الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

لماذا تقدم الغرب وتخلفنا نحن !؟-3

لماذا تقدم الغرب وتخلفنا نحن !؟-3

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 5108 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. الصورة الرمزية m3and
    m3and

مبتعث مستجد Freshman Member

m3and نيوزيلندا

m3and , ذكر. مبتعث مستجد Freshman Member. من السعودية , مبتعث فى نيوزيلندا , تخصصى طالب , بجامعة الملك سعود
    • الملك سعود
    • طالب
    • ذكر
    • اوكلاند, جدة
    • السعودية
    • May 2006
    المزيدl

May 2nd, 2010, 06:52 AM

تكلمت في المقال الثاني عن التخطيط السليم للمدن ، وهذا ما نفتقده في واقعنا طبعا وعرجت على امثلة ، لكي تتضح الفكرة اكثر ، وصلت الى البيت الذي ساسكن فيه ، وكان عبارة عن ( فلّة ) دورين في مقدمة المنزل حوش صغير وكراج للسيارات ، وفي مؤخرته حديقة صغيرة ، يسكنها أشجار وإزهار وورد ، بشكل هندسي خلاب ، وفي داخل الحديقة هناك مقاعد وطاولات للجلوس ، لفت نظري انه وببساطة تقسيم الموقع الا ان ترتيبه كان جذابا وملفتا للأنظار ، ( طبعا لايخفى عليكم ان احنا لدينا فلل راقية لاتقارن بما لديهم بس ينقصها الجمال يعني كبر على غير سنع ) دلفنا الى داخل المنزل ، وبدأ ربّ البيت بتعريفي على مكوناته ، وقد كان يتكون من ست غرف ، وصالون كبير للجلسة ومطبخ وثلاثة حمامات ( اكرمكم الله ) ،( حنّا الي الله منعم عليه طق فلة خمسطعشر غرفه والي ساكن فيها ثلاثة والشغالة والسواق ) كان البيت جميل ومزين بتحف نادرة وهي على قلتها الا انها اضافة لمحة جمالية على المنزل ، ثم قام وادخلني الى غرفتي ، وقد كان بها كل ما احتاج اليه من سرير النوم الى دولاب الملابس الى طاولة الدراسة ،وبعدها قام بتعريفي على المطبخ والادوات التي فيه وطريقة تشغيلها ، ( بالمناسبة المطبخ صغير طبعا مقارنة مع مطابخنا ، بس منظم وفيه كل ما تحتاجه ، ناقصه فريز عشان الذبايح بس طلعوا ماهم راعين ذبايح )وكان هناك دولاب كبير يأخذ زاوية المطبخ فسألته عنه ، فقال هذا الدولاب مكون من ستة درف ، لكل واحد منا درجه الخاص وهذا لك ان اشتريت او تبضعت أي شئ فيمكنك وضعه هنا ، وتأكد انه لن يقترب منه احد ،
    حتى للطفلين الصغار كل منهم له درجه الخاص ، ( هم يتعلمون منذ الصغر الاستقلالية والاعتماد على النفس ، وحنا بزاريننا قالبين البيوت ملعب ، والواحد منهم مايرتاح الا اذا قلب البيت فوق تحت )
    استأذنته بعدها وكنت نوعا ما مرهقا من السفر ، وذهبت الى غرفتي من اجل ان ارتاح قليلا ، ولكني غطيت في نوم عميق ولم اصحوا منه الا فجر اليوم التالي،
    بعد ان اخذت دش وصليت الفجر كانت الشمس قد بدأت في الشروق ، فذهبت الى الصالة ، ولم اجد احد فتوقعت ان الكل نيام ، ولكني رأيت شرفة لها باب من داخل صالة البيت ، فخرجت لاستطلع ، وحقا كان هناك منظر اقل ما يوصف به انه يأسر الالباب،
    ( حنا تفتح الشباك ماتشوف الا هالغبار ، لامنظر ولابطيخ)
    بعدها لفت نظري ان هناك من يقوم بتنظيف الحوش ، وقد كان صاحب المنزل وهو بالمناسبة يتجاوز الستين من العمر ، ولكنه وبكل جد ونشاط كان يعمل في تنظيف الحوش وتساعده في قص وتزيين الاشجار زوجته ، كانوا يعملون بكل جد وانا اراقب وضعهم والسعادة التي تغمرهم ،
    انتهى من تنضيف الحوش وبدأ في غسل سيارته ، وسيدة المنزل بعد انتهاء عملها دخلت لاعداد الفطور ، طبعا لايخفى عليكم ، تلك الابتسامة التي لاتفارق محياهم ، طبعا سألتهم قلت اليوم اجازة وتوقعت انكم نيام ، فقالوا لي نحن اخذنا قسطنا من النوم فقد سهرنا البارحة الى الساعة الحادية عشر وهذه ليست عادتنا في ايام العمل ،( نوم مبكر واستفاقة مبكرة )
    ( وجعلنا الليل سباتا ، وجعلنا النهار معاشا)
    ( طبعا عندنا الشغالة تقوم بعمل ربة المنزل ، والحارس او السائق يقوم مقام سي السيد والرجال وحرمته منخمدين ايام الاجازة مايقومون الا الظهر )
    بعد ان قامت بتجهيز الفطور ونادت علينا جميعا ، (كنت ميت من الجوع الا بتقطع وقلت الحين جاك الفرج قوم بس اطفح ، كان هناك طاولة طعام كبيرة ، محاطة بثمان كراسي وقد كان الافطار كوبا من القهوة مع قطعة جبنة صغيرة وحبة بيض مسلوقة، وربع حبة طماطم على كل صحن وخبز توست ، طبعا عيوني تفنجلت هو ذا الفطور عز الله اني بينزل وزني هنا النص، حنا والحمد لله نفرد سفرة طول بعرض ، لكن نصها ، والا بلاش نصها ربعها ، في الزبالة ) كنت نوعا ما محتفى بي من قبل العائلة والكل يحاول ان يتودد لي ويكسر حاجز اللقاء الاول ، وقد كان الكل يسألني عن اسمي وبلدي ، كنت اقول لهم اسمي ، واقول لهم بلدي وبكل فخر ( بتقطع ) ، ولكني تفاجأت بانهم لايعرفونها ، ( افا السعودية بكبرها ماتعرفوها ) ( الي طلع فيهم فتك الاب قالي هي دبي صح ، فردد الجميع اوووووووه دبي ) طلع الكل يعرف دبي ولا يعرف السعودية ،ليش؟
    في الحلقة القادمة نكمل
  2. كلامك ماعليه غبار

وصنعة باليد امان من الفقر

لو كانت تلك الحديقة في المملكة فمن الذي يعمل فيها !!

اما عن الفرق بيننا وبين دبي

جلبت النهضة الاقتصادية والعمرانية الكبيرة التي في دبي شهرة عالمية للإمارة لتحتل مكانة مرموقة عالميا.

أما نحن أين نهضتنا ؟؟

احسنت ولك كل الشكر على الموضوع

يـــا m3and
    7 "
  3. اخي الكريم

قصة جميله ولكن وجب عليك ان تعرف شي : لماذا لا يعرفون السعوديه ؟

من لا يعرف اكبر احتياطي نفط بالعالم ؟؟؟

الجـــــاهل . وهذا ماستلاحظه مع مرور الوقت شعب غير مثقف ابدا واغلبهم ينقطعون عن الدراسه في المرحلة المتوسطه ويبحثون عن عمل بائع وعتال وزبال وطباخ ومعد قهوه وعند الثلاثين يعودون للدراسه الجامعيه.

دبي يعرفونها من خلال برامجها السياحيه اما بلاد الحرمين الشريفين فلن تفتح اراضيها للسياحه الحره كدبي لكي يعمر بها الفساد الذي عمر بدبي لو سألت اي شخص بسيط في السعوديه عن نيوزلندا لعرفها ولو سألت شعبنا البسيط عن قلب الفاتيكان في العالم لقالو لك روما في ايطاليا ولكن تسأل هذا الشعب عن اكبر احتياطي نفط في العالم لا يعرفها ، قلب العالم الاسلامي ايضا لايعرفونه هم لا يعرفون شيئا ولا يفقهون حتى الاساتذه في الجامعه من الجنسيات الاجنبيه المختلفه امثال البروفوسور اركادي وغيره ، فيكفي ان تزور جامعة اوكلاند وتقرأ لوحة هيئة التدريس لتجد محجبه ماليزيه من ضمن هيئة تدريس الرياضيات وشرق آسيا وروسيا.

عندي ملاحظه ايضا : يجب ان تميز بين البيئه الصحراويه التي نقطنها والبيئة التي جعلها الله جنة الكافر من خضره وصفاء.

فيما عدا ذلك احمد الله ان سخر الناس للناس لكي تجد امي من يخدمها ، وابي من يسوق بدلا عنه ، يا اخي احنا الاسره فيها كحد ادنى ٥ ابناء وتصل بعض الاسر الى ١٢ واكثر من ذلك لمن لديه اكثر من زوجه ، ثقافتنا مختلفه عنهم فنحن لنا اكلنا المميز ولهم اكلهم البسيط فعمل الام لايلحقه مجهود لديهم كله جاهز بينما الام والخادمه لدينا تقف في المطبخ ساعتين واكثر تحضر لك وجبه غذاء شهيه.

انا شخصيا افضل علاقاتنا وحياتنا الاجتماعيه بمراحل عن حياتهم ولكن كما ذكرت سابقا نحن بحاجة لنظام فقط ولا غير النظام.

انا لا اتحدث عن مجتمع مثالي اعيشه ولا مجتمع مثالي يعيشونه فلكل مكان خصائصه ولا ننسى الظروف البيئيه التي تحيط في المكانين.

فلو كانت بيئتهم كبيئتنا لاختلف الامر ولوجدت خادمات في البيوت(ومع ذلك لديهم خادمات تستأجر بالساعه للتنظيف) في بيتنا مثلا نقوم بشطف وتنظيف الفناء وبعد دقائق يهبنا العجاج ويمتليء بالغبار فنعيد التنظيف من جديد.
    من ناحية المناظر الجماليه في البيت هذه تعود لامكانيات الشخص نفسه الماليه فهناك من يحضرون مهندسون لتصميم حدائق المنازل ويضعون فيها اضاءات خياليه وشلالات صناعيه لكن يا اخي هذا يعود للحس الجمالي ومن تربى في صحرى ليس كمن عاش في مسطحات خضراء خلابه.

ويكفيك ان تعرف قصة علي بن الجهم في وصفه للخليفه المتوكل عندما آتى زائرا من جلافة الصحرى وسمع ان المتوكل يغدق بالعطايا لمن يمدحه في الشعر فدخل عليه وقال له :

أنت كالكلب في حفاظك للود ***** وكالتيس في قراع الخطوب
    أنت كالدلو لا عدمتك دلـــواً ***** مـن كبار الدلا كثير الذَّنُــوب

ثار المتوكل وامر بقتله ثم التفت لحاله التي جاء عليها فقرر ان يختبره فاهداه قصرا واغدقه بالهدايا والاماء وبعد ٧ اشهر دعاه ليسمع منه وصف جديدا فقال علي بن الجهم واصفا ايآه :

عيون المها بين الرصافة و الجسر ***** جلبن الهوى من حيث أدري ولا أدري
    أعدن لي الشوق القديم ولم أكــــن ***** سلوت ولكن زدن جمــرًا على جـــمـــر

الآن يا اخي المنتظر منا هو التحسين والتطوير بعد عودتنا لبلادنا سالمين باذن الله وهذا مادعتنا اليه حكومتنا الرشيده ولو كنت حضرت الملتقى الثاني لبرنامج الملك عبد الله ، فقد اجتمع بنا الدكتور موسى الموسى وقال لنا ستدخلون عالم منفتح مختلف تماما عن مانحن فيه لا نريد منكم نقدا فكلنا عيوب ولكن نريد منكم التطوير والتصحيح وهذا ما ابتعثتم من اجله التطوير الذاتي قبل الثقافي.

اخيرا اعتذر عن الاطاله واتمنى ان تتقبل وجهة نظري بود

اختك

نجمة الفجر
    7 "
  4. معاند حبيبي أتمنى ما تكون مصاب بالصدمة الحضاريه

ياأخي يكفي إن عندك الإسلام وإن طبقنا الإسلام صح بحذافيره لكنا في المقدمه

ربك سبحانه يقول لك كنتم خير أمة أخرجت للناس وإنت تقول تخلفنا نحن

وياليت على شي سنع يعني عشان صغر بيت وكبر بيت وعشان عندهم جمال الطبيعه ونحن عندنا قحط الصحراء

حبيبي يقول تعالى (ذَرْهُمْ يَأْكُلُوا وَيَتَمَتَّعُوا وَيُلْهِهِمُ الْأَمَلُ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ ) وفي آية أخرى

{وَلَوْلَا أَن يَكُونَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً لَجَعَلْنَا لِمَن يَكْفُرُ بِالرَّحْمَنِ لِبُيُوتِهِمْ سُقُفًا مِّن فَضَّةٍ وَمَعَارِجَ عَلَيْهَا يَظْهَرُونَ} (33) سورة الزخرف
    في ما معنى قول إبن عباس وقتادة وغريهم : أي لولا أن يعتقد كثير من الناس الجهلة أن إعطاءنا المال دليل على محبتنا لمن أعطيناه فيجتمعوا على الكفر لأجل المال .

قصدي هنا أن متاع الحياة الدنيا لهم والأخرة لنا بإذن الله

وإن كان إعجابك طبيعي فأنا يراودني نفس الشعور والإعجاب بطبيعة نيوزلندا وتعاملهم وصدقهم وووو ، لكن هذا لا يجعلني أحقر من شأن خير الأوطان بلاد المسلمين فما بالك بأن أدعوهم بالتخلف.

التخلف الذي تراه ياعزيزي يحاول الغرب بكل قواه أن يدمره و"يطوره" لأنه خطر يهددهم
    نعم ينقصنا الكثير ، الصدق ، الإخلاص ال وال وال . لكن تذكر

كنتم خير أمة أخرجت للناس
    ـــــــــــــــــ

الله يهديني ويهديك سواء السبيل

أخوك
    7 "
  5. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وين رايح ؟؟
    كلامك ماعليه غبار

وصنعة باليد امان من الفقر

لو كانت تلك الحديقة في المملكة فمن الذي يعمل فيها !!

اما عن الفرق بيننا وبين دبي

جلبت النهضة الاقتصادية والعمرانية الكبيرة التي في دبي شهرة عالمية للإمارة لتحتل
    مكانة مرموقة عالميا.

أما نحن أين نهضتنا ؟؟

احسنت ولك كل الشكر على الموضوع

يـــا m3and
    الاخ الفاضل وين رايح ؟ (( والله منيب رايح ولا مكان ياغالي ، من المعهد للبيت ومن البيت للمعهد ))
    صنعة باليد امان من الفقر
    نعم خير الكلام ما قل ودلّ، وانا حقا اخاطب في الغالب عقول متفتحة ، تدرك المغزى من هذا السرد ، حقا لايمكن ان يكون قراء الموضوع كلهم على مستوى واحد من النضج الفكري ، ولكن يشرفني ان اخاطب الكل بلغة سهلة ويسيرة ، وبعيدا عن همزات ولمزات البعض ، من هم ثمرة ثقافة الاقصاء ، فمن يطرح رأيا مخالفا رموه بالعلمنه تارة، وبالزندقة تارة ، وقد يصل ببعضهم ان يخرجك من الملة لا لشيئ الا انك انتقدت واقعهم المرّ، ( والمصيبة انّ جلّهم لايقرأون وان قرأوا لايفهمون ، وان فهموا وهذا نادر الحدوث ، البسوا ماقلته معاني ومفاهيم لم تخطر على بال كاتبها، )
    هم يرون وهذا حق لهم طبعا انك لم تصب فيما كتبت ، ولكن لايحق لهم تصنيفك وتحميل ماقلته اكثر مما يحتمل ،
    نشرت الموضوع في عدة مواقع ،ورأيت العجب العجاب من التعلقيات ، منها ما يجعلني ( اتبطح من الضحك ) ومنها ما يجعلني احزن على مستوى تفكير صاحبها الهزيل ،ومنها مايجعلني اعدل وضعي وجلستي واعيد قراءة تعليقه عدة مرات ، لانه يملك فكرا ويستطيع ان يناقشك في فكرك ، وان يصحح لك اخطاءك ان كنت مخطئا، ( هو ليس من جماعة طقها والحقها )
    وانت تنتمي للصنف الاخير ولهذا اكرر شكرا لتواجدك
    7 "
  6. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نجمة الفجر
    اخي الكريم

قصة جميله ولكن وجب عليك ان تعرف شي : لماذا لا يعرفون السعوديه ؟

من لا يعرف اكبر احتياطي نفط بالعالم ؟؟؟

الجـــــاهل . وهذا ماستلاحظه مع مرور الوقت شعب غير مثقف ابدا واغلبهم ينقطعون عن الدراسه في المرحلة المتوسطه ويبحثون عن عمل بائع وعتال وزبال وطباخ ومعد قهوه وعند الثلاثين يعودون للدراسه الجامعيه.
    اختي الكريمة ، في المعهد الذي ادرس فيه طلاب من الصين وكوريا وسويسرا وهاييتي، ( ابشرك كلهم جهلة ولايعرفون السعودية ) وهذا حسب تصنيفك طبعا

دبي يعرفونها من خلال برامجها السياحيه اما بلاد الحرمين الشريفين فلن تفتح اراضيها للسياحه الحره كدبي لكي يعمر بها الفساد الذي عمر بدبي
    (هل ترين والرأي لك انهم ناقصهم فساد عشان يدوروه بدبي ) !!
    لو سألت اي شخص بسيط في السعوديه عن نيوزلندا لعرفها ولو سألت شعبنا البسيط عن قلب الفاتيكان في العالم لقالو لك روما في ايطاليا ولكن تسأل هذا الشعب عن اكبر احتياطي نفط في العالم لا يعرفها ، قلب العالم الاسلامي ايضا لايعرفونه هم لا يعرفون شيئا ولا يفقهون
    ( كررتي المعلومة اكبر احتياطي نفطي بالعالم ، ولمعوماتك الناس ماتشرب ولا تاكل ولا تلبس ولا تركب (( نفطا )) هم يعرفون اليابان لان اجهزتهم الاكترونية وسياراتهم صنعت في اليابان ، هم يعرفون الصين لان ملابسهم صنعت في الصين والامثلة كثيرة ، ولكن لن يذهب احدهم الى السوق ويقول ( وعندك واحد برميل نفط وصلحووه )
    حتى الاساتذه في الجامعه من الجنسيات الاجنبيه المختلفه امثال البروفوسور اركادي وغيره ، فيكفي ان تزور جامعة اوكلاند وتقرأ لوحة هيئة التدريس لتجد محجبه ماليزيه من ضمن هيئة تدريس الرياضيات وشرق آسيا وروسيا.
    ( وعندنا نص او اكثر اعضاء هيئة التدريس اجانب ) طبعا احنا اذكياء جدا ومثقفين ( وعشان كذا الدول تقوم بابتعاث طلابها لبلدنا الحبيب )

عندي ملاحظه ايضا : يجب ان تميز بين البيئه الصحراويه التي نقطنها والبيئة التي جعلها الله جنة الكافر من خضره وصفاء.
    ( استغفر الله بس اذكر واحد شايب عندنا يوم سمع هالكلام ، قال والله ياخوفي ان حنا لا بنلحقها لا دنيا ولا اخرة )

