الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

تجمع المختبرجيين الكنديين.. حياكم لجميع المستويات

تجمع المختبرجيين الكنديين.. حياكم لجميع المستويات

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 5625 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. الصورة الرمزية Jwaher
    Jwaher

مبتعث مستجد Freshman Member

Jwaher غير معرف

Jwaher , أنثى. مبتعث مستجد Freshman Member. , تخصصى student , بجامعة university of ottawa
    • university of ottawa
    • student
    • أنثى
    • ottawa, ontario
    • غير معرف
    • Oct 2008
    المزيدl

November 25th, 2008, 07:44 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

كيف حالكم؟؟ وعساكم على القوة..

أول شي مبروك لطلاب الدبلوم والبكالوريوس والماستر والدكتوراه على القبول.. وان شا الله كل أمورنا بتتسهل وبتمشي على خير.. بس يبيلنا نتعب ونرتب أمورنا والباقي على الله.. وان شا الله بتخرج واحنا راضين ومبسوطين

طيب يا الحلوين.. أتوقع كلنا على نفس المركب... مابين مقبولين قبول مشروط في أحد الجامعات.. أو مقبولين فقط في معهد لغة واحنا ندور على الجامعة بنفسنا ..

عملت بحث في قسم كندا العام والأسئلة عن كلمة "مختبرات" وكانت النتايج إما أسئلة مالها إجابات أو مشاركات ما تشفي الاستفسار

لذلك حبيت يكون هذا تجمعنا للاستفسار أو التجارب المفيدة في قسم المختبرات..

عن نفسي.. قدمت للبعثة على أساس دراسة ماجستير مختبرات.. وكلنا يعرف ما في شي اسمه ماجستير مختبرات.. ولكن تختار أحد التخصصات الأساسية في المختبر وتدرس فيها.. حسب المفهوم السائد عندنا في السعودية..

للأسف موقع الوزارة ما يعتمد غير ثلاث جامعات في دراسة المختبرات

جامعة ألبيرتا في إدمنتون لدراسة الماجستير
    جامعة أوكاناجان في كيلوانا لدراسة البكالوريوس
    جامعة برتش كولومبيا لدراسة البكالوريسوس

هذي الثلاث جامعات موجودة تحت مسمى "علوم طبية" أو medical lab science

وما أقاموا اعتبار للي يبغى يتخصص مثلا في علم الدم أو المناعة أو المايكرو أو الهستو.. يوجد جامعات معترف فيها في مجالات الطب أو البايوكمستري على أساس إنهم كليات مختلفة عننا.. فهل يعني إن هذي الجامعات معترف فيها إذا درسنا ماجستير وتخرجنا منها؟؟

أعطيك مثال.. جامعة تورنتو من أقوى الجامعات ومعترف فيها في كذا قسم من الوزارة - ما عدا قسم المختبرات- .. وعلى فرض إن الطالب يبغى يكمل فيها في تخصص bioinformatics أو immunology أو molecular biology

لما تدخل على التخصص اللي تبغاه في موقع جامعة تورنتو.. بتلاقي من متلطبات الدراسة غير التوفل والجي آر إي والمعدل المرتفع.. بتلاقيهم يشترطون أيضاً إنك تكون دارس في التخصص اللي تبغاه كورسين أو أكثر .. طبعاً جامعتنا الحبيبة ما درسونا غير كورس واحد في هذي التخصصات الدقيقة.. وأحياناً ما درسنا.. لكن عرفنا عنها بالسماع أو المحاضرات المختلفة.. معناه انك بتضطر تدرس كم كورس عشان تعوض نقص المعلومات اللي عندك قبل ما تبدأ بدراسة الماجستير.. - وإذا كنت غلطانه ياليت أحد يصحح لي-.

سؤال ثاني يتبادر للطلاب.. لازم نخلص سنة اللغة إجباري؟؟ ولا ممكن إلغاءها في حالة توفر قبول جامعي ؟؟

هذي بعض المشاكل اللي ممكن تواجه طلاب المختبرات.. كتبتها على عجالة ممزوجة بالقلق

لذلك أتمنى من الإخوان اللي عندهم أسئلة أو إجابات على استفساراتنا نتجمع هنا ونتقابل عشان نستفيد من خبرات بعض.. ونخلص دراستنا بأقل خساير وضياع وقت في الغربة فهي دعوة للإخوان اللي سبقونا من المرحلة الثالثة أو الثانية والإخوان في المرحلة الرابعة ..

وفي النهاية.. يا رب توفقـــــــــــنا أجمعيـــــــــــــــــــــــــــــــن وتكتب لنا الخيـــــــــــــر

وسلامتكم
  2. والله يااختي انااا مثلك في نفس التخصص ويوم ادور بالجامعات الا انصدت نفسي حسيت كاني بكمل ماستر في تخصص غير اللي انا اصلا دارسته من التطلبات اللي طالبينهاااا وبصرااااااااااحه فكرت اني اغير التخصص من اصله بعد مااخذ اللغه ....بعدين انتي ليه ماتبغى لغه ترى بتفيييدك كثييير وتسهل عليك الدرااااسه حتى لو لغتك حلووو تقدري تاخذيهاا في وقت اقل يعني بدل سنه في 6 شهور .......والله يوفقنااا ويوفق الجميع
    7 "
  3. حياك الله برنسيسة.. وأنا مثلك انسدت نفسي من متطلبات الجامعات.. اختي بخصوص اللغة هي أكيد شي ممتاز وبنستفيد منه أكثر من أي شي ثاني.. لكني ما أبغى أطول في كندا.. سنة كاملة لغة وبعدها سنتين ماستر كثيرة علي

