الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

ملاحظاتي على الحياة في كندا وخاصة ننايمو (جامعة ملسبينا)

ملاحظاتي على الحياة في كندا وخاصة ننايمو (جامعة ملسبينا)

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 5777 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. الصورة الرمزية Abdulkader Mahairi
    Abdulkader Mahairi

مبتعث مجتهد Senior Member

Abdulkader Mahairi كندا

Abdulkader Mahairi , ذكر. مبتعث مجتهد Senior Member. من كندا , مبتعث فى كندا , تخصصى MBA , بجامعة VIU
    • VIU
    • MBA
    • ذكر
    • Vancouver, B.C.
    • كندا
    • Apr 2007
    المزيدl

June 29th, 2008, 09:37 PM

ملاحظات على الحياة في ننايمو كندا

الحياة هنا منظمة
    عندما تريد عبور الشارع عند الإشارة الضوئية عليك أن تضغط زر قبل العبور
    واذا عبرت من تقاطع بدون اشارات فالاولوية للماشي على السيارات
    والسيارات تنتظرك من مسافة بعيدة كي تشعرك بالامان
    وعندما تكون راكبا سيارتك ووصلت عن تقاطع .. فمرور السيارات بالدور من اليمين لليسار ...وكل مرة تمر سيارة وحدة من كل اتجاه

قيادة الدراجة الاهوائية آمنة
    والحكومة تشجع استخدامها للحفاظ على البيئة
    فلبس الخوذة اجباري
    وهناك دائما في الشوارع جانب مخطط مخصص للدراجات الهوائية والمزلاجات... وفي الطرق السريعة يكون بجانبها طرق موازية مخصصة للدراجات والمزلاجات.. حتى في الحدائق العامة هناك طرق للدراجات
    هناك مواقف للدراجات الهوائية في كل مكان تقريبا ومجانية

مواقف السيارات مشكلة لانها بفلوس

بالنسبة لضمان الاجهزة الكربائية وقطع الغيار
    خربت مرة كاميرتي Olympus واردت اصلاحها في الوكالة .. ولكن لايوجد مكتب اصلاح لها الا في العاصمة والتي تبعد عن مدينتي مثل بعد تركيا عن اليمن
    وعلي ارسالها بالبريد ودفع 35 دولار مقدما وانتظار الكشف بعد شهر ثم تبدا عملية الاصلاح
    فرحت اشتريت كاميرا Nikon لانه لهم مكتب في فانكوفر ... غير ان ضمانهم سنتين والباق سنة وحدة

النساء هنا في الصيف تعشق لبس الشورت ... أما الرجال لا.. في البداية تحس بتعب وخصوصا غير المتزوجين بس بعد اسبوع تتعود..

كثرة اليابانيين والصينين والهنود فرضت انتشار مطاعمهم
    لكن يبقى الصينيون هم الغالبين
    اما الهنود فهم مبدعون في التكنولوجيا وليس لهم باع في الامور الاخرى .. ولغتهم الانكليزي تعبانة

في احتفالية تعدد الثقافات في ننايمو 27-06-2008 كان المركز الاسلامي متواجدا ... وقد زاره السكان واندهشوا لصورة مكة .. وصارو يسالو عن اركان الاسلام وكيف الناس تجتمع في الحج بدون مشاكل من الزحام .. وف الناس تركن سياراتها ... وفي وحدة قالت لي و احج صار عندنا في ننايمو .. نحن حنضيع بين البشر

وكان في اسئلة مثل ليش انتو مشاركين مع ان الاسلام ديانة وليس شعب ؟؟؟ ... ليش المسلمين يكرهو المسيحيين ؟؟ ... هل الاسلام دين ولا نظام متكامل ؟؟ كيف تكتبون العربي من اليمين لليسار ؟؟ أغلبهم كانوا سياح وعظمهم زايرين المغرب ومصر وتركيا واسرائيل
    وزار المعرض بعض اليهود ايضا

