الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

اجراءات الابتعاث من اول خطوة إلين استلام قرار الابتعاث (تجربة معيد انقلها لكم تفصيلا)

اجراءات الابتعاث من اول خطوة إلين استلام قرار الابتعاث (تجربة معيد انقلها لكم تفصيلا)

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 4322 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. الصورة الرمزية FAWAZ ALOTAIBI
    FAWAZ ALOTAIBI

مبتعث مستجد Freshman Member

FAWAZ ALOTAIBI الولايات المتحدة الأمريكية

FAWAZ ALOTAIBI , ذكر. مبتعث مستجد Freshman Member. من السعودية , مبتعث فى الولايات المتحدة الأمريكية , تخصصى Clinical Pharmacy , بجامعة ,,
    • ,,
    • Clinical Pharmacy
    • ذكر
    • KSA, Virginia
    • السعودية
    • Jun 2011
    المزيدl

June 18th, 2012, 02:29 PM

بسم الله الرحمن الرحيم

في البدايه حآب إني ابارك لكل معيد ومعيده بهذه الوظيفه
    .. وأسأل الله العلي القدير آن يوفقهم لتكملة الدراسات العليا بإذن الله تعالى ..
    من منطلق رد الجميل لهذا المنتدى الكبير العظيم ولهؤلاء الاعضاء الكرام حبيت اسطر تجربتي البسيطه المتكرره مع كل معيد في سطور قد يستفيد منها المعيدين الجدد والتي سوف اسرد احداثها بالترتيب كما حصل معي بداية من القبول وانتهاءا بالحصول على قرار الابتعاث ..

- اولا/ لابد ان يعلم الجميع آن لكل جامعه سياسه خاصه ولكل كليه وعميد ورئيس قسم سياسه خاصه .. وكل ما اسرده لا يمثل لا لنظام ولا غيره انما يمثل ما مررت به في هذه المعامله البسيطه ( معامله الابتعاث للدراسات العليا ).

- بعد الحصول على قبول الاعاده ولله الحمد .. وتوقيع المباشره .. من اول يوم امرني العميد بالبحث عن معهد وجامعة لاستكمال الدراسات العليا وعدم الانتظار سنه او ما شابه لعدم الحاجه لذلك .. وبالفعل كأول خطوه ينبغي على الجميع عملها وهي ..

- اولا / لابد تعبأة نموذج في عمادة الدراسات العليا باسم ( تحديد التخصص ) اللي راح تطلع بعثه عليه .. لان هذا النموذج يرسل للوزاره في الرياض ويستغرق وقت من 3 اسابيع الى شهر ( وهذا يعتمد ع الجامعه قد يطول وقد يقصر ) لكي تتم موافقة الوزاره على ابتعاثك فيفضل انك تسويه من اول يوم عشان ترتاح في عملية الوقت.

ثانيا / بدأت في البحث عن الجامعه المناسبه والمعهد المناسب .. في النت وبمساعدة الاخوان هنا في منتديات مبتعث ،، وبعد الاستخاره توكلت على الله وذهبت للعميد ( وكل خطوه تسويها لابد انك تستشير يالعميد او رئيس القسم ) لانه اذا ما وافق ع اي خطوه راح تتحسف على تعبك اللي تعبته .. واذا ما وافق ع المعهد راح تبحث من جد وجديد ،، المهم اني أخذت موافقة العميد وتمت مراسلة المعهد واخذ القبول .. ودفع رسوم ابلكيشن التطبيق ورسوم المراسله.

- بعد اربعة اسابيع وصلني ع البريد ظرف بداخله ( I-20 ) وهذي ورقه تشهدك بأنك سوف تبدأ الدراسه في تاريخ معين في الجامعه الفلانيه ومن فوائدها ( بامكانك استخراج الفيزا من خلالها // وبامكانك رفع اوراقك لمجلس القسم والكليه لاستكمال اجراءات بعثتك // ونحوها ..)

الخطوة التاليه ..

تأخذ صوره من I-20 .. وتكتب خطاب من نفسك لعميد الكليه او رئيس القسم تشرح فيه انك ترغب في الابتعاث للدوله الفلانيه في الجامعه الفلانيه وهذا I-20 تبع القبول .. وتدبسه مع خطابك .. و تسلمه للعميد او رئيس القسم ...
    ^
    في هذه الخطوه انت سويت كل اللي عليك من ناحية الجامعه والمتبقي امور اداريه انت مالك علاقه فيها ..

