الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

الاخ المحرم الغير مستمر

الاخ المحرم الغير مستمر

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 3717 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. الصورة الرمزية malena
    malena

مبتعث مستجد Freshman Member

malena الولايات المتحدة الأمريكية

malena , أنثى. مبتعث مستجد Freshman Member. من السعودية , مبتعث فى الولايات المتحدة الأمريكية , تخصصى Doctor to be , بجامعة Private
    • Private
    • Doctor to be
    • أنثى
    • private, Private
    • السعودية
    • Aug 2009
    المزيدl

February 22nd, 2014, 08:10 PM

السلام عليكم،

حالياً انا انتظر القبول لدراسه الطب في ايرلندا،

اخوي بيروح معاي عشان يرتب اموري و كذا و بعدها راح يرجع لأنو عندو عائله بالسعوديه و كذا. اخوي وظيفته حكوميه.

اخوي ما يبي المكافأه تبع المحرم و لا انا ابيها. و ابي حالته تكون "غير مستمر"

كل الي ابيه انو اضل مبتعثه و اكمل دراستي، و اخوي راح يمر عليا كل كم شهر.

بس ابي اعرف اذا ملحقيه اوروبا عندها اشكال على موضوع المحرم "" الغير مستمر"" او لا؟؟

و كم مده الاجازه الي لازم ياخذها اخوي و يجلس معاي هناك؟؟

( تمت المشاركة باستخدام تطبيق مبتعث )
  2. خلي اخوك ياخذ اجازه ويجي معك بالبدايه بس

ويجلوه مرافق معاكي لازم وبعدها يرجع من غير ما تخبرو احد وتنزل لكي المكافئه حقتك وحقته بحسابك عادي

كثير بنات زي كذا هنا بس لا تقولي لاحد مرافقك مو معاك ولا شى عادي الوضع

كثير مبتعثات مرافقينهم مو معاهم مجرد بس بابدايه يجو يسجلو معاهم كمرافقين وخلاص

بالتوفيق ان شاء الله واذا انك جايه ايرلندا حطي استفساراتك لملتقى ايرلندا
    7 "
  3. والله يا اختي ما اعرف بالضبط اذا بيعرفو او لا

وما بفتي من راسي ايه او لا

اهم شى فكري بشده الحيل اذا جايه طب في الكليه الملكليه لانك بتروحي اول شى الفاونديشن مع اللغه في ترالي اضن ولازم تعدين كل المواد وتجيبي 6ونص في الايلتس عشان تضمني مقعدك بالكليه

بحاول اشوف لك بخصوص سالفه االمحرم اخوك اذا لقيت اجابه رجعت رديت عليك ما لقيت من احد اعذريني اختي
    7 "
  4. اختي والله ماعرف عن الموظف الحكومي , بس اشوف لو تقنعي اخوك يطلع معاك ويسير مرافق معك ويقدر يدرس احسن شي ., لانو حتى لو نزل وكذا
    تجلسي قلقانه وغير نظاميه , او تقدري يطلع معاكي ويزبط امورك كلها وبعدين ينزل والله اعلم
    بس اختي اعذريني عندي سؤال كيف طريقة تحويل مقر البعثه والتخصص الى طب , اتمنى تقوليلي ايش سويتي بزبط وايش الاوراق مطلوبه للتحويل

والله الموفق
    7 "
  5. الأخت اصعب فراق،، مشكوووره كثير على ردك، و انتظر معلوماتك عن المبتعثات الي معك.
    ملاحظه: انا ما احتاج اللغه، انا حاليا مبتعثه في امريكا منذ ٣ سنوات تقريباً في برنامج pre-med و هذا البرنامج ضروري لدخول كليه الطب في امريكا و كندا.
    انا فقط انتظر قبولي من جامعات ايرلندا على شهر مارش.