هنا تجد الجميع يحترم الأخر مهما كانت ديانته أو أصله أو ميوله
    لأنه شعب خليط ... وخصوصا في غرب كندا
    الغالبية لدول شرق أسيا
    أما العرب والسود والاوروربين تجدهم في الشرق وخصوصا
    ومن احترام الحريات .. كندا كانت من الدول التي أقرت الزواج المثلي .. ومن الدول التي سمحت بتداول الحشيش(في اونتاريو)

فالشعب الأول هنا هو الهنود لذلك ترى التراث هو أصنام هندية
    الفيرست ناشيون (الشعب الأصلي) له الحق في الصيد واستخدام الأراضي كما يشاء وله الحق في التعليم المجاني ... لانهم من 200 سنة ظلموا من الحكومة ... فكانت الحكومة تنزع الأطفال من الأهالي وتضعهم في المدارس وتمنعهم من الاختلاط بأهاليهم.. لققد هدفت الحكومة لدمجهم في المجتمع وتعليمهم اللغة .. لكنهم افتقدوا حنان الاهل و توجيهم .. فترى كثير منهم يحيا بدون هدف وتراهم يتعاطون المخدرات

المحلات هنا تغلق مبكرا فايام السبت والاحد من الساعة 11 صباحا الى 6 مساءا
    والايام العادية من 9 الى 9 عدا يومي الاثين والثلاثاء تغلق قبل ثلالث ساعات 6 مساءا..
    الا ان النمط الامريكي يحاول التغيير
    مثل سوبرماركت يفتح يوميا من 9 الى 11

البيوت الخشبية هنا تعطي شعورا بالدفئ .. ولكن تسمع كل ما يجري حولك .. من ازعاج الجيران حتى صوت صنبور الماء تسمعه بوضوح

الحياة هنا غالية .. فكاس القهوة بعشرين ريال والشيبس بعشرة ريال
    والبيبسي ب 5 ريال ووجبة ماكدنالدز ب 40 ريال

من المهم ان تحافظ على سجلك نظيفا . من دفع الضرائب ودفع الرسوم والفواتير المختلفة .. وسداد قروض البنك .. وعدم ارتكاب المخالفات المرورية .. واذا عملت حادث ترتفع رسوم التامين الخاصة بك

يوميا ترى عدة غزلان وارانب بنية او ما يسمى محليا( بوني ) .. نادرا ما ترى قطة .. انا للىن مارايت سوى قطة واحدة ولونها بني كمان
    وعند الوتر الفرونت ( الواجهة المائية للمدينة ) ترى البجع والوز الكندي والسيلز ( عجل البحر) بكثرة

واذا اردت ان تمارس رياضة الكاياكينغ Kayaking راح تصادف اسد البحر العملاق .. لكن النصيحة دوما الا تقترب منهم لانهم ممكن ان يقلبوا قاربك

في رياضة البنجي جانبينغ او القفز من الجسور وانت مربوط بحبل ( بس احسها ما تصلح لي لاني عظامي طرية )

هناك العديد من الجزر المحمية والتي لا يوجد فيها سيارات .. تصلها بالفري.. وتستمتع بالطبيعة هناك اما مشيا او بالدراجة.
    هنا الحياة لمحبي الطبيعة ممتازة .. ولكن ليس هناك العديد من المرافق الترفيهية.. وبعد فترة ستتعود على رؤية نفس الاشخاص يوميا في الباص .. وتصير تسلم على كل الناس اللي في الشارع

الدنيا هنا امان ...الكل يعرف بعض .. كثير من الاحيان لما نطلع من البيت نسيب الباب مفتوح

مشكلة المواصلات هنا انه لايوجد مترو انفاق .. والوسيلة العامة هي الباصات ... التي لها مواعيد ثابتة لكنها متباعدة .. فاذا فاتك الباص فعليك الانتظار نصف او ساعة كاملة للباص الاخر . وتتوقف الباصات الساعة 11
    وفي ايام العطلات يصبح الفارق ساعتين احيانا ... وتتوقف الباصات الساعة 5

