الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

مجلس مسائله لعضو هيئة تدريس ...

مجلس مسائله لعضو هيئة تدريس ...

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 3772 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. الصورة الرمزية ندى حكمي
    ندى حكمي

مبتعث مجتهد Senior Member

ندى حكمي الصومال

ندى حكمي , أنثى. مبتعث مجتهد Senior Member. من السعودية , مبتعث فى الصومال , تخصصى ... , بجامعة ...
    • ...
    • ...
    • أنثى
    • جدة, ...
    • السعودية
    • Feb 2010
    المزيدl

December 28th, 2013, 04:23 PM

السلام عليكم و رحمة من الله و بركاته

مساكم الله بالخير جميعا

انا حتة معيده صغننه في جامعة ناشئة
    قبل كم شهر تقدمت برفع خطاب للابتعاث الداخلي و ايضا عدد كبير من صديقاتي كذلك

المفاجأة انه تم الرد على صديقاتي المعيدات بالرفض التام بالرغم ان بعضهم لها السنتين وا الثلاث سنوات في الوظيفه

ماعدا انا ما وصلني رد او خطاب وبعد السؤال و الزن على رئيسة قسمي
    أسرت لي انه لدي مجلس مسائله مع جميع رئيسات الاقسام بالكلية يوم الاثنين ... قلت لعل في الأمر خير

* خلال التقديم عالوظيفه وقعت بالموافقه عالابتعاث الخارجي .. وحاليا لدي قبول خارجي مشروط
    لكن لا يمكنني الابتعاث في الوقت الراهن و لا اريد البقاء على وظيفة معيد اكثر من سنه

*ايضا شروط جامعة الملك عبدالعزيز منطبقه علي ..

أرجو من حضرتكم التكرم باعطائي كميه من الأعذار الي ممكن تقنعهم بالموافقه و تبصيري بجوانب غايبه عني لجهلي بها مثلا كبنود معينه باللائحه
    تقوي موقفي و اقدر اناقشهم فيها او حتى رد الفعل في حال استفزوني وهكذا
    و أرحب بأي نصيحه و توجيه ولكم كل الشكر مقدما ...
  2. أختي دام إنك وقعت على ورقة ابتعاث، أنا ما ألوم القسم لو وصل لقرار سلبي ضدك.
    زميلاتك يمكن تم الرفض بهدوء دون إحداث مشاكل؛ لأنهن ما وقعن على نفس التعهد.

أنا شخصيا ما أشوف أنك تبحثي عن أعذار، وظيفة الإعادة وظيفة مؤقتة، ويجب عليك البدء في الدراسات العليا، وإذا كنت وقعت على ورقة ابتعاث خارجي، فمباشرة بالسعي للابتعاث، أو الانتظار حتى تتيسر أمورك للابتعاث ولكن الابتعاث الداخلي يمكن أن يكون ضدك في يوم من الأيام حتى لو بعد الحصول على الدكتوراه، طالما أنت وقعت على موافقة على الابتعاث الخارجي؛ لأن الجامعات ملوا من هالحركة اللي يسويها المعيد، يوقع على الموافقة وفي الأخير ما يبتعث خارجياً.
    7 "
  3. عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    طبعا مع كل آسف هذا من أساليب الضغط التي تنتهجها بعض الجامعات والمفترض ألا تكون بهذه الصورة.
    نصيحتي لك طالما أنك وقعت على ابتعاث خارجي كالتالي:
    في البداية ممكن تشرحي لهم اقتناعك بالابتعاث الخارجي وأنك تتمني الفرصة المناسبة للابتعاث إذا تهيأت ظروفك.
    اشرحي لهم ظروفك الحالية ، وأنها في الوقت الراهن غير مهيأة للابتعاث الخارجي.
    لذلك - قولي لهم - إنك أردت الاستفادة من الوقت في الابتعاث الداخلي.
    في وقت تعيينك كانت ظروفك مهيأة للابتعاث الخارجي ؛ لذلك وقعتي على التعهد.
    إذا رأيتي منهم إصرارا على الابتعاث الخارجي ؛ ممكن تقولي لهم إن ظروفك ستتحسن في الفترة القريبة القادمة ( شهور أو سنة).
    لا تجادلي في مسألة الابتعاث الداخلي معهم ؛ لأنك ملزمة بتعهد ، وكذلك لأنك في سنة التجربة.

