الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

أستفسار بخصوص الطب

أستفسار بخصوص الطب

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 4686 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. الصورة الرمزية mooom4645
    mooom4645

مبتعث جديد New Member

mooom4645 الولايات المتحدة الأمريكية

mooom4645 , ذكر. مبتعث جديد New Member. من السعودية , مبتعث فى الولايات المتحدة الأمريكية , تخصصى هندسة كهربائية مستقبلا , بجامعة colorado state
    • colorado state
    • هندسة كهربائية مستقبلا
    • ذكر
    • fortcollins, colorado
    • السعودية
    • Jun 2010
    المزيدl

June 27th, 2011, 02:41 PM

السلام عليكم

انا أبغى استفسر منكم

دراسة الطب البشري او الاسنان

كم مدتهااا

لاني ادور جامعة نظامها على طول اتخصص طب او طب اسنان

مووووب ادرس اربع سنين وبعدين اتخصص
  2. عزيزي اللي اعرفه ان نيوزلندا 6 سنين دراسة الطب وقبلها سنة لغة فقط

اما نظام 4 سنين بكالوريس علوم ( احياء وكيمياء .. الخ )

هادي سمعت انها ف كندا وامريكا اظن

وربنا يسهلك ان شاء الله

والجامعات يا كترها بس تقدر تتأكد لان بعضها موقوفة من التعليم العالي لتكدس الطلبة ف تروح ع موقع الوزارة وتفتح براحتك

اتمنى افدتك دعواتك ليا
    7 "
  3. السلام عليكم،

ما أعتقد ان نيوزلندا اصبحت المكان الامثل لدراسة الطب البشري او طب الاسنان خصوصاً اذا كان الشخص ملتحق او على حسابه الخاص،
    أما اذا كان الشخص لديه مقعد مضمون (من قبل وزارة التعليم العالي) فنيوزلندا خيار معقول.
    بالنسبة للطالب السعودي،
    مرحلة الطب البشري كالتالي:
    - مرحلة اللغة (بحسب حاجة الطالب).
    - مرحلة السنة التحضيرية.
    - سنة العلوم الصحية.
    - سنة ثانية طب - الى سنة سادسة.

الطب في نيوزلندا تقريباً ٦ سنوات + السنة التحضيرية.

و طب الاسنان ٥ سنوات + سنة تحضيرية.

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Zeid.A
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

مرحبا عزيزي حمزة،
    ان شاء الله تكون بأتم صحة و عافية،
    ما قصر مشرفنا الغالي The Sniper ،
    لكن في الحقيقة ، أنا شخصياً اختلف معاه قليلاً في رأيي !
    بالنسبة للسنة التحضيرية او الفاونديشن ،
    فعلاً ، كان يوجد طالب سعودي الله يذكره بالخير (ما شاء الله عليه) قام بالحصول على احد اعلى الدرجات في تاريخ الفاونديشن ،
    لكن ما اعتقد انها اعلى درجة، لأن حسب علمي يوجد طالب آخر (غير سعودي) قام بالحصول على معدل ١٠ من ١٠.
    السنة التحضيرية بصفة عامة سهلة جداً ، و ما يوجد بها عقبات او تنافس بأي شكل كان،
    اعتقد انها بداية مناسبة للطالب السعودي بالذات ، لأنها تساعد على تعريف الطالب بمبدأ البحث العلمي الي احنا ما تعودنا عليه في انظمتنا الدراسية في المدرسة. بالاضافة انها فرصة للجزء العملي ( المختبرات) و
    فرصة للتعود على العمل الجماعي الي يعتبر شيء مهم جداً في جامعة اوتاغو.
    نظام الفاونديشن تغير كثير عن السابق و عن الدفعة الي أنا درست فيها. شخصياً، دفعتي كانت تأتيها المناهج و الأسئلة من جامعة University of New South Wales في استراليا. لدرجة ان الأسئلة مدرسينا ما كانوا على دراية بها (ما عدا الفيزياء كانت من اوتاغو نفسها) و في دفعتها وجدت اسئلة حتى مدرسنا خبرنا انه هو ما يعرف الجواب لها !
    عموماً ، زي ما ذكرت ، النظام تغير و اصبح كورس الفاونديشن كلياً من جامعة اوتاغو ، و اضافوا مادة ال epidemiology للكورس. اعتقد انها اضافة جيدة و مفيدة خصوصاً للسنة الي تليها.

