الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

أنت مهندس و تدرس mba أو إدارة هندسية تعال أبيك

أنت مهندس و تدرس mba أو إدارة هندسية تعال أبيك

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 4688 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. الصورة الرمزية أ بـو بـد ر
    أ بـو بـد ر

مبتعث مجتهد Senior Member

أ بـو بـد ر السعودية

أ بـو بـد ر , ذكر. مبتعث مجتهد Senior Member. من السعودية , مبتعث فى السعودية , تخصصى مهندس , بجامعة جامعة الملك سعود
    • جامعة الملك سعود
    • مهندس
    • ذكر
    • الرياض, لا يوجد
    • السعودية
    • Jul 2007
    المزيدl

June 20th, 2011, 02:41 PM

وش اللي خلاك تدرس إدارة و تترك الهندسة ؟

--------------------------

السلام عليكم

الموضوع يهم المهندسين الذين يرغبون في دراسة الماجستير . و أنا عن نفسي مرات أقول سأدرس ماجستير هندسة و مرات أقول لا الأفضل الإدارة . أكثر من زميل نصحني بالإدارة و شخص واحد نصحني بالهندسة . و هناك شخص واحد آخر اعتبر ان كلا التخصصين مهمين .
    انا احب تخصصي الهندسي و ودي اكمل فيه و ابدع فيه . و لكن في نفس الوقت ، ارى ان الإدارة تعطيني بعد اكبر في الوظائف ، و بعدين عندي ميول و نهم معرفي في ان اتعلم علوم الادارة .
    المقصود بالادارة هو : ماجستير ادارة اعمال mba ، ماجستير الادارة الهندسية mem

--------------------------

اتمنى من كل عضو هنا مهندس و يكمل دراساته في الـ MBA او الإدارة الهندسية ان ينورنا باسباب اختياره لهذا المسار و تفضيله على التخصص الهندسي .
    و بتعميم اكبر ، أتمنى من كل عضو مهندس يكمل دراساته العليا في اي تخصص غير التخصص الهندسي أن يبلغنا بالتخصص اللي يدرسه و ليش اختاره .
    و شكرا
  2. سلام أبو بدر
    شفت موضوعك من قبل اسبوع ومشيت ماعلقت

ولكن بما إنك مصر فهناك عوامل كثيرة تدخل في الإختيار

أولاً : هذا الشي راجع لك ولا تلتفت إلى غيرك
    ثانياً : هل لديك خبرة أو خريج جديد
    ثالثاً : إذا كنت تعمل الآن،، هل تود العودة بعد دراسة الماجستير لنفس مجال عملك الحالي؟
    رابعاً : هل تريد العودة بالماجستير والعمل في القطاع الحكومي أو الخاص (شركات)
    خامساً : التخصص الهندسي أهم وذلك لأن علم الإدارة يمكن إكتسابها مع الزمن والخبرة
    سادساً : القطاع الخاص إجمالاً (مثل ارامكو وسابك ومعظم الشركات) يحتاج إلى تخصصات هندسية وليس ماجستير إدارة

الموضوع يحتاج إلى جدية أكثر في الأختيار والتقييم وليس مجرد طرح موضوع في منتدى ليقرر الآخرين مصيرك

عن نفسي أنا أفضل mem عن mba لأنه يجمع بين الأخيرة وبعض المواد الهندسية

تحياتي لك وموفق إن شاء الله
    7 "
  3. انا بقولك على قريبي المهندس اللي شغال في سابك مكروف كرف الويل هوه تخصصه مكنيك وانتاج مع بعض يصمم قطع مكاين المصنع ويخاطب شركات التصنيع ويعد التقارير واذا جاء توقيع العقود يروح الجي إم عشان يوقع في اوروبا وامريكا والمدراء عايشين حياتهم بالطول والعرض كل فتره في بلد والمهندسين ان راحو في السنه مره ولا مرتين زين الهندسه حلوه بس الاداره اذا كنت مهندس كويسه وجاهه اجتماعيه واريح في العمل وسفر ووناسه
    7 "
  4. هلا ابو بدر٬

والله بالدرجه الآولى يعتمد على وضع الشخص الحالي من ناحية الخبرة وتوجهه في المستقبل لاي نوع من الوظايف.
    انا اشوف الوظايف الهندسية البحته بكالوريوس هندسة كافي خصوصا لو حصل الشخص على خبر عملية مناسبة وجيدة، هذا ما يلغي اهمية الماجستير الهندسي البحت لو الشخص يبغا يتعمق اكاديميا في تخصصه ويزيد عمق معارفه.

نجي الآن للإدارة كماجستير٬٬ زي ما تفضلت فيه نوعين ماجستير ادارة هندسية وماجستير إدارة اعمال٬ كلا الصنفين يطلب خبرة و اغلب الجامعات تطلب على الاقل سنتين خبرة قبل القبول في البرنامج.
    الادارة الهندسية تخصص ادارة للمهندسين .. فهو خاص على عكس ادارة الاعمال الي يعتبر تخصص ادارة بشكل عام ويعطي لك فرص بدون حصر في المجال الهندسي او غيرة.

