الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

الطريق الى استراليا من التقديم الى التخرج (معلومات مهمة )

الطريق الى استراليا من التقديم الى التخرج (معلومات مهمة )

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 4234 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. الصورة الرمزية scream
    scream

مبتعث مجتهد Senior Member

scream المملكة المتحدة

scream , ذكر. مبتعث مجتهد Senior Member. من السعودية , مبتعث فى المملكة المتحدة , تخصصى دكتوراه . علم الأعصاب الادراكي , بجامعة جامعة يورك
    • جامعة يورك
    • دكتوراه . علم الأعصاب الادراكي
    • ذكر
    • يورك, يورك
    • السعودية
    • Apr 2009
    المزيدl

September 21st, 2012, 02:43 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سكريم يعود اليكم من جديد لكن هذي المرة غيييييير وهو موضوع أهديه لأخواني المبتعثين الجدد ....
    والموضوع عبارة عن مشاركة أو بالعربي
    قطة فاللي يبغى يقط معي من أصحاب الخبرات فمرحبا به ماعليه الا انه يصحح معلوماتي أو يضيف عليها ...

نخش
    دغري في الموضوع لأنه موجز والا كان كتبت 33647 صفحة عن تجربتي ..

التقديم على الجامعات الاسترالية :

استراليا فيها جامعات قوية جدا تتصدر ترتيب أفضل مائة جامعة بالعالم وخاصة مجموعة
    الجامعات الثمان

هناك خيارين للتقديم :

أولا/ اما انك تقدم/ي بنفسك اونلاين عن طريق موقع اي جامعة بالبحث في التخصصات وتعبية النماذج اونلاين وتحميل ملفاتك مباشرة

وهذا موقع راح يساعدكم على ايجاد تخصصاتكم بس حددوا الدولة والمرحلة والتخصص..

وراح تطلع الجامعات اللي فيها تخصصك

http://www.gradschools.com/

موقع آخر خاص بطلاب الدكتوراه

http://www.findaphd.com/

ثانيا/ عن طريق مكتب قبولات .... بالنسبة لي أفضل المكتب لانه يريحك الا في حالة ان عندك خبرة في التقديم ..في كلا الحالتين احتفظ عندك بنسخة الكترونية من الملفات التالية علشان اذا طلبوها ترسلها مباشرة بالايميل :

شهادة البكالوريوس
    كشف الدرجات
    سي في
    جواز السفر
    توصيات من دكاترة تعرفهم

( أشياء اضافية مثل الخبرات وقرار الابتعاث والضمان المالي بس هذي ماهي مهمة مرة )

لذلك هناك العديد من مكاتب القبولات النصابة اللي راح تاخذ منك فلوس وتطول في القبول لكن راح أدلك على مكتب رائع أخليك تدعيلي ... خذ عندك هذا
    http://www.idp.com/about-idp/structure/saudi-arabia.aspx

مكتب
    آي دي بي ...هذا مكتب يجيب قبولات بالمجان وبسرعة هائلة ..اذا اعطيته ملفاتك قلهم وش الدولة والتخصص اللي انت راغب فيه وهم بعد يوم أو يومين وممكن في نفس اليوم يدقوا عليك يقولوا حصلنا التخصص الفلاني في الجامعة الفلانية هل انت راغب فيه او لا ؟؟؟ ..بمجرد توافق عليه يبدأون التقديم وخلال ستة اسابيع كأقصى مدة يجيك القبول ...في البداية كانوا متخصصين باستراليا وحاليا صاروا يقدموا على بريطانيا وأمريكا وكندا.

بعدها تاخذ القبول المشروط وعادة يجيبوا معاه قبول لغة وهم نفسهم يقدموا على الفيزا بعد ماتفحص وراح تستغرق من يومين الى اربع اسابيع انت وحظك... وتجيك فيزا الكترونية وبعدها تصدر التذاكر سواءا من الجامعة بالنسبة للمعيدين أو من التعليم العالي لبعثات خادم الحرمين بنفس اليوم وتقولوا باي باي سعودية....

