الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

مبتعثه !! متى ستبحثين عن زوجك ؟؟ (استطلاع زواج الابتعاث) بين القبول والرفض

مبتعثه !! متى ستبحثين عن زوجك ؟؟ (استطلاع زواج الابتعاث) بين القبول والرفض

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 5297 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

مشاهدة نتائج الإستطلاع: هل تؤيد ان تبحث المرأه عن زوج ليكون مرافق لها في الابتعاث ؟؟

المصوتون
980. أنت لم تصوت في هذا الإستطلاع
  • نعم .. ولكن بناء على القواعد الشرعيه

511 52.14%
  • لا .. المعروف ان الرجل من يبحث عن الزوجه

258 26.33%
  • لا يهمني الامر اطلاقا

211 21.53%
  1. الصورة الرمزية الخيميائي
    الخيميائي

مبتعث مجتهد Senior Member

الخيميائي الولايات المتحدة الأمريكية

الخيميائي , ذكر. مبتعث مجتهد Senior Member. من السعودية , مبتعث فى الولايات المتحدة الأمريكية , تخصصى لغات وترجمه , بجامعة ELS
    • ELS
    • لغات وترجمه
    • ذكر
    • St.louis, missouri
    • السعودية
    • Aug 2009
    المزيدl

September 28th, 2009, 12:40 PM

* مقدمه
    منسوبي (مبتعث) وبعيدا عن المجاملات ,, من اروع الاعضاء الذين قد يحظى بهم منتدى على الاطلاق

يملؤهم الادب ,, يتبادلون الاحترام ,, يشعرونك بالثقه
    اضافة للعقليات الرائعه والاقلام الخياليه التي تخط وتسطر لنا افضل المواضيع والمقالات

ارجـو عدم التصويت الا حين اتمام قرائة الموضوع

* مقدمه 2

الرجل
    يتزوج بسبب(العادات والتقاليد)
    يتزوج بسبب(الستر)
    يتزوج بسبب(الخلفه)
    يتزوج بسبب(الميراث)
    يتزوج بسبب(فلوسه واجد)
    يتزوج بسبب(يكمل نص دينه)
    يتزوج بسبب(اهله يبون يفرحون فيه)

اسباب الزواج كثيـــــــــــره (لاحصر لها) لكن تضمن تحت مسمى (مصلحة)

ووغالبا من يقدم على الزواج ,, الرجل

ف يكون للرجل خطة لمستقبله بشكل عام يتضمن:-
    الدراسه ,, الوظيفه ,, الزواج ,, الانجاب ,, المعيشه ,, الخ
    ويرتبها على حسب الاولوية بالنسبه إليه.

المرأه
    (تتمنى) الزواج رغبة في الستر
    (تتمنى ) الزواج رغبة في الخلفه
    (تتمنى) الزواج رغبة بإكمال نصف دينها

الخ ...
    اسباب الزواج تكون متقاربه في جميع طبقات المجتمع

مقدمه 3

يهمني في الموضوع (الاكاديميات النسائيه في المملكة العربية السعوديه)

طالبه طموحه ,, معدلها رائع (ترغب باكمال الدراسه)
    طالبه ذكيه ,, موهوبه بالفطره (ترغب باكمال الدراسه)
    طالبه جريئه ,, صاحبة عقلية (ترغب باكمال الدراسه)

* مخرج
    سيدة اعمال سعودية (كبيره في السن) تعرض على احد شباب (الرياض) على وجه التدقيق الزواج ,, وذلك لأهمية موضوع (وجود المحرم) في احد معاملاتها
    مبلغ يقارب الـ 100,000 ريال ,, نظير عقد الزواج والسفر لمدة (يومين) وانهاء المعامله ,, واجراء مراسم الطلاق
    مع العلم انه قد لا يرى زوجته التي تم توثيق زواجه بها عن طريق مأذون الانكحه الشرعيه

مدخل 3

شاب سعودي خريج لأحد الجامعات السعوديه مذ اكثر من 8 سنوات
    عمره يقارب الـ 30 عام
    بكالوريس لغه (5سنوات)
    يعمل حاليا بوظيفه (متعاقد) في احد القطاعات الحكومية
    يتمنى ان يكمل دراسته ,, لكن شروط الابتعاث من المحال ان تنطبق عليه

شاب سعودي خريج احد المعاهد السعودية مذ اكثر من 5 سنوات
    عمره 25 عام
    دبلوم من احد المعاهد القويه والتخصصات النادره في السعوديه (والدفعه الاولى)
    يتمنى ان يكمل دراسته ,, لكن شروط الابتعاث (الخ)

شاب سعودي دبلوم صيدله من احد المعاهد السعودية يقال من عمله بسبب قريب مديره
    عمره 28 عام
    خلال عمله لمدة 4 سنوات في احدى الشركات (المهمه) في المملكه استطاع ان يساعد في تأسيس (شركه) ويكون له دور فيها
    يتمنى اكمال دراسته لكن شروط الابتعاث (هيهات)

والامثله مستمره

مقدمه 4
    (المحرم) ,, (المرافق) = الشاب السعودي

من وجهة نظري الخاصه ,, اعتقد ان جميـع النساء ,, في المملكه العربية السعودية ,, عندما تفكر بإكمال الدراسه (وهذا ما يعنينا في الموضوع) يكون التحدي الاكبـر لها توفر (المرافق)
    وبناء على ذلك ,, يتم اكمال اجراءات الابتعاث

كثير من النساء ,, صادفهم الحظ في القبول النهائي لمراحل خلت ,, لكنهم اضطرو للجلوس في بيوتهم بسبب هذا المرافق

في المقدمات السابقه ,, لاحظنا ان الرجل هو من يسعى خلف الزواج ,, لا المرأه ,, بينما من يحتاج الزواج فعلا هو المرأه

لابأس

طالبه طموحه ,, معدلها رائع (ترغب باكمال الدراسه) المرافق غير متوفر
    +
    شاب سعودي خريج لأحد الجامعات السعوديه مذ اكثر من 8 سنوات البعثه غير موفره

ما المانع ؟؟؟
    ----
    طالبه ذكيه ,, موهوبه بالفطره (ترغب باكمال الدراسه) المرافق غير متوفر
    +
    شاب سعودي خريج احد المعاهد السعودية مذ اكثر من 5 سنوات البعثه غير موفره

ما المانع ؟؟؟
    ---
    طالبه جريئه ,, صاحبة عقلية (ترغب باكمال الدراسه) المرافق غير متوفر
    +
    شاب سعودي دبلوم صيدله من احد المعاهد السعودية يقال من عمله بسبب قريب مديره البعثه غير موفره

ما المانع ؟؟؟

خاتمه

أنا لا اقصد من هذا الموضوع سواء السعي لحفظ حقوق الشباب السعودي (ذكورا واناثا)

للاسف ,, كثير من البنات رائعااااااااات
    آآآآه لو استطاعوا اكمال دراستهم ,, ماهو المستقبل اللذي ينتظرهم ؟؟ ينتظر عائلاتهم ,, ينتظر مجتمعهم ؟؟

كذلك كثير من الشباب السعودي لم يستطع الحصول على بعث في احد مراحل خادم الحرمين الشريفين للابتعاث
    طموحين ,, رائعين لكنه اضطر للتضحية بالمستقبل وبدأ يبحث عن دخل محدود ومستوى وظيفي محدود ,, وذلك للزواج (فقــــــــــــــــــــــــــط)
    ومايلي ذلك من مسئوليه وهموم وغيره

(ارجو عدم غض النـظر عن حالات الطلاق المرتفعه في المملكه العربية السعوديه ,, كذلك ملاحظة ان اغلب هذه الطلاقات تمت في سنتها الاولى)

ليس من باب حسـد طلبة الثانوية خلال الاربع سنوات الماضيه
    او حسـد الطلبة الجامعيين خلال الخمس سنوات الماضيه
    (انا منهم)
    الله يوفقنا يارب ,, والف مليون شكر ابو متعب

ولكن من باب (احب لأخيك ما تحب لنفسك )انا شايل هم بنات الثانوية ,, بنات الجامعه ,, والشباب اللي راحت عليه فرصة الابتعاث.

الزبدة

فيه مثل قديم يقولون فيه
    (اخطب لبنتك ولا تخطب لولدك)

وش يمنع اولياء امـور الطالبات ,, من انه يبحث لبنته ,, عن زوج صالح ويفهمه السبب من الزواج ؟؟

وش يمنع البنات ,, من انها تبحث عن طريق اخوانها وصديقاتها وعائلات صديقاتها ,, عن زوج صالح يتفهم رغبتها في اكمال الدراسه وله الهدف نفسه ؟؟؟

قد يظن البعض ان المرأه عندما تبحث عن الزوج ,, تكون قد مست كرامتها والاغلبيه يعدونه امرا دخيلا على المجتمع السعودي

فعلا هو كذلك ,, لكن لابأس منه

ماهي ردة فعل الشاب ,, عندما تقدم له فرصة العمرالحقيقية
    زواج (شرعي 100%)
    فرصه للابتعاث طالما حلم بها

من الذي قدم له هذه الفرصه ؟؟؟
    ايستطيع كائن من كان ,, ان يقدم هذا العرض غير (الزوجه)
    هل سيتنكر لهذا الامر مستقبلا ؟؟ ام يسكون له رد فعل ايجابي تجاه زوجته ؟؟
    بغض النظر عن ذلك وذاك
    أليس من حق المرأه ان تبحث عن مصلحتها الخاصه ؟؟

حسنا
    ماذا ينتظر هذان الزواج (ان وفقهما الله) عندما يعودون للديار ؟؟
    ماذا ينتظر المجتمع من هذين الزوجان

حسنا اخرى
    أليست المملكه العربية السعوديه ممثلة في برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي ,, تقوم بصرف مكافئه للمرافق تساوي قيمة مكافئة الطالب نفسها ؟
    وتنتظر من المرأه ومرافقها ,, العوده بشهادة الطالبه فقط
    أليس من الافضل أن تجلب ,, الطالبه ,, ومرافقها ,, عفوا ,, والطالب زوج الطالبه ,, شهادتان بدل الواحده ؟؟

خلاصة القول
    اني من مؤيدي ان تبحث المرأه عن زوج يكون خير معين لها في دنياها و اخراها

أليس طلب العلم ,, خير ما يمثل الدنيا والاخره
    هل من شك ان الطالبة تؤجر على دراستها؟
    هل من شك ان الدال على الخير كفاعله ؟

الخيميائي

2. السلام عليكم ورحمة الله وبركآته

أخي الخيميائي قد وفقت بطرحك للموضوع ،،

سأتكلم عن نفسي وليس نيابة عن بنات جنسي ،، الابتعاث كان ولازآل أملي للحصول على حلمي وهو أن أدرس الطب ،،

قد وفقت العآم بالقبول المبدئي بالابتعاث لكن لم أوفق بوجود المرافق او بالاحرى المرافق تنازل عن فكرة الغربهـ ،، وبـ ذآك الوقت لم يطري الزوآج ببالي نهائياً ،،

بنظري الزوآج رابط مقدس جداً ،، لايصح أن اطألب بهـ لانني اريد الابتعاث ،، نعم هنالك مصلحة لي ولذآك الشاب الذي سارتبط به لنحقق حلمنا سويآ ،، لكن اليس الزوآج مرتبط بالحب والتفاهم ،، الكثير سيقول الحب سياتي بعد الزوآج ، انا معكم بذلك لكن من يفكر بانه سيتزوج للحصول على منفعهـ ، ايمكنه ان يحب من ارتبط به كـ حب من ارتبط لغرض الزوآج بحد ذآتهـ ،، هنآلك فرق اليس كذلك ؟!!

