الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

لمن لديه رآي (مآخاب من آستشار)

لمن لديه رآي (مآخاب من آستشار)

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 4925 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. الصورة الرمزية الرآآقي
    الرآآقي

مبتعث جديد New Member

الرآآقي السعودية

الرآآقي , ذكر. مبتعث جديد New Member. من السعودية , مبتعث فى السعودية , تخصصى Safety Sciences , بجامعة Embry Riddle
    • Embry Riddle
    • Safety Sciences
    • ذكر
    • أمريكا, فلوريدا
    • السعودية
    • Aug 2010
    المزيدl

October 26th, 2010, 03:14 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخواني وآخواتي المبتعثين والقآدمين الى مرحلة الآبتعاث
    اريد منكم توجيهي وتنويري الى الطريق الصحيح مدري شقول لكم بجدددددددددددددددددددددد محتآر وآبغى اي آحد يريحني ويسآعدني برآيه وتجربته السآبقه
    آنا شخص موظف في الدفاع المدني ورتبتي عريف وتخصصي فني حآسب آلي ومرتبي 9000 الأف ريال وخدمتي 5 سنوات وعمري 25 سنه وخريج ثأنوي ونسسبتي 82% وسبق ان درست في الجامعه آنتسأب واجتزت 3 سنوات وبعدها تركتها لظروف العمل
    وآنا شخصيآ مؤيد لفكرة الآبتعاث وآرغب بأكمال درآستي لأني بصرآحه طموحي كأن للبعثه ولم يكتب لي في المرآحل السآبقه والآن أتت الفرصه لزوجتي ببعثه مآجستير الى دوله كندا لهآ واريد أنا استشيركم هل مؤيدين أن اقدم استقالتي من عملي والذهاب معها
    كمرافق والآنظمام للبعثه مستقبلأ أم البقاء في العمل ؟؟ مالحل برأيكم لأني بجد محتار وقلبي بين نآرين ..
    وفقكم الله في الدارين
  2. وعليكم السلام ..

أخي الكريم .. قبل ما تستشير الخلق .. استخر رب الخلق اللي أعلم وأكرم بعباده من أنفسهم .. لذلك نصيحة مني ..

بعد الإستخارة .. توكل على الله على ثم اعمل بالأسباب المنطقية ..

أسهل طريقة لحل أي مشكلة ( بعد توفيق الله ) .. هي تجزأة المشكلة نفسها الى عدة أجزاء ومعالجة كل جزء على

حدة .. وبعدها تتخذ القرار بعد التوكل على الله .

حسب ما أره من موضوعك ..

انت موظف في وظيفة رسمية براتب 9000 ريال . ( راتب ممتاز بالنسبة لمؤهلاتك )

وعمرك 25 سنة . ( سن دراسة البكالريوس يبدأ من 18 - 20 سنة )

وخدمتك 5 سنوات .

معاك ثانوي بنسبة 82% . ( نسبة تعتبر جيدة ولكنها أقل من المتوسط )

راح تكون مرافق لمبتعثة لدراسة الماجستير ..

حسب سؤالك .. هل تقدم استقالتك وترافق مع زوجتك ومن ثم تلتحق بالبعثة أم لا ؟؟

انت أمامك ثلاث أمور مفصلية .. وهامة ..

أولها الإستقالة .. راح تخسر وظيفة تدر عليك راتب مجزي يعني راح تأثر على دخلك المادي .. يعني الـ 9000 ريال

راح تُلغى تماما ..

طيب السؤال .. هل عليك التزامات مادية معتمدة على الراتب ؟ ( قرض مثلاً )

هل راح تكفيكم مكافأة المبتعثة ومكافأة المرافق = 10593 ريال .. وخذ ببالك انك راح تحتاج على الأقل 60 الف ريال

في البداية من أجل التأثيث للسكن والسيارة .

ثانياً ..

مرحلة الدراسة ..

انت راح تدرس بإذن الله بكالريوس ( 4 سنوات + سنة لغة ) وزوجتك ماستر( سنتين + سنة لغة ) ..

حط ببالك ان الملحقية ما تقبل بضمك للإبتعاث إذا كانت مدة دراسة زوجتك أقل من مدة دراستك .. لأنهم يفترضون إنهاء

الإبتعاث بمجرد انتهاء المبتعث الأساسي ( زوجتك ) لدراسته ..

لكن فيه تصريح لوزير التعليم العالي يقضي بإستمرار دراسة المرافق حتى لو انهى المبتعث الأساسي متطلباته

الدراسية . ( لكن لابد تأخذ الجواب الأكيد في هالمسألة من المحلقية أو الوزارة ) .