الاخت ولاء، مثل ما ذكرت سابقاً انا مش محتاجه لرجل يجلس معاي لأنو حالياً انا عايشه لوحدي بدون محرم و قادره انو اخذ بالي من نفسي.
    بالنسبه لطريقه تغيير بلد البعثه، تحتاجي الى ٣ شغلات:
    ١- قبول من الجامعه المراد التحويل لها
    ٢ تعهد بعدم تغيير الدوله مره اخرى
    ٣- كشف بالمواد المحوله

شوفي هذا الرابط من ملحقيه استراليا على شروط و كيفيه التحويل، القوانين نفسها متوفره بجميع الملحقيات مش مخصوصه بملحقيه استراليا.
    http://www.sacm.org.au/educationform...e-country.html

( تمت المشاركة باستخدام تطبيق مبتعث )
    7 "
  6. اختي اول شى انا ولد

ثاني شى بخصوص الي يقولو جيبي محرمك مو كل البنات يقدرو ياخذو محارم معاهم وعندهم طموح مثلك مثلهم مش ناقصين عنك بشى

واتوقع المحرم مو سالفه كبير بالشرع عشان يوقف عليها دراستها والله اعلم ترا لكل مكان وزمان فتوى تختلف فلا تتكلمو بامور لا تعرفونها وتجهلونها

الي ما فهم وش اقصده باختلاف الامكان والزمان بالفتوى انا افهمه كثير من العلماء ومنهم كان ابن تيميه اجازو سفر المراة بدون محرم اذا امنت طريقها وكان معها في غربتها ناس تقات يعني صحباتها مثلها يخافون الله وامور زي كذا

ترا زمان الرسول عليه الصلاة والسلام غير الحين اول كانو يسافرو برجولهم ومشقه ووحشه الطريق وغيرها الحين لا كل شى امن والبلد امن باذن الله

لا احد يتهجم علي انا شرحت شوي من الي اقدر اقوله الي يبي يعرف اكثر بها الامور يبحث بنفسه ولا يتهجم علي بشى

والدليل على جواز سفر المرأة من غير محرم عند الأمن ووجود الثقات:

أولاً ما رواه البخاري في صحيحه أن عمر رضي الله عنه أذن لأزواج النبي - صلى الله عليه وسلم - في آخر حجة حجها، فبعث معهن عثمان بن عفان وعبد الرحمن، فقد اتفق عمر وعثمان وعبد الرحمن بن عوف ونساء النبي - صلى الله عليه وسلم - على ذلك، ولم ينكر غيرهم من الصحابة عليهن في ذلك . وهذا يعتبر إجماعًا. (المصدر السابق).

ثانيًا: ما رواه الشيخان من حديث عدي بن حاتم، فقد حدثه النبي - صلى الله عليه وسلم - عن مستقبل الإسلام وانتشاره، وارتفاع منارة في الأرض. فكان مما قال: " يوشك أن تخرج الظعينة من الحيرة (بالعراق) تؤم البيت لا زوج معها، لا تخاف إلا الله ... إلخ " وهذا الخبر لا يدل على وقوع ذلك فقط، بل يدل على جوازه أيضًا، لأنه سبق في معرض المدح بامتداد ظل الإسلام وأمنه.

هذي بعض الادله فقط

والشيخ ابن تيميه اكتفى امن الطريق للمراة بالسفر بدون المحرم يعني بزمنا ذا المراة تسافر بطياره ولا احد بيتعرض لها شى وامنه ومرتاحه كليا

وبرجع لك اهتي لاحقها باذن الله
    7 "
  7. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة malena
    للعلم فقط، المحرم الغير مستمر موافق عليه من قبل الملحقيه، و انا ما احاول الف و ادور على القانون لأنو بسؤالي و طرحي لهذا الموضوع فأنا اسأل و استفسر عن قانون المحرم الغير مستمر لكي استطيع تطبيقه فقط لا اكثر.
    ممتاز، عطينا هالكلام من الأول .. هذا شرطه، كما تقوله ملحقية البلد الذي ستذهبين إليه:

"الأخوات المبتعثات الكريمات من مختلف جهات الابتعاث
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،
    بناءً على تأكيد وزارة التعليم العالي على ضرورة تطبيق الفقرة الرابعة من المادة الخامسة من نظام مجلس التعليم العالي الصادرة بالأمر السامي الكريم رقم 16785/ب/7 وتاريخ 04/11/1417 هـ والتي تنص على "أن يرافق المبتعثة للخارج محرم لها طيلة مدة ابتعاثها"
    وحيث تمت ملاحظة عدم وجود محرم لبعض المبتعثات الكريمات، عليه نأمل التقيد بلوائح وأنظمة الابتعاث بضرورة وجود المحرم مع المبتعثة طيلة فترة الابتعاث، كما نأمل الالتزام بسرعة تنفيذ ذلك خلال مدة أقصاها ثمانية أسابيع من تاريخه.
    مع خالص أمنياتنا للجميع بالنجاح والتوفيق

الملحق الثقافي في المملكة المتحدة وإيرلندا
    "

الرابط: هنـــا

كل ما عليك الآن هو التواصل مع الملحقية لبحث طريقة تطبيقه إذا كان الكلام هذا غير واضح..

