالي.
    ثانياُ أنا مبتعثة مثلكم وواجهت بعضاً من تلك المشاكل وأعرف أن الكثير يواجه مثلها ولكن قد تكون هناك مشاكل أخرى مختلفة لذا، أود معرفتها ثم إيصالها لم يهمه الأمر.
    ثالثاً أود الإشارة إلى أنه ليس لي مصلحة خاصة وهدفي هو المصلحة العامة لجميع المبتعثين لكندا.
    وأخيراً شكراً لمن تجاوب وسيتجاوب مع هذا الموضوع
    طيب ايش المشاكل الي واجهتيها انا ناوية اروح لكندا ان شاء الله يمكن استفيد من تجربتك ^^
    7 "
  7. فيما يختص باقتراح وجود مستشار اجتماعي كموظف في الملحقية ليقدم الاستشارات الاجتماعية للطلاب ويساعدهم في حل المشاكل التي قد تواجههم هو اقتراح جيد وضروري وهو مطبق فعلاً في بعض الملحقيات وسوف أضعه ضمن التقرير الذي أعده وسأرفعه لاحقاً للوزارة.
    ورداً على تساؤل الأخت عن المشاكل التي واجهت بعضها وواجهها الكثير فسأذكرها بشكل نقاط مختصرة ويمكن لمن يرغب الإضافة وأرجو أن تستفيدي منها:
    1- إجراءات فتح الملف في الملحقية تستغرق وقتاً طويلاً ولا يتم البدء بالصرف على الطالب حتى تكتمل تلك الإجراءات وإذا أراد الطالب ورقة تعريف من الملحقية لكي يتمكن من استئجار مقر لإقامته لا يحصل عليها من الملحقية إلا إذا استكمل تلك الإجراءات وهذا يعني إطالة إقامته في الفندق مما يزيد من التكاليف المادية على الطالب.
    2- مشكلة التأمين الصحي وهذه أعتقد حلت مع النظام الجديد الذي بدأت الملحقية بتطبيقه.
    3- بعض معاهد اللغة التجارية التي يبتعث لها الطلاب لدراسة اللغة غير جيدة المستوى ولا يستفيد منها الطالب كثيراً مما يطيل فترة دراسته للغة. كما أن المعاهد التابعة للجامعات رغم أنها الأفضل إلا أنها لا تخلو من بعض أوجه القصور والملحقية لا تتابع تلك المعاهد وبالتالي لا تحرص تلك المعاهد على تحسين برامجها المقدمة للطلاب طالما لا يوجد متابعة لها.
    4- مشكلة إيجاد قبول في برامج الدراسات العليا بشكل خاص في الجامعات الكندية وعدم تقديم الملحقية حلولاً لتلك المشكلة وعدم تنبيه الوزارة للطلاب المبتعثين لكندا عن هذه المشكلة التي قد تكون سبباً في إنهاء بعثتهم وعودتهم دون تحقيق هدفهم.
    5- بالنسبة للطالب الذي لديه أطفال في سن الحضانة يعاني من مشكلة غلاء الحضانات في ظل عدم تغطية الملحقية لتلك التكاليف.
    هذه بعض المشاكل وسأتابع ذكر الباقي لاحقاً كما آمل من القراء الذين عانوا من مشاكل أخرى أن يذكروها ويطرحوا أقتراحات لحلها.
    وشكراً للجميع
    7 "
  8. كان عندي مشكلة كل مرة اجدد الضمان المالي
    لما يكون آخر يوم للضمان الجمعه تطلب الملحقية كشف الدرجات بتاريخ يوم الجمعه و لما ارسله في ذلك اليوم ما يرسلوا الضمان الا نهاية يوم الاثنين او الثلاثاء
    و من نظام المعهد انه ما يمكنني بدء الدراسة غير يوم الاثنين فكان كثيرا ما يفوتني اسبوع من الدراسة بس عشان اجدد الضمان
    و كنت اجدد الضمان بشكل شهري لاني كنت بس ابغى اجيب درجة في الايلتس و اوقف عن الدراسه فما ابغى امدد 3 شهور
    فصار وضعي كل بعد شهر يفوتني عدة ايام من الدراسة .. فيا ليت ان تراعي الملحقية ذلك و ان يقبلوا بكشف الدرجات بناريخ الخميس على الاقل

ايضا نظام المعهد اللي كنت فيه اذا تأخرت دقيقة واحده يحسبون لي تأخير و 4 تأخيرات بغياب و مع نظام الميترو اللي يتعطل فجاءه و اسباب اخرى يكثر تأخر الطلاب
    و في كشف الدرجات يظهر وكأني كنت غائبه و قد يؤثر على استمراريه البعثه
    كان امر يقلقني كثيرا كثيرا و كنت احرص على الحضور مبكرا جدا و لكن تحصل ظروف خارجة عن ارادة الطالب و المعهد لا يراعي
    فاتمنى في حال قل حضور الطالب عن اللازم ان تتبين الملحقيه هو كان غيابا بالفعل ام تأخر

و ايضا لدي اقتراح
    في حال قل حضور الطالب او تدنى مستواه و كثيرا ما تحدث حتى لافضل الطلاب
    اتمنى ان يستحدث نظام بان على الطالب ان يدفع النفقات التي دفعتها له الملحقية في تلك الفتره اذا لم يكن يرغب بان يوضع تنبيه في ملفه
    رأيت طالبات بكالوريوس ذكيات جدا و سيكونون طالبات جامعيات ناجحات بالتأكيد الا انهم لصغر سنهم و عدم خبرتهم حصلوا على تنبيهات من الملحقيه و هم حتى لم يكملوا مرحلة اللغة
    و معلوم تأثير البعد عن الاهل و الاصدقاء و التحديات الكبيره في المعيشة على نفسية الطلاب و دور الملحقيه هو مساعدتنا و الاخذ بأيدينا و ليس ايجاد الاخطاء و معاقبتنا عليه

شكرا لكم على هذه الخطوه
    7 "
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.