هذه أفكار تحضرني الآن

موفقة لكل خير
    7 "
  4. في عبارة لفتت بصري الابتعاث الداخلي يكون ضدك حتى لو بعد حصولك على الدكتوراه !!!

عزيزتي صراحه انا كنت مثلك محتاره وبعدين اتصلت بالعميد وأخبرته بالأسباب اولها ان الدكتوراه ان شاء الله بتكون بالخارج
    وبرامج الدكتوراه غالبا هي بمقدمة دراستها مشابه لدراسه ماجستير لمدة سنه بالخارج يعني سأعيد دراسه الماجستير بالدكتوراه ان شاء الله

أخبرته اني اود خوض تجربتين دراسات عليا داخليه ودراسات عليا خارجية لأني لي هدف بالمستقبل من حيث التطوير الأكاديمي بالتعليم العالي

اثبت لع ان قبول الدراسات العليا داخليا وخاصة للماجستير شروطه مطابقة للخارج من الجامعات شهادة ايلتس ومعدل عالي واختبار قسم حتى رشحت للقبول من بين ٢٠٠ متقدمة على ٤ مقاعد دراسات عليا بالتخصص

بالأخير أخبرته انا ابحث عن أهمية عمري فيما اقضيه وأريد استغلال عمري بالدراسه والحصول على الدكتوراه بإذن الله قبل ٣٠

رد علي عميد الدراسات العليا بجامعتي الله يوفقك ويصدر قرار ابتعاثك داخليا للماستر خلال اسبوع تستحقين

الان الحمدلله انا اتجهز بإذن الله للسفر خارجياً للدكتوراه .

أتمنى انك تستفيدين من تجربتي ويااختي والله ان في مخرجات دراسات عليا من الخارج فقط شهادة لا ثمرة محصوده منهم
    وفي مخرجات دراسات عليا داخليا والله شعلة ثمر وعطاء يعجز لساني عن وصفه
    المبدع مبدع اين ماوضع أثمر داخليا او خارجيا بس لازم نخوض جميع التجارب ونستفيد

وفقك الله
    7 "
  5. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة asulami
    عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    طبعا مع كل آسف هذا من أساليب الضغط التي تنتهجها بعض الجامعات والمفترض ألا تكون بهذه الصورة.
    نصيحتي لك طالما أنك وقعت على ابتعاث خارجي كالتالي:
    في البداية ممكن تشرحي لهم اقتناعك بالابتعاث الخارجي وأنك تتمني الفرصة المناسبة للابتعاث إذا تهيأت ظروفك.
    اشرحي لهم ظروفك الحالية ، وأنها في الوقت الراهن غير مهيأة للابتعاث الخارجي.
    لذلك - قولي لهم - إنك أردت الاستفادة من الوقت في الابتعاث الداخلي.
    في وقت تعيينك كانت ظروفك مهيأة للابتعاث الخارجي ؛ لذلك وقعتي على التعهد.
    إذا رأيتي منهم إصرارا على الابتعاث الخارجي ؛ ممكن تقولي لهم إن ظروفك ستتحسن في الفترة القريبة القادمة ( شهور أو سنة).
    لا تجادلي في مسألة الابتعاث الداخلي معهم ؛ لأنك ملزمة بتعهد ، وكذلك لأنك في سنة التجربة.

هذه أفكار تحضرني الآن

موفقة لكل خير
    ولماذا لا نقول إن هذا من أساليب منع تلاعب المقدمين على وظائف الإعادة؟
    المتقدم على الإعادة يقدم مبررات أنه يستحق الإعادة، وأنه وأنه ومن ضمنها: أنه يريد الدراسة في الخارج
    بعد ذلك، يباشر العمل، ويبدأ بالدعة والراحة وتصبح وظيفة الإعادة بالنسبة له هي الهدف وليست الطريق

إذا كان المتقدم لوظيفة الإعادة فعلاً ينوي الابتعاث ولكن حصلت له ظروف تمنعه من السفر فهذا أمر آخر
    لكن البعض يكون مبيت النية على أنه ما يطلع ابتعاث، وكل همه الحصول على الوظيفة مع أن غيره أولى
    هذا بالإضافة لبعض التبريرات الغير صحيحة التي يقدمها المعيد في المقابلة مما يخدع لجان التقييم

كردة فعل من الجامعات اتخذت الجامعات إجراءين:
    1) إما إجبار المعيد على التوقيع على تعهد الابتعاث على أن تقبله في وظيفة الإعادة
    وهذا حق للجامعة من الدرجة الأولى، وإذا خريج البكلوريوس مو عاجبه يشوف له أقرب مدرسة ابتدائية
    2) التعيين المؤجل في بعض الجامعات، وإن كان هذا فتح باب آخر للتلاعب في التعيين.

وشكراً،،،
    7 "
  6. ابن بيت ال هليلة.. اشكرك جزيل الشكر على ردك الوافي.. والحقيقة انه تصرف بعض المعيدات ينم عن عدم احترافية وقلة مسؤولية في العمل .. الا اني اشوف انه الواقع يفرض على الكثيرات انهم يوقعوا على التعهد حتى لو ما كان عندهم الرغبة او القدرة على الابتعاث الخارجي .. بسبب نسبة البطالة العالية ..
    وانا بوجهة نظري انه الجامعات لازالت تختار المعيدين بناء على مقاييس غير عادلة .. يعني المعدل اساس كل شيء بغض النظر عن الانجازات والخبرات العلمية وهذا غير منطقي ابدا ..

اختي غيمة شجن.. اذا الله سهل عليكي ان شاء الله واخذتي الدكتوراه برا .. راح تضحكي على الكلام اللي قلتيه..
    اتفق معاك انه الجامعات الاجنبية مستواها متباين .. ولكن شتان بينها وبين جامعات السعودية التعيسة ..والله اني لما خلصت الماستر بامريكا تمنيت اني درست البكالوريوس بامريكا ..لاني حسيت انه دراستي السابقة ابدا مو بالمستوى .. ( على فكرة انا خريجة جامعة الملك سعود)
    ندى حكمي .. انا اعتبر دراسة الماجستير في السعودية مضيعة للوقت والجهد.. واصلا ما راح تساعدك ولا بتضيف لك اي شي لو فكرتي تكملي الدكتوراه برا.. السعودية دولة لا يعتد بشهادتها الاكاديمية واصلا ما فيه اي انجازات راح تقدميها خلال دراستك هنا ...فاذا حبيتي تستفيدي قبل تتسهل امورك للدراسة خذي لك دورة انجليزي ودورة جي ار اي ..

اعذروني على صراحتي بالتوفيق للجميع
    7 "
  7. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Intern
    ابن بيت ال هليلة.. اشكرك جزيل الشكر على ردك الوافي.. والحقيقة انه تصرف بعض المعيدات ينم عن عدم احترافية وقلة مسؤولية في العمل .. الا اني اشوف انه الواقع يفرض على الكثيرات انهم يوقعوا على التعهد حتى لو ما كان عندهم الرغبة او القدرة على الابتعاث الخارجي .. بسبب نسبة البطالة العالية ..
    وانا بوجهة نظري انه الجامعات لازالت تختار المعيدين بناء على مقاييس غير عادلة .. يعني المعدل اساس كل شيء بغض النظر عن الانجازات والخبرات العلمية وهذا غير منطقي ابدا ..

اختي غيمة شجن.. اذا الله سهل عليكي ان شاء الله واخذتي الدكتوراه برا .. راح تضحكي على الكلام اللي قلتيه..
    اتفق معاك انه الجامعات الاجنبية مستواها متباين .. ولكن شتان بينها وبين جامعات السعودية التعيسة ..والله اني لما خلصت الماستر بامريكا تمنيت اني درست البكالوريوس بامريكا ..لاني حسيت انه دراستي السابقة ابدا مو بالمستوى .. ( على فكرة انا خريجة جامعة الملك سعود)
    ندى حكمي .. انا اعتبر دراسة الماجستير في السعودية مضيعة للوقت والجهد.. واصلا ما راح تساعدك ولا بتضيف لك اي شي لو فكرتي تكملي الدكتوراه برا.. السعودية دولة لا يعتد بشهادتها الاكاديمية واصلا ما فيه اي انجازات راح تقدميها خلال دراستك هنا ...فاذا حبيتي تستفيدي قبل تتسهل امورك للدراسة خذي لك دورة انجليزي ودورة جي ار اي ..