بعد سنة هذه السنة لا يتم الدخول لكلية الطب البشري او الاسنان او غيرها و لكن يتم الدخول لسنة العلوم الصحية الأولى و تفاصيلها كالتالي:

شخصياً ,انا لا اعلم ان كان شخصك الكريم يندرج تحت بعثات الملك عبدالله الخاصة او كما كانت تسمى المميزين,
    في هذه الحالة يوجدك لديك مقعد محجوز بشرط الحصول على معدل 9 من 10 في السنة التحضيرية. ( يتم التغاضي عن درجة الفاونديشن عادةً)
    و الحصول على معدل درجات B في سنة العلوم الصحية.
    اما في حال انك لا تمتلك مقعد محجوز فأمل الدخول في الطب او طب الاسنان ضعيف للطلاب غير المحليين,
    نظراً لأن المتطلبات تختلف,
    و متطلبات الدخول تعتمد على معدل الدرجات لدفعة سنة العلوم الصحية بالاضافة الا ان التنافس لا ينحصر بينك و بين السعوديين فقط.
    حيث يتوجب عليك اخذ اختبار الUMAT اضافةً للتنافس مع الطلاب الآخرين على المقاعد. (يشكل العائق الاكبر لدى الطلاب)
    عدد المقاعد السنوية لطب الاسنان تقريباً 54 -70 مقعد و الطب البشري 250-270 مقعد, و في سنة العلوم الصحية يوجد تقريباً 1500-1700 طالب, رغباتهم تختلف بالطبع لكن اسمح لي أن أشبه الوضع بلعبة الكراسي!
    اضافةً للذي مضى , الطلاب الذين لا يندرجون تحت برنامج الملك عبدالله يجب عليهم اجتياز المقابلة لتخصص طب الاسنان.
    و لأوضح الصورة اكثر..الملتحقين بالبعثة لا يندرجون تحت برنامج الملك عبدالله الخاص و ليس لهم مقاعد مخصصة و يجب عليهم التنافس مع الجميع.
    في الثلاث السنوات الاخيرة تمكن ٣ طلاب سعوديين فقط من الدخول لتخصص الطب البشري (المندرجين تحت برنامج الملك عبداله الخاص) فما بالك بالشخص باللي ما عنده مقعد؟

اتمنى اكون افدتك عزيزي.

كل الود

زيد
    7 "
  4. كيف يعني ما المقصود من

أما اذا كان الشخص لديه مقعد مضمون (من قبل وزارة التعليم العالي) فنيوزلندا خيار معقول

المصدر: http://www.mbt3th.us/vb/forum122/thr...#ixzz1S1AWQwxT
    حفاظاً على حقوق الكاتب نرجو عدم حذف المصدر مبتعث
    يعني من جد نيوزلندا خلاص مافي مقاعد؟

طيب كيف احجز مقعد من وزراة التعليم العالي؟!
    7 "
  5. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مدام علا كامل
    ما فيش حاجه اسمها كرسى مضمون للطب

اى طالب مجتهد عاوز يدرس طب يدرس الوزاره ترحب به والجامعه هنا ترحب به

ما فيش اى حد اقصى لعدد الطلبه لدارسه الطب لاى سبب

مدام علا كامل
    خبيره نيوزيلاندا
    كلام مدام علا صحيح لحد ما،
    يمكن هذي غلطتي ما وضحت قصدي بشكل جيد،
    و لكن انا اتكلم من تجربتي الشخصية و من القبول الي توفر لي من قبل 3 سنوات و نصف تقريباً،
    لا يوجد شيء اسمه كرسي مضمون بمعنى الكلمة و لكن هذا هو المصطلح المستخدم في القبول،
    و لكن ،،
    برنامج الملك عبدالله للتخصصات الطبية يوفر للطلاب المندرجين تحت هذا البرنامج افضلية على الملتحقين،
    في الاعوام السابقة كان يوجد هناك اتفاقية بين الحكومة السعودية و الحكومة النيوزلندية بحيث يوفر 4 مقاعد للطب البشري،
    3 لطب الاسنان ،3 للصيدلة ، 3 للعلاج الطبيعة و اخيراً 5 مقاعد للمختبرات*.
    و المقعد يصبح "مضمون" في حال تحصل الطالب المندرج تحت البرنامج الخاص على الدرجات و التقدم المطلوبين ( راجع المرفقات).

