الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

هل تظن انك مستعد؟ (بعد الفيزا و الملابس و افياش الكهرباء)

هل تظن انك مستعد؟ (بعد الفيزا و الملابس و افياش الكهرباء)

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 5595 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. الصورة الرمزية SheAndHe
    SheAndHe

مبتعث مستجد Freshman Member

SheAndHe غير معرف

SheAndHe , أنثى. مبتعث مستجد Freshman Member. , تخصصى الطب , بجامعة كندية
    • كندية
    • الطب
    • أنثى
    • كندية, كندية
    • غير معرف
    • Dec 2008
    المزيدl

December 29th, 2008, 02:40 PM

بعد القبول و الفيزا و الملابس و افياش الكهرباء،
    هناك تحديد السكن و الرحلة و المطاعم الحلال و المدارس و الاجراءات ............
    و لكن هناك الاهم ، الاستعداد النفسي و العقلي ،

أسأل نفسي:

• هل انا مستعد نفسيا كما استعددت ماديا؟
    • هل انا مستعد ان اتعب على عمل شئ ثم يضيع؟ ثم اعمله مرات حتي يتم كما يجب ان يكون؟
    • هل مستعد ان اتعلم و اتكيف مع الجديد؟
    • هل انا مستعد ان اتعب على نفسي؟
    • هل مستعد ان اتكيف نفسيا مع نمط الحياة في الغربة؟
    • هل مستعد ان اتحول من صاحب سيارة الى مستخدم للمواصلات العامة؟
    • هل مستعد ان اتعامل مع حقيقة انني غريب؟
    • هل مستعد ان اتعامل مع الوحدة؟ ام مستعد للتفاعل مع المجتمع؟
    • هل مستعد ان اترك انتظار عامل البقالة ليأتي لسيارتي و يسألني ماذا اريد؟
    • هل مستعد ان ارى كل الناس سواسية؟
    • هل انا مستعد ان يعاملني الهندي بجفوة انتقاما لابن عمه الذي يعمل في السعودية؟
    • هل انا كشاب ساحفظ الله كي يحفظني؟
    • هل انا مستعد ان اجد كل الظروف مهيئة لي لاتمام دراستي و اكتشف ان العقبة الوحيدة الان التي علي تجاوزها هي ان اقنع نفسي بعونه تعالى؟
    • هل ساكتشف انه مهما بعدت هناك شئ واحد دائما سآخذه معي ، أنا ... دائما ساكون معي ، بمساوئي و حسناتي؟
    • هل انا كشابة ساحسن توظيف الحريات الجديدة ام اترك الفضول يأخذ مني كل مأخذ؟
    • هل انا مستعد ان لا انظر للفتاة الشقراء التي تكشفت مخافة من الله و احتراما لشعور زوجتي المحتشمة؟
    • هل انا كزوجة سأختصر من المحادثات المطولة وغيرها احتراما لحشمتي و اكراما لثقة زوجي؟
    • هل سافقد اعصابي و اعامل زوجتي بقسوة بسبب الضغوط النفسية ، الاجتماعية و الدراسية او الاقتصادية؟
    • هل سأغضب و ابكي و احول حياة زوجي لجحيم الى ان يعيدني الى اهلي لاني لم ابذل اي جهد للتأقلم على الحياة الجديدة؟ ام سأتأقلم مع واجباتي الجديدة و لا ارمي كل شئ على عاتقه؟
    • هل سأحسن الظن باخواني؟
    • هل سآخذ بيدهم عند زلتهم؟ ام اشهر بهم و اسخر منهم؟
    • هل انا مستعد ان ارى في مهرجان و امام البشر شخص يقبل شخص آخر من نفس الجنس؟
    • هل انا مستعد ان افتح عقلي و لا اعتقد انني شعب الله المختار؟
    • هل في نفس الوقت سأكبر عاداتي و تقاليدي و انتمائي؟