اعذروني على صراحتي بالتوفيق للجميع
    أعجبني ما لونته لك بالأزرق، أتفق معك تماما.
    أنا درست ماجستير في السعودية، وماجستير في بريطانيا، وماجستير في أمريكا.
    الماجستير التي في السعودية كانت مرهقة ومتعبة على الفاضي، وكنت أعتقد أن الضغط اللي لقيته في الماجستير معناه أني صرت عالم.
    لما درست الماجستير في بريطانيا كانت سهلة بالنسبة لي بحكم أنها تعتمد على البحوث في الغالب، ولكن مردودها العلمي ما يقارن بما درسته في أمريكا.
    عندما درست الماجستير في أمريكا عرفت أني أخيراً وصلت المكان الذي فيه العلم والتعلم، صحيح أنها مرهقة لكنها كانت البديل عن ماجستير السعودية وبريطانيا، وعرفت ما معنى أن أكون خريج أمريكا، ولذلك أنا دائماً أنصح بأمريكا.
    7 "
  8. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن بيت آل هليلة
    ولماذا لا نقول إن هذا من أساليب منع تلاعب المقدمين على وظائف الإعادة؟
    المتقدم على الإعادة يقدم مبررات أنه يستحق الإعادة، وأنه وأنه ومن ضمنها: أنه يريد الدراسة في الخارج
    بعد ذلك، يباشر العمل، ويبدأ بالدعة والراحة وتصبح وظيفة الإعادة بالنسبة له هي الهدف وليست الطريق

إذا كان المتقدم لوظيفة الإعادة فعلاً ينوي الابتعاث ولكن حصلت له ظروف تمنعه من السفر فهذا أمر آخر
    لكن البعض يكون مبيت النية على أنه ما يطلع ابتعاث، وكل همه الحصول على الوظيفة مع أن غيره أولى
    هذا بالإضافة لبعض التبريرات الغير صحيحة التي يقدمها المعيد في المقابلة مما يخدع لجان التقييم

كردة فعل من الجامعات اتخذت الجامعات إجراءين:
    1) إما إجبار المعيد على التوقيع على تعهد الابتعاث على أن تقبله في وظيفة الإعادة
    وهذا حق للجامعة من الدرجة الأولى، وإذا خريج البكلوريوس مو عاجبه يشوف له أقرب مدرسة ابتدائية
    2) التعيين المؤجل في بعض الجامعات، وإن كان هذا فتح باب آخر للتلاعب في التعيين.

وشكراً،،،
    أتفق مع كلامك أخي العزيز في مجمله. ووجهة نظري طالما الجهة المعنية بالوظيفة ؛ اشترطت الابتعاث الخارجي على المرشح قبل التعيين ، لابد من الالتزام به أو ترك المجال لمن يستطيع الابتعاث للخارج. وأما من طرأ عليه ظرف بعد التعيين يحول بينه وبين الابتعاث كوفاة زوج أو نحوه ؛ فيجب على جهة العمل مراعاة الظروف وعدم الضغط على الموظف.

تحياتي للجميع
    7 "
  9. بداية اعتذر بشده على تأخري بالرد

ثانيا اشكركم اشكركم اشكركم بحجم على ردودكم اللطيفة و المثريه

ربما خاني التعبير في كتابة موضوعي حيث طلبت تزويدي (( بأعذار للتفاوض بها في الاجتماع ))

ولذك اتضح لدى البعض انني مراوغه او ما شابهه

اانا والعياذ بالله من كلمة انا سبق لي الابتعاث وانهاء مرحلة اللغه ولدي ايلتس وقبول جامعي مشروط

لكن استجدت ظروف مما اضطررت للتفكير في الابتعاث الداخلي وحقيقة لا انكر ان لدي رغبه قويه باكمال
    دراستي خارجيا لما وجدت من ايجابيات في فترة اللغه ولكن انت تريد و انا اريد والله يفعل ما يريد ولعل في الامر خيره
    7 "
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.