الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

كيف تعلمناها // مختصر محاضرة الدكتور ابو عيش بالنادي السعودي بفانكوفر //

كيف تعلمناها // مختصر محاضرة الدكتور ابو عيش بالنادي السعودي بفانكوفر //

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 5661 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. الصورة الرمزية نو نــ Master'sـــا
    نو نــ Master'sـــا

مبتعث رهيب Awesome Member

نو نــ Master'sـــا كندا

نو نــ Master'sـــا , أنثى. مبتعث رهيب Awesome Member. من السعودية , مبتعث فى كندا , تخصصى Bioinformatic ~ Math , بجامعة Laurentian University
    • Laurentian University
    • Bioinformatic ~ Math
    • أنثى
    • Sudbury, Ontario
    • السعودية
    • Dec 2007
    المزيدl

October 25th, 2008, 10:20 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في مسااء يوم الجمعه الموافق 24 / اكتوبر / 2008

قام الدكتور محمد ابو عيش مشكورا بعقد محاضرة بالنادي السعودي بفانكوفر كانت بعنوان

(( كيف تعلمناها ))

المحاضرة على ثلاث اجزاااء

واستعرض لكم اليوم الجزء الاول ،،

واحببت ان انقل لكم هذه المحاضرة لاهميتها ،، فلو سمعت بها من قبل 6 شهور ،،، لكان تحصيلي اللغوي الان افضل ،، لذلك احببت ان يستفيد منها الجميع ،،

يقصد بكيف تعلمناها ،، كيف تعلموا اللغة الانجليزية ،،

فالكل يعلم بأن المعهد مهما كانت جودته وسمعته ،، فتحصيل اللغة يعتمد عليك اولا واخيرا ،، وباجتهادك ستصل باذن الله للمستوى المطلوب ،،

تفاجأت جدا بان نسبة طالب من بين 3 طلاب ،، يلغون بعثتهم لعدم تمكنهم من تحصيل اللغة ،،

البعض برر بان مدينة فانكوفر ليست مدينة جيدة لتعليم اللغة ،، والبعض قال بان السنة والنصف ليست كافية ،،

والحقيقة ،، عندما اكتشفنا بأن هؤلاء الطلبة لم يبذل ادنى مجهود في تحصيل اللغة

فالكل يعلم بان اللغة بحر ،، والانجليزية اسهلها ،، فالنتعلم من هذا البحر بكل الطرق الممكنة ،،

استعرض الدكتور جزاه الله خيرا محاضرته بنقاط رئيسية لتعلم اللغة الانجليزية من مصادر خارجية غير المعهد ،، اذكر لكم منها ما يلي ،،

1) التقييم الذاتي //

ذكر الدكتور بان على كل طالب منا ان يسأل نفسه يوميا ،، ماذا تعلمت اليوم ؟؟

حاول ان تقيم نفسك بشكل دوري ،، وان تصحح لنفسك كل الاخطااء التي كنت تقع فيها من قبل ،،

فالكلمة عندما تكتبها خطأ ،، حاول ان تتعلم الكتابة الصحيحة حتى لا تقع بنفس الخطأ مرة اخرى ،،

للاسف ،، في بلادنا اسلوب تعلمنا كان بالتقلي ،، (( اسلوب الملعقة )) ،،

فنحن لم نتعلم فن تقييم الذات ،، لذلك اسال دوما ،، لماذا اخطأت بهذه الكلمة ،، لماذا قلت هذه الكلمة بهذه الطريقة

لماذا ما زالت للان لم استطع التفريق بين النطق بــ B و P << مشكلتي والله ياجماعة وتعبوا منها التيتشررررات معايا ،،

حاول ان تستخدم ايميلاتك وشتاتك باللغة الانجليزية ،، ولا تصرف كل الوقت بالمنتديات والشاتات العربية ،،

هذه النقطة مهمة << ابشروا يا مبتعث ،، مااااراح ادخل تاني ،، ابغالنا نعمل فرجن انجليزي ،،

وهكذا ،،

لو استعملت هذا الاسلوب ،، ستركز تماما على مواقع الخطأ والضعف لديك ،، وستحاول ان تحسنها باذن الله ،،

وتذكر دااائما بأن (( لن يعلم قوة الضعف لديك احدا اكثر من نفسك ،، فقيمها وتعلم ))

2) التفكير التعمقي ،،

اسأل دوما لماذاااا ؟؟

هل فكرت يوما لماذا نقول ،،
    If I were you , I will be happy

لماذا جاااءت were بعد I ،، مع اننا نعلم جميعا ان I تاتي بعدها was !!