أخوي its up to me مرحبا ألف بيك..
    ياليت يكون التخصص معترف فيه بتورنتو.. لكن حسب موقع الوزارة لما تبحث عن الجامعات المعترف فيها على حسب التخصص وتختار تخصصنا .. ما يطلع لك جامعة تورنتو..
    وبالمقابل لما تختار التصنيف على حسب الجامعات وتختار جامعة تورنتو تلقاهم يقولون انها معترف فيها بالمناعة والجينات و.. و.. و.. لكن مو تحت مسمى "علوم طبية أو مختبرات"..

أتوقع إن هذا الشيء ما يعني إنها "غير معترف فيها رسمياً" ولكن اختلاف تسمية الكليات بين السعودية وكندا..

وهذا رابط فيه أغلب التخصصات والجامعات المعترف فيها بكندا لتخصص المختبرات..

والعلم عند الله

http://app.mohe.gov.sa/education/Nat...0Sciences.aspx
    7 "
  4. يب.. جاني قبول لغة من الوزارة.. أنا ما تعاملت مع أي مكتب..

وقبول اللغة جاني على معهد في تورنتو غير تابع لأي جامعة أنا لازم أجيب القبول لنفسي

على فكرة.. ما فهمت قصدك أي إجراءات تتكلم عليها؟؟ إذا قصدك التقديم على طلب الفيزا الدراسية فالجواب نعم.. لأن من متطلبات إصدار الفيزا قبول من معهد ..
    7 "
  5. انا بكالوريس احياء وعام بعد وتخيلو انه عمري مااشتغلت عملي لاني درست بمنطقه معاملنا ابدا مو مجهزه انا معدلي 4,39واخترت بالماستر مختبرات لان هاتخصص فتح هالسنه بجامعتنا وناويه ارجع ومعي شهاده بهذا التخصص بالذات دعواتكم لي وبالتوفيق للجميع
    7 "
  6. موفقات خواتي luj ونووف..

طلاب وطالبات بكالوريس المختبرات ان شا الله ما عليهم خوفة..

بس احنا يا طلاب الماستر.. وانتي اختي نوف بشكل خاص لأنك أحياء.. ترى يبيلك تشيكين على الجامعة اللي انتي ناوية تكملين فيها التخصص حقك.. لأنهم غالباً يطلبون إنك تكوني مخلصة كورسات تكفي عشان تتخصصين بالقسم اللي تبغين.. وإذا إنتي ما خلصتي هذي الكورسات مثل الـ physiology or neuroscience لأنها مطلوبه في بعض الجامعات لبعض تخصصات المختبرات إجباري إنك تاخذيهم قبل ما تبدين برنامج الماجستير..

وفي معلومة مهممممممممممة بقولها لطلاب الماجستير اللي ما بعد سافروا..

أنا جالسه الحين أدور على جامعات تقبلني في الماجستير حقها.. حالياً شيكت على متطلبات جامعة أوتاوا وجامعة تورنتو..

بخصوص جامعة تورنتو.. ترى مهم جداً عندهم عشان القبول:
    أولاً: تعبئة النموذج الموجود على الموقع وتقدم فيه طلب دراسة.
    ثانياً: لابد من دفع الرسوم عشان يناظرون الطلب اللي قدمته.
    ثالثاً: لابد إنك تجتاز التوفل بتقدير معين على حسب القسم اللي ناويين عليه.
    رابعاً: يطلبون شهادة GRE
    خامسا: وهذا أهم وأخيس شرط.. لازم يكون سجل الدرجات حقك موجود في ظرف رسمي من الجامعة اللي تخرجت منها في مرحلة البكالوريوس وموقع عليها بعد

لذلك من الحين أفضل إنكم تاخذون أكثر من أصل لسجل الدرجات وتحطوها بظرف من الجامعة.. قبل ما نسافر ونتوهق ..

بالنسبة لجامعة أوتاوا:

أولا: تعبئة النموذج الموجود في الموقع للتقديم .
    ثانياً: دفع الرسوم 75 دولار.. ليتم النظر في طلبك.
    ثالثا: يعترفون بعدد من شهادات اللغة يعني مب إلزامي توفل.. وكاتبين إنك إذا درست في معهد اللغة التابع للجامعة واجتزت المرحلة الأخيرة ممكن تدخل الجامعة بدون أي شهادة.
    رابعاً: بعد التقديم والنظر في طلبك ووجدوا لك مكان في القسم.. تحتاج نفس جامعة تورنتو.. يقولون لك يبون سجل الدرجات في ظرف رسمي من الجامعة.. وحتى شهادات التوصية لازم تعبي نموذج معين في الموقع وتنحط في ظرف رسمي من الجامعة وعليها توقيع الدكتور أو البروفيسور..

هذي معلومات حصلت عليها بجولة سريعة على الجامعتين هذي.. وبإذن الله بكره بعمل جولة على جامعة ثانية وربكم يعين ..

تحيااااتي
    7 "
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.