الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

دعوة للمناقشة .... موضوع هام

دعوة للمناقشة .... موضوع هام

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 5001 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المتميزه
    كلامك منطقي جدا أأيدك وبقوه واتمنى من كل قلبي أن تنسخ الموضوع وتبعثه لإيميل الوزاره على الأقل في المرحله القادمه
    يتداركون الأخطاء حتى لا يرجع المبتعثين عاطلين بلا وظائف كمان حدث في خريجين الدفعات السابقه .. !!

يحددو التخصصات المطلوبه في سوق العمل ..
    وتتغير النسبه / المعدل المطلوب على حسب التخصص ولا يقبل الا امتداد التخصص ..

وايضا يتجاوزون عن من لم ينطبق عليه شرط واحد ..
    ويتساهلون لمن كان قريب جدا من الشروط المطلوبه ..
    فـ ليس من المعقول ان من ولد قبل اليوم المحدد في الشروط بشهر او شهرين لا يصلح للدراسه ..!!!

فعلا منتهى الظلم

وعسى ان يعدل الله الحال

شاكره لك طرحك أخي الكريم سلمت الأيادي
    شكرا اختي على ردك الجميل وعلى طرحك الاجمل اما بالنسبة لإرسال ايميل للوزارة فأنا اعطي الحق لك ولغيرك لنسخ الموضوع وارسالة عسى ان ينفع مع العلم اني سبق ان ناقشت الدكتور ماجد الحربي مدير البرنامج وقال لي معك حق فيما طرحت وكذلك سمى لي كلية او جامعة في الشمال في عرعر على ما اضن وقال كل خريجها امتياز فهل يتساون مع خريجي الجامعات القوية الاخرى او التخصصات القوية والمطلوبة فقلت له ان كنت لا تدري فهي مصيبة وان كنت تدري فالمصيبة اعظم لماذا لا تجد الحلول وانت مدير البرنامج فقال سبق ان رفعت الى الوزارة ولم يدرس الموضوع وكذلك طرحت عليه اختبار القدرات وقال معك حق وسبق ان رفعنا الاقتراحات ولم يدرس الموضوع . ولكن لعل وعسى ان يتم تلافي هذه السلبيات في السنوات القادمة فما بقي على الابتعاث الا سنوات قليلة
    7 "
  2. ثم يا اخوان جميعنا نتفق على الخطأ الحاصل من الجامعات في تخريج تخصصات غير مطلوبة في سوق العمل وهي كثيرة جداً وخريجيها عاطلين عن العمل ولكن ليس الحل ان نستمر في نفس المشكلة ونجعل الحل هو الترقيع ورقع يا مرقع كأننا نزيد من تفاقم المشكلة والله الواحد يستغرب من الي حاصل أليس لدينا متعلمين وحاصلين على ارفع الدرجات ودكاترة ومستشارين اين هم والله اني اتوقع ان جامعات امريكا وغيرها تضحك علينا فكيف تبتعث الدولة خريج لغة عربية لدراسة التسويق او المالية وتصرف عليه ميزانية كبيرة ألهذا الحد ليس لدينا خريجين من نفس التخصص سبحان الله عجباً ما هذا والله انها معاناه وكذلك مسخرة اسمحولي بهذه العبارة فهذا الواقع ويجب ان نناقش قضايانا بدون مجاملة لأحد فالوطن والمجتمع مسؤولية الجميع والدولة حفظها الله ممثلة بوالدنا خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله اطال الله في عمرة ما قصرت والملك ما قصر خصص للبرنامج ميزانية ضخمة ولكن اين الادارات المختصة اين ذوي الشهادات العليا والله الواحد يكتب بحرقة حرام هذه الميزانيات يذهب بعضها بلا فائدة فيجب ابتعاث ذوي التخصصات القوية والمطلوبة وكذلك المتميزين منهم وان نميز بين الاختلافات والفروقات المنطقية ونحقق المقولة وهي البقاء للافضل بدون مجاملات فالمجاملات لا تحل المشاكل ولا تبني شياءً فلنكن منطقياً وعقلانياً وليكن النظام منصف والسلام عليكم
    7 "

3. أخوي ، بالنسبة لكلامك بخصوص إستمرار الوزارة في ابتعاث الطلاب والطالبات رغم إختلاف التخصص ، أشوف إن الوزارة أصابت في جانب وأخطت في جانب ثاني :

أصابت بقوة بابتعاثها للجميع رغم إختلاف التخصص ، فصعب جدا جدا أن يترك هؤلاء الخريجين والخريجات بلا وظائف ولا مستقبل ، يتركون عاطلين عن العمل والعذر لا حاجة لتخصصاتكم في الوقت الحالي ، مالمانع من إعادة تأهيل هؤلاء الطلاب والطالبات في تخصصات تناسب سوق العمل الحالي ، سؤالي ؟ ماالأفضل أن يكون عاطلاً وعالة على والديه ، أو يعاد بناءه من جديد ويكون عضوأ فعال في تطور وتنمية المجتمع . *

ولا تنسى ان هؤلاء المبتعثين سوف يدرسون في جامعات عريقة لا مكان فيها إلا للمجتهد والمثابر .

ولكن أخطئت الوزارة بالإستمرار في قبول طلاب وطالبات في أقسام بعيدة جدا عن سوق العمل ، ويوجد لدينا مايكفي من الخريجين لسد وظائف هذه الأقسام في السنوات المقبلة .

تحياتي لك .....
    7 "
  4. يمكن كلامك في شي من الصحه بس كمان في شي من الغلط

انا بنت اجبرت اني ادخل واحد من هالأقسام ( تاريخ - عربي - دراسات - جغرافيا - انجليزي )
    والسبب .. انه مافي بجامعتنا وقت قبول الا هالتخصصات
    مع انه طموحي كان هندسه ديكور والى الأن حلمي اني ادرس هالتخصص
    يعني ايش ذنبنا خصوصا البنات انه مانلقى تخصصات مفيده وقويه ولها مستقبل

المفروض اخوي انك ما تقلل من التخصصات النظريه لأن لها فايدتها حتى لو ماكانت بقوة التخصصات العلميه
    وفي ناس داخلين تخصصات نظريه بس لو جبتهم بأعمال للتخصصات العلميه يكونوا انجح من الي دارسينها

هذا رأيي والموضوع للنقاش
    7 "
  5. شكرا اخي فيصل على طرحك المنطقي ولكن يا عزيزي هناك عاطلين عن العمل في اغلب التخصصات ومنها المطلوب ثم يا عزيزي ما الافضل ايبتعث الطالب في نفس تخصصه وهو التخصص المطلوب ام يبتعث طالب اخر لا يعرف عن التخصص شي .
    ثم يا عزيزي ما ذنب من تخرج من الثانوية بنسبة عالية والتحق بالجامعة واحسن اختيار تخصصة واجتهد في دراسته وفي تخصصه الصعب ليتم مساواته بأخر لم يحسن اختيار تخصصه . انا معك بأن الكