الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

لماذا تقدم الغرب وتخلفنا نحن !!!-4

لماذا تقدم الغرب وتخلفنا نحن !!!-4

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 5100 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. الصورة الرمزية m3and
    m3and

مبتعث مستجد Freshman Member

m3and نيوزيلندا

m3and , ذكر. مبتعث مستجد Freshman Member. من السعودية , مبتعث فى نيوزيلندا , تخصصى طالب , بجامعة الملك سعود
    • الملك سعود
    • طالب
    • ذكر
    • اوكلاند, جدة
    • السعودية
    • May 2006
    المزيدl

May 9th, 2010, 10:05 AM

مساء الخير للي عنده مساء ، وصباح الورد للي عنده صباح ،
    كانت النيّة لدي ان اكتب الحلقة الرابعة ، مباشرة بعد الحلقة الثالثة ولكن انشغلت بالدراسة ، (تعرفون انا جاي نيوزيلندا ادرس انقليزي ، مو ادب رحلات،) وصلنا في الحلقة الماضية ، عند سؤالهم عن بلدي والمفاجأة التي صدمتني انهم لايعرفونها ، طبعا كان الجميع يعرف دبي ، وحينما ذكر والد العائلة انها دبي ، قلت له للاسف لا !، ( بس حنّا حذفة عصا عن دبي ) ، فقام مسرعا وجاء بالخريطة ، وقال الان اخبرنا اين دولتك فاخبرتهم ( اووووووووووووووه بيق كنتري)، ( قلت ايه هذا بلا ابوك يعقاب كبر على غير سنع )، واخبرتهم عن دولة الامارات ، قالوا لا، نريد ان نعرف اين تقع دولة دبي !!؟، ( الله يقطع سواليفكم ياهالخواجات اجل دولة دبي خخخخخ) فقلت لهم دبي مدينة في دولة الامارات وهي بالمناسبة ليست العاصمة ، طبعا دبي قطعة من العالم المتحضر في محيط دول العالم الثالث ( بلاش اقول المتخلف ، عشان لا احد يزعل ) ، ولكن وبارادة حاكمها محمد بن راشد ال مكتوم ، والتخطيط السليم ، وجذب الاستثمارات ، والبعد عن البيروقراطية في الاداء الحكومي والخاص ، استطاعت دبي ان تنافس مدن العالم الكبرى ، بل اصبحت تضاهي في سمعتها ، لندن وباريس ونيويورك وطوكيو ، انا قرأت كتاب( رؤيتي) لمحمد بن راشد المكتوم ، وكان لديه حلم وعمل بجد لتحقيق هذا الحلم ، انا اقول ان النقلة النوعية التي مكنت دبي من النهوض تكمن اضافة الى ارادة وعزيمة المخططين لنهضتها في ( التخلي عن البيروقراطية )، فمثلا عندما يريد احد ما فتح مشروع او مصنع او أي استثمار ( لو بقالة ) في السعودية مثلا ، ( تطلع عينه وعين الي خلفوه ، الى ما يحصل على التصاريح اللازمة، معامالات ومراجعات وروحات وجيّات ،وامكن في الاخير يقولوا لك ، لا للاسف مانقدر نعطيك التصريح ) ، وهنا مكمن الخلل ، فيبدأ البحث عن الواسطة ، التي تقفز فوق النظام البيروقراطي العقيم ، فان لم يجد واسطة ، بدأ البحث عن طرق اخرى ، ( وهي على بلاطة الرشوة) والرشوة الان في اغلب الدوائر الحكومية في الوطن العربي ، لن اقول في بلدي تحديدا ، ( مكاتب التعقيب ، تخلص لك كل امورك ولا مستندات ولا وجع راس ، بس ادفع !!!!) ، والسؤال لماذا( يحشر) المواطن الى ان يصل لهذا الوضع ؟؟؟
    طبعا بدأت الحظ تصرفات العائلة ، وطريقة عيشها ، وكيفية تعامل افراد العائلة مع بعضهم البعض ، ولنبدأ بعد ان انتهينا من الفطور ، وكان اول من انتهى من اكل الافطار هو والد العائلة ، وكنت اراقب ماذا سيفعل وتوقعت انه سيقوم لغسل يديه والذهاب الى غرفة نومه ، (قلت في نفسي امكن بعد ما ينتهي من افطاره يقول ياحرمة اذا خلصتي غسيل الصحون وتنظيف المطبخ تعالي الغرفة ابيك ، زي مانسوي حنّا ((الفحول !)) J ) ولكنه قام فاخذ الاطباق التي تناول فيها افطاره وذهب للمطبخ وقام بغسلها ، وتنشيفها ووضع كل شئ في مكانه المخصص ، ( صحون ، ملاعق ،شوكات ،سكين ، كوب القهوة الخ ) ( افا وانا اطالع في الحرمه قلت امكن تنقز وتقول عنك يبو (بين) والله ماتحط يدك فيها ، الا وهي جالسة تأكل ابنتها الصغرى ، ولا طالعت فيه )
    وهنا تذكرت فعل رسولنا الكريم اللهم صلي وسلم عليه، وما نحن عليه وللاسف !
    فقد سئلت عائشة ما كان النبي (صلى الله عليه وسلم ) يصنع في بيته؟ قالت: كان يكون في مهنة أهله (أي خدمة أهله) (رواه البخاري).
    وفي حادثة أخرى أن عائشة سئلت عما كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) يعمل في بيته؟ قالت: "كان يخيط ثوبه ويخصف نعله ويعمل ما يعمل الرجال في بيوتهم" وفي رواية يحلب الشاة !! الرسول اشرف الخلق كان يعين ويساعد اهل بيته في اعمال البيت ، ونحن نتعفف من دخول المطبخ فضلا عن ان نشارك في ( اعمال الحريم!! )
    المهم بعد الانتهاء من الافطار قام الكل بغسل الاطباق التي اكلوا فيها ، ( وقمت انا زيهم اقلد ، اطالع وش يسوون واسوي زيهم ) ، وتذكرت حال العمالة في وطننا (البنقاله والهنود والخ الخ الخ من كل الجنسيات )، فهم يأتون الى بلدنا وكلهم حذر ويحاولون ان يقوموا بتطبيق النظام ، وان لا يخالفوه ، ولكنهم مع مرور الوقت يقوموا في تقليدنا ، فنحن من نعلمهم عدم التقيد و احترام النظام ، ونحن من نعلمهم ، كل مساؤنا وللأسف ، ثم يحترفون هم بعد ذلك تلك الممارسات ،نعم ( بنقالة بريطانيا غير بنقالة الخليج ، والسبب معلوم !!!) طبعا ضربت المثل بالعمالة البنقالية ، ولكن كل العمالة الوافدة ، في بلادنا لها نفس الوضع ،
    بعد ذلك ذهبنا انا و ( جون ) وهو والد العائلة في جولة ( في الحارة ) ، سيرا على الاقدام ، تدرون والله تعبت بعدين اكمل لكم !
    ( الي بعده )
  2. (قلت ايه هذا بلا ابوك يعقاب كبر على غير سنع) <<<<لا هو بلايه ولا بلى ابوي يامعاند ههه،

هذا بلانا كلنا

>><><><>>>>

أخي هناك أناس يسبحون في اتجاه السفينة
    وهناك أناس يضيعون وقتهم في انتظارها

وشتّان بين الاثنان

><><><><><>

أما عن الفطور وما بعده
    فخذ الحكمة و لا يضرك من أي وعاء خرجت

><><><><
    7 "
  3. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وين رايح ؟؟
    (قلت ايه هذا بلا ابوك يعقاب كبر على غير سنع) <<<<لا هو بلايه ولا بلى ابوي يامعاند ههه،

هذا بلانا كلنا
    ونعم فيك ياخوي( عقاب )وين رايح ودائما ما اتشرف بوجود

>><><><>>>>

أخي هناك أناس يسبحون في اتجاه السفينة
    وهناك أناس يضيعون وقتهم في انتظارها

وشتّان بين الاثنان
    حقا قد نبادر في الاصلاح ، وقد تكون بيدنا شرارة التغيير ، ولكل منا طاقة وحدود ، ولكن ( لايكلف الله نفسا الا وسعها )
    وقد يصاب البعض بالاحباط ، والقدرية الفجّة ، ويحيل كل ما نحن فيه الى قضاء الله وقدره ، وينسى او يتناسى ان الله وان قدر الفعل ابتداء ، فهو قد خيرنا في فعلنا ، والا مالحكمة ان كنّا مسيرين وليس لنا ارادة في ان ندفع السنن وننشد التغيير ، ونختار بين الفعل والا فعل ، ومصيرنا حساب وجنّة ونار ،

قد اقول وانا غير متجنّي على واقع امتنا ، ان عصرنا هو عصر القدرية بكل امتياز ، فكل الشعوب الاسلامية والعربية تنشد التغيير ، ولكن في انتظار صلاح الدين ، او الظاهر بيبرس ، ليقودها للتغيير المنشود والنصر المزعوم ،
    ولكن هيهات بين من يبادر للفعل وبين من يسكتنّ لواقع مخيب،

><><><><><>

أما عن الفطور وما بعده
    فخذ الحكمة و لا يضرك من أي وعاء خرجت
    ( الحكمة ضالة المؤمن يأخذها انا وجدها )
    وقد قيل في الاثر ( اطلب العلم ولو كان في الصين ) والحين انا افرفر بنيوزيلندا ،

><><><><
    اخيرا مرورك وامثالك الكرام يزيد من فتح ثغرات قد اغفل عنها ، ويكون لتواجدكم خير معين لي في رصدها وفي النهاية كلنا نسعى لخير وان عجزنا عن وصاله ، فبهجتنا اننا قد حاولنا
    تقبل تحياتي
    7 "
  4. بارك الله فيك اخي معاند

نعم النظام لديهم في جميع شؤونهم الحياتيه في الاسره في الشارع في السوق (طبعا كله قبل السكره خخخخخخ يجيبون العيد تقول يا حلو بلادنا على الاقل نظامهم واحد طول اليوم مافي تقلب)

نعم اخي الكريم لو قامت الاسره على اسس سليمه لاخرجنا مجتمع منظم بغض النظر عن القانون، فكما ترى دول لا تحتاج لتطبيق القانون لانها ليست محتاجه له.

بس قل لمعزبك (عمك جون) ترى الجاليه السعوديه ثاني اكبر جاليه في نيوزلندا بعد الصينيه كيف ما ملينا عينه ؟؟!!!

بس طلب بسيط معاند : ابتعد عن اسلوب المقارنه لان مقارنتك غير منصفه ابدا ابدا (فانت لم تقوم باستطلاع او دراسه تبين الفروق بيننا وبينهم من خلالها تكلم عن العائله التي تسكن معها وتجنب الحديث عن عوايلنا السعوديه فأنت تسكن مع عائلتك فقط ولم تسكن مع العوايل الاخرى ، فالحمد لله نحن نعيش بخير كبير)
    7 "
  5. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نجمة الفجر
    بارك الله فيك اخي معاند

نعم النظام لديهم في جميع شؤونهم الحياتيه في الاسره في الشارع في السوق (طبعا كله قبل السكره خخخخخخ يجيبون العيد تقول يا حلو بلادنا على الاقل نظامهم واحد طول اليوم مافي تقلب)

نعم اخي الكريم لو قامت الاسره على اسس سليمه لاخرجنا مجتمع منظم بغض النظر عن القانون، فكما ترى دول لا تحتاج لتطبيق القانون لانها ليست محتاجه له.

بس قل لمعزبك (عمك جون) ترى الجاليه السعوديه ثاني اكبر جاليه في نيوزلندا بعد الصينيه كيف ما ملينا عينه ؟؟!!!