الخطوة التاليه ..

بعد ما تكلم العميد وتأخذ منه الموافقه باذن الله ع الجامعه وتاريخ بدأ الدراسه ويتستأذنه في انك تبي تبدأ اجراءات استخراج الفيزا ان اذن لك والا فتريث لحد ما يأذن لك .. المهم اذا اذن لك فتوكل على الله وكمل معي ..

- تفتح ع موقع القنصليه وتعبي نموذج DS160 وتدفع رسوم السيفس ،، وتدخل موقع القنصليه وتحجز موعد مناسب لك للمقابله الشخصيه لاستخراج الفيزا ( وهنا اقصد الفيزا الامريكيه ) .. لكي تستغل الوقت ..
    (
    بعض النماذج مثل DS-160 وغيرها المعيد الجديد ما يعرفها بامكانك انك تقرأ عن كل شئ يخص الفيزا في مواضيع تجدها في هذا المنتدى الكبير )

- بعد انتظار 3 اسابيع جاء موعد المقابله وذهبت ولله الحمد في غضون ايام ... طلعت الفيزا الامريكيه ..

الان فقط اللي علي فترة انتظار .. الكل يسأل الاوراق وين تروح .. ووين تجي ؟؟

مسار الاوراق كالتالي ..

1/ذهبت الى مجلس القسم وتمت الموافقه على الابتعاث بالاجماع ع التخصص والدوله ..

2/ذهبت لمجلس الكليه وتمت الموافقه على الابتعاث بالاجماع ع التخصص والدوله ..

3/ تذهب الاوراق لمعالي مدير الجامعه للموافقه على ما تم في الاجتماعين ..

4/بعد ذلك تذهب بخطاب الموافقه بتاريخ ورقم من الكليه الى عمادة الدراسات العليا .. وهناك يطلب منك تعبئة نموذج وتعهدات نهائيه .

5/ بعد ما تذهب الاوراق الى الدراسات العليا .. يتم فيها ما يلي ..

أ/ يعقد اجتماع العماده وتتم فيها الموافقه بالاجماع ..
    ب/ يعقد مجلس جامعه وتتم الموافقه ع الابتعاث بالاجماع ..
    ج/يذهب الخطاب لمعالي مدير الجامعه للموافقه على قرار الابتعاث واصدار المعامله بتاريخ ورقم ..

6/ في النهايه يدقون عليك عمادة الدراسات العليا او انت تتواصل معهم ويعطونك قرار الابتعاث ..

الخطوة التاليه .. وش نسوي في قرار الابتعاث ..؟؟

قرار الابتعاث هو عباره عن ورقه واحده فيها قرار اداري يوجه الى تسع ادارات ومن ضمنها ( الكليه والجامعه والملحقيه الثقافيه في امريكا والوزاره وادارات اخرى .. )

اللي عليك تسويه انك تحتفظ بنسخه عندك لانك تحتاجها في امريكا لفتح ملف الملحقيه .. والشئ الثاني والاهم// .. انك تروح لعمادة شؤون اعضاء هيئة التدريس
    .. لاستخراج امر اركاب ..

- طبعا ما يعطونك امر اركاب الا لمن تسوي اخلاء طرف من عدة اداراة داخل الجامعه ..

بعد ما تسوي اخلاء طرف راح يعطونك امر الاركاب ..

- تاخذ امر الاركاب وتوديه لمكتب الطيار سواءا اللي في الجامعه او الخارجي وغالبا يكون اللي في الجامعه .. ويسعر الرحله من المدينه اللي انت تبيها الى مدينة ابتعاثك ..

- تذهب بالتسعيره لادارة الميزانيه ويوقعون بالموافقه .. ومن ثم تذهب لشؤون هيئة التدريس ويوقعون بالموافقه .. وترجعها للطيار ويحجز لك ع الطيران اللي تبي وبالوقت الي تبي ..