أسأل الله لك التوفيق، ووالله إنني أرى أن هذا القرار لمصلحتك وليس ضدك، وكلنا في هذا المنتدى تحت الخدمة، سائلين المولى لنا ولكم التوفيق والنجاح إنه جواد كريم
    7 "
  8. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اصعب فراق
    بخصوص الي يقولو جيبي محرمك مو كل البنات يقدرو ياخذو محارم معاهم وعندهم طموح مثلك مثلهم مش ناقصين عنك بشى
    الطموح حق مشروع للجميع، وجود المحرم في البعثة شرط، وتواجده مثل وجود شهادة البكالوريوس لطلاب الماجستير ..
    يعني علشان تبتعثك الدولة كطالبة لدراسة الماجستير لابد يكون عندك
    ١- شهادة بكالوريوس
    ٢- قبول ماجستير
    ٣- وجود محرم
    ٤- .......

هذا شرط مثله مثل غيره، يعني وحدة ماعندها بكالوريوس تبغى تدرس ماجستير (ماتقدر)
    وحدة ما عندها محرم تبغى تدرس ماستر (ماتقدر)
    الشرط الأول دنيوي والثاني ديني..

هكذا القرار.. كيف ما فيه فرق؟

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اصعب فراق
    واتوقع المحرم مو سالفه كبير بالشرع عشان يوقف عليها دراستها والله اعلم ترا لكل مكان وزمان فتوى تختلف فلا تتكلمو بامور لا تعرفونها وتجهلونها
    الدين لا يؤخذ بالتوقع أخي الفاضل

الي ما فهم وش اقصده باختلاف الامكان والزمان بالفتوى انا افهمه كثير من العلماء ومنهم كان ابن تيميه اجازو سفر المراة بدون محرم اذا امنت طريقها وكان معها في غربتها ناس تقات يعني صحباتها مثلها يخافون الله وامور زي كذا
    ليس كثير من العلماء بل هنا شبه إجماع على أن سفر المرأة بدون محرم ( لا يجوز ) والأدلة مباشرة من الصحيحين .. وليست اجتهادات فتاوى، صحيح أن القلة منهم أجازوه للحج، ولكن ليس للابتعاث، وأهل العلم موجودين في كل مكان، والشيخ خالد المصلح له فتاوى بالابتعاث حاولت أن أجد له فتوى بخصوص المحرم ولكن ببحثي السريع لم أجد.. لو نوجه له سؤالاً ونرى إجابته، فهو معاصر إن أردت أن تقول لكل زمن فتوى، وابحث بنفسك في كل مكان.. ستجد القول الأرجح واضحاً وضوح الشمس في رابعة النهار..

ترا زمان الرسول عليه الصلاة والسلام غير الحين اول كانو يسافرو برجولهم ومشقه ووحشه الطريق وغيرها الحين لا كل شى امن والبلد امن باذن الله

لا احد يتهجم علي انا شرحت شوي من الي اقدر اقوله الي يبي يعرف اكثر بها الامور يبحث بنفسه ولا يتهجم علي بشى
    هنا يا عزيزي لا نتهجم، نحن مثلك نطلب الحق، لنتبعه.. وأنا لا أهاجمك ولم أهاجم السائلة، وكلكم بمثابة إخوة، إنما نريد أن نصل إلى نقاش مجدي حول هذه المسألة ..
    السؤال، هل كان المقصد وحشة الطريق أو الفتنة؟ الأمن من الجريمة لا يعني الأمن من الفتنة، فالفتنة أشد من القتل!

أتذكر ضوضاء المنافقين في حادثة الإفك على أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ؟ وهي كانت مع صحابي جليل، أفنجد في يومنا هذا أفضل من ذلك الجيل؟ لا، ولكنها الفتنة ..