....

السفر :

الحجز دائما يكون عن طريق
    مكتب الطيار
    بامكانكم تحددوا الخطوط والوجهة , مثلا
    الخطوط الاماراتية وهي الاروع حسب تجربتي وراح تكون الرحلة من السعودية الى دبي ثم الى استراليا..

وهناك أيضا خطوط
    اتحاد الامارات ..

أو
    الخطوط الماليزية فتكون الرحلة عن طريق جدة أو الرياض الى كوالالمبور الى استراليا ...

أو
    الخطوط السنغافورية والرحلة راح تكون من السعودية الى سنغافورة الى استراليا ...

مشكلة استراليا
    البعد ومافيه امل الواحد يجي اجازات قصيرة
    من جدة الى دبي 3 ساعات بعدين تريح 10 ساعات في فندق المطار
    ثم من دبي الى سدني 14 ساعة..

على الطائرة :

أولا راح تتعلم
    الصبر خاصة اللي عنده عيال يوسع صدره لانه ممكن تجيه جلطة في نص الرحلة ... وأحيانا في نص الرحلة تقول خلاص بطلت أبغى أرجع ههههه

ماعليكم من هذا كله واستمتعوا فعلى متن الطائرة شاشة لكل راكب وفيها حوالي 18 قناة تختارها بنفسك ....ويمدحون
    النوووووووووووم ..

الأمتعة:

أفضل خطوط تعطي أوزان عالية هي الاماراتية وتعطي كل راكب
    30 كيلو للشحن مع السماح بأخذ حقائب صغيرة على متن الطائرة لاتتجاوز7 كيلو وانتبهوا لأن الوزن الزائد راح ياخذوا عليه رسوم ..

أنصحكم بأخذ احتياطاتكم على الطيارة مثلا مصحف _كتاب تحبه أو اي باد _ شواحن _ أدوية أو مناديل وفوط وكذا..

احذروا تشحنوا الأشياء القيمة و
    الغالية في الشناط ... هذه الاشياء لازم توضع في شنطة صغيرة تربط بالوسط ويكون فيها جوازات السفر وحبذا لو يكون معك قلم وورقة للحاجة...وأيضا احتفظوا بنسخة من التذاكر....

لازم تتأكد من وجود مبلغ مالي يكفيك في جيبك بالدولار الاسترالي وتقدر تحصل على الصرف من مطاراتنا الدولية أو من دبي...أو استراليا..

طريقتي في السفر كنت أفضل اخذ عفش خفيف ...وباقي الامتعة اشحنها من مكتب الطيار في السعودية وكانت توصل المطار في استراليا بعد اسبوع وكان قيمة الشحن 9 ريال لكل كيلو ...

يعني 50 كيلو راح ياخذوا حوالي 450 ريال وهذا يعتبر رخيص ..وهذي الطريقة تمكنك من شحن اغراض لا تجدها في استراليا مثل قد الضغط والحركات هذي ..وبهذي الطريقة تقدروا تشحنوا مواد عذائية مثل البهارات والقهوة والتمر و...و....

أنصحكم أيضا بان تشتروا ملابس من السعودية قد ماتقدروا لانها رخيصة وتناسب اذواقنا أنا كنت أشتري ملابس حق سنة كاملة قدام من السعودية...

العملة :

دولار استرالي وتقريبا يساوي أربعة ريالات وخذوا معاكم الموقع هذا لتحويل العملات للتأكد من القيمةالحالية

http://www.xe.com/

السكن :

للبحث بنفسك خذ هذا الموقع و فيه غيره مواقع كثيرة ولكن هذا أفضلها وماعليكم الا تحديد المدينة و الحي والسعر المناسب وراح تطلعلكم كل الشقق المتوفرة بالاجار الاسبوعي

http://www.realestate.com.au/rent

تقريبا جميع المدن تكون فيها المعيشة والسكن متقاربة الى حد كبير مع فوارق بسيطة لاتذكر

في سدني السكن غالي مقارنة بالمدن الاخرى يعني جنب الجامعة ماراح يقل عن 2000 دولار بينما قد يصل الى 1500 في الاحياء البعيدة اذا كنت راح تداوم بالقطار حوالي 30 دقيقة مع الوقفات ... الاحياء القريبة راح تاخذ 5 دقايق بالباص بالنسبة لي كنت ساكن بعيد ب 1400 دولار ..