عادةً و اكرر عادةً ، الملتحق بالبعثة لا يندرج تحت برنامج الملك عبدالله الخاص و بالتالي لا يحصل الملتحق على مقعد "مضمون".
    و الدخول للطب البشري او طب الاسنان بالذات يكون صعب بعض الشيء. و ذلك لعدة اسباب اهمها:
    - المقاعد للطلاب الاجانب محدودة و يوجد تنافس شديد على المقاعد.
    - جلوس امتحان اضافي اسمه UMAT يعتمد على المهارات العقلية و "المنطقية". عادةً هذا الامتحان هو الذي يشكل عائق
    بين الطالب و طب الاسنان او الطب البشري. يوجد الكثير من الطلاب الاجانب و المحليين يحققوا درجات عالية في الجامعة
    و لكن يخفقوا في هذا الامتحان.

طبعاً اعتذر لإخواني و اخواتي، احياناً هذا الكلام يكون محبط بعض الشيء ، و لكن
    اعتقد الواقعية شيء مطلوب دائماً. ومن خلال تواجدي في جامعة اوتاغو من بداية 2008 و حتى الآن
    التقيت بكثير اضطروا للرحيل بسبب عدم الدخول للتخصص المطلوب.

اتمنى مراجعة الملفين المرفقين،
    الملفين من القبول الي حصلت عليه بداية ابتعاثي.

و كثير من الاخوان و الاخوات طرحوا اسئلة بخصوص الملحقية و الالتحاق و المقعد المضمون، اعتقد هذي اسئلة ما يستطيع احد اجابتها سوى الملحقية او الوزارة.

بالتوفيق

زيد
    7 "
  6. اذا ممكن توضحون لنا أكثر
    مثلا اذا ابتعثت تبع برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي طب في نيوزلندا
    يكون الكرسي مضمون ؟
    السؤال الثاني ما الفرق بين الذي يبتعث على حسابة وبين المبتعث تبع برنامج الابتعاث الخارجي ؟
    وشكرا
    7 "
  7. جزاك الله زيد فى الشرح والمساعده

زى ما قلت لكم مافيش كرسى و مقعدو كنبه ولا حاجه اى واحدعاوزالطب يتفضل بالعكس الوزاه ترحب به وهنا الجامعه ترحب به

اى كلام ان يكون فيه مقاعد للاجانب غير صحيح ده يبقى عندنا اسمه عنصريه وده مرفوض رفض بات مش علشان طالب اجنبى يبقى لا ياخد فرصته فى الطب

على فكره انا سالت فى الملحقيه قبل ما ارد عليكم من اول مره علشان اتاكد من حكايه المقعد

واللى عاوزيسال ممكن ببساطه شديده يتصل بالوزاه الناس هناك يردوا عليكم

الطالب المجتهد فقط من اى جنسيه هواللى يبقى عاوز يدرس طب - ويتم الترحيب به من كل الجهات
    لو تم ابتعاثك يبقى انت معك قبولات ومعك موتافقه على البعثه قبل وصولك هنا او اى بلداخر

لكن الالتحاق فى النهايه هوهو لكن انت تبداء من هنا بالدراسه وبعدين تفتح ملف وبعدين ان شاء الله تلتحث بالعثه
    البدايات مختلفه لكن فى النهايه ان شاء الله تبقى على البعثه

الله يفتح عليكم
    لو عاوز مساعده راسلنى
    تحياتى
    مدام علا كامل
    خبيره نيوزيلاندا
    7 "
  8. ياجماعه الله يجزاكم خير
    عندي استفسار بخصوص اكمال الدراسه بعد بكالوريوس الطب
    يعني انا خلصت دراستي بكالوريوس طب وابغى اكمل تخصص في نيوزلندا
    ايش الاوراق المطلوبه.. وهل القبول سهل او صعب
    وش الجامعه المعترف بها من قبل وزارة التعليم العالي السعودي
    علما اني احتاج لغه من شهرين الى ثلاثه. كقواعد اللغه الانجليزيه ( Grammer )
    بماذا تنصحوني.. بارك الله فيكم..

اخوكم
    نبع الوفاء
    7 "
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.