وبكذا انتهت معامله دامت من 9/3/2012 حتى 6/6/2012

- كتبت الموضوع على عجاله .. اكيد ان فيه اخطاء وفيه نواقص .. العذر والسموحه .. حبيت اكتب هالموضوع ليستفيد منه ولو شخص واحد .. وبإذن الله سوف اتواجد هنا للرد على اي استفسار يخص المعامله او اي امور اخرى ..

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
    دعواتكم لي ولوالدي ..

2. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
    أكيد أشخاص كثيرين رح يستفيدون وأولهم أنا ..
    في البداية يعطيك العافية على طرح تجربتك وافادتنا من خبرتك ..
    عندي كم سؤال بحكم اني معيدة وأفكر أكمل ماجستير ودكتوراه في الخارج ..

- بالنسبة للضمان المالي اللي من الجامعة ما تكلمت عنه وكم طول على ما أعطوك اياه ..؟
    وهل قبله المعهد مباشرة والا سووا لك تعقيدات ؟

- انت تكلمت انك جبت قبول من المعهد بس انا اللي اعرفه انه لازم نجيب قبول من الجامعة ..
    يعني ما يكفي قبول المعهد فقط ..والا كيف ؟

- أيضًا بسألك بالنسبة للراتب كم يبقى يصرف للمعيد بعد الابتعاث ..؟
    وكم مكافأة المبتعث اللي تصرف له ؟ وكم مكافأة المرافق ؟ واذا معاي طفلة كم يصرف لها ؟

وعذرًا على كثرة الأسئلة بس محتاجة أجوبتها في أسرع وقت ..
    وكثير انبسطت لما شفت موضوعك واستعدادك للإجابة ع الاسئلة ..

بالتوفيق لك يا رب ..
    وجعله في ميزان حسناتك ..
    7 "
  3. حيآك الله آختي معيده ،، وسبق اني نوهت بان الموضوع كتب على عجاله .. وفعلا من اهم الاشياء اللي المفروض اتكلم عنها ( الضمان المالي ) ولكن باذن الله مع اسئلتكم سوف يكتلم الموضوع .. والله يوفقك يا رب في دراستك القادمه ..

بسم الله نجاوب على اسئلتك ..

- بالنسبة للضمان المالي اللي من الجامعة ما تكلمت عنه وكم طول على ما أعطوك اياه ..؟

الضمان المالي هو عباره عن ورقه واحده مكتوب فيها بأن الجامعه تتحمل تكاليف الطالب من خلال اكمال دراسته والمصاريف تشمل جميع الامور وبما فيها ايضا العائله .. اما متى تاخذينه .. اصلا ما تكملين اجراءات قبول المعهد الا بارسالك للضمان المالي .. << يعني ما هو الا خطاب يطمنون عليه المعهد الامريكي فقط لا غير ويسرع اجراءات قبولك في المعهد وابتعاثك .. اما من ناحيه كم الفتره .. والله يا اختي على طول وانتي واقفه يسوونه لك هو كوبي بيست ويوقعونه من عميد الدراسات العليا وانتهى الموضوع ..

وهل قبله المعهد مباشرة والا سووا لك تعقيدات ؟

لا قبله المعهد على طول وما سوالي اي تعقيدات ..

- انت تكلمت انك جبت قبول من المعهد بس انا اللي اعرفه انه لازم نجيب قبول من الجامعة ..
    يعني ما يكفي قبول المعهد فقط ..والا كيف ؟

بالنسبه لي آنا جبت قبول مشروط .. يعني قبول لغه منتهي بالقبول في دراسه الماجستير والدكتوراه .. والان جامعة الملك فيصل تطلع على قبول لغه صرح من خلالها الدكتور الجندان في آخر لقاء للمعيدين والمحاضرين .. يعني ما احد يقدر يقولك لا اذا حبيتي تطلعين لغه ..

- أيضًا بسألك بالنسبة للراتب كم يبقى يصرف للمعيد بعد الابتعاث ..؟

يصرف للمعيد بعد ابتعاثه نصف الراتب الاساسي .. + بدل الندره ..

وكم مكافأة المبتعث اللي تصرف له ؟ وكم مكافأة المرافق ؟ واذا معاي طفلة كم يصرف لها ؟

المبتعث مكافأته في امريكا / ١٨٤٧ $

المرافق / ١٨٤٧$..

^^

مع البدلات

وان كانت بنت او ولد / 25٪ من المكافاه الاساسيه .. يعني ٢٢٥$ تقريبا

^

آذا احد بيصحح اي معلومه انا في الخدمه ... وشكرا

7 "

4. شكرًا جزيلًا ع الإجابة الشافية ..

بالنسبه لي آنا جبت قبول مشروط .. يعني قبول لغه منتهي بالقبول في دراسه الماجستير والدكتوراه .. والان جامعة الملك فيصل تطلع على قبول لغه صرح من خلالها الدكتور الجندان في آخر لقاء للمعيدين والمحاضرين .. يعني ما احد يقدر يقولك لا اذا حبيتي تطلعين لغه ..

اها ..يعني هذا الضمان قدمته للجامعة وللمعهد ..؟!
    طيب بالنسبة للجامعة ..في وقت التسجيل انت قلت لهم انك رح تلتحق ببرنامج الدكتوراه مباشرة ورا برنامج الماجستير ؟
    + الضمان المالي مكتوب فيه انو هم يغطون تكاليفك للماجستير بس والا حتى الدكتوراه ؟

ثاني شي ...انا اللي فهمته من كلامك انه بمجرد ما نجيب القبول ونعطيه للجامعة عشان يكملون الاجراءات ويطلعون قرار الابتعاث
    انو في نفس الوقت نكمل اجراءات السفارة والفيزا ..صح كذآ ؟

أيضًا بالنسبة للمرافق ما أدري إذا عندك معلومات عن وضعه بالنسبة للالتحاق بالبعثة ..
    هل الوضع لمرافق المبتعثة من قبل الجامعة نفسه بالنسبة لمرافق المبتعثة من قبل برنامج الملك ؟

وعذرًا إذا كثرت الأسئلة ..
    7 "

5. الله يعطيك الف عافية اخوي فواز ما قصررررت والله
    والله يكتب لك الأجر ويخلي لك والدك ويتم علية الصحة والعافية
    و اسأل الله العلي العظيم ان يوفقك في دراستك وييسر لك أمورك

لا شك اي مبتدئ (مثلي انا ) رح يستفيد وين يروح فيه و وش يسسوي مؤ (يبربس) هه على قولة واحد الله يجزاه خير ....
    بس يبي له شوية تفاصيل (لازم يستنزف صاحب الموضوع هع احد قاله يكتب) ....
    بسسالك بس عن كم شغلة وما ارح أطول عليك يكفي الي قبلي هع واترك مجال للي بعدي (استنزاف)

1- بالنسبة لورقة تحديد التخصص تعرف انا ممكن أغير تخصصي  بعدين على حسب الظروف
    السؤال "من الحين ارفع خطاب لمجلس الكلية بتغير التخصص على اساس تعبأة النموذج او اكتب التخصص ولما اطلع اراسلهم واطلب تغير التخصص لعدم توفر القبول " ؟؟
    2- "مراسلة المعهد" حسيت منك ان القبول " piece of cake" وبعدين هل تتطلب إرفاق مستندات وهل في صيغ معينة للمراسلة او "simple word" وكان الله غفور رحيم . 
    3- هل تنصح اختبر توفل الحين ولا أخليه بعد ما اخلص المعهد مع GRE بالمرة ؟
    ٤- الله ينفع بك ي رب ويكتبه بموازين حسناتك
    7 "
  6. الاخت معيده .. بسم الله نبدا نجاوب ع اسئلتك ...

اها ..يعني هذا الضمان قدمته للجامعة وللمعهد ..؟!
    طيب بالنسبة للجامعة ..في وقت التسجيل انت قلت لهم انك رح تلتحق ببرنامج الدكتوراه مباشرة ورا برنامج الماجستير ؟
    + الضمان المالي مكتوب فيه انو هم يغطون تكاليفك للماجستير بس والا حتى الدكتوراه ؟
    ^^^^

خليني اوضح لك اكثر قضية الضمان المالي // هي بكل بساطة ( ورقة تسليك للمعهد في امريكا ) والا في الاصل .. اول ما توصلين امريكا راح تاخذين ضمان مالي من الملحقيه .. يعني لا تشيلين هم الضمان المالي وش يكتبون فيه اهم شي الاسم نفس اللي في الجواز فقط لا غير .. اما قضية الماجستير بعدين دكتواراة هذي بعدين اذا اخذي الماستر .. عن طريق الملحقيه ترقين البعثه والجامعه مالها شغل ..