والدليل على جواز سفر المرأة من غير محرم عند الأمن ووجود الثقات:

أولاً ما رواه البخاري في صحيحه أن عمر رضي الله عنه أذن لأزواج النبي - صلى الله عليه وسلم - في آخر حجة حجها، فبعث معهن عثمان بن عفان وعبد الرحمن، فقد اتفق عمر وعثمان وعبد الرحمن بن عوف ونساء النبي - صلى الله عليه وسلم - على ذلك، ولم ينكر غيرهم من الصحابة عليهن في ذلك . وهذا يعتبر إجماعًا. (المصدر السابق).

ثانيًا: ما رواه الشيخان من حديث عدي بن حاتم، فقد حدثه النبي - صلى الله عليه وسلم - عن مستقبل الإسلام وانتشاره، وارتفاع منارة في الأرض. فكان مما قال: " يوشك أن تخرج الظعينة من الحيرة (بالعراق) تؤم البيت لا زوج معها، لا تخاف إلا الله ... إلخ " وهذا الخبر لا يدل على وقوع ذلك فقط، بل يدل على جوازه أيضًا، لأنه سبق في معرض المدح بامتداد ظل الإسلام وأمنه.
    أحسنت، كلا الدليلين للحج،، ولو زار هذا الموضوع زائر فإن الحج في حكمه تخفيف عند بعض أهل العلم ولكن لابد من السؤال فقد أعاد الرسول صلى الله عليه وسلم أحد الغزاة ليلحق بامرأته قائلاً له (حج مع امرأتك) ..

أما الأدلة الصريحة على تحريم السفر بدون محرم فكثيرة، منها ما أنا متأكد أن عينك وقعت عليه أثناء بحثك وهي كالتالي:

روى الإمام مسلم عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم- قَالَ: « لاَ يَحِلُّ لاِمْرَأَةٍ تُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ تُسَافِرُ مَسِيرَةَ يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ إِلاَّ مَعَ ذِى مَحْرَمٍ عَلَيْهَا ».

وفي صحيح مسلم أيضا عَنْ أَبِى سَعِيدٍ الْخُدْرِىِّ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم- :« لاَ يَحِلُّ لاِمْرَأَةٍ تُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ أَنْ تُسَافِرَ سَفَرًا يَكُونُ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ فَصَاعِدًا إِلاَّ وَمَعَهَا أَبُوهَا أَوِ ابْنُهَا أَوْ زَوْجُهَا أَوْ أَخُوهَا أَوْ ذُو مَحْرَمٍ مِنْهَا ».

وفي صحيح مسلم أيضا عَنْ أَبِى مَعْبَدٍ قَالَ: سَمِعْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ يَقُولُ: سَمِعْتُ النَّبِىَّ - صلى الله عليه وسلم- يَخْطُبُ يَقُولُ: « لاَ يَخْلُوَنَّ رَجُلٌ بِامْرَأَةٍ إِلاَّ وَمَعَهَا ذُو مَحْرَمٍ وَلاَ تُسَافِرِ الْمَرْأَةُ إِلاَّ مَعَ ذِى مَحْرَمٍ ». فَقَامَ رَجُلٌ، فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ امْرَأَتِى خَرَجَتْ حَاجَّةً، وَإِنِّى اكْتُتِبْتُ فِى غَزْوَةِ كَذَا وَكَذَا؟ قَالَ: « انْطَلِقْ فَحُجَّ مَعَ امْرَأَتِكَ ».

والشيخ ابن تيميه اكتفى امن الطريق للمراة بالسفر بدون المحرم يعني بزمنا ذا المراة تسافر بطياره ولا احد بيتعرض لها شى وامنه ومرتاحه كليا
    أحسنت، لكن ترى المقصود بالطيارة فقط، يعني الإقامة في بلد الابتعاث لمدة الدراسة دون محرم، ما أعلم أن أحد أحله .. هي ما عندها مشكلة بمشوار الطائرة بيركب معها أخوها، ولكن ستبقى هناك وحيدة بلا محرم، لكن يبدو أنها تقول أنها ستمتثل أمر الملحقية والملحقية تقول أن المحرم يجب تواجده طيلة فترة الابتعاث ، فلذا هي بادرت وأقفلت الموضوع حتى تمتثل أمرهم .. بحمد الله
    7 "
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.