    • هل مستعد ان اتابع الاعلام و الرأي العام في البلد الذي انا فيه؟ ام اعيش في قوقعة المواقع و الاذاعات العربية حتي انني لا ادرك هل اليوم يوم عمل ام اجازة ام اضراب عام؟
    • هل اعددت ما ساعمله حينما ارى ديني يهاجم في الجرائد و الساحات و بحماية قانون حرية التعبير؟
    • هل مستعد ان اقف مدافعا عن حقي و بالقانون؟ ام انزوي مع الغرباء جنب الحيط؟
    • هل انا مهئ ان اعتبر انطوائيا لانني لا اقبل دعوات للسكر ، كأفضل وسيلة تفاعل اجتماعي؟
    • هل انا مهئ ان ارى لحم الخنزير في قائمة الافطار و اكسب اجر البعد عنه؟
    • هل انا مستعد لارى كنائس اكثر من المساجد و معابد هندوسية و يهودية؟
    • هل جهزت الرد على من يريد ان يبشرني بديانته ، او يدعوني لفكره السياسي؟
    • هل انا مستعد ان اجد نفسي وحيدا مع قائمة المسكرات في المطعم و اختار ان يبقي جسدي و عقلي نقيين؟
    • هل سأساعد من استنجد بي من طلاب جدد ، ام اسخر من جهله بكل ما هو واضح؟
    • هل سأساعد اخي العراقي او الفلسطيني ، الخ الذي تقطعت به السبل؟ ام اعتقد انه 100% نصاب و اترك للكنيسة مهمة مساعدته؟
    • هل سانصف المظلوم و اقول لا للظالم ام اقوم بدور سويسرا المحايدة؟
    • هل ساكون قدوة لابنائي و صغار قبيلة مبتعث؟
    • هل سأستطيع ان اشرح لهم ان ما رأوه حرام و لكن عليهم ان لا يقلدونه؟
    • هل سأستطيع ان اوفق بين ان يكونوا مختلفين في المجتمع و لكن معتزين باختلافهم دون تكبر على الاخر؟
    • هل سأتكبر على الاخرين لأن الله وفقني؟
    • هل سأدع الفشل مرة ينخر في قوتي و عقلي و قلبي؟
    • هل نقص المال سيفقدني عقلي ام يعلمني التدبير؟
    • هل سأتعب و أتعلم ان اعلم نفسي بنفسي ، ام انتظر ان اصحاب النخوة؟
    • هل ساتعلم ان الجهل هو فقد القدرة على التعلم و اعادة التعلم؟
    • هل سأظل اشكو من حالي كمبتعث و انا ارى اهل البلد حولي يعملون عملين و ثلاثة كي يصرفوا على انفسهم ، و عليهم ديون دراسية سترافقهم اكثر من زوجاتهم؟
    • هل ساحمد الله حين اري المتغربين من كل بقاع الارض و منهم العراقين و الفلسطينين بعض اخوانهم و الابوان لاجئين في بلد و بقية الاسرة لاجئين في بلد آخر و لا يسمح لهم بالاقامة معا في نفس البلد واحيانا و لا حتى تأشيرة الزيارة؟
    • هل سأحمد الله حين اراهم يعملوم 16 ساعة في اليوم ليسدوا رمقهم و يرسلوا ما يسد رمق اهليهم في بلادهم؟ يعملون في اعمال وضيعة و منهم المهندس و المحاسب.
    • هل سأتذكر ان الابتعاث هو الوسيلة و ان العودة لانفع به اهلي هي الهدف؟ ام انها شهادة تعلق و لزوم الترقيات و البدلات؟
    • و هل سأتذكر انه مسؤولية و ليس تشريف فقط؟
    و اخيرا ، هل ستكون تجربة تعطيني ام تأخذ مني ....؟

مع تمنياتنا للجميع بالتوفيق

She + He
  2. منجد الواحد لازم يحط قدام عينه انه مو رايح يلعب
    ولازم يخاف الله في كل تصرفاته
    والله يعيننا على تربية اولادنا في هادي البلد
    احس انه صعبة تقولي لولدك لا تعمل كدا هادا حرام وهوا شايف الخليقه كلها تسويه عادي
    7 "
  3. أسألتك أختصار مأساة شعب وأمة وفرد وجزء من فرد .. ياأخي انت ماخليت ولابقيت