ثاني شي ...انا اللي فهمته من كلامك انه بمجرد ما نجيب القبول ونعطيه للجامعة عشان يكملون الاجراءات ويطلعون قرار الابتعاث
    انو في نفس الوقت نكمل اجراءات السفارة والفيزا ..صح كذآ ؟

اي صح .... من باب تسريع الامور بس بشرط انه يكون باقي اربع شهور ع البعثه او اقل ،، لان الفيزا الامريكيه ما يعطونك اياها اذا المده اكثر من اربع شهور .. وانا حبيت هالطريقه وارتحت منها عشان الفيزا ما تدرين متى تطلع وتخافين تتاخر ..

أيضًا بالنسبة للمرافق ما أدري إذا عندك معلومات عن وضعه بالنسبة للالتحاق بالبعثة ..
    هل الوضع لمرافق المبتعثة من قبل الجامعة نفسه بالنسبة لمرافق المبتعثة من قبل برنامج الملك ؟

ما اقدر اكذب او اتفلسف .. ما عندي معلومه نهائيا

وشكرا لك

7 "
  7. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Loonely

الله يعطيك الف عافية اخوي فواز ما قصررررت والله
    والله يكتب لك الأجر ويخلي لك والدك ويتم علية الصحة والعافية
    و اسأل الله العلي العظيم ان يوفقك في دراستك وييسر لك أمورك

لا شك اي مبتدئ (مثلي انا ) رح يستفيد وين يروح فيه و وش يسسوي مؤ (يبربس) هه على قولة واحد الله يجزاه خير ....
    بس يبي له شوية تفاصيل (لازم يستنزف صاحب الموضوع هع احد قاله يكتب) ....
    بسسالك بس عن كم شغلة وما ارح أطول عليك يكفي الي قبلي هع واترك مجال للي بعدي (استنزاف)

1- بالنسبة لورقة تحديد التخصص تعرف انا ممكن أغير تخصصي  بعدين على حسب الظروف
    السؤال "من الحين ارفع خطاب لمجلس الكلية بتغير التخصص على اساس تعبأة النموذج او اكتب التخصص ولما اطلع اراسلهم واطلب تغير التخصص لعدم توفر القبول " ؟؟
    2- "مراسلة المعهد" حسيت منك ان القبول " piece of cake" وبعدين هل تتطلب إرفاق مستندات وهل في صيغ معينة للمراسلة او "simple word" وكان الله غفور رحيم . 
    3- هل تنصح اختبر توفل الحين ولا أخليه بعد ما اخلص المعهد مع GRE بالمرة ؟
    4- الله ينفع بك ي رب ويكتبه بموازين حسناتك
    .

اهلا اخوي Lonely

الله يا رب يعافيك ويجزاك خير ع الدعوه ..

بسم الله اجاوب ع اسئلتك ..

ج1/ انا بصراحه ما خضت في عملية تغيير التخصص وما عندي خلفيه وش ممكن يصير .. لكن ع فكره مو شرط تكت نفس التخصص الدقيق اللي عينت عليه ... اكتب التخصص اللي تبيه واذا وافق العميد خلاص انتهى الموضوع .. نصيحتي لك ( لا تبربس عمرك) يعني لا تضيع عمرك .. لا تطلع الا انت محدد تخصصك وعارفه وش لك بوجعالراس وانت وراحتك ..

ج2/ ايه نعم بيس اوف كيك لانهم يبغون الفلوس لا اكثر مو حبا فيك او في معدلك او ما شابه ... لا توجد صيغ معينه كل معهد وله ع الموقع ابلكيشن عبيه وارفق المطلوب بعضهم يطلبون الجواز والسجل الاكاديمي والبعض لا ... تفرق من معهد لاخر ...

ج3/. عادي اذا انت فاضي بامكانك تحضر له وتختبر ليش لا .. لان سواء جبت درجه ضعيفه ما راح تاثر عليك وان جبت درجه زينه فأنت الرابح .. الامر يرجع لك انت ...

شكرا لحظورك هنا .. تقبل احترامي وتحياتي
    7 "
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.