فيما عدا ذلك احمد الله ان سخر الناس للناس لكي تجد امي من يخدمها ، وابي من يسوق بدلا عنه ،
    ( والحمد لله الذي سخر لنا هالكفار ملاعين الجد ، الي صنعوا لنا السيارة لنركبها ، وصنعوا لنا المكيفات لترطب علينا اجواءنا الملتهبة ، وصنعوا وصنعوا وصنعوا ( الحمد لله يارب)
    يا اخي احنا الاسره فيها كحد ادنى ٥ ابناء وتصل بعض الاسر الى ١٢ واكثر من ذلك لمن لديه اكثر من زوجه ، ثقافتنا مختلفه عنهم فنحن لنا اكلنا المميز ولهم اكلهم البسيط فعمل الام لايلحقه مجهود لديهم كله جاهز بينما الام والخادمه لدينا تقف في المطبخ ساعتين واكثر تحضر لك وجبه غذاء شهيه.
    ( هذي معاك حق فيها حنا لو مانشوف السفرة اربعة امتار في اربعة امتار ، وفيها مالذّ وطاب ، مانرتاح ، اما هذي بالذات فقد تفوقنا عليهم وبكل جدارة واستحقاق )
    ( بالمناسبة وصلني بالبريد تقرير مصور عن قرية او مدينة اسمها الخرخير ، والله وانا اخوك انهم عايشين بعشش وصنادق صفيح ، ولا هم لاقين مايأكلوه ، طبعا في بلد الحرمين واكبر احتياطي نفطي بالعالم ، ونسبة البطالة لدينا اكثر من ثلاثين بالمائة حسب مصادر وزارة العمل ، وحسب مصادر مستقلة اكثر من خمسين في المائة ، )

انا شخصيا افضل علاقاتنا وحياتنا الاجتماعيه بمراحل عن حياتهم ولكن كما ذكرت سابقا نحن بحاجة لنظام فقط ولا غير النظام.
    ( من حقك ان تفضلي ما تشائين ومن حقي ان اعبر عن ما اريد ، ) والاختلاف في الرأي لايفسد للود قضية ،

انا لا اتحدث عن مجتمع مثالي اعيشه ولا مجتمع مثالي يعيشونه فلكل مكان خصائصه ولا ننسى الظروف البيئيه التي تحيط في المكانين.
    ( كلام سليم )

فلو كانت بيئتهم كبيئتنا لاختلف الامر ولوجدت خادمات في البيوت(ومع ذلك لديهم خادمات تستأجر بالساعه للتنظيف) في بيتنا مثلا نقوم بشطف وتنظيف الفناء وبعد دقائق يهبنا العجاج ويمتليء بالغبار فنعيد التنظيف من جديد.
    ( قبل خمسين سنة نفس البيئة ولم يفكر اجدادنا الاستعانة بخدم وحشم ، )
    ومع هذا اوافقك الرأي ، ان من يملك قصرا او فلّة ولدية القدرة المالية ، فلربما التمس له العذر ، ( لكن واحد تو متزوج وناشبه بحلقة ابي شغالة ، لا وبنات هاليومين من زين الطبايع الوحده ماتعرف تطبخ ولاتغسل ولا تكوي طبعا هذا نتاج (((((( خصوصية المجتمع السعودي )))))) والله وماقالت !!!
    من ناحية المناظر الجماليه في البيت هذه تعود لامكانيات الشخص نفسه الماليه فهناك من يحضرون مهندسون لتصميم حدائق المنازل ويضعون فيها اضاءات خياليه وشلالات صناعيه لكن يا اخي هذا يعود للحس الجمالي ومن تربى في صحرى ليس كمن عاش في مسطحات خضراء خلابه.
    ( كلامك عالعين وعالراس ، بس انا اتكلم عن ما رأيته ، يعني عندنا بالبيت ( شوفي عندنا بالبيت مو عند الجيران ، والله من كثر التحف ، ولكن وبما اني رسام سابق قبل ان اتقاعد من مهنة الرسم (( يعني مسوي اني فاهم وعندي شوية ذوق )) والله مافيه اي تناسق ، طبعا انا اتكلم وانا من اسرة متوسطة الدخل ( يعني لست من الاسر البرجوازية ، وقد دخلت قصورا كلفت عشرات الملايين وقد اتوا اصحابها بمهندسي الديكور من ايطاليا وفرنسا ، ( يعني من الاخر الي مامعهوش ميلزموش )،

ويكفيك ان تعرف قصة علي بن الجهم في وصفه للخليفه المتوكل عندما آتى زائرا من جلافة الصحرى وسمع ان المتوكل يغدق بالعطايا لمن يمدحه في الشعر فدخل عليه وقال له :

أنت كالكلب في حفاظك للود ***** وكالتيس في قراع الخطوب
    أنت كالدلو لا عدمتك دلـــواً ***** مـن كبار الدلا كثير الذَّنُــوب

ثار المتوكل وامر بقتله ثم التفت لحاله التي جاء عليها فقرر ان يختبره فاهداه قصرا واغدقه بالهدايا والاماء وبعد ٧ اشهر دعاه ليسمع منه وصف جديدا فقال علي بن الجهم واصفا ايآه :

عيون المها بين الرصافة و الجسر ***** جلبن الهوى من حيث أدري ولا أدري
    أعدن لي الشوق القديم ولم أكــــن ***** سلوت ولكن زدن جمــرًا على جـــمـــر
    ( هههههههههههههههههههه نعم هذا ما اتمناه ان نستفيد وان نتقبل الافكار وان نطور من تفكيرنا لنعود الى بلادنا وقد تغيرت نوعا ما مفاهيمنا ، (يعني مو نعيش هالوضع ونرجع نقول انت كالكلب في حفاظك للود ، وبعدين بما اني اسكن لدى اسرة لديها كلب ، والله انه صادق هالشاعر ، هالكلب كان بس يشوف خشتي وينابح ، بس من يوم اني اعطيه اكل صاير اخلاقه عالية معاي ولو بيده اذا شافني ياخذني بالاحضان ، ويغني هلا يامطول الغيبة ، من اقليبي اهلي به )

الآن يا اخي المنتظر منا هو التحسين والتطوير بعد عودتنا لبلادنا سالمين باذن الله وهذا مادعتنا اليه حكومتنا الرشيده ولو كنت حضرت الملتقى الثاني لبرنامج الملك عبد الله ، فقد اجتمع بنا الدكتور موسى الموسى وقال لنا ستدخلون عالم منفتح مختلف تماما عن مانحن فيه لا نريد منكم نقدا فكلنا عيوب ولكن نريد منكم التطوير والتصحيح وهذا ما ابتعثتم من اجله التطوير الذاتي قبل الثقافي.
    ( اختي الفاضلة ماسطرته انا في ثلاثة مواضيع ، كله يدور في هذا الفلك الذي قلتيه اخرا ، والله لم ادعوا الى ان نقلدهم في انحرافاتهم السلوكية ، ولم ادعوا الى شرب الخمور ، ولم ادعوا الى العري ، ولم ولم ولم ،
    كل ما اردت هو ان اسلط الضوء ، على بعض عيوبنا ، وبعض حسناتهم ، ولو لاحظتي اختي الكريمة اني في كل مناسبة ، اربط بين فعلهم الحسن وما يحثنا عليه ديننا الحنيف ،ووالله لقد شرفتني ان بنقدك او ملاحظاتك ، ولن يعيبك انك فتاة ، مدري مدام ، مدري مدموزيل ، فمن ينعق خلفك في نفس الموضوع ، هو ممن يرى ان صوتك عورة وقلمك عورة ، ولكنك قلتي مالم يستطع قولة ، فشكرا لكل ما سطره قلمك،

اخيرا اعتذر عن الاطاله واتمنى ان تتقبل وجهة نظري بود

اختك

نجمة الفجر
    تحياتي وهذا ما اسعفني الوقت بكتابته الان وتابعي الحلقة القادمة
    7 "
  7. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة S.A.almalki
    معاند حبيبي أتمنى ما تكون مصاب بالصدمة الحضاريه

ياأخي يكفي إن عندك الإسلام وإن طبقنا الإسلام صح بحذافيره لكنا في المقدمه

ربك سبحانه يقول لك كنتم خير أمة أخرجت للناس وإنت تقول تخلفنا نحن

وياليت على شي سنع يعني عشان صغر بيت وكبر بيت وعشان عندهم جمال الطبيعه ونحن عندنا قحط الصحراء

حبيبي يقول تعالى (ذَرْهُمْ يَأْكُلُوا وَيَتَمَتَّعُوا وَيُلْهِهِمُ الْأَمَلُ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ ) وفي آية أخرى

{وَلَوْلَا أَن يَكُونَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً لَجَعَلْنَا لِمَن يَكْفُرُ بِالرَّحْمَنِ لِبُيُوتِهِمْ سُقُفًا مِّن فَضَّةٍ وَمَعَارِجَ عَلَيْهَا يَظْهَرُونَ} (33) سورة الزخرف
    في ما معنى قول إبن عباس وقتادة وغريهم : أي لولا أن يعتقد كثير من الناس الجهلة أن إعطاءنا المال دليل على محبتنا لمن أعطيناه فيجتمعوا على الكفر لأجل المال .

قصدي هنا أن متاع الحياة الدنيا لهم والأخرة لنا بإذن الله

وإن كان إعجابك طبيعي فأنا يراودني نفس الشعور والإعجاب بطبيعة نيوزلندا وتعاملهم وصدقهم وووو ، لكن هذا لا يجعلني أحقر من شأن خير الأوطان بلاد المسلمين فما بالك بأن أدعوهم بالتخلف.

التخلف الذي تراه ياعزيزي يحاول الغرب بكل قواه أن يدمره و"يطوره" لأنه خطر يهددهم
    نعم ينقصنا الكثير ، الصدق ، الإخلاص ال وال وال . لكن تذكر

كنتم خير أمة أخرجت للناس
    ـــــــــــــــــ

الله يهديني ويهديك سواء السبيل

أخوك
    الموضوع مكون من ثلاث حلقات اتمنى ان تعيد قرائته مرة ثانية
    ( اجل صدمة حضارية هههههههههههههههههههههههههههههههههههههه)
    7 "
  8. اخي الكريم معاند

انت الآن بينهم حديث عهد وعلاقتك بالبلد حديثه وقد سخر الله لك عائله مثاليه فبدأت تقيس عليها مجتمع كامل (مع انها تعيش مع كلب تجعله مكمل لابناءهم وهو من اكثر الحيوانات ناقل للامراض الصدريه وهذا بحده يعيبها).

