الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

المكافأة والقحط ...!!

المكافأة والقحط ...!!

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 5823 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. الصورة الرمزية نجمي90
    نجمي90

مبتعث مجتهد Senior Member

نجمي90 الولايات المتحدة الأمريكية

نجمي90 , ذكر. مبتعث مجتهد Senior Member. من الولايات المتحدة الأمريكية , مبتعث فى الولايات المتحدة الأمريكية , تخصصى ادارة , بجامعة uuu
    • uuu
    • ادارة
    • ذكر
    • usa, الشرقية
    • الولايات المتحدة الأمريكية
    • Mar 2008
    المزيدl

May 16th, 2008, 09:05 PM

السلام عليكم

راح اكتب سطرين قد يراهم البعض حادين شوية حبتين لكن تحملوني شوي .

كثييير جدا قرأت او سمعت تذمر متوااااصل من ان المكافأة ماهي كافية وان الملحقية ماعوضت حق التذاكر او حق العلاج ، واخرين يجون يقارنون مكافآتنا بالكويت مثلا او الامارات ويقول شمعنى هذولا اكثر واحنا اقل ..الخ.

ياجماعة الخير احمدوا ربكم

اللي مو عارف قيمة المكافأة والبعثة ككل يروح يسأل ناس تدرس على حسابها الخاص .

خذوا هذا المثال لشخص رايح يدرس على حسابه لغة لمدة عشر اشهر- ووده يكمل لكن ماحصل له بعثة - وهو انا

الدولار الكندي ضارب في العلالي يعني اي شي تضربه في رقم فوق ال 3.5 و الظاهر راح توصل الى 4 مع ارتفاع النفط

ليل نهار ماناكل غير البيتزا ان كنا برا البيت - ارخص شي على دولار ونص - بيتزا بيتزا بيتزا لحد ماحاسة الذوق ماعادت تحس بشي .
    لما ابغى اتدلع اروح اكل " فلافل " و " شاورما " تصوري ياحبايب ان الفلافل قيمته ب 4.5 والشاورما ب 6 وشي ماذكره بالضبط كم وطبعا هالحركة اعملها عادة مرة الاسبوع - تخيل كل يوم تاكل وجبة او وجبتين بهالمبلغ وانت " على حسابك " وقيمة السادوتش الواحد باضعاف القيمة هنا فمع الوقت احسبها ولا تحسبها على مرة وحدة ويس وشوف القيمة .
    وبلنز كافي وستار بكس بعد مرة او مرتين في الاسبوع اخذ منه لانه لو كل يوم كان ارهاااق للميزانية.

نجي للسكن
    سكن مع عائلة مع وجبتين في اليوم والله لا يوريك الاكل والحمدلله عالنعمة لكن شي بدون طعم اطلاقا ، تصدقون ان اعز صديق لي كان ذيك الايام اهو الكاتشب ! لييش ؟ لانه الاكل طعمه غريب عجيييب ولازم اغطيه بطعم الكاتشب حق اقدر اكله . وطبعا لازم اكل لاني دافع القيمة من جهة ولاني راح اخسر مصاريف لما اكل برا من جهة ثانية.

سكن العائلة حلو حق اللي مابيطول وسالفة اجازة صيف اما شخص مطول فبروحه احسن . وعموما كثييير جدا من اصحابي سواء سعوديين او اجانب طاحوا على عوايل مو خووش ابدا في اشياء مختلفة وانت ماتظمن انك راح تطيح على خوش ناس ، ومشكلة بلد زي فانكوفر انها ملياااااااااااانة من الصينيين والفلبينيين وغيييرهم وهم اكثر ناس عندهم هوم ستاي و اكثرهم - مش كلهم - مايهمهم غير الفلوس .
    لكن ايش تسوي ؟ تسكن برا لحالك ؟ مصرف وغلاااا وانت مش مبتعث يعني نص راتب الوالد الله يخليه يروح عشانك كأن ماعنده اخوان غيرك .

نفس الشي للعلاج لو رحت مستشفى وهذا هنا غلااااااا فاااااااااحش جدا جدا ولو كنت مأمن فالتأمين شاطرين جدا في المماطلة والمراوغة لابعد درجة وقد تزهق انت و لا تسترجع شي من فلوسك .