وهل فكرت يوما وسالت لماذا هناك كلمتان ،، Make up و Make-up

(( دااا هومووورك ،، طلعوا الجواااب يالله ))

لا تترك شيئا يثير جدلك وفضولك دون ان تسال لماذا حدث هذا ؟؟

3) كن منظما //

واختصرها الدكتور بنقطتين هامة ،، شخصيا وجدت فيها الكثير من الفائدة ،، وهو اسلوب يتخذه المعهد معنا ،،

اولا ،، اعد كتابة الاسيمنت مرة اخرى بعد ان يصححها لك الاستاذ ،، بهذه الطريقة ستتعلم من اخطاك ،، وستتعلم ايضا بان لا تعيد الوقوع بهذا الخطا مرررة اخرى ،،

ثانيا ،، نظم واجباتك بملفات حتى يتسنى لك البحث عن المعلومة مرة اخرى

ثالثا ،، اجعل لديك قاموسك الشخصي ،، حتى تجمع بها كل الكلمات الجديدة التي تعلمتها ،، وقيم نفسك اسبوعيا ،، وشجعها بعدد الكلمات الجديدة التي استخدمتها ،، والتي تعلمتها ،،

4) الوقت الضاائع ،،

اولا // استغل وقتك الضائع ،، كوقت المواصلات (باص ،، اسكاي ترين ) بالقرااااءة ،، فالقراءة من اهم المهارات التي على الطالب ان يتقنها ،،

اشتري من المكتبات الروايات الصغيرة ،، بحسب المستوى التي انت به الان ،، وحاول ان تقراها بالباص ،، ستجد ان الامر صعبا بالبداية ،،

لا تحاول ان تفهم كل كلمة ،، اجعل لديك قلم تخطيط ،، وحاول ان تؤشر على كل كلمة لم تستوعبها ،،

وقت البريك ،، ادخل على موقع ديكشنري . كم ،، او بقاموسك الالي ،، وترجم الكلمات ،،

مع الايام ستجد نفسك قد استوعبت اكثر ،، واصبحت تفهم اكثر ،،

ثانيا // اشتري قاموس خاص بالــ (Ideoms) << قاموس خاص يعني بشرح الكلمات المركبة وتراها عقدتي والله بس راح اشتري القاموس باذن الله ،، ماجا ببالي اشتريه يوم ،،

حاول ان تتعلم هذه الكلمات ،، فهي ستساعدك جدا بالفهم باذن الله ،،

ثالثا // اشتري لك قاموس المصور pictuer dictionary
    وحاول ان تستخدمها بكل مكان

رابعا // اخرج مع جروبات وحاولوا ان تتكلموا بالانجليزي ،، وحاول ان يصحح بعضكم لبعض ،،

خامسا // حاول ان تحصل على دروس خصوصية ،، ليومي السبت والاحد وهذا سيساعدك كثيراااا ،،

سادسا // الانترنت << ذكر الدكتور بان الانترنت موضوع يطول شرحة سيفصلها بمحاضرة لوحدها باذن الله ،،

سابعا // استغل التلفاز ،، فمعظم الاجهزة هنا لديهم خاصية ظهور الكتابة مع الكلام لصم والبكم ،، ابحث عن زر CC وستظهر لك هذه الخاصية ،،

ثامنا // استغل المكتبات العامة بالقراءة ،،

5) المشاكل الشخصية ،،

اختصرها بنقاط كما يلي ،،

اولا // فكر بطريقة مختلفة ،، ولا تحاول بان تكون متشددا بارائك ،، خصوصا ان كندا بلدة تعدد الحضارات ،، حاول ان تفتح عقلك وفكرك ،، وان تغير تفكيرك عن الاخرين والمجتمع حتى تتقبلهم وتستطيع التعلم منهم ،، هذا ليس معناه ان تتعلم منهم اخطاائهم ،، ولكن بمعنى ان لا تجعل بينك وبينهم حاجز يقعك عن الفهم والاستيعاب

ثانيا // رجااااءا ابتسم

ثالثا // لا تحاول ان تنتقد الاخرين ،، فانت لست ملزما بهم

رابعا // لا تشعر بالسوء اذا ما انتقدك الاخرين ،، وحاول ان تفهم وجهة نظرهم وان تتقبلها وكذلك ان توصل لهم وجهة نظرك ،،

خامسا // لا تنحرج من السؤال ،، فالشعب الكندي ،، يحب ان يسال ،، لتعدد ثقافاتهم فلا تنحرج ،، حتى تتعلم ،، واعلم انه من يخجل لا يتعلم ،،

واختتم هذه النقطة قائلا // نحن شعب نفتقد فن الابتسامة و الشكر والاعتذااار ،،

6) شنطتك اليومية ،،

املئ شنطتك بما يلي واجعلها معك بكل مكان حتى تستفيد //

1) Idioms Dictionary

2) كتب الثانوية العامة ،، فمقرر الثانوية العامة جدا رائع ومفيد ،، وهي من انجح مناهج اللغة ،، فحاول ان تنزل هذه الكتب من الانترنت ،، وان تحاول استرجعها ،، فهذا افضل لك ،،

3) القاموس الالكتروني ،، واللاب توب

4) قاموسك الشخصي

5) دفتر صغير لكتابة الاسئلة التي قد تدور بذهنك او الملاحظات التي تعلمتها ،،

بهذه النقاط ،، سنضمن لكم تعلم اللغة باذن الله في وقت اسرع ،، وختم محاضرته قائلا ،،

على كل منا ان يتخذ بالاسباب ،، وان يتوكل على الله ،، وان يلجا اليه بالدعاء ،، واختتم قائلا ،،