نحن هنا منذ سنوات ونحن نقيس من خلال ملاحظات لسنوات لا اشهر.

موضوعك بالمقارنه كان حقيقه غير منصف لاسباب :

انت قست على اسرة لاسره فكان من الاجدر ان تقول عائلتي تفعل والهوم ستاي يفعل.

لان الذي ذكرته في المجتمع السعودي غير موجود في عائلتي ولا معارفنا ولا جيراننا ولا حتى في مجتمع عملي سابقا فكلنا نتباهى بتدبير المنزل وعدم رمي الطعام في حين نسبت الينا رمي الطعام في القمامه والاكثار منه على غير جدوى ومد السفر امتار على حد قولك وهذا كله غير صحيح.

استحلفك بالله : هل ترمي امك الطعام في القمامه ؟

بالنسبه لنا واشهد الله على قولي هذا : ان امي ان زاد من الطعام شيئا ، لديها خيارين فيه لا ثالث : اما حفظه في الثلاجه واما ارساله للجيران.

بالنسبه للفطور الذي تحدثت عنه: هذا يختلف من بيت الى بيت فهناك ناس تفطر حبة بيض وقطعه جبنه وشريحة توست وربع طماطه كامثال العائله التي تسكن معها ، وهناك عائله تفطر كورن فليكس ، وهناك اناس لايفطرون في البيت اصلا وتجدهم في المقاهي الصباح يفطرون وابناءهم يصلون للحضانات جياع ليفطروا فاكهه في الحضانات.

بالنسبه لاسرتنا : نفطر تمر وقهوه وبعدها بنصف ساعه تقريبا بيض وفول وزيتون وجبن وما زاد منه نغطيه ونحفظه في الثلاجه لليوم التالي . فهل اهلك يلقون الطعام في القمامه ؟؟؟؟

بالنسبه للنظافه : تحرص امي وجميعنا على تنظيف البيت باستخدام الكلوركس والديتول للتعقيم وبعد ذلك ننعش المكان بقليل من البخور ، بينما وستلاحظ ان تنظيفهم لبيوتهم سطحي جدا ولا يعترفون بالمنظفات العاليه التعقيم وقد تغادر هذا البلاد ولم تشم رائحة الديتول او الكلور في المكان. (نظافه سطحيه).

من ناحية ان ما احد يعرف السعوديه فهذه قمة الجهل واسمح لي اشرح لك ٣ اسباب رئيسيه :

اولا :هي قبلة المسلمون في كل بقاع الارض(والاسلام ثاني اكبر دين انتشارا بالعالم) فهي تعادل قلب الفاتيكان بلا تشبيه في العالم.

ثانيا : اكبر احتياطي نفط بالعالم وكلهم لا يستغنون عن البترول فكيف يجهلون مصدره الرئيسي ؟؟؟

ثالثا : كونها اصبحت المتهمه الاولى بتخريج الارهاب امثال الشيخ اسامه بن لادن ، فمن لا يعرف اسامه بن لادن ؟؟!!!! فكيف لا يعرفون انه سعودي ، وكيف لايعرفون المتهمون في احداث ١١ سبتمبر انهم سعوديون؟!!؟

بلجيكا يا اخي على سبيل المثال ليس لها صناعات عالميه كما تمثل بالصين واليابان ولكننا نعرفها كونها من اكبر الدول المصدره للالماس بالعالم.

بالنسبه لتعليقك على دبي (فقد فهمت قصدي خطأ) انا لم اقل انهم ينقصهم فساد يجدونه في دبي ، انا اقول عرفت دبي بسبب برامجها السياحيه العاليه الجوده ، اما بلاد الحرمين لن تفتح ابوابها للسياحه لكي لا يعم في بلدنا الفساد الذي عم باقرب الدول لدينا.

النظام يا اخي هو ماينقصنا وتطبيق القانون على كل فرد بلا استثنائات ولكن مجتمعنا مجتمع رائع تربطه اواصر محبه وصلة ارحام لو عاشو دهرا لم يصلو لما نحن عليه من اواصر المحبه واحترام الجار والقريب والاهم من ذلك الوالدين.

فمنذ ان سكنت مع هذه العائله : هل رأيت لهم عم او خال او خاله او جده او اقارب يتزاورون ويصحبون ابناءهم لتعريفهم ببعض؟

اعلم يا اخي ان جميع المسلمات حديثا في بلادهم يخبروننا انهم بالرغم من العنف الذي يواجهونه من اسرهم اعتراضا على الاسلام الا ان اهلهم يلاحظون التحول الجذري بتعامل ابناءهم لهم من البر واحترام الوالدين بعد الاسلام.

واما بقولك انهم مسلمون بلا اسلام فعليك ان تعلم ان الدين الاساسي لهذه الدوله هو النصراني وبذلك هم اعتادو على اوامر دينهم والفقه النصراني الذي لا يختلف في التعاملات الحياتيه عن الاسلام كثيرا الا مابدل منه ، فالابتسامه في دينهم واماطه الاذى في دينهم والنظافه في دينهم (ولو انهم غير محافظين على النظافه مطلقا الا ماقل ) فروائحهم كريهه ويكفي انهم لا يتطهرون بعد قضاء الحاجه بما يلزم من الماء بينما في المقابل نحرص على التطهر بالماء والصابون ، وللمعلوميه فقد وفرت للمسلمون جامعة اوكلاند حمامات برشاشات ماء تماما كالذي ببلادنا وهذا يكفينا فخرا ببلادنا.