نظام التأجير عندهم شوية مختلف عن السعودية ... في البداية يطلبوا منكم تعبئة نموذج للاجار ثم يحددوا يوم لزيارة الشقة أو البيت واذا أعجبتك راح يرسلوا النموذج الى المالك ويردلك خبر اذا وده يأجرك أو لا ...
    وعند الاجار يطلبوا منك تأمين يسموه بوند

وعادة يكون يساوي اجار شهر كامل ...والدفع يكون اما بالتحويل أو شيكات... ويكون
    اسبوعيا...

الشقق المؤثثة أغلى طبعا واأنصحكم بالشقق القريبة من المرافق مثل الأسواق ومحطات القطار والباص علشان توفر عليك وقت في التنقل والتسوق...

سعر الأثاث :

طبعا هناك أسواق عالمية مثل
    ايكيا أسعارهم جدا مناسبة أحيانا يحطوا عروض مثلا تأثيث البيت بالكامل ب2000 دولار والتوصيل عليهم ...وممكن تتسوق عن طريق النت ويوصلوها لحد بيتك وهذا عنوانهم استمتعوا بالعروض

http://www.ikea.com/au/en/

فانتاستيك ... هذا مثل ايكيا ومنافس له

http://www.fantasticfurniture.com.au/home

شراء سيارة :

يمكنكم شراء سيارة عن طريك مواقع مثل

http://www.drive.com.au/

وتتفاوت أسعار السيارات على حسب الموديل لكن على سبيل المثال الكامري 2001 من 3500 الى 4500 اذا اشتريتها من واحد سعودي وراح تكون أغلى في المعارض ...والخبر الغير جيد أن
    الدركسون في اليمين يعني راح ترهب المواطنين أول ماتسوق وراح تخلي الناس تركب الرصيف ههههههه.

والخبر السار أن
    البنات ممكن يسوقوا بس اذا أخذوا رخصة يعني أنواع الحوادث هههههههه
    ونظام المرور عندهم جدا صارم يعني لما تشوف أحد يمشي على خط المشاه وقف الله لايهينك والا تجيك مخالفة على
    الجبهة ....

المكافآت:

أنا ماعندي جدول المكافآت لكن تقريبا راح تكون

مكافأة المبتعث 3000 دولار

مبتعث مع مرافق 4600

مبتعث وزوجة وطفل 5117 دولار

مبتعث وزوجة وكفلين 5557 دولار على ما أعتقد

الاطفال كل طفل له زيادة 450 دولار

بالنسبة للمكافآت طلاب استراليا هم الافضل حيث يمكنك التوفير منها بينما بريطانيا وأمريكا يعانون من ضعف المكافأة
    يعني في استراليا مقاضي البيت ماتعدي 500 دولار وشحن الجوال في الشهر 40 دولار والانترنت ب 50 دولار مع ان اسعار المواد الغذائية اغلى اذا قارنتها بالسعودية يعني الهامبرقر ب6 -7 دولار والكولا ب2.5

القطار أبعد مكان يوديك ب 8 ذهابا وعودة والباص فيه بطاقة طالب تروح الجامعة بدولار ونص الى دولارين ..
    بنزين السيارة هذه الايام ب 1.40 دولار ...يعني راح تبطل
    فرفرة بالسيارة غصب وراح تقلب التمشية كعابي ههههههه

الخبر السعيد أن
    الدخان ب 16 دولار للبكت وأغلب الأماكن ممنوع التدخين فيها ( أشوف المدخنين زعلوا هههه)..