فعليك حمل جدول الباصات دوما حتى لاتضطر للانتظار

الفئة العمرية الغالبة هي للعجائز.. لان نظام التامين الصحي هنا ممتاز بالاضافة لهجرة العجائز من المناطق الباردة الكندية الى /British Columbia
    BC بسبب درجات حرارتها المعتدلة

بالتالي ظهرت الحاجة الملحة لزيادة الكادر الطبي هنا ( لكثرة حالات الجلطات وإمراض الشيخوخة عموما ) فالحاجة ملحة للممرضات ..
    وأي شاب يبحث عن عمل .. فهناك العديد من الوظائف الشاغرة.. لذلك المهاجرين هنا مرحب بهم ..

قربها من سياتل ( امريكا ) فرض عليها استقبال العديد من السواح الامريكان .. فترى الأعلام الامريكية في كل مكان.. المرفا والمطار والاسواق ..بالاضافة الى ان شواطئ سياتل صخرية بينما شواطئ فانكوفر رملية ومحاطة بخور طبيعي .. مما يجعل الملاحة اسهل في فانكوفر وننايمو..

مدينة فانكوفر اكثر حيوية ولكنها اقل امنا ... هناك ترى نشاطات مختلفة طوال العام .. لكن بالمقابل في وسط المدينة ترة السكرانيين والنصابين وبائعي المخدرات بكثرة (في شوراع معينة )

نظام المترو لا يهدا .. ولا داعي تشغل بالك بمواعيد الباصات ..
    عندهم حديقة ستانلي اكبر واجمل حديقة رايتها
    فيها اكواريوم للمخلوقات المائية
    وبإمكانك استئجار دراجة للتجول في الحديقة

فانكوفر العظمى تتكون من تقريبا 9 مدن متلاصقة
    وكل مدينة كبيرة بحد ذاتها

وسيلة المواصلات بين ننايمو وفانكوفر بالفري ويمكنك شحن سيارتك معك بالفري أيضا

عليك حجز مقعدك مبكرا للفري في أيام العطلات

وللحديث بقية
  2. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نونا ماسترز
    ماشاء الله تبارك الرحمن ،،

منجد وصف مفصل ودقيق وشامل ،،

شكررررررررررن ،،

موفق يارب ،،

مرااااااااااااحب نونا

بصراحة ما دفعني لكتاب هذا التقرير الا اني احس بصدمة الانتقال من حضارة لحضارة ثانية .. وابغى الناس لما تجي تكون مستعدة قبل ما تجي..
    7 "
  3. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Lipitor
    مرااااااااااااحب نونا

بصراحة ما دفعني لكتاب هذا التقرير الا اني احس بصدمة الانتقال من حضارة لحضارة ثانية .. وابغى الناس لما تجي تكون مستعدة قبل ما تجي..
    يا اخي انا عايشة الصدمة لي ثلاث شهور !!

لم استطيع التاقلم ابدا ،، رغم انني اتعايش مع الوضع ،،

صدمتي الاولى ،، انها مختلفة تماما عما سمعت ،، وعما بالغوا فيها من وصف ،،

وصدمتي التانيه ،، مستوى الامان ،، امكن لاننا نعيش بامان تام في بلادنا ولله الحمد ،، فهنا يجب ان تحسب حسابك جدا ،، منجد شعرت بنعمة امان بلدي !!

صدمتي الثالثة ،، المخدرات والحشيش ،، التي لا اشعر انهم يحاربونها هنا ،، اشعر بانها تاخذ حريتها في التعاطي والترويج ،، ربي يحفظنا من كل بلاء ،،