بس طلب بسيط معاند : ابتعد عن اسلوب المقارنه لان مقارنتك غير منصفه ابدا ابدا (فانت لم تقوم باستطلاع او دراسه تبين الفروق بيننا وبينهم من خلالها تكلم عن العائله التي تسكن معها وتجنب الحديث عن عوايلنا السعوديه فأنت تسكن مع عائلتك فقط ولم تسكن مع العوايل الاخرى ، فالحمد لله نحن نعيش بخير كبير)
    اجل يا ( حلو ) هههههههههههههههههههههههه
    (شرّ البلية مايضحك )
    ( بلادي وان جارت عليّ عزيزة && واهلي وان ضنّو عليّ كرام )
    يشتمني ويدعي أن سكوتي معلن عن ضعفه ،
    يلطمني ويدعي أن فمي قام بلطم كفه ،
    يطعنني ويدعي أن دمي لوث حد سيفه ،
    فأخرج القانون من متحفه ،
    وأمسح الغبار عن جـبـيـنـه ،
    أطلب بعض عطفه ،
    لكنه يهرب نحو قاتلي وينحني في صفه ،
    يقول حبري ودمي : " لا تندهش ،
    ".من يملك القانون في أوطاننا ، هو الذي يملك حق عزفه
    ( معزبك !!!) هل تعرفين معنى كلمة معزبك ؟
    اختي الفاضلة ان كان لك ( معزبين ) فهذا شأنك ، اما انا فقد دست بطرف رجلي ، على مفهوم الاستعباد الذي تنضحين به ،
    سأقولها لك مرة واحدة فقط ( تأدبي في حضرتي ، ولا تلقي كلاما على عواهنه ، فقلمي ( سيفي ) حاد وقد يدمي مقلة من يحاول ( ان يستخفّ دمه على حسابي )
    7 "
  6. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة m3and
    اجل يا ( حلو ) هههههههههههههههههههههههه
    (شرّ البلية مايضحك )

( بلادي وان جارت عليّ عزيزة && واهلي وان ضنّو عليّ كرام )
    يشتمني ويدعي أن سكوتي معلن عن ضعفه ،
    يلطمني ويدعي أن فمي قام بلطم كفه ،
    يطعنني ويدعي أن دمي لوث حد سيفه ،
    فأخرج القانون من متحفه ،
    وأمسح الغبار عن جـبـيـنـه ،
    أطلب بعض عطفه ،
    لكنه يهرب نحو قاتلي وينحني في صفه ،
    يقول حبري ودمي : " لا تندهش ،
    ".من يملك القانون في أوطاننا ، هو الذي يملك حق عزفه

( معزبك !!!) هل تعرفين معنى كلمة معزبك ؟
    اختي الفاضلة ان كان لك ( معزبين ) فهذا شأنك ، اما انا فقد دست بطرف رجلي ، على مفهوم الاستعباد الذي تنضحين به ،
    سأقولها لك مرة واحدة فقط ( تأدبي في حضرتي ، ولا تلقي كلاما على عواهنه ، فقلمي ( سيفي ) حاد وقد يدمي مقلة من يحاول ( ان يستخفّ دمه على حسابي )

ههههههههههههههههههههههه ياخي انت وين شطحت

شكلك ما تعرف وش معنى المعزب الدقيق تحسبها خادم ومخدوم

الله يسامحك

واترك لك هذه القصيده يمكن تفهم من خلالها المعنى الحقيقي للمعزب:

يالمرتـعـد واجـبــك حـــق وصـايــب حق على اللي يعرفـون المواجيـب
    وسمـتـهـا بـحـضـور كـــل الـقـرايـب ذبيحتـك يـا منـقـع الـجـود والطـيـب
    لــو مــا بغيـنـا مــا عليـنـا غـصـايـب لا شك ضيف البيت له حق ومصيب
    جملتنـا يـاشـوق ضـافـي الـذوايـب وذي عادة الطيـب يستـر المعازيـب
    يـفـداك منـهـو ضـاريــن بالسـبـايـب لا ضــاف عـلـق بالمـعـزب كـلالـيـب
    7 "
  7. الموضوع قد يطول ولو عملنا تلخيص لتطور الدول الاوروبية على سبيل المثال لحتجنا الى عشرات وبل المئات من الصفحات.
    ولكن اذا اردت التحدث على صعيد دولة كانيوزيلندا وما حدث لها من تطور من خلال رؤيتك ومعايشتك مع اهلها، فالموضوع قد يختلف

لان الواضح والظاهر من الموضوع انك تريد عمل مقارنة ضخمة بحجم الكورة الارضية وهذا هههههههه قد ترجع الى المملكة
    وانت لم تتعلم بعض اساسيات اللغة بحكم انشغالك بالكم الهائل من المعلومات التي قد تسرد في موضوعكم.

ولو كان الموضوع عن يومياتك في نيوزيلندا مثلا وتكتب بعض النقاط الي تشوفها مهمة بحيث نستطيع الحوار حولها لكان افضل
    وايضا يختصر الوقت وعدم تشتييت القارئ، واخرا انت صاحب الموضوع ولك مطلق الاختيار.