شخصياً وبكل أمانة .. الى الأن وصارلي 5 شهور بكندا والحمد لله لحقت فيني زوجتي بعد فترة .. الحمد لله رب العالمين .. كل شي متسهل وعلى اخر حلاوة .. الى درجة والله وبدون مبالغة مالي رغبة في الرجعة للبلد الى بعد ماأخلص الفترة كاملة وزود عليهم أني بقدم على تصريح عمل بعدالدراسة لفترة سنتين .. وأنا أقول هذا الكلام ...أنا شخص بعمر 25 سنة ..شفت في كندا أن الناس هنا سوا .. تشتغل توصل ..تتعب تحصل .. ناس محترمة وبأمانة عكس الي اعيش بوسطهم حتى من اهل ديرتي .. الجو العام هنا وحتى وان حصل فيه شئ من الخوف على الدين والأخلاق ولكن تأكد ..متى ماأدرت حياتك بشكل أقرب مايكون للواقعيه + أمانتك مع نفسك حتكون النتيجه أنك حتكون كبييييييير وراح ترجع يوم من الأيام والناس وإن لم يكن هذا هدف لك , حتحترمك ...

الى يملك حلم + هدف لتحقيق الحلم >> هذي نهايتو

7 "
  4. اممم صصراحـه موضوع رووعـه .. وقريتـه وبجـد ماخليـت شي .. واهمهـا .. انك راح تتحـول من مآلك سيـارهـ لـ المواصـلات العـامه ،،

بس شسسمه .. ماعليش انا باقي ماطلعـت ،، !!

وشدتني سإلفه الافيـاش الكهربـائيه !! إيشش سإلفتهـــآآ ؟؟

ومششكور ع موضوعـك ،،
    7 "
  5. bnota
    majd55

لقد ادهشني عدد الاسئلة ، في الحقيقة لم احس بنفسي ، و لكن الغرض منها ليس التخوف منها ، فمواجهتها شبه حتمية ، لكن الهدف كان الاستعداد نفسيا و عقليا للتعامل معها ، فكما اهتممنا بالمؤونة المادية ، حان وقت المؤنة المعنوية،
    مع تمنياتي لكم بالتوفيق

fara7
    حفظك الله بحفظه

fuala
    نعم باذن الله نركز على الهدف ، و لكن نعد العدة لمواجهة الالهاء

ام عبد الملك
    الله يحفظ ابنائنا جميعا ، المجتمع دوره كبير في تأسيس معتقدات و مبادئ الابناء ، اختيار الاصدقاء بذكاء قد يساعد في احاطتهم ببيئة صالحة ، للاسف كثير من المبتعثين يتجنبون الاجتماعيات

عبد الرؤف : دائما تجاربك الحية تغني هذا المجتمع
    لكن لا اتفق معك في التعميم على مجتمعنا و لا التعميم على المجتمع الكندي بانهم على النقيض
    فلا اعتقد انك لم ترى كندي فاسد او سعودي صالح ،
    دائما معجبين بصراحتك ، تفاؤلك وطموحك

مشروع ابتعاث
    الافياش شدتك ربما لانها مكهربة!
    دمت و دامت روحك المرحة

She + He
    7 "
  6. الموضوع بإذن الله بسيط بس يحتاج شوية تأقلم وتعود على الوضع الجديد , وعلى فكرا تعقيد الأمور بكل شي مو بس السفر يهولها ويصعبها نفسيا قبل ماتكون فعليا

فأتمنى من الجميع ان يجعل من سفره استمتاع وتجربه يكسب فيها خبرات من جميع النواحي واكيد من اهمها الخبرات العمليه وبالتوفيق للجميع ان شاء الله

واحفظ الله يحفظك ...فالله رب كل مكان وزمان
    7 "
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.