فرضاً وافقوا على ضمك للبعثة .. في أي مجال راح تدرس ؟؟ وش نوعية التخصص ؟ ماهي قوة الجامعة ؟؟

يعني يا أخي الكريم لو فرضنا انك سافرت من بداية الفصل الدراسي القادم .. وأخذت سنة في دراسة اللغة ..

يعني راح تبدأ الدراسة لمرحلة البكالريوس في 2012 وراح تنتهي بإذن الله في 2016 .

الأمر الثالث .. لما ترجع للسعودية راح تحصل أكثر من 80 ألف مبتعث راجعين قبلك من مختلف التخصصات .

السؤال هنا .. هل راح يكون معاك شهادة تميزك عن هؤلاء كلهم ؟ ( تخصص ممتاز , جامعة قوية , معدل قوي ).

هل راح تحصل وظيفة أكثر من 9000 ريال ؟ ( نعم ممكن واكثر بكثير .. ولكن بشرط انك تحصل على شهادة قوية ).

انا ذكرت لك النقطة الأخيرة .. لأن الدراسة في الخارج ماهي شرط للحصول على

وظيفة مرتبها عالي .. ( ابن زميلي درس دبلوم هندسة الإتصالات في الرياض ..

وأكمل البكالريوس في بريطانيا .. والآن موظف في بنك الإنماء بـ 7000 ريال فقط

وفي غير تخصصه وبوظيفة غير رسمية ) ..

راح تسألني ليش راتبه متدني مع انه مهندس ..

انا راح أقولك .. لأنه خريج دبلوم في البداية .. وأكمل دراسته في جامعة عادية جداً

جدأ .. ومعدله عادي ( جيد ) ..

قديماً .. كانوا اللي يتخرجون من جامعة أمريكية او بريطانية أو اجبنية بشكل عام ..

يتم توظيفهم فوراً وبمرتبات عالية ..

الآن الوضع اختلف تماماً ..

الآن أصبح التركيز على نوعية التخصص .. وقوة المعدل والجامعة .. وليس

جامعة أجنبية فقط .

في الختام يا أخي الكريم ..

لابد انك تستخير .. وبعدها تفكر بالنقاط اللي ذكرتها لك أعلاه ..

وبالنسبة لرأيي ..

أنا اشجعك على مواصلة الدراسة .. والعلم كله خير ..

لكن ..

أنا أرى حاليا انك تبعد خيار الإستقالة تماما .. وتحاول تبحث عن مخرج آخر مثل الإجازة بدون راتب .. وترافق مع

زوجتك وبإذن الله تنضم للبعثة .. وإذا حصلت على الشهادة ورجعت .. وحصلت فرصة وظيفية أفضل .. قدم استقالتك .

وفقنا الله وإياك لكل خير ..
    7 "
  3. السلام عليكم

اخوي كابتن عطاك خلاصه الكلام الاستخاره اولاً واخيراُ

بس حبيت اعطيك رايي اول شي غير دوله كندا لانها صعبه في دراسه اللغه وقبول الماستر معجزه عندهم

انا كان ابتعاث زوجتي لكندا ( المرحله الخامسه )ويوم شفت ان وضع تاشيره امريكا تحسن صارو يعطون خمس سنوات غيرت الدوله

انا اشوف بعد الاستخاره انك تاخذ اجازه اعتياديه لمده 60 يوم وبعدين تمدد 15 يوم بامر من الوزير تتوقع من المدير العام عندكم

بعدها تاخذ اجازه استثنائيه بدون راتب لمده 4 شهور طبعا تقدم الاجازه الاستثائيه قبل انتهاء الاجازه الاعتياديه بوقت كافي

عشان الاجراءات الروتينيه لانك بتكون خارج المملكه وما راح تابعها بنفسك

بس خذ حذرك انه خلال الاجازه الاعتياديه الملحقيه ما تعطيك اي شي لا مكافاه ولا تامين صحي ولا دراسه ( ضبط وضعك) مادياً اذا

كنت تبي تدرس خلال هالفتره لانها بتكون على حسابك الى ان تاخذ الاجازه الاستثنائيه وبعدين الملحقيه تعطيك مكافاه وضمان

مالي للدارسه وتامين صحي

وبعدها قرر انك تكمل الدراسه او ترجع لعملك صدقني الابتعاث فرصه ما تتكرر وانشا الله اذا رجعتوا بترجعون بشهادتين انت وزجتك

بس ترى الدراسه عندهم تختلف عن دراستنا يبغالها واحد طموح وعنده همه ولا يمل وعملك مستقبلاً ما راح يفيدك ولا راح يطورك

والراتب كله بدلات جرب اذا اعجبك الوضع وتاقلمتو والا ارجعو

وما خاب من استخار
    7 "
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.