الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

استفسار بكالوريوس سعودية لأخرى أمريكية

استفسار بكالوريوس سعودية لأخرى أمريكية

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 3443 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. الصورة الرمزية Anas A.
    Anas A.

مبتعث جديد New Member

Anas A. السعودية

Anas A. , ذكر. مبتعث جديد New Member. من السعودية , مبتعث فى السعودية , تخصصى City Planning , بجامعة جامعة الملك فهد للبترول والمعادن
    • جامعة الملك فهد للبترول والمعادن
    • City Planning
    • ذكر
    • الظهران, المنطقة الشرقية
    • السعودية
    • Nov 2014
    المزيدl

November 16th, 2014, 04:52 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وأسعد الله مسائكم ،،
    الموضوع من عنوانه وأتمنى قراءة الموضوع بتروي لأنه غريب وفي نفس الوقت نادر حدوثه ..

أنا حاليا طالب بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن بكالوريوس في تخطيط المدن (City Planning) وطبعا أنا على مشارف التخرج خلال أغسطس 2015 بإذن الله. التخصص جديد على العالم العربي بشكل عام وعلى السعودية بشكل خاص، وعلى المستوى الشخصي ما كان عندي إلمام كامل بالتخصص حتى في بداية دخولي الجامعة كنت ما أعرف ايش التخصص اللي أبغاه تحديدا. في نهاية السنة التحضيرية أقامت الجامعة يوم التخصصات المشهور في معظم الجامعات، استهواني التخصص من شرح بعض دكاترة وطلاب القسم ومع ذلك ما كنت ملم فيه بشكل كامل. كنت أعشق التصميم بشكل عام وما كنت أعرف إلى أي حد ممكن أصمم لكني كنت متأكد إن التصميم المعماري الدقيق جدا ما يستهويني فاستبعدت فكرة إني أدخل عمارة (Architecture). بعد يوم التخصصات قرأت عن التخصص في بعض المواقع الأجنبية وبعض جامعات أمريكا وأوروبا لكني ما لقيت الجواب الشافي عن طبيعة التخصص والمهام المرتبطة بالمتخصص فيه. اخترت التخصص بعد استخارة ومشاورة ومشيت فيه وبتفوق ولله الحمد، المشكلة إن التخصص طلع مافيه أي تصميم وإن تخصصات التصميم (Landscape Architecture) أو (Urban Design) ماهي موجودة عندنا بالسعودية والجامعات الداخلية الأخرى تدرس التخصص كجزء من العمارة والهندسة المعمارية واللي يعتبر خطأ طبعا. بعد اللي سار قررت أكمل وفكرت بعدها أكمل ماستر في أحد التخصصين اللي ذكرتهم. بعد البحث وسؤال أهل الخبرة مع الأسف خرجت بنتيجة: التخصصات هاذي ما تندرس ماستر من شخص زي حالتي (مو مصمم من الأساس) لأنها تحتاج لمهارة التصميم اللي ما تنعطى في الماستر ولازم من خمس سنوات بكالوريوس. الآن ناوي أكمل اللي أنا فيه وآخذ الشهادة إن شاء الله لكن بعدها عندي طريقين (1) أنسى حلمي والشي اللي أحب أسويه وأكمل ماستر في أي تخصص يفيدني أو (2) أخذ بكالوريوس ثانية في التخصص اللي أحبه وبكذا التخصص اللي خلصته الآن بيفيدني لأنه مكمل جيد وكان بينفعني لو أخذته ماستر أكثر من الآن بس الحمد لله على كل حال.

اللي أتمناه منكم المساعدة وأنا هنا أشاور وبعدها بستخير إن شاء الله بس أبغا رأيكم واللي عنده الطريقة، يعرف أحد، يبغا ينصح أو يوجه ياخذ راحته ،،

الله يعطيكم العافية مقدما .. والله يسهلها تعبت من التفكير وما أعرف الاجراءات وهل تتعادل شهادتي الحالية مع اللي باخذها ؟؟ أسئلة كثير
  2. اخوي اذا المسألة فقط نقص مقررات التصميم من البكالوريوس، اذاً ممكن تدرس مواد تكميلية او مايعرف ب pre-master program ترم او ترمين (ماني متأكد كم المدة) قبل الماستر ويتم تحديدها من قبل الجامعة وبعد ذلك يتم قبولك ماستر بالتخصص الي تبغاه .. بس لازم الجامعة تعطيك قبول ماجستير مشروط باجتياز هذه المقررات علشان الوزارة توافق لك عالابتعاث، بس تأكد من الوزارة كم عدد الاترام الي تقدر تدرسها قبل الماجستير علشان تكون الامور واضحة عندك.
    الاهم لا انصحك ابدا ان تدرس البكالوريوس من جديد، لانها بتاخذ خمس سنوات من عمرك بينما تقدر تقدر بهالخمس سنوات تخلص الدكتوراة، بالاضافة انه اذا صار عندك 2 بكالوريوس ترا مايفرق كثير غير بالمفاضلة فقط .. لانك بتتوظ بالنهاية بمسمى وظيفي او بسلم رواتب تبع البكالوريوس وليس التابع للدرجات العلمية الأعلى.
    موفق
    7 "
  3. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Bandar_VIP
    عذراً يا أخي

ياليت توضح سؤالك حتى نستطيع نساعدك ونفيدك

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

هو استفسار عام ومشاورة أكثر من كونه سؤال محدد

شرحت الموقف بشكل كامل ومفصل عشان أقدر أسمع أرآئكم وهل أحد مر بهاذي الحالة من قبل وايش سوى ..

شكرا على مرورك أخي بندر
    7 "
  4. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة i will get it
    اخوي اذا المسألة فقط نقص مقررات التصميم من البكالوريوس، اذاً ممكن تدرس مواد تكميلية او مايعرف ب pre-master program ترم او ترمين (ماني متأكد كم المدة) قبل الماستر ويتم تحديدها من قبل الجامعة وبعد ذلك يتم قبولك ماستر بالتخصص الي تبغاه .. بس لازم الجامعة تعطيك قبول ماجستير مشروط باجتياز هذه المقررات علشان الوزارة توافق لك عالابتعاث، بس تأكد من الوزارة كم عدد الاترام الي تقدر تدرسها قبل الماجستير علشان تكون الامور واضحة عندك.
    الاهم لا انصحك ابدا ان تدرس البكالوريوس من جديد، لانها بتاخذ خمس سنوات من عمرك بينما تقدر تقدر بهالخمس سنوات تخلص الدكتوراة، بالاضافة انه اذا صار عندك 2 بكالوريوس ترا مايفرق كثير غير بالمفاضلة فقط .. لانك بتتوظ بالنهاية بمسمى وظيفي او بسلم رواتب تبع البكالوريوس وليس التابع للدرجات العلمية الأعلى.
    موفق

منور i will get it

كلامك منطقي جدا وبالفعل فكرت في الخيار اللي ذكرته بس المشكلة إن كورسات التصميم او ان صح التعبير الـ (Studios) تآخذ أكثر من سمستر أو اثنين أو حتى أربعة لأنه المهارة تتطلب ممارسة واستشرت أكثر من شخص متمكن من الموضوع وقالي أقل من 4 سنوات لا تتوقع إنك بتكون مصمم بمستوى عالي.

بالنسبة للتوظيف فما عندي مشكلة أنا إنسان أحب الدراسة وعندي هدف إني آخذ الماستر بس بعد البكالوريوس الثانية (إن الله كتب) والرزق على الله بس أحس صعب إنك تفرط في شي تتمنى تسويه. ومن وجهة نظري لو خلصت البكالوريوس الثانية وخلصت الماستر وعمري حدود الـ 30 أحسها جدا مقبولة، وإلا؟

شكرا
    7 "
  5. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Anas A.
    منور i will get it

كلامك منطقي جدا وبالفعل فكرت في الخيار اللي ذكرته بس المشكلة إن كورسات التصميم او ان صح التعبير الـ (Studios) تآخذ أكثر من سمستر أو اثنين أو حتى أربعة لأنه المهارة تتطلب ممارسة واستشرت أكثر من شخص متمكن من الموضوع وقالي أقل من 4 سنوات لا تتوقع إنك بتكون مصمم بمستوى عالي.

بالنسبة للتوظيف فما عندي مشكلة أنا إنسان أحب الدراسة وعندي هدف إني آخذ الماستر بس بعد البكالوريوس الثانية (إن الله كتب) والرزق على الله بس أحس صعب إنك تفرط في شي تتمنى تسويه. ومن وجهة نظري لو خلصت البكالوريوس الثانية وخلصت الماستر وعمري حدود الـ 30 أحسها جدا مقبولة، وإلا؟

شكرا
    لا يوجد شيء اسمه دراسة مقررات التخصص لمدة ٤ سنوات .. اغلب الجامعات الامريكية بالبكالوريوس يكون اول سنتين مواد عامة خارج التخصص ثم تبدأ تدرس مواد التخصص

تأكد عزيزي انه في طرق اخرى غير دراسة البكالوريوس من جديد، حاول تراسل جميع الجامعات الي فيها التخصص ماستر وشوف امكانية قبولك وايش المواد الي ممكن يعطونك واستخير

واذا خلصته ماستر كمل بعده دكتوراه نفس التخصص وبتصير مصمم بمستوى عالي ان شاء الله لانك بتكون درست ٥ سنوات مواد متقدمة في التخصص غير الابحاث.