يعلن الملك عبد الله عن انشاء مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة لتوفير مصادر بديلة لتوليد الكهرباء وإنتاج المياه المحلاة.
    افتتح الملك عبد الله جامعة الملك عبد الله للابتعاث الينا.
    يا اخي لاتقلل من قدرك ولا قدرك بلدك فنحن افضل منهم بمراحل (والدوله تواجه عصر تطور كبير جدا في طفره حضاريه ليس لها مثيل في كل الدول العربيه) ونحن اثقف منهم بمراحل وماخدمهم هي الجاليه الاجنبيه والتجنيس الذي جعل من الكثير من اصحاب التعليم العالي من روسيا والهند والصين والعرب يأتون اليهم بحثا عن الجنسيه ورفعو من شأن بلدهم التعليمي لكن الشعب النيوزلندي نفسه يعم فيه الجهل ومحدودية الثقافه وكفاك بكفر اغلبهم دليلا على الجهل وايمانهم بالوجوديه وانهم قرود تحولت الى بشر مع التطور ولا ادري لماذا مازال هناك قرده لم تتطور بعد.

ايدتك بالبدايه بشده لانك تكلمت عن النظام وهذا ماينقصنا فعلا فنحن لا نعرف حقوقنا ولا مالنا ولا ماعلينا فلا يوجد اليه فعليه نعود اليها في القانون ولكن مقارنتك بين الاسره السعوديه والاسرة النيوزلنديه ظلمتنا فيها كوني اعرف بالعائلة التي خرجتني وما تخرجه عوائله من ابناء فشتان بيننا وبينهم ولو جعلت هذا الموضوع مذكرات لكان افضل بمراحل ان تكتبه من باب المقارنه.

واخيرا اعتذر عن الاطاله واذكرك بقوله تعالى : (كنتم خير امة اخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله)
    7 "
  9. الموضوع ينتهى بالغاء شيوخ القبايل وكل واحد يشوف حاله
    وثانيا نطبيق قوانين زي العالم
    والقانون يجبر الكل على النظام هكذا ببساطه
    اما سالفة اقحام الاسلام والاديان في كل سالفه
    هذا اسلوب لم يعد مجدي
    اتمنى ان يصل النقاش الى نتيجه مرضيه
    فلا نذهب بطريق معهم معهم عليهم عليهم
    7 "
  10. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وسن 11
    الموضوع ينتهى بالغاء شيوخ القبايل وكل واحد يشوف حاله
    وثانيا نطبيق قوانين زي العالم
    والقانون يجبر الكل على النظام هكذا ببساطه
    اما سالفة اقحام الاسلام والاديان في كل سالفه
    هذا اسلوب لم يعد مجدي
    اتمنى ان يصل النقاش الى نتيجه مرضيه
    فلا نذهب بطريق معهم معهم عليهم عليهم

والله يالغاليه من زمان موضوع شيوخ القبايل ملتغي وماحد معبرهم

يعني لو سألتك او سألت اي شخص منهو : شيخ قبائل بني خالد في السعوديه ؟

شيخ شمر ؟

شيخ قحطان؟

شيخ عنزه ؟

وغيره وغيره

ما احد حيعرف لانه بجد ماعاد فيه هالكلام من زمان.

المشكله الحقيقه هي في قلة النظام ، وشيوخ القبايل مالهم اي علاقه بهالموضوع.

يعني باختصار مشاكلنا :في التكدس الهمجي امام المحاسبين بالاسواق (كل واحد يبي يخلص اول) التسابق عند باب الصراف ، التزاحم امام طلبات المطاعم ، مخالفة انظمة المرور ، تأجيل الاعمال ، الفساد الاداري وعدم الاكتراث بالمواطن (كل مسؤول حريص على منصبه وبس) مافي تطوير ولا تجديد ، سرقة اصحاب رؤوس الاموال للدوله بعد طرح المناقصات عليهم.

بالنسبه لاقحام الاسلام : فهو المنظم الاول للفرد والمجتمع فلو رجعنا لانظمة الاسلام : لما انتشرت الواسطه ، ولم ينتشر تمييز ناس عن ناس ، عدالة الاسلام (لو ان فاطمة ابنة محمد سرقت لقطعت يدها) (اماطة الاذى عن الطريق صدقة) (ابتسامة المسلم في وجه اخيه المسلم صدقة) (لعن الله الراشي والمرتشي والرائش) (لعن الله الربا آكله وموكله وشاهديه) (لا فرق لعربي على عجمي الا بالتقوى) ..........الخ (التعاليم الاسلاميه لا تحتمل الذكر ، عرفتي ليش احنا نقحم الاسلام في كل شيء لاننا لو رجعنا للاسلام ماكان عندنا مشاكل ابدا فالاسلام نظم حياة الفرد والمجتمع.
    7 "
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.