صدمتي الرابعة ،، قبولات الماستر الصعبة ،، والدراسة الي اتوقعت انها بتكون اسهل من بريطانيا ،، ولمن وصلت وبدات دراسة اللغة ،، اصدم بواقع ان بريطانيا اسهل بكثير ،، لماذا لا اعلم ؟؟ على الرغم من ان معدلي ولله الحمد (فوق الاربعة) ولدي خبرة عمل ايضا ،، ولكن لا حياة لمن تنادي ،، راسلت جامعتين اود الحصول منها على قبول مبدئي حتى انتهي من اللغة ،، ولكنهم رفضوا اعطائي القبول ،، وقالوا انهم سبنظرون لاوراقي بعد اجتيازي التوفل ،، بالاضافة انهم سيقبلوني على عام 2010 ،، لاني راح اخلص لغة على ابريل 2009 ،، فهل من المعقول أن انتظر حظي حتى 2009 ،، وهل من المعقول ايضا ان ابدا دراسة 2010 ؟؟

نعم ،، انا جدا محبطه هنا ،، ولا اود أن يتاثر احد برايي ،، قد تكون الغربة ووحشتها ،، رغم انني متعودة على السفر ،،

قد تكون المسؤؤليه التي اشعر بها ،،

قد تكون هموم الدراسة ،، وشبح القبول ،،

قد يكون شوقي الكبير لوالدتي ،،

وقد يكون ،، وقد يكون ،، ولكنها بالاخير ،، هي حالة خاصة بي انا فقط !!
    7 "
  4. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نونا ماسترز
    يا اخي انا عايشة الصدمة لي ثلاث شهور !!

لم استطيع التاقلم ابدا ،، رغم انني اتعايش مع الوضع ،،

صدمتي الاولى ،، انها مختلفة تماما عما سمعت ،، وعما بالغوا فيها من وصف ،،

وصدمتي التانيه ،، مستوى الامان ،، امكن لاننا نعيش بامان تام في بلادنا ولله الحمد ،، فهنا يجب ان تحسب حسابك جدا ،، منجد شعرت بنعمة امان بلدي !!

صدمتي الثالثة ،، المخدرات والحشيش ،، التي لا اشعر انهم يحاربونها هنا ،، اشعر بانها تاخذ حريتها في التعاطي والترويج ،، ربي يحفظنا من كل بلاء ،،

صدمتي الرابعة ،، قبولات الماستر الصعبة ،، والدراسة الي اتوقعت انها بتكون اسهل من بريطانيا ،، ولمن وصلت وبدات دراسة اللغة ،، اصدم بواقع ان بريطانيا اسهل بكثير ،، لماذا لا اعلم ؟؟ على الرغم من ان معدلي ولله الحمد (فوق الاربعة) ولدي خبرة عمل ايضا ،، ولكن لا حياة لمن تنادي ،، راسلت جامعتين اود الحصول منها على قبول مبدئي حتى انتهي من اللغة ،، ولكنهم رفضوا اعطائي القبول ،، وقالوا انهم سبنظرون لاوراقي بعد اجتيازي التوفل ،، بالاضافة انهم سيقبلوني على عام 2010 ،، لاني راح اخلص لغة على ابريل 2009 ،، فهل من المعقول أن انتظر حظي حتى 2009 ،، وهل من المعقول ايضا ان ابدا دراسة 2010 ؟؟

نعم ،، انا جدا محبطه هنا ،، ولا اود أن يتاثر احد برايي ،، قد تكون الغربة ووحشتها ،، رغم انني متعودة على السفر ،،

قد تكون المسؤؤليه التي اشعر بها ،،

قد تكون هموم الدراسة ،، وشبح القبول ،،

قد يكون شوقي الكبير لوالدتي ،،

وقد يكون ،، وقد يكون ،، ولكنها بالاخير ،، هي حالة خاصة بي انا فقط !!
    بالنسبة للقبول
    انا عانيت من الاحباط لمدة سنتين وانا اراسل جامعات واتخرجت وانا ارسل واشتغلت سنتين وانا اراسل
    وفي الاخير الحمد لله زبطت
    بس بيني وبينك الامور اصعب لما الواحد يبغى قبول ماستر اصعب من الباكلوريوس