ما اجمل ان ندعي يوميا ونحن بطريقنا للمعهد بما يلي //

اللهم لا سهل الا ما جعلته سهلا وانت تجعل الحزن اذا شئت سهلا

اللهم ربي اشرح لي صدري ،، ويسر لي امري ،، واحلل عقدة من لساني ،، يفقهوا قولي ،،

اخوتي ،، من كثر ما استفدت من محاضرة اليوم احببت ان تشاركوني استفادتي

وبانتظار الجزء الثاني ،،

اتمنى ان يستفيد الجميع مما ذكر ،، وتقبلوا تحياتي ،،
  2. اشياء جدا مفيده ودرر والله العظيم

اشكرك اختي نونا على هذا الموضوع حتى ما اعطيتي فرصه لهم في نفس اليوم نزلتي الموضوع

يعطيكي الف عافيه وجزاك الله خير الجزاء

بالفعل قد ذكرت العديد من النقاط المهمة لكن كل واحد فينا يقرا ويقول حاطبق ولا عاد يسوي شي هذا الواقع

اهم شي تندمجي مع الشعب الكندي اطلعو مع اجانب مارسو اللغه اتفرجو افلام العبو معاهم وانا الي بيفيديني الان محاضراتي في الجامعه باقوي فيها انجليزي ضعف ما كنت اقويه فترة اللغه شغلات كثيره يعني واهم شي لا تعقد اللغه فتتعقد معاها وخلها ايزي ياعزيزي

تحياتي للجميع...
    7 "
  3. ايه انا كنت في المحاضرة .. كانت ممتازة و الدكتور ابو عيش مااشاء الله عليه .. اخو الكل ..

مشكوره اختي .. بس ماشاء الله امداك تكتبين الموضوع هههههههههههههههههههههههههههه

شكلك وانتي تسمعين جالسه تكتبين ههههههههههههههههه
    7 "
  4. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ذبحني غلاك
    ايه انا كنت في المحاضرة .. كانت ممتازة و الدكتور ابو عيش مااشاء الله عليه .. اخو الكل ..

مشكوره اختي .. بس ماشاء الله امداك تكتبين الموضوع هههههههههههههههههههههههههههه

شكلك وانتي تسمعين جالسه تكتبين ههههههههههههههههه

لا والله ،، بس من الحماس رجعت وكتبت ،،

يا رب الكل يستفيد منه ،،
    7 "
  5. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة KaLaNgO
    اشياء جدا مفيده ودرر والله العظيم

اشكرك اختي نونا على هذا الموضوع حتى ما اعطيتي فرصه لهم في نفس اليوم نزلتي الموضوع

يعطيكي الف عافيه وجزاك الله خير الجزاء

بالفعل قد ذكرت العديد من النقاط المهمة لكن كل واحد فينا يقرا ويقول حاطبق ولا عاد يسوي شي هذا الواقع

اهم شي تندمجي مع الشعب الكندي اطلعو مع اجانب مارسو اللغه اتفرجو افلام العبو معاهم وانا الي بيفيديني الان محاضراتي في الجامعه باقوي فيها انجليزي ضعف ما كنت اقويه فترة اللغه شغلات كثيره يعني واهم شي لا تعقد اللغه فتتعقد معاها وخلها ايزي ياعزيزي

تحياتي للجميع...
    صحيح يا كلانجو ،،

انا دحين بافكر بالبري ماستر ،، ادخل كلاسات عشين اقوي لغتي ،،

مشكلتي انا ما اعرف كنديات ،، بس اليوم قالوا بالمحاضرة في وحدة مسلمة كندية شكلي بانشب بيها ،،

وبالفعل ،، الين نتخرج من الجامعة واحنا بنقعد نتعلم لغة ،، لانها زي ما قال الدكتور بحر ،،
    7 "
  6. ماشاء الله عليك اختي الكريمة

جزاك الله خير وكتب اجرك

انا فاتني الكثير اليوم لانو راحت عليه نومة ومارحت للنادي

ياليت تعجلين لنا بما تبقى لديك من المحاضرة لاننا متحمسين من جد ونبغى نستفيد اكثر قبل لايداهمنا الوقت وتعدي السنة ونحنا مكانك سر
    7 "
  7. رررررررررررررائعة ياأختي in the full sense of the word
    واللهي ومن كل قلبي أتمنالك انتي وكل اخواني واخواتي المبتعثين دوام التوفيق والنجاح ومن وجهة نظري انو مادامك ماشاءلله عليكي قدرتي تستوعبي المحاضرة وبحماسك وقدرتك الإستيعابية على الحفظ والإستدراك بردو قدرتي تلخصيها بإسلوب مافي اجمل منو وعشن كده بقولك u r talented
    ومتأكد تماماً انو حتتغلبي على مشكلة اللغة بأسرع وقت وتتأقلمي مع الوضع
    وسلميلي على الدكتور ابو عيش وقوليلو يأخر الجزء التاني كده شهرين او تلاته الين مانجي كندا ونستفيد منو
    7 "
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.