اللغة :

معاهد اللغة أنا درست بجامعة سيدني وكان دوامه من 8 ونص الى 1 وهو اقل دوام شفته لان الجامعات الثانية في الغالب الى الساعة 4 ..أنا أنصح بالمعاهد اللي تبع الجامعات حتى ولو اشتكى منها الطلاب فانا اعتبرها الاقوى لانها عارفة وش يحتاج الطالب
    ..
    في الغالب يعطوا الطالب سنة لدراسة اللغة واذا كان المطلوب
    6.5 في الايلتس فأنا أشوف انها فترة كافية اذا اجتهد الطالب وركز على الاستفادة من الوسائل اللي حوله فيه ناس جابوها في أربعة شهور وفيه ناس احتاج يمدد ستة شهور زيادة على السنة ..
    يمكنك الاستفادة القصوى من البيئة اللي حولك يعني ممارسة اللغة مع متحدثيها الاصليين _ التلفزيون _ السينما _ الاسواق _ الزملاء الاجانب وهكذا ..

غالبا راح يكون معظم الطلاب صينيين
    (شنق بنق) والبعض يتذمر منهم لكنه شي جميل أن تكون صداقات مع طلاب دوليين لتستفيد وتفيد.
    يوجد مجموعة ليست بكثيرة من الطلاب السعوديين وأنا أنصح بعدم المحادثة بالعربي حتى تتطور لغتك بسرعة...

الحياة بشكل عام والترفيه :

الحياة هناك جميلة وأجواء رائعة وممطرة طوال العام وتعامل الناس مع المسلمين والمسلمات جدا راقية ومبنية على الاحترام ..أهم شي الشخص يختار الزمان والمكان المناسب للخروج فلا يصح الخروج لأحياء بعيدة ويقول اش فيهم مايحترموني أكيد راح يضايقوا اي واحد حتى لوكان استرالي
    ....

خيارات الترفيه جدا كثيرة سواءا للعوائل أو للعزاب ماعليك الا أن تأخذ منشورات من محطة القطار أو تستفسر عن طريق النت فمثلا تكتب :

Sydney attractions
    وراح يطلعلك هذا الموقع وقس على ذلك جميع المدن
    http://www.sydney.com/things-to-do/attractions

طبعا فيه
    عائلات سعودية مرة عسل هم اللي يصبرونا على الغربة يجتمعون كل ويكند والشباب راح يكون لهم فعاليات رياضية ينظمها النادي السعودي وطلعات لاماكن مختلفة ...

أتمنى أن أكون أجبت ولو على جزء بسيط من استفساراتكم وأرحب بأي أضافات واقترحات على الموضوع والكمال لله ..

واذا احتجتم أي معلومات اضافية أسعد بتواصلكم على ايميلي
    dr.x6x
    على الهوتميل

لاتنسوا أخوكم المحتاج من
    دعواتكم الصادقة

علي الغامدي
  2. آلله يعطيك العافية عزيزي .. !!

وآلله كفيت ووفيت مـآشآآء آلله عليك ..

بس عندي سؤآل حبيبنـآآ .. ؟

ممكن تستفسر لي على مكآفآآة المبتعثين .. ؟

لأنـي سمعت يقولوا إنهم يعطونا 1800 دولآآر أسترالي .. بس إنـت تقول 3000 دولآآر .. ؟

أنـآ رآح أطلع على حسابي الخـآص .. ثم أحـول على الحكومة إنشآآء آلله
    7 "
  3. عزيزي هاني شكرا لمرورك الله يعطيك العافية ويبارك فيك

أرفقت لكم في الجدول اللي بالأسفل جدول مكافآت الطلاب وركز على
    المجموع الكلي بالدولار الاسترالي راح تلاحظ أن مكافأة العزاب 3052 وعلى فكرة سعر الصرف اختلف كثير لان الدولار طاااااااااااااار فوق من 2.27 الى 4 دولار تقريبا

أمكن ال 1800 دولار هذي المكافأة القديمة قبل زيادة
    الملك عبدالله الله يحفظه ويطول بعمره