تذاكر السفر
    اللي على حسابه على الغالب ماعنده غير تذكرة ذهاب ووحدة اياب
    مش زي المبتعث اجازاات ورايح جاي مع كل عطلة

ناهيك ان الترفيه لاااازم تكون مقتصد فيه الى ابببببعد درجة - عن نفسي مارحت السينما غير 5 مرات في 10 اشهر - مع ان احنا متعطشين لشي كذا اضافة لاشياء اخرى كثيرة لكن السينما مثال

والله ياجماعة الخير لو كنت مبتعث جان اتنغنغت وسكنت في احسن مكان واكلت احسن اكل وانا كاتب هالموضوع لكل من يتذمر من المكافأة وقلتها وهو في نعمة مووو حاااس فيها

انا لو يعطوني نص بعثة ، يعني يدفعون عني مصاريف الدراسة بس وانا علي الباقي ، او يعطوني مكافأة وعلي الدراسة او ...او... والله اني قابل

شوف اقرب واحد على حسابه دارس وشوف شقد دفع شرق وغرب من الفيزا الى مش عارف ايش .

مادري هذا شعور عام او خاص فيني ، لما اقرا احد متذمر من الوزارة و يتحنطب على انهم مادفعوا له مثلا قيمة تأمين صحي "43 $" عادة شهريا
    او شخص اخر يتذمر ان الوزارة ماتعطي لرسوم اخراج الفيزا والفحص !!!!

ياخي انت في نعمة قوووول الحمدلله وشوف غيرك

عفواً على الحدة في اللهجة قد يزعل البعض من الموضوع لكن معذرة حسيت ان لازم اقول هالكلمة

احمدوا ربكم يالمبتعثييين
  2. و الله كلامك جوهرة صراحه .

المبتعثين ما ذاقوا هم الدارسين على حسابهم الخاصو منهم من يدور على رسوم استخراج الفيزا او او او او او او ... الخ . و احنا دافعين دم قلبنا و لا احد عبرنا و لله الحمدلله تم الانضمام للبعثهفي الجلسه 147 و الى الان لم يفتحون ملف لي بحجة وصول اكثر من 300 طالب في نفس الوقت و الحمدلله على كل حال .

و انا من سيعوضني عن 60 الف ريال سعودي خلال 5 اشهر عشتها في كندا و انا على حسابي الخاص و تلاقي البعض يطالب بي 50 دولار او 100 دولار حق التاشيره او او او او .... الخ ؟

الحمدلله على كل حال و الحمدلله على الصحه .

و بالنسبة للمكافاه فا انا كانت تكفيني 1450 دولار في الشهر لواحد و مرات تزيد عندي فلو على نهاية الشهر فما بالك بي 1969 دولار .

و هاذا لسع و انا في مرحلة اللغه فما بالك اذا ما كنت مضموم للبعثه في الايام الاخيره . يعني معانا طلاب بكالوريوس وماجستير تصدقون يا اخوان انفي بعض التخصصات و المتواجدون فيها كم شخص اعرفهم معرفه شخصية و اروح بعضالمرات معاهم المكتبة و يروحون يشتروم كتب بحول 400 دولار في الترم الواحد لماذا ؟ لانه يريد العلم و يطلب العلم و كافح لاكن احنا الشعب المرفه نريد الرفاهية في كل مكان .

بس انا اتمنى ان الملحقية توافق على استرجاع مبالغ الكتب في كرحل ما بعد اللغه لانها بهيظة الثمن .

اخوكم
    محمد
    7 "
  3. aziz85

اذا كانت صيفي ففلها براحتك لانك رايح تنبسط كلها شهرين زمان ، اما اذا بتطول فماتفلهاش وانا راح اتكلم عن فانكوفر بحكم اني اعرفها اكثر من غيرها

اولا المواصلات :
    بحكم ان كل المعاهد والكليات في الداون تاون فانت لازم تستخدم القطار - سكاي ترين - والباصات ن وسعر التذكرة يختلف حسب المكان اللي انت ساكن فيه وبعده من الداون تاون وهم 3 درجات مبينة عالخريطة اللي عالرابط هنا
    على ما اذكر
    35 دولار 1 zone
    95 دولار 2 zone
    165 دولار 3 zone
    طبعا تشمل الباصات والسكاي ترين وتشتري البطاقه شهريا

فهذي الحين مقطوع مبلغ لابد منه

الافطار عادة يكون في البيت اللي بتسكن فيه وان كنت ساكن لوحدك فافضل خيار هو شراء الكورن فليس والجبن والجماعة كلها من محل يقال له Super store وهذا ارخص واحد يبيع عالاطلاق ولو كنت تبغى توفر صحيح ، تجنب البقالات اللي في الشارع وروح مون من هالمحل مرة وحدة ووالله راح تطلع عليك شغلات ارخص من السعودية رغم انك لو شريتها من اي بقالة راح تكون نفسها اهي اغى اربع مرات ! فهو محل جملة ومفرق بارخص سعر .وللافطار مافيه خيارات كثيرة لان الاكثرية مش فاتحين

