الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

حوار إلى جميع الطالبات المبتعثات إلى كندا

حوار إلى جميع الطالبات المبتعثات إلى كندا

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 5139 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. الصورة الرمزية اللؤلؤة المكنونة
    اللؤلؤة المكنونة

مبتعث جديد New Member

اللؤلؤة المكنونة الولايات المتحدة الأمريكية

اللؤلؤة المكنونة , أنثى. مبتعث جديد New Member. من السعودية , مبتعث فى الولايات المتحدة الأمريكية , تخصصى شريعة , بجامعة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
    • جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
    • شريعة
    • أنثى
    • الرياض, واشنطن
    • السعودية
    • Apr 2010
    المزيدl

April 1st, 2010, 11:21 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كيف الحال جميعا؟؟
    أرجو ان تكونوا بأتم حال وأسعد بال..
    سأدخل مباشرة في الموضوع لأني أحتاج إلى آراءكم وأصواتكم لإتمام بحثي والذي سيسعدني مشاركتكم لي لأن موضوع بحثي يتعلق بكم انتم المبتعثات الى كند ..
    طبعا انا غير مبتعثة لكن التسجيل بوجب ان تختار دولة الابتعاث فاخترت إحدى البلاد التي ستكون محل الدراسة ..
    أولا: يسعدني ويشرفني الإجابة عن الاسئلة التي سألقيها عليكم..
    ثانياً: أتمنى أن تكون المجيبات فقط من الطالبات، لأن دراستي تتعلق بهن..
    ثالثاً: أرجو أن تكون الاجابة صادقة، لأنه سيبنى عليها تغيير حقيقي في أوضاع المبتعثات لآن الدراسة ستقدم للمسؤولين والمهنمين بأمور الابتعاث، فارجو ان تكون نابعة من قلوبكن.
    وأخيراً: أرجو أن تخرجو كل ما في صدوركم من هموم وصعوبات واجهتموها في رحلة ابتعاثكم من وقت ما فكرتوا في الابتعاث ألى أن رجعتوا إلى بلدكم حاملين الشهادات التي حلمتم بها..

ما الصعوبات التي تواجهك في طريق الابتعاث :
    داخل البلاد
    - هل تواجهين صعوبات اجتماعية من الأسرة أو القبيلة

- هل واجهت صوبات نظامية
    في شروط القبول
    في المقابلة والإجراءات
    في السفر ، والـتأشيرة

صعوبات خارج البلاد ( الدولة المستضيفه ) :
    1- الاجراءات
    2- السفارة : مراجعات ، أو أنظمة
    3- المواصلات
    4- مشكلات دينية
    5- مشكلات جامعية
    6- مشكلات مع المبتعثين
    7- صعوبات مادية

وهذه محاور البحث التي أعمل عليها حالياً:
    صعوبات في البلاد
    صعوبات دينية : مثل : عدم التوعية الدينة بأحكام الإقامة في بلاد الكفار ، اختلاف الفتاوى .
    الصعوبات الإجتماعية
    الصعوبات الاقتصادية
    الصعوبات الفكرية الثقافية
    : صعوبات في الدولة المستضيفة :
    صعوبات في البلاد
    صعوبات دينية
    الصعوبات الإجتماعية
    الصعوبات الاقتصادية
    الصعوبات الاعلامية
    هذا هو المحور الأول.. أما المحور الأخر فهو محور الأثار وأرجو من جميع القارئات الاجابة على الموضوع بأي اجابة حتى لو اعتقدت انها تافهة او ليس لها قيمة
    فقد تغير في سير النظام وقد تستفيد منها غير وتدعي لك..
    الآثار الإيجابية :

آثار دينية .
    آثار إجتماعيه
    آثار اقتصاديه
    آثار فكرية أو ثقافية
    آثار سياسية ، أخلاقيه
    الآثار السلبية .:
    آثار دينية .
    آثار إجتماعيه
    آثار اقتصاديه
    آثار فكرية أو ثقافية
    آثار سياسية ، أخلاقيه
  2. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    عزيزتي اتمنى ارد على كل اسئلتك ولكني الى الان لم اصدر قرار الابتعاث فبذلك لا ازال مرشحه للابتعاث ولم اصبح مبتعثة بعد ’’’ وأسأل الله ان ييسر لي امر هذه البعثه والمرافق ان كانت خير ,, واتمنى لك التوفيق في بحثك واي سؤال عن: التردد الحيره الحقد الشديد على كل اخواني والمرافقين او اي سؤال آخر تتوقعين اني املك جواب عليه انا حاضره,,
    7 "
  3. أسأل الله أن ييسر لك ما فيه الخير في الدنياوالآخرة

مشكورة vevoo على الرد

وأتمنى تفيدني بالصعوبات التي واجهتيها في هذه الفترة
    من صعوبات في الحصول على جامعة أو صعوبات تتعلق بشروط الوزارة أو أي صعوبات واجهتيها من وقت ما فكرتي في الابتعاث ألى الأن حتى لوكانت صعوبات نفسية
    واي سؤال عن:التردد الحيره الحقد الشديد على كل اخواني والمرافقين او اي سؤال آخر تتوقعين اني املك جواب عليه انا حاضره,,
    نعم اتمنى أن تفيديني بكل شيء واجهتيه إلى الآن
    وشاكرة جدا ومقدرة تعاونك معي

7 "
  4. بارك الله لكِ اختي الكريمه
    و وفقك في دراستك

سأجيب رغما عن ضيق الوقت ..

ما الصعوبات التي تواجهك في طريق الابتعاث :
    داخل البلاد
    ولله الحمد لا توجد اية صعوبات إلا وجود محرم ,
    - هل تواجهين صعوبات اجتماعية من الأسرة أو القبيلة
    لا يوجد صعوبات اجتماعيه من الاسره او القبيله , الاغلب داعم لي نفسياً في غربتي

- هل واجهت صوبات نظامية
    في شروط القبول يوجد صعوبات في القبول .. بالذات في جامعات كندا ..
    في المقابلة والإجراءات
    لا يوجد صعوبات .. إذا اتمم الطالب اوراقه كامله وقام بإرسالها .. ولكن ربما يشتكي البعض من تأخير وصول التأشيره
    في السفر ، والـتأشيرة
    في السفر لايوجد طيران دايركت على كندا.. يتوجب علينا النزول في احد مطارات المانيا او مطار لندن
    التأشيره , كطلبه سعوديين .. يحددون مده التاشيره بالضبط على مدة القبول التي لديك .. على عكس الطلاب الاجانب الاخرين ..مقارنة بهم .. يعطون مده لا تقل عن سنتين او 3 سنوات

صعوبات خارج البلاد ( الدولة المستضيفه ) :
    1- الاجراءات
    لا يوجد صعوبات
    2- السفارة : مراجعات ، أو أنظمة
    لا يوجد صعوبات
    3- المواصلات
    لا يوجد صعوبات
    4- مشكلات دينية
    لا يوجد صعوبات .. يمكن ان اقوم بتأدية صلواتي في المعهد او في عند انتقالي للجامعه حيث يوجد مسجد .. والحجاب لم اقابل احد ضايقني ولله الحمد
    5- مشكلات جامعية
    حدة الدراسه , عدم التهاون في من يقوم بالنسخ من كتاب دون الاشاره إلى المصدر .. وتكون العقوبه ربما الطرد والحرمان حتى لو كان المنسوخ كلمتان, مشكلة ان المجتمع مثقف جدا ويتوجب علي ان احاول اللحاق بالوكب
    6- مشكلات مع المبتعثين
    يوجد بعض المستهترين , من جاء حتى يلهو فقط .. ولكن لا وجود لمضايقه شخصيه
    7- صعوبات مادية
    غلاء المعيشه , قلة المكافأه بالذات من معه عائلة.. حيث ان المكافاه لا تغطي مصروفات العائله

وهذه محاور البحث التي أعمل عليها حالياً:
    صعوبات في البلاد
    بالعكس اجد سلاسه في التعامل مع الموظفين هنا , سواءً في البنوك او المستشفيات او المدارس
    صعوبات دينية : مثل : عدم التوعية الدينة بأحكام الإقامة في بلاد الكفار ، اختلاف الفتاوى .
    احتاج اسبوعيا ان ارسل استفسار فتوى عبر المواقع التي تقوم عرض فتواي على شيخ .. حيث احتاج انا او بعض الزميلات من يجهلن الحكم بشئ
    الصعوبات الإجتماعية
    كمجتمع سعودي ,يعشق التواصل والتودد والتراحم , هذا مااافتقده هنا , بالرغم من وجود زميلات لي ولكن صعوبة الدراسه وقصر الوقت وانشغال كل فتاة بعائلتها .ربما نلتقي في الشهر مرتين . .
    الصعوبات الاقتصادية
    اسعار الحضانات هنا مرتفعه نوعا ما للطفل الواحد , لان مصروفات الطفل من الحكوميه السعوديه لا تغطي إلا ربع اسعار حضانة طفل واحد إلى جانب احتياج الطفل من اكل وملبس
    : صعوبات في الدولة المستضيفة :
    صعوبات في البلاد
    شعب مثقف جدا , يعي بكل الاحداث التي تجول حول العالم , ويحب التعلم والقراءه
    صعوبات دينية
    لا يوجد اية صعوبة دينيه .. الكل متفهم للدين .وحيث ان الدين الإسلامي اصبح شبه معروف لديهم لكثرة الجاليات المسلمه , ولانه شعب يحترم الأديان ولا صعوبه للشخص ان يمارسها
    الصعوبات الإجتماعية
    اجتماعيا , ربما يوجد صعوبة من ناحية انه شعب يحب الأحترام جداا ويتوقع من الاخر المثل , لا يحب الأنتقاد ,
    الصعوبات الاقتصادية
    يوجد الكثير من الناس الذين ليس لديهم ماوى, بالرغم من ان الدوله تعتبر متقدمه,
    لا يوجد
    الصعوبات الاعلامية
    هذا هو المحور الأول.. أما المحور الأخر فهو محور الأثار وأرجو من جميع القارئات الاجابة على الموضوع بأي اجابة حتى لو اعتقدت انها تافهة او ليس لها قيمة
    فقد تغير في سير النظام وقد تستفيد منها غير وتدعي لك..
    الآثار الإيجابية :
    احترام الغير, الإبتسامه لكل شخص, الدقه في المواعيد , النظره الإيجابية للحياة, اصبحت ممارسه للرياضه من كثر الممارسني لها هنا, مقتصده في المصروفات,

آثار دينية .
    اصراراي على ان اكون مثال خير لديني و وطني , افتقادي لسماع الاذان , حرصي على ان اجعل بيتي في جو إيماني
    آثار إجتماعيه
    اصبحت احب الاشتراك في قروبات المتطوعات لمساعده المحتاجين .. مثل المسنين او الاطفال
    آثار اقتصاديه
    اقتصاديه في المصروفات, الحد من الإسراف في شراء اشياء لا داعي لها
    آثار فكرية أو ثقافية
    اصبحت محبه للتطلع باخبار كل العالم .. وحفظ توايخ الأحداث المهمه التي صارت للعالم .. ح
    آثار سياسية ، أخلاقيه
    اصحت ديموقراطيه اكثر, وازداد اعجابي بسياسه الإسلامي .. واصبحت احب ان أشرك من حولي أن المملكه تتفرد بنظام اقتصادي إسلامي فريد من نوعه ,
    الآثار السلبية .:
    آثار دينية .
    آثار إجتماعيه
    آثار اقتصاديه
    آثار فكرية أو ثقافية
    آثار سياسية ، أخلاقيه
    لا يوجد

7 "
  5. أشكرك جزيل اشكر أخني ميس أنا على هذه الإجابات الكافية والوافية وأقدر لك وقتك

وأرجو أن يجعله الله في موازين حسناتك

أختي المحرومة جزاك الله خيرا على هذا العرض
    وأرجو أن تجيبي على الأسئلة كما فعلت أختيميس أو لو ما حبيتي تجيبين عليها فلك أن تعبري عن أي صعوبات واجهتيها خلال رحلتك من بداية فكرة الابتعاث إلى الآن حيث سترفع هذه الاجابات للمسؤلين وسيتم التعامل معها بجدية ان شاء الله
    وشاكرة ومقدرة لكم جميعا وقتكم وجهدكم
    7 "
  6. السلام عليكم
    انا راح اقولك عن تجربتي
    انا طبعا كنت مرشحة للابتعااث لكندا وحصلت على قبول المعهد وحضرت الملتقى ولم يتبقى من الاجراءات سوى الفيزا والسفر في هذه اللحظة قرر زوجي (محرمي ) أنه لن يذهب ( كان اكثر ما اثار مشاعري انه تأخر كثيرا بإتخاذ القرار حيث انه لم يبدي اي اعتراض في البداية وقطعت كثير من مشوار الابتعاث فتلاشى الحلم الذي عشته طوال اشهر ) وبالتالي لن اذهب انا ايضا وكان قراره بدافع الخوف على حياتنا من التغير والفتن وبحكم ان لدي طفلتان وحياتي الزوجية مستقرة مع زوجي الحمدلله قررت ان لا اخرب حياتي وارضخ للامر على أن اكمل الماجستير هنا ان شاء الله تعالى
    اتمنى اكون افدتك
    7 "
  7. السلام عليكم المعـــــذره اختي تأخرت بالرد,, بس كنت ناسيه الموضوع

اوكي حكلمك بإيجاز عن المشاكل اللي واجهتنا ك مبتعثات الى الان ,, وماشاء الله الاخت اللي ردت كفت ووفت عن جزء مابعد وانا بكلمك عن ماقبل,, بمعنى اشياء صارت تمنينا لو لم تحصل كون انا نتعامل مع وزارة التعليم العالي -برنامج ابتعاث خارجي- يعني المفروض تكون ادق وارقى واعلى مستوى وزاره بالمملكه..
    1-بدايتة بالتقديم كان جدآآ سهل وتمام , بس المشكله كانت بمواعيد الوزاره يعني ماصدقو غير بموعد التسجيل فقط وبعدها عانينا الامرين في المواعيد من موعد ظهور النتائج الى موعد حضور الدوره الاعداديه الى تسليم ملفات المبتعثين للمكاتب اللي بتوفرالقبولات ,,
    بمعنى:
    النتائج تحدد لها اكثر من موعد وللاسف كانت مغلووووطه
    الدوره الاعداديه فاجئونا بموعدها انو بعد اسبوع واحد بس من ظهور النتائج لازم حظورها مع العلم انو بنات لازم يسافرو للمدن الرئيسيه اللي تقام فيها الدورات,, وانتي قيسي كم من المشاكل اللي واجهة البنات
    مــــــــ(اللي ماعندهم اقارب يستظيفوهم لمده شهرين حشى ماصارت ضيافه ذي ورطه)ــــــن استأجار سكن وتوفير محرم متفرغ ومصروفات هــ المده مع العلم انو من شروط الابتعاث ان المتقدم لايشغل اي وظيفه يعني كل المبتعثين عواطليه ظروفهم الماديه مو مظبووطه

2- الترتيب والاعداد للدوره الالزاميه كان جدآآ سئ بما تعني الكلمه بداية بالتلاعب ف المواعيد وعدم توفر المكان المناسب سؤاء بإختيارهم لفنادق سببت مشاكل مروريه وازدحام مفاجئ ويوم لن تنساه مديريه مرور جده ابدآآ ومن ثم ايضآ عدم مناسبة الكليه اللي وجهونا لها وتدني مستوى الكوادر التعليميه اللي وفروها,,يعني من وجهة نظري وكل طالبات دورة جده بالاجماع لم تحقق ولاعشر النتيجه المرجوه منها,,
    وانا شخصيآآ تكلمت مع الاكادميه المسؤله عن الدوره بمركزهم الرئيسي بالرياض ووصلنا خطاباتنا للوزاره وكلمت كذا جريده وكله والله مو عشان نفسي انا راس مال الموضوع لو بغيت كورس شهرين بمعهد والسلام بس من جد حسينا هالدوره مضيعة وقت المبتعثين ع الفاضي وهدر اموال طائله من الوزاره برظوه خساره ع الفاضي يعني لو اعطي كل مبتعث ربع المبلغ اللي اخذته الاكادميه وطلب منه توفير ليفل معين ف اللغه كان اوفر وافضل والنتائج احسن بمليون مره من الهبل اللي قابلناه فهالدوره

يعني اسؤأ ماعانينا منه هي الدوره الاعداديه فقط & عدم المصداقيه ف المواعيد

واكيد ايجابات الموضوع اكبر بكثير من سلبياته من تقديم سهل ,و شروط قبول للبرنامج منطقيه, وتوفير قبولات... الى تنظيم جدآآ ممتاز في مرحلة التدقيق ومرحلة الملتقيات -بمعنى الوزاره كانت مرتبه الامور بشكل جيد نوعآ ما- بينما اكبر غلطه ارتكبتها الوزاره في حقها وحق المبتعثين تسليمها اكاديمية الفيصل امور الدوره الاعداديه اللي من جد المبتعثين دفعو الثمن قبل الوزاره

ومشكلتنا العويصه المشكله الام,, هي مشكلة المرافق وهذا ما للوزاره اي ذنب فيه ,,, هذا شرع ربنا ماكان لنا الخيرة من امرنا فيه ومهمآآآآآ كانت الظروف مانقول غير سمعآ وطاعه لرب العالمين, هذي مشكلة المبتعثه تحلها بطريقتها بأنها تكاااافح وتوفر مرافق بأي طريقة ,,,
    هذا اللي ااعرفه اتمنى اكون افدتك ولو بشئ بسيط,,, وعذرآآ على ركاكة اللغه اللي كتب فيها بس والله النوم بلغ مني مبلغه ولكن جاهدت نفسي بس عشان ادر على موضوعك اللي اتمنى يوصل صوتنا للوزاره وينفع الدفعات الجايه,,,

وأخيرآآ,, اسمحيلي اسألك ايش طبيعة هالبحث او الاستطلاع اللي راح تقدميه ,, يعني ليش انتي بالذات مع ان تخصصك شريعه وهذا البحث احسه اقرب لتخصص الصحافه او الاعلام وما الى ذلك ؟؟؟ مجرد حب استطلاع واتمنى تقبل سؤالي والمصداقيه ف الرد,
    وشكـــــــــــرآ
    7 "
  8. وانتي قيسي كم من المشاكل اللي واجهة البنات
    مــــــــ(اللي ماعندهم اقارب يستظيفوهم لمده شهرين حشى ماصارت ضيافه ذي ورطه)ــــــن استأجار سكن وتوفير محرم متفرغ ومصروفات هــ المده مع العلم انو من شروط الابتعاث ان المتقدم لايشغل اي وظيفه يعني كل المبتعثين عواطليه ظروفهم الماديه مو مظبووطة

حلوووة عجبتني هذه بس غريبة الدورة ليست لغة وشهرين؟؟؟
    أجل ما هي طبيعة الدورة؟؟

أختي vovooo أشكرك جدا على هذه الاجابات وأرجو أن تكون في موازين حسناتك وأن تستجيب الوزارة لهذه الأخطاء ويستفيدون منهم بعدك..
    أحب أجاوبك بكل صراحة ومصداقية كما طلبتي: طبيعة هذا البحث هو بحث مقدم لمؤتمر سيقام في جامعة الإمام بعد حوالي شهرين تقريباً وهو يناقش تعليم المرأة بين الواقع والمأمول وطبعاً الابتعاث الآن جزء من تعليم المرأة أصبح واقعاً وطبعا هناك من يعارضه ومن يؤيده ونحن لسنا مع ولا ضد نحن فقط نقوم ببحث ميداني نستفسر من المبتعثات أنفسهن عن صعوباتهم عن مشاكلهم عن الآثار التي وجدوها وفي نهاية البحث نخلص الى نتائج .. نعرضها في المؤتمر لتقوم الوزارة بعد ذلك بالتعامل مع هذه المشكلات من واقع تجارب الطالبات .. كان بإمكاننا أن نقرأ ما كتبه الاخرون عن الصعوبات والآثار ثم نعرضه في بحثنا، ولكننا آثرنا أن نسمع من الطالبات أنفسهن -على الرغم من صعوبة ذلك- لكي نكون أكثر واقعية ومصداقية في ذلك.. ولهذا أرجو من جميع المبتعثات اللاتي مررن بهذا الموضوع الرجوع اليه وكتابة ما يخطر ببالهن من صعوبات في أي محور من المحاور التي ذكرتها في بداية الموضوع فهذا لن يكلفها اكثر من دقائق وكما قالت الأخت vevooo إن لم تستفد هي فسيتفيد غيرها بإذن الله وهذه هي الايجابية التي أمرنا بها ديننا ..
    ختاماً.. أشكرك كثيراً على تفضلك بالإجابة وأرجو أن أكون اجبت على سؤالك بما يكفي لحب استطلاعك...
    7 "
  9. اللؤلؤة المكنونة مرحبـــــــــــــآآآ خيته

اولآ: شكرآآآآ جزيلآآآآ على ردك لحب استطلاعي وكفيتي وفيتي بالرد ربنا يوفقك ف بحثك ان شاء الله وينفع به يااااارب

ثانيآ: بخصوص سؤالك عن طبيعة الدوره ,, بالفعل كانت دوره اعداديه لغه انجليزيه ومبادئ بسيطه ف الحاسب ,,, ويعني مثل ماوضحت لك ابدآآ ماجنينا اي فايده ( اتكلم عننا يابنات جده وكل المدن القربيه من الطايف ومكه ووو الخ) لانو ما اعتقد انو استفاد من الدوره الا بنات الرياض لان الاكاديميه مقرها عندهم اصلا ومالها فرع بجده,, وانتي تقدري تكثفي بحثك من ناحيه هالمرحله بالتواصل اكثر مع بنات من كل المدن ,,
    وفيه قروبات كانت هنا ع المنتدى لكل المدن ادخلي صفحتي وشوفي بنات من قروب جده واكدي معلوماتك اكثر ,
    وبهاالطريقه يوصل صوتك وموضوعك لمبتعثات اكثر اغلبهم سافرو وماصارو يدخلو المنتدى كثير الا لمواضيع سريعه تهمهم ويخرجو راسليهم في سجل الزوار واكيد راح يثرون موضوعك اكثر بتجاربهم اثناء رحلة الابتعاث,,,واعتقد ان بحث هادف مثل بحثك راح يلاقي ايجابيه وتعاون من كل المبتعثات,, وهذا اقل شي نرد فيه الجميل لوطنا ولملكنا الحبووووب بابه عبدالله وبرنامجه الجبار

بس آآآآخيرآآ حابه آطلب منك طلب واحد عمري ماطلبته من احد ف المنتدى ليش انتي بالذات ما اعرف بس يمكن يكون دعائك مستجاب وتصيب معي.. انك تدعي لي يتيسر لي موضوع المرافق وما اخسر طموح وحلم حياتي ,,,, ولك بالمثل ولك جزيل الشكر مره آخرى
    تحياااتي
    7 "
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.