مخصصات المبتعثين بالريال السعودي وبالدولار الأسترالي فئة ( أ )
    الحالة المخصص الشهري مخصص مرافقين البدلات السنوية (يتم صرفها مع المكافاة الشهرية) إجمالي بالريال السعودي جمالي بالدولار الاسترالي (2.27)
    ملابس كتب علاج طباعة
    مبتعث أعزب 5606.25 0.00 416.66 177.08 416.66 312.50 6929.15 3052.49
    متزوج 5606.25 3250.00 416.66 177.08 833.33 312.50 10595.82 4667.76
    متزوج + طفل 5606.25 4062.50 416.66 177.08 1041.66 312.50 11616.65 5117.47
    متزوج + 2 طفل 5606.25 4875.00 416.66 177.08 1250.00 312.50 12637.49 5567.18
    متزوج + 3 طفل 5606.25 5708.00 416.66 177.08 1458.33 312.50 13679.15 6026.06
    متزوج + 4 طفل 5606.25 6541.66 416.66 177.08 1666.66 312.50 14720.81 6484.94
    متزوج + 5 طفل 5606.25 6541.66 416.66 177.08 1875.00 312.50 14929.15 6576.72
    متزوج + 6 طفل 5606.25 6541.66 416.66 177.08 2083.33 312.50 15137.48 6668.49
    متزوج + 7 طفل 5606.25 6541.66 416.66 177.08 2291.66 312.50 15345.81 6760.27
    متزوج + 8 طفل 5606.25 6541.66 416.66 177.08 2500.00 312.50 15554.15 6852.05
    مبتعث+ طفل 5606.25 812.50 416.66 177.08 625.00 312.50 7949.99 3502.20
    مبتعث+ 2 طفل 5606.25 1625.00 416.66 177.08 833.33 312.50 8970.82 3951.90
    مبتعث+ 3 طفل 5606.25 2458.33 416.66 177.08 1041.66 312.50 10012.48 4410.78
    مبتعث+ 4 طفل 5606.25 3291.66 416.66 177.08 1250.00 312.50 11054.15 4869.67
    أعانة الزوجة 3250.00 416.66 3666.66 1615.27
    إعانة طفل بحد أعلى طفلين 812.50 208.32 1020.82 449.70
    إعانة الطفل الثالث والرابع 833.33 208.32 1041.65 458.88
    7 "
  4. الصراحه كفيت و وفيت انا ان شاء الله جاي 26 اوكتوبر بس على بيرث والى الان مدري شسالفه بس موضوعك فتحنا شوي انتظر التاشيرة وعندي اسئلة
    1- وشلون استلم مكافئتي يعني وشلون يدرون الملحقيه اني وصلت 2- نظام عقود التاجير عندهم اقل مدة كم بيني والمالك 3- اللي فهمت عن طريق الموقع realstate لزم اكون موجود في استراليا يعني مقدر احجز من هنا
    7 "
  5. أهليييين وسهلييين mr. bingo

يسعدني مرورك وبيرث مدينة حلوة ميزتها أنها
    اقرب مدينة للسعودية يعني مدة الرحلة راح تكون أقل بحوالي ثلاث أو أربع ساعات عن اللي يروحو سدني وملبورن وبرزبن

اجابة على أسئلتك :

1- أول ماتوصل استراليا راح ترسل معاملة
    فتح ملف الى الملحقية بعد ماتفتح حساب بنكي يعني بعد وصولك بيوم أو يومين وراح يطلبوا منك رقم الحساب وصور ختم الوصول من جوازك وجواز المرافقين وفيه كم نموذج المفروض تعبيها وترسلها موجودة على موقع الملحقية التالي الملحقية الثقافية السعودية في أستراليا ...الخبر الحلو أن الملحقية في استراليا سريعة جدا في استقبال الطلبات والتعامل معها يعني فتح الملف راح ياخذ حوالي اسبوع في الظروف العادية ممكن تقل أو تزيد على حسب اليوم اللي انت جاي فيه ...بعدها راح يرسلوا لك ايميل يعطوك فيه بيانات حسابك الالكتروني في الملحقية والرقم السري وجميع البيانات ...بذلك راح ينزلك الراتب في نفس التاريخ اللي يستلموا فيه المبتعثين يعني من 14 الى 18 من الشهر الهجري وراح يحسبوا الصرف من اليوم اللي أنت وصلت فيه ...