^^

لربمآ فكرتي لم تتضح

ــــــــــــــــــــــــــ

<< لست من الفتيات الاتي يفكرن بالزوآج بهذا السن ،، وان لم يتوآجد مرافق سأكمل دراستي بشي لاأحبهـ عوضآ عن الزوآج لغرض أخرى

ـــــــــــ

شكراً لك أخي لـ طرحك هذا الموضوع المتميز

قمر حياتك
    7 "
  3. طرح جميل لموضوعك اشكرك ومن وجهة نظري كل انسان له اسبابه انا ما اخالف ولا ايب المراه الي تدور شريك حياتها ليساعدها بالنهوض وتحقيق هدفها وما اعتبره مصالح
    وكل وحده وظروفها لكن هل الشاب بعد مرور سنين وسنين يجي يوم ويقول انتي الي بغيتيني اتزوجك ما اعرف ما اتوقع لو ربي وفقهم ونجحوا بحياتهم الزوجيه
    ياما ناس اتزوجوا والرجال الي طلب الحرمه لكن توقفت حياتهم الزوجه لا اقول فشلوا بل انتهت تجربتهم بالبقاء مع بعض
    مو شرط ابتعاث ولا لا
    ومن عهد الرسول مذكور ان الزواج له اسبابه وما حرمها الرسول صلى الله عليه وسلم لكن حبب ونصح ان الشخص يظفر بذات الدين وان المراه تقبل من دينه وخلقه جيد
    7 "
  4. والله انا مااشوف فيها شي اذا كان زواج شرعي مكتمل الشروط
    اهم شي يكون الهدف منه الاستقرار وبناء اسره والستر....ومافي مانع يكون فيه مصلحه مشتركه
    بس بعدين خذ الكلام وقت الزعل كل واحد يقول انا متزوجتك الا علشان البعثه هههههههههه وقت الزعل بس تطلع علوم والا الحب والاحترام ان شاءالله يكون موجود

بتوفيق والله يختااار للجميع الخيره الطيبة
    والله يوفقنا جميع ويسهل وييسر علينا امورنا كلها يارب العالمين وصلى الله على محمد وعلى اله وصحبه اجمعين
    7 "
  5. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قمر حياتك
    بنظري الزوآج رابط مقدس جداً ،، لايصح أن اطألب بهـ لانني اريد الابتعاث ،، نعم هنالك مصلحة لي ولذآك الشاب الذي سارتبط به لنحقق حلمنا سويآ ،، لكن اليس الزوآج مرتبط بالحب والتفاهم ،، الكثير سيقول الحب سياتي بعد الزوآج ، انا معكم بذلك لكن من يفكر بانه سيتزوج للحصول على منفعهـ ، ايمكنه ان يحب من ارتبط به كـ حب من ارتبط لغرض الزوآج بحد ذآتهـ ،، هنآلك فرق اليس كذلك ؟!!

^^

قمر حياتك
    اهلا وسهلاا اختي (قمر حياتك)
    تعليقي بسيط على موضوع (منفعهـ)
    اختي الغاليه جميع الشباب وبدون اي استثناء لا يتزوج الا لسبب معين (يختلف السبب من شخص لاخر) لكن يلزمه بالاخير ان ينتفع من هذا الهدف ,, هدف الزواج

لا اعتقد ان هناك من يتزوج ,, لأنه يريد الزواج (فقط) او يريد ان يطلق عليه لقب (متزوج) كذلك الحال بالنسبه للفتاة
    لابد من وجود علة ,, والعلل كثيره لا نستطيح حصرها
    الحب ,, الود ,, الانجاب ,, الاستقرار,, الستر وغيره الكثير

