الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

رسالة إلى معالي وزير الخدمة المدنية (لا تكونوا حجر عثرة للمبتعثين)

رسالة إلى معالي وزير الخدمة المدنية (لا تكونوا حجر عثرة للمبتعثين)

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 4809 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. الصورة الرمزية مبتعث777
    مبتعث777

مبتعث جديد New Member

مبتعث777 السعودية

مبتعث777 , ذكر. مبتعث جديد New Member. من السعودية , مبتعث فى السعودية , تخصصى قانون , بجامعة جامعة نايف
    • جامعة نايف
    • قانون
    • ذكر
    • الرياض, الرياض
    • السعودية
    • Feb 2011
    المزيدl

February 26th, 2011, 12:57 PM

...................
    نصت المادة الأولى من لائحة الترقيات الصادرة بقرار مجلس الخدمة المدنية رقم (1/686) وتاريخ 15/3/1421هـ على عدم جواز النظر في ترقية الموظف إذا كان مبتعثًا أو موفدا للدراسة أو ملحقا بدورة تدريبية تزيد عن ستة أشهر في الداخل أو الخارج .

والسؤال : هل أفهم من ذلك أن نظام الخدمة المدنية حجر عثرة أمام المبتعثين بحرمانهم من الترقية لا سيما أن الضباط السعوديين يترقون أثناء الابتعاث لأنهم لا يخضعون لنظام الخدمة المدنية بل يخضعون لنظام الخدمة العسكرية الذي لا يحرم العسكريين من الترقية أثناء الابتعاث ... وهل هذا المنطق الغريب (الحرمان من الترقية) من الأشياء المشجعة على تطوير الذات أم أنه طريق إلى الإحباط ... لا أدري ماذا أقول؟

1- سياسة الدولة تشجع على إكمال الدراسة عكس هذه اللائحة المثبطة .

2- النظام العسكري لا يحرم المبتعث من الترقية خلافا للنظام المدني مع أن النظامين في دولة واحدة .
    3- بصراحة لا أعلم عن أنظمة الدول الأخرى أو أنظمة الشركات هل تأخذ بنفس منطق هذه اللائحة .

الثمرة السيئة من هذه اللائحة يتضح بالمثال :لو أن شخصا في المرتبة الثامنة وتم ابتعاثه للماجستير والدكتوراه (سبع سنوات) وهو لم يبقى له على استحقاق التاسعة سوى سنة واحدة فهذا يعني أنه سيبقى في الثامنة بدون ترقية مدة 3+7 = 10 سنوات ، يعني تورط المسكين بسبب هذا الابتعاث ... والله منطق مضحك مبكي .

يا الله يا الله!! ... أسألك أن تعوض هذا النوع من المبتعثين (المنكوبين) وأن ترزقه الصبر على مصيبته .

2. اخوي مبتعث777

هو صحيح أنه لا يجوز ترقية الموظف بعد صدور قرار ابتعاثه

لكن اذا تحقق الهدف من ابتعاث الموظف تحتسب سنوات ابتعاثه لأغراض الترقية ..

مثال :
    موظف له سنتين وهو على المرتبة الثامنة ابتعث لدراسة الماجستير وتحقق الهدف من البعثة خلال سنتين

بعد مباشرته للعمل يتم ترقيته مباشرة للمرتبة التاسعة ..

أتمنى يكون واضح .
    7 "
  3. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة riyal_0
    اخوي مبتعث777

هو صحيح أنه لا يجوز ترقية الموظف بعد صدور قرار ابتعاثه

لكن اذا تحقق الهدف من ابتعاث الموظف تحتسب سنوات ابتعاثه لأغراض الترقية ..

مثال :
    موظف له سنتين وهو على المرتبة الثامنة ابتعث لدراسة الماجستير وتحقق الهدف من البعثة خلال سنتين

بعد مباشرته للعمل يتم ترقيته مباشرة للمرتبة التاسعة ..