شكرا
    7 "
  8. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نجمة الفجر
    ههههههههههههههههههههههه ياخي انت وين شطحت

شكلك ما تعرف وش معنى المعزب الدقيق تحسبها خادم ومخدوم

الله يسامحك

واترك لك هذه القصيده يمكن تفهم من خلالها المعنى الحقيقي للمعزب:

يالمرتـعـد واجـبــك حـــق وصـايــب حق على اللي يعرفـون المواجيـب
    وسمـتـهـا بـحـضـور كـــل الـقـرايـب ذبيحتـك يـا منـقـع الـجـود والطـيـب
    لــو مــا بغيـنـا مــا عليـنـا غـصـايـب لا شك ضيف البيت له حق ومصيب
    جملتنـا يـاشـوق ضـافـي الـذوايـب وذي عادة الطيـب يستـر المعازيـب
    يـفـداك منـهـو ضـاريــن بالسـبـايـب لا ضــاف عـلـق بالمـعـزب كـلالـيـب
    ربما لكل منا مفهومة الخاص بخصوص لفظة معزب ، وربما تسرعت في ردي السابق بناء على فهمي لهذه الكلمة ، ولكن ولانك اوضحتي مفهومك انتي لهذه الكلمة وهو وبالمناسبة ليس ( صحيحا)!! فانا اسحب كل ماقلت والسماح ان كنت قد زللت !!
    مجددا لك شكري
    7 "
  9. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Diplomatic Contacts
    الموضوع قد يطول ولو عملنا تلخيص لتطور الدول الاوروبية على سبيل المثال لحتجنا الى عشرات وبل المئات من الصفحات.
    ولكن اذا اردت التحدث على صعيد دولة كانيوزيلندا وما حدث لها من تطور من خلال رؤيتك ومعايشتك مع اهلها، فالموضوع قد يختلف

لان الواضح والظاهر من الموضوع انك تريد عمل مقارنة ضخمة بحجم الكورة الارضية وهذا هههههههه قد ترجع الى المملكة
    وانت لم تتعلم بعض اساسيات اللغة بحكم انشغالك بالكم الهائل من المعلومات التي قد تسرد في موضوعكم.

ولو كان الموضوع عن يومياتك في نيوزيلندا مثلا وتكتب بعض النقاط الي تشوفها مهمة بحيث نستطيع الحوار حولها لكان افضل
    وايضا يختصر الوقت وعدم تشتييت القارئ، واخرا انت صاحب الموضوع ولك مطلق الاختيار.

شكرا
    شكرا لمرورك الكريم واشكر لك حرصك علي ، بان لا اضيع وقتي فيما لافائدة منه !!!
    ويسرني ويشرفني ان اخبرك ، اني في كل اسبوع منذ وصولي نيوزيلندا اكتب حلقة في خلال ربع او نصف ساعة ،
    ( اربعة مواضيع في اربعة اسابيع )
    وسامحني اخي الكريم ان اضعت وقتك في سرد تراه لاطائل من وراءه،
    وبما انك تفضلت علي وتركت لي حرية الاختيار في النهاية ، فيسرني ان اخبرك ان الحلقة الخامسة قريبة جدا !!
    7 "
  10. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة m3and
    ربما لكل منا مفهومة الخاص بخصوص لفظة معزب ، وربما تسرعت في ردي السابق بناء على فهمي لهذه الكلمة ، ولكن ولانك اوضحتي مفهومك انتي لهذه الكلمة وهو وبالمناسبة ليس ( صحيحا)!! فانا اسحب كل ماقلت والسماح ان كنت قد زللت !!
    مجددا لك شكري

اخي الكريم المعزب هو من يستقبل الضيوف ويكرمهم في بيته او بستانه وما شابه ذلك

يعني المعزب هو القائم بشؤون الضيوف من اكرام وخدمات

واكدها لك من بيت هالشعر ايضا ان لم تقتنع بالاول:

يابوي ذبح التيس للضيف منقود .......... مادام طليان المعزب كثيرة ... -

وذا لتأكيد المعنى للشيخ صياح المرتعد: ومعزبتـنـا يافـتـى وانـــت غـايــب نشميـة تسـوى كثـيـر الرعابـيـب

حصل خير اخوي وكل واحد يصلح سيارته

اختك
    7 "
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.