قصدي بالموضوع ,, لماذا لا تكون (الدراسه) احدى الاسباب الكثيره للزواج داخل المجتمع السعودي
    بالسابق ,, ماينقص (الرجل) للزواج ,, هي الوظيفه
    الوظيفه ,, الا تنقصها الدراسه ؟؟

شااكر مرورك وتعليقك الرائع للموضوع اختي قمر حياتك
    ونورتي
    7 "
  6. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اني
    وكل وحده وظروفها لكن هل الشاب بعد مرور سنين وسنين يجي يوم ويقول انتي الي بغيتيني اتزوجك ما اعرف ما اتوقع لو ربي وفقهم ونجحوا بحياتهم الزوجيه
    ياما ناس اتزوجوا والرجال الي طلب الحرمه لكن توقفت حياتهم الزوجه لا اقول فشلوا بل انتهت تجربتهم بالبقاء مع بعض
    مو شرط ابتعاث ولا لا
    ومن عهد الرسول مذكور ان الزواج له اسبابه وما حرمها الرسول صلى الله عليه وسلم لكن حبب ونصح ان الشخص يظفر بذات الدين وان المراه تقبل من دينه وخلقه جيد

يامرحبا ومسهلا اختي اني ,, ونورتي الموضوع

اخطب لبنتك ولا تخطب لولدك

تعليقي لكلامك اختي ,, انو مافيه احد راح يضرب الولد على يده عشان يتقدم للبنت ,, هو اللي راح يخطب ويدفع مهر ويتملك ويتزوج ,, زوااج تقليدي 100%
    بس بدل ما يقول الولد لأهله مثلا (ابيها حلوه) يقول (ابيها تكمل دراستها)
    ونقطه ثانيه اختي ,, اعتقد ان المجتمع تغيـر وتغيرت افكارنا معها
    ما اعتقد ان شخص متعلم ,, (ماستر او دكتوراه او بكالوريس) ممكن يقول لزوجته مثل الكلام هذا ,, جيلنا متعلم ,, ومتفهم جدااا العلاقات الزوجيه

وشااكر لك مرووورك ,, وحيااك الله اختي
    7 "
  7. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام باااسل
    والله انا مااشوف فيها شي اذا كان زواج شرعي مكتمل الشروط
    اهم شي يكون الهدف منه الاستقرار وبناء اسره والستر....ومافي مانع يكون فيه مصلحه مشتركه
    بس بعدين خذ الكلام وقت الزعل كل واحد يقول انا متزوجتك الا علشان البعثه هههههههههه وقت الزعل بس تطلع علوم والا الحب والاحترام ان شاءالله يكون موجود

بتوفيق والله يختااار للجميع الخيره الطيبة
    والله يوفقنا جميع ويسهل وييسر علينا امورنا كلها يارب العالمين وصلى الله على محمد وعلى اله وصحبه اجمعين
    حيااك ام بااسل نورتي

وفيه بعد اللي تجي تقول لزوجها ,, لو رجال طلقني ,, واذا تراضو وسألها زوجها ,, لو اني مطلقك يالخبله ,, قالت له ,, كان اموووت

خخخخخخخخ

اسعدني قبولك الموضوع
    7 "
  8. والله العظيم أخوي : الخيميائي أنك جبتها ع الجرح ،،،

وأعجبتني جمله كتبتها في موضوعك وهي:

أليست المملكه العربية السعوديه ممثلة في برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي ,, تقوم بصرف مكافئه للمرافق تساوي قيمة مكافئة الطالب نفسها ؟
    وتنتظر من المرأه ومرافقها ,, العوده بشهادة الطالبه فقط
    أليس من الافضل أن تجلب ,, الطالبه ,, ومرافقها ,, عفوا ,, والطالب زوج الطالبه ,, شهادتان بدل الواحده ؟؟

روح الله يسعدك يا رب ويوفقك دنيا وآخره ,,,

تحياتي لك وأنا أوافقك الرأي جملة وتفصيلاً ,,,
    7 "
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.