2- نظام التأجير أقل شي ستة أشهر وأكثر شي سنة بعدها تجدد ..في حالة انك تبغى تخرج قبل انهاء العقد راح يدفعوك ضريبة
    كسر العقد اللي هي اجار اسبوعين زيادة ...

3- التأجير على حسب المكتب أحيانا يقولوا لازم تكون موجود ..أنا مرة كنت في سدني ونقلت برزبن واستأجرت وانا لسى في سدني عن طريق النت وأنا أنصحك تشوف أحد أصحابك ممكن يستأجرلك أو اطلب المساعدة من أحد الموجودين في المنتدى وماراح يقصروا معك فيه ناس
    أبطال يعجبوك ...

وأي استفسار أنا في الخدمة يالغالي حاليا أنا في السعودية ولا كان خدمتك في السكن .
    ..

الله ييسر أمرك يالغالي
    7 "
  6. ياسلام عليك يا هبت الريح
    طيب الجوال وما ادراك ما الجوال انا ارغب اخذ الجوال السعودي معي (مب حب بالاتصالات بس وشنسوي هالشركة مثل الدمل ههههه) عشان استقبل الرسايل البنكيه مثل الرقم السري اذا دخلت الموقع وابي اسوي شحن للفيزا وتحويلات للاهل وتخبر
    7 "
  7. جابك الله ياخوي انا ان شالله راح ادرس بجامعه سيدني وعندي قبول مشروط وراح ادرس بمعهدهم ودي الله يجزاك الجنه تسولف لي عن المعهد والجامعه. سمعت انها صعبه حبتين بس عاد مادري. بمانك درست هناك وودي تعطيني فكره بالذااااات عن المعهد هلا فعلا اذا خلصت الدايركت انتري بروقرام ادخل الجامعه علا طول ولا تحسه صعب والافضل اجيب الاليتس خصوصا انه مطلوب مني 7. ومره ثانيه شكرا شكرا
    7 "
  8. mr.bingo
    اهلا بيك مرة ثانية وأتمنى اجاباتي تنفعك

بالنسبة للجوال السعودي عااااااادي تاخذه معك وعلى حسب شركة الاتصال اللي انت ماخذ شريحة منها أحيانا تجي عروض روعة
    للتجوال الدولي يعني يصير استقبالك للمكالمات مجانا بس انصحك تستفسر من الشركة قبل تستخدم جوالك أنا شريحتي موبايلي واذكر اني استخدمتها كم يوم اول ماوصلت لان كان عندهم عرض المكالمة ب60 هللة لاي دولة في العالم ...

وتقدر تحط الشريحة على جنب واذا كنت تنتظر رسالة من السعودية ركبها في جوالك وراح تجيك كل الرسايل

وأنصحك تخلي أحد في السعودية يسدد رسم الاشتراك بعد كل ستة شهور علشان لايفصلوا الخدمة لانك زي ماقلت ممكن تحتاج رسالة من البنك ... عموما حتى لو تركتها سنة كاملة وسددتها عادي يرجعوا الخدمة وهذا اللي انا أسويه...

الشريحة
    الاسترالية يبيعوها في المطار وفي محلات كثيرة بتحصلها في أي سوبرماركت يعني راح تشتري شريحة شحن مسبق زي (سوا) وأنصحك بشركة اسمها optus وهي الأفضل بلا منازع للاتصالات الدولية اذكر اني كنت أشحنها ب40 دولار في الشهر ويعطوني حوالي 60 دقيقة مكالمة دولية والمكالمات والرسائل المحلية مجانية على نفس الشركة والخبر الحلو أن 99 % من المبتعثين عندهم منها يعني دق على خويك وخل الخط مفتوح ونام ههههههه

وأي استفسار أنا في الخدمة ياعزيزي
    7 "
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.