أتمنى يكون واضح .
    كلامك صحيح إذا ترشح بعد سنتين لكن لو بقي له على الترقية سنة أو أقل ثم مكث في الماجستير ثلاث سنوات (المعدل الطبيعي)فسوف يتأخر عن الترقية ولن يستفيد من دراسته ....... أنا أتكلم من واقع تجربة ........ الدولة تشجع على التعليم وتفتح الفرصة للدراسة ولكن هذه اللائحة مثل السكين والمبتعث مثل كبش الفداء ولا حول ولا قوة إلا بالله .... السؤال : أليس هناك من يستقبل مثل هذه الملاحظات ؟ أليس هناك استعداد لإصلاح مثل هذا الخلل ؟
    اتقوا الله في المبتعثين ...
    اتقوا الله فيمن ورطتموهم بالابتعاث ...
    لا تجعلوا ابتعاثات دولتنا الموقرة نقمة على المبتعثين ...
    أنا لا أقول أعطوهم مرتبة زيادة
    ولا أقول أعطوهم راتب زيادة
    أنا أقول اتركوهم يترقون إذا استحقوا .. فقط لا غير
    اتركوهم يترقون أسوة بالعسكريين
    اتركوهم يترقون أسوة بالشركات الكبرى
    الله يرضى عليكم
    ترى الهدف من الابتعاث هو التطوير الإداري
    وليس التدمير الإداري
    الابتعاث من أبرز عطايا دولتنا الرشيدة
    فلا تجعلوا هذه اللائحة تمسه بشيء من العذاب
    7 "
  4. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة almolagim
    بالفعل كما قلت ...
    وانا احد الضحايا الترقية لم يبقى عليها سوى اربعة الشهر ولا يمكنني الترقية بحجة أنه صدر قرار ابتعاثي ..
    الله يعينك .. وأنا مقدر الضرر الذي حصل لك لأنني أنا أيضا تضررت كثيرا حتى أصابني اليأس والإحباط لا سيما أن زملائي الذين كنت قبلهم أصبحوا أعلى مني لا لشيء إلا لأنني تفرغت للدكتوراه ...
    7 "
  5. عندي سؤال عن هذا الشرط

إمضاء سنتين في الخدمة الحكومية ؟؟؟ يا جماعة الخير لابد من هذا الشرط

يعني انا ليا سنة في الخدمة تقييم الاداء الوظيفي ممتاز هل ممكن ان المعاملة تمشي ولا رايح يرجعوها

شكرا جزيلا
    7 "
  6. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة B_AL-Amoudi
    عندي سؤال عن هذا الشرط

إمضاء سنتين في الخدمة الحكومية ؟؟؟ يا جماعة الخير لابد من هذا الشرط

يعني انا ليا سنة في الخدمة تقييم الاداء الوظيفي ممتاز هل ممكن ان المعاملة تمشي ولا رايح يرجعوها

شكرا جزيلا
    حسب خبرتي تمشي أمورك إن لم يكن هناك مشكلة أخرى ...
    7 "
  7. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وسام البدر
    اوافقك اخي الكريم

انا مثلا اكملت المدة النظامية واستحقيت الترقية قبل ابتعاثي ولكن للاسف موعد صدور القرار كان بعد وصولي لمقر البعثة بشهرين تقريبا وتم تعليق الترقية استنادا على هذا النظام
    أخي وسام البدر :
    الغبن واضح في موضوعك الله يعوض عليك ... حاول إيصال صوتك لمعالي الوزير أو أي مسؤول
    للأسباب التالية :
    1- اللائحة هذه وضعت من قبل وزارة الخدمة المدنية وليس من قبل الملك حفظه الله .
    2- اللائحة هذه مطبقة بحق الموظف المدني أما الضباط المبتعثين فيحق لهم الترقية حتى لو كان ذلك في وقت الابتعاث .... مع أن الهدف من الابتعاث هو نفسه ... ومع أن النظامين تابعين لدولة واحدة .
    3- سؤال منطقي : هل نظامنا غبي من خلال تكبيل المبتعثين في المراتب الدنيا ... أم أنه تهديد بأن لا تفكر في الابتعاث .
    الله يوفقك أخي وسام البدر ولا تلومني أنا مقهور من التخلف في أنظمتنا وخصوصا القديم منها والذي لا يتواكب مع ضرورات العصر .
    7 "
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.