كل وحدة لها مزايا وعيوب٫ ففي ناس يبغوا ادارة متخصصه بحيث تأهلهم بشكل جيد لللمجال الهندسي الاداري وناس تفضل ادارة بشكل عام ممكن تكون هندسي وغير هندسي.
    7 "
  5. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Al Fattah
    سلام أبو بدر
    شفت موضوعك من قبل اسبوع ومشيت ماعلقت

ولكن بما إنك مصر فهناك عوامل كثيرة تدخل في الإختيار

أولاً : هذا الشي راجع لك ولا تلتفت إلى غيرك
    ثانياً : هل لديك خبرة أو خريج جديد
    ثالثاً : إذا كنت تعمل الآن،، هل تود العودة بعد دراسة الماجستير لنفس مجال عملك الحالي؟
    رابعاً : هل تريد العودة بالماجستير والعمل في القطاع الحكومي أو الخاص (شركات)
    خامساً : التخصص الهندسي أهم وذلك لأن علم الإدارة يمكن إكتسابها مع الزمن والخبرة
    سادساً : القطاع الخاص إجمالاً (مثل ارامكو وسابك ومعظم الشركات) يحتاج إلى تخصصات هندسية وليس ماجستير إدارة

الموضوع يحتاج إلى جدية أكثر في الأختيار والتقييم وليس مجرد طرح موضوع في منتدى ليقرر الآخرين مصيرك

عن نفسي أنا أفضل mem عن mba لأنه يجمع بين الأخيرة وبعض المواد الهندسية

تحياتي لك وموفق إن شاء الله
    سامحك الله مرتين
    مرة لأنك شفت موضوعي و لا علقت و لا أدري ليش طنشت في البداية
    و مرة لأنك اعتبرت جدية موضوعي لك عليها و لا أدري من وين استشفيت هذا الشي
    يعني علشان قلت " تعال أبيك " و " ايش اللي خلاك ... " صار موضوعي مو جاد أو جديته مو عالية

على كل حال جزاك الله خير على الرد الجميل و القيّم
    و لو أنه سؤالي كان عن أسبابك أنت لاختيارك التخصص اللي تدرسه أو ناوي تدرسه ، مو عن " ايش تتوقع الأفضل لي " !

نأتي لتعليقك الكريم
    ( أولا ... ) راجع لي ، نعم صحيح . لكن لا ألتفت لغيري ، ليش ؟ . الإنسان يا أخي مو عالم بكل شي . و أي واحد فينا الآن عنده رؤية واضحة ، هذي الرؤية الواضحة لم تتكون إلا من خلال بحثه الخاص و كذلك اطلاعه على تجارب غيره و تفكيره فيما يصلح له .
    ( ثانيا ... ) لدي خبرة 11 سنة كمهندس اتصالات .
    ( ثالثا ... ) نعم ، أحب هندسة الاتصالات و أرغب في ذلك . و لكن أيضا هناك خوف من أنه بدراستي لهذا التخصص أكون حصرت نفسي فيه بينما لو درست إدارة هندسية ، فهناك يمكنني العمل في أي مجال هندسي ، و نفس الأمر ينطبق على إدارة الأعمال .
    ( رابعا ... ) اللي أفضله أن تكون شركة تملكها الحكومة . لكن عموما ، الأمر مو بيدي و في علم الغيب و ليست لدي أية خيارات و لذلك لا أستطيع أن أحصر نفسي بخيار ما . لكن ما قلت لي ايش الفرق أو ليش سألت السؤال . يعني أفكارك اللي وراء هذا السؤال ؟
    ( خامسا ... ) شكرا لك
    ( سادسا ... ) طيب عندهم إدارات مجال عملها إداري . مثلا إدارة تنفيذ المشاريع تحتاج إلى إدارة مشاريع ، إدارة التسويق تحتاج إلى تسويق .

( الموضوع يحتاج إلى جدية أكثر ... ) سامحك الله مرة أخرى
    ( ... ليقر الآخرين مصيرك ) و من قال أنني طلبت أن يقرر الآخرين مصيري . أنا سألت عن تجاربهم و أفكارهم و هذا ليس بعيب أو منقصة فيّ و ليس دليلا على أنني لا أستطيع تحمل تقرير مصيري !

شكرا لك
    7 "
  6. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

حياك الله أخوي ابو بدر

وانا بعطيك جوابي ، أنا موظف في شركة أرامكو و تخصصي بكالوريس في إدارة الأعمال مسار الموارد البشرية ، وحبيت أني أكمل ماستر في نفس التخصص وفي نفس المسار ، وانا كملت دراستي وانا موظف في الشركة ، والشركة رفضت تعطيني اي امتيازات بعد التخرج ، والآن انا على وشك السفر لإكمال الدراسة مع تقديم الإستقاله من الشركة.

طبعاً قبل ما ابدأ في جلب القبول من الجامعة رحت لمكتب التوظيف عندنا بالشركة وسألتهم ، الأفضل أني اكمل ماستر في نفس تخصص البكالوريس والا تخصص آخر كأدارة أعمال عامه .... ألخ ، وايضاً سألتهم عن أحد الزملاء مهندس حاسب ويرغب في أكمال الدراسة وذكر لي بالحرف الواحد ، إذا جيت بتقدم علينا في شركة أرامكو بشهادة الماجستير راح نطابق التخصص في البكالوريس والماجستير اذا كانو في نفس التخصص راح نعتمد لك الماستر ، اما اذا البكالوريس في تخصص والماستر في تخصص ثاني راح نعتمد البكالوريس

وبناءً على كلامه ، قدمت على نفس التخصص ..

هذا ما احببت أن افيدك وافيد الجميع فيه ، والله يوفقنا جميعاً ..
    7 "
  7. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أ بـو بـد ر
    سامحك الله مرتين
    مرة لأنك شفت موضوعي و لا علقت و لا أدري ليش طنشت في البداية
    و مرة لأنك اعتبرت جدية موضوعي لك عليها و لا أدري من وين استشفيت هذا الشي
    يعني علشان قلت " تعال أبيك " و " ايش اللي خلاك ... " صار موضوعي مو جاد أو جديته مو عالية

على كل حال جزاك الله خير على الرد الجميل و القيّم
    و لو أنه سؤالي كان عن أسبابك أنت لاختيارك التخصص اللي تدرسه أو ناوي تدرسه ، مو عن " ايش تتوقع الأفضل لي " !

نأتي لتعليقك الكريم
    ( أولا ... ) راجع لي ، نعم صحيح . لكن لا ألتفت لغيري ، ليش ؟ . الإنسان يا أخي مو عالم بكل شي . و أي واحد فينا الآن عنده رؤية واضحة ، هذي الرؤية الواضحة لم تتكون إلا من خلال بحثه الخاص و كذلك اطلاعه على تجارب غيره و تفكيره فيما يصلح له .
    ( ثانيا ... ) لدي خبرة 11 سنة كمهندس اتصالات .
    ( ثالثا ... ) نعم ، أحب هندسة الاتصالات و أرغب في ذلك . و لكن أيضا هناك خوف من أنه بدراستي لهذا التخصص أكون حصرت نفسي فيه بينما لو درست إدارة هندسية ، فهناك يمكنني العمل في أي مجال هندسي ، و نفس الأمر ينطبق على إدارة الأعمال .
    ( رابعا ... ) اللي أفضله أن تكون شركة تملكها الحكومة . لكن عموما ، الأمر مو بيدي و في علم الغيب و ليست لدي أية خيارات و لذلك لا أستطيع أن أحصر نفسي بخيار ما . لكن ما قلت لي ايش الفرق أو ليش سألت السؤال . يعني أفكارك اللي وراء هذا السؤال ؟
    ( خامسا ... ) شكرا لك
    ( سادسا ... ) طيب عندهم إدارات مجال عملها إداري . مثلا إدارة تنفيذ المشاريع تحتاج إلى إدارة مشاريع ، إدارة التسويق تحتاج إلى تسويق .

( الموضوع يحتاج إلى جدية أكثر ... ) سامحك الله مرة أخرى
    ( ... ليقر الآخرين مصيرك ) و من قال أنني طلبت أن يقرر الآخرين مصيري . أنا سألت عن تجاربهم و أفكارهم و هذا ليس بعيب أو منقصة فيّ و ليس دليلا على أنني لا أستطيع تحمل تقرير مصيري !

شكرا لك
    آمين سامحنا الله جميعاً
    شفت إني قايل لك إن إختيار التخصص يعتمد على عوامل كثيرة
    الحين معلومة جديدة إنك مهندس إتصالات 11 سنة خبرة ماشاء الله تبارك الله
    وفي وجهة نظري أن هناك تخصص أقرب لك وأفضل من MBA أو MEM
    وهو Technology Management
    يسمى أيضاً في بعض الجامعات Engineering & Technology Management
    ميزة هذا التخصص إنه يجمع بين الإدارة ومواد إنت تختارها في هندسة الإلكترونيات/الإتصالات،،، وبهذا يكون جمعت بين التخصصين

لي عودة إن شاء الله للتعليق على ماعاتبت
    7 "
  8. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قلم طموح
    انا بقولك على قريبي المهندس اللي شغال في سابك مكروف كرف الويل هوه تخصصه مكنيك وانتاج مع بعض يصمم قطع مكاين المصنع ويخاطب شركات التصنيع ويعد التقارير واذا جاء توقيع العقود يروح الجي إم عشان يوقع في اوروبا وامريكا والمدراء عايشين حياتهم بالطول والعرض كل فتره في بلد والمهندسين ان راحو في السنه مره ولا مرتين زين الهندسه حلوه بس الاداره اذا كنت مهندس كويسه وجاهه اجتماعيه واريح في العمل وسفر ووناسه
    شكرا لك أختي على الإفادة برأيك
    7 "
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.