بس لحمد لله في الاخير جاني قبول من جامعة ملسبينا ( بصراحة قبولها سهل .. ولو انها مو مثل قوة الجامعات القوية مثل UBC ولا مثل SFU )
    بس بالنسبة لي اراها مناسبة
    لان عدد الطلاب فيها صغير وبالتالي اهتمام الدكاترة فينا بيكون اكبر ..
    بالاضافة انا ما معاي جيمات .. وما عندي شهادة خبرة .. وجاني قبول في MBA حقهم
    بالاضافة انهم بنفس الوقت يعطوكي شهادة من جامعة بريطانية بانك خلصتي ماستر ادارة
    وكل هذا خلال 16 شهر

وتكاليف المعيشة في مدينة ننايمو ( 60 كيلو عن فانكوفر) ارخص

ما ادري حبيت ارد على مشاركتك . لاني حسيت انه في هناك معاناة مشتركة
    وبالتوفيق
    7 "
  5. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Lipitor
    بالنسبة للقبول
    انا عانيت من الاحباط لمدة سنتين وانا اراسل جامعات واتخرجت وانا ارسل واشتغلت سنتين وانا اراسل
    وفي الاخير الحمد لله زبطت
    بس بيني وبينك الامور اصعب لما الواحد يبغى قبول ماستر اصعب من الباكلوريوس

بس لحمد لله في الاخير جاني قبول من جامعة ملسبينا ( بصراحة قبولها سهل .. ولو انها مو مثل قوة الجامعات القوية مثل UBC ولا مثل SFU )
    بس بالنسبة لي اراها مناسبة
    لان عدد الطلاب فيها صغير وبالتالي اهتمام الدكاترة فينا بيكون اكبر ..
    بالاضافة انا ما معاي جيمات .. وما عندي شهادة خبرة .. وجاني قبول في MBA حقهم
    بالاضافة انهم بنفس الوقت يعطوكي شهادة من جامعة بريطانية بانك خلصتي ماستر ادارة
    وكل هذا خلال 16 شهر

وتكاليف المعيشة في مدينة ننايمو ( 60 كيلو عن فانكوفر) ارخص

ما ادري حبيت ارد على مشاركتك . لاني حسيت انه في هناك معاناة مشتركة
    وبالتوفيق
    ممكن ،، بس انا تخصصي مو موجود بدي الجامعة ،،

اول ما نزلت موضوع عن جامعتك ،، على طول بحثت بس ما لقيت ،،

تخصصي رياضيات ،، وحابة اكمل في قسم رياضايات مالية ،، واذا ما توفر ،، طرق تدريس الرياضيات ،،

وللاسف ،، دا التخصص محصور هنا مو منتشر ،،

شكرا للردك ،، منجد انا في معاناة لا يعلمها الا المولى وحدة ،، والحمد لله على كل حال !!
    7 "
  6. تسلم على هذا الموضوع الرائع ..
    افدتنا كثيرا ..
    و نترقب مواضيعك القادمة يا مبدع ..

:: :: ::

الله يكون بعون الجميع ..
    لكن هذي الحياة "تحدي" .. و لو صبرتوا شوي راح تعدي .. و تصير بعد فترة هذه الصعوبات ذكريات جميلة ..

:: :: ::

أختي نونا .. انا قرأت الاحباط عليك من يومين في ردك على أحد المواضيع ..
    لكن تصبري .. شدة و تزول ان شاء الله ..
    و انصحك ما تحصري نفسك بجامعات فانكوفر .. فيه بكندا مئات الجامعات المتميزة ..
    انا شخصيا ناوي اقدم على 12 جامعة .. كلها توووب في ترتيبها .. و موجودة في مقاطعات مختلفة ..
    مع اني و الحمدلله معدلي حلو .. لكن هذا ما يمنع من التقديم و اثبات الذات ..
    و للمعلومية .. استغلي سنة اللغة في زيارة الدكاترة في التخصص الذي تريدينه .. لأنه محرد موافقته على الاشراف عليك معنى ذلك قبولك في الجامعة ..

موفقة ,,,
    7 "
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.