موفق
    7 "
  6. لعلمك كل الجامعات الامريكيه تقبلك في ماجستير العماره المتقدم M.Arch

مدته تلاته سنين يغطيلك مستوى ماستر بالعماره و مواده متقدمه بكثير عن البكالوريوس و يعتبر تخصص في نفس كليتك حسب النظام الامريكي

وبامريكا لو تخرجت منه تسير معماري معتمد للمهنه مباشره اما بالسعوديه انت اصلا معاك شهادة هندسه و تقدر تفتح مكتب هندسي وتشتغل المجال المعماري بكل راحه سواء عن طريقك او تعيين موظفين متخصصين

انت ماشي بالطريق الصح لا تضيع وقتك ببكالوريوس جديد
    7 "
  7. كخيار تاني ماستر Landscape Architecture يعتبر من التخصصات الدقيقه الممتده لتخصصك برضو لو حابب يمديك تكمل ماستر

لازم تعرف الان انك مهندس و تقدر تفتح مكتب وتمارس كل مجالات المهنه عن طريقك او عن طريق موظفين متخصصين تعينهم و الافضل لك الاستمرار للامام
    7 "
  8. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة i will get it
    لا يوجد شيء اسمه دراسة مقررات التخصص لمدة ٤ سنوات .. اغلب الجامعات الامريكية بالبكالوريوس يكون اول سنتين مواد عامة خارج التخصص ثم تبدأ تدرس مواد التخصص

تأكد عزيزي انه في طرق اخرى غير دراسة البكالوريوس من جديد، حاول تراسل جميع الجامعات الي فيها التخصص ماستر وشوف امكانية قبولك وايش المواد الي ممكن يعطونك واستخير

واذا خلصته ماستر كمل بعده دكتوراه نفس التخصص وبتصير مصمم بمستوى عالي ان شاء الله لانك بتكون درست ٥ سنوات مواد متقدمة في التخصص غير الابحاث.

موفق
    معاك 100% بس كلامك ما ينطبق على كل التخصصات .. العمارة والتصميم شي مختلف عن معظم التخصصات لأن النظري فيها قليل جدا، وتقدر تشوف الكوركليوم حق التخصص العمارة بجامعتنا. لو تلاحظ كورسات الاستديو عليها credit عالي لأنها تاخذ معظم وقتك وتجلس ساعات. أنا في التخطيط كان عندي استديوهات ولكن ليست تصميم، كانت نظريقة وكلها قوانين وتشريعات في أنظمة البناء في البلد ..

الكوركليوم: http://www.kfupm.edu.sa/departments/...riculm2014.pdf

عموما كلامك عين العقل والله يكتب أجرك .. براسل الجامعات وأشوف، احتمال يعطوني هاذي الكورسات وتكون بدون دراسة المواد العامة.

شكرا
    7 "
  9. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Ana hena
    لعلمك كل الجامعات الامريكيه تقبلك في ماجستير العماره المتقدم M.Arch

مدته تلاته سنين يغطيلك مستوى ماستر بالعماره و مواده متقدمه بكثير عن البكالوريوس و يعتبر تخصص في نفس كليتك حسب النظام الامريكي

وبامريكا لو تخرجت منه تسير معماري معتمد للمهنه مباشره اما بالسعوديه انت اصلا معاك شهادة هندسه و تقدر تفتح مكتب هندسي وتشتغل المجال المعماري بكل راحه سواء عن طريقك او تعيين موظفين متخصصين

انت ماشي بالطريق الصح لا تضيع وقتك ببكالوريوس جديد

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Ana hena
    كخيار تاني ماستر Landscape Architecture يعتبر من التخصصات الدقيقه الممتده لتخصصك برضو لو حابب يمديك تكمل ماستر

لازم تعرف الان انك مهندس و تقدر تفتح مكتب وتمارس كل مجالات المهنه عن طريقك او عن طريق موظفين متخصصين تعينهم و الافضل لك الاستمرار للامام

لو الموضوع بهاذي السهولة كان ارتحت من أول .. المشكلة أنا البكالوريوس حقتي مو B.Arch عشان تكون الماستر M.Arch وهذا السبب إني كتبت القصة كاملة إنه النظام عندنا ملخبط شوي أنا B.S وحسب ما فهمت لو بغيت أي من تخصصات التصميم لازم تكون الـ degree نفسها .. على العموم ألف شكر والله يكتب أجرك
    7 "
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.