ان حبيت تفطر برا فالخيارات قليلة مالك واول خيار هو مقهى تيم هورتنز هذا اسعاره جددا حلوة وعنده دونت وفطائر رااااائعة وطبعا اكيد قهوة وهوت شوكلت والبقية تأتي
    مكدونالدز يعمل افطار مثل هنا لكن ماجربته ولا اعرف له

نجي للغداء والعشاء
    بحكم انك راح تكون في الداون تاون في الظهيرة فالخيارات كثيرة وقليلة في نفس الوقت فالاكل هناك متوفر لكن الجودة و الطعم ناهيك عن الحلال والحرام تجعل الخيارات قليلة لكن خل نقول التالي

- سب واي - المحل الوحيد اللي تحس انك تاكل فرش وهذا شعارهم " كل طازج " عندو سندوتشات اشكال والوان واظنك تعرفه من السعودية
    اسعار السنتودتش الواحد الكامل توصل الى 8 دولار تقريبا وكل سندوتش لها سعر لكن هذا متوسط الاسعار تقريبا بدون شراب يعني السندوتش يوصل بالسعودي الى
    30.0156 بسعر الكندي اليوم

عندك المطاعم العربية
    فلافل وشاورما - ولاتتصور انها مثل هنا كطعم ولا اكل طازج لاااا لااا كلو مايكروييف
    المهم الفلافل الستدوتش بحوالي 4،5 $ يعني سعودي ب 16.8855 من غير شراب

عندك صحن شاورما لنفر واحد بحوالي ستة ونص دولار يعني سعودي ريال 24.3926عندك بوفيهات مفتوحة للسطلة كله سلطات وخضار وحقيقة طيبة جدا فيها تونة وبيض وشغلات مالذ وطاب لكن خضار كلو ماعدا التونة والبيض زي ماقلت وهذي اغرف لك الين ماتشبع - لكن - الحسبة بالوزن اللي راح تاخده بالجرام - ماذكر كم - لكن صحن كويس ويشيع يوصل ب 8 دولار و زيادة .

عندك ماكدونالدز وبرجر كنج سعرهم معقول - ماذكر الاسعار بالضبط كنت اشتري سمك فيله وبطاطس بس - لكن الوجبة العادية تطلع ب حوالي 5.5 اي بالسعودي 20.6254

ان قلنا مطاعم وجبات غير سريعة وانا حقيقة اعرف وحد منهم فقط ، صحن مشويات محترم ب 12 دولار

هذا اللي اعرفه لان طبعا ماحنا تبع سوشي ولا نودل ولا شاينييز فوود فهذا ستايلنا واللي ناكله فذكرت لك هذا بس.

السينما التذاكر ان ماني غلطان ب 10 او 12 دولار - في هالحدود -
    الرحلات كل رحلة لها سعرها وتختلف حسب الموسم وحسب نوعية الرحلة هناك رحلات باصات مريحة و رحلات باصات اقتصادية - مثل الصفر مالات العمال والبنات عندنا -

الكوفي شوب على حسب اللي تطلبه لكن تتراوح بين ال2.25 وطالع وارخصهم تيم هورتنز والدونت ماله عجيييب وهم رخيص جددداا مقارنة مع البقية.

بطافات اتصال من خمسة دولار وطالع وانت واستخدامك

تلفون جوال باقات مختلفة وكثييييرة وكل وحدة عليها رسومها المختلفة واسعار فواتيرها كذلك

لو كنت لوحدك في سكن بتحتاج لانترنت مايكلف حوالي 45 دولار شهريا دون التأسيس

مراجعة الطبيب العام 55 دولار دون سعر العلاج

الطبيب الخاص توصل الى المية وطااااااالع لمجرد زيارة واستشارة

هذا اللي جا في بالي الحين وفيه زايادة لكن ماذكر

ولاتنسى
    ان الفلس مايجي من صرف المبالغ الكبيرة مرة وحدة .. لا

يجي من صرف مبالغ صغار على كل شي كل شي ياخذ منك مبلغ وقدره الى ان فجأة تكتشف ان صرفت الشي الكثيييير

7 "
  4. الله يكفينا شر الحسد وش فيها لما المبتعث ينشب للملحقيه علشان يعوضونه عن اللي دفعه سواء مصاريف فيزا ولا مصاريف كشف طبي ولا اي شي هذا حقه ياخي لو انه دولار واحد الله يخلي ابو متعب ماقصر وترا الملحق الثقافي مايدفع من جيبه هذي الفلوس من حقهم والملك هو اللي امر بالشي هذاوبعدين ياخي يوم انك طالع على حسابك انت وياه ولا انتم قد كندا كان شفتولكم حدا الديار الرخيصه عندك الهند وماليزيا والصين ماعندك احسن منها وترا ربي يعطي كل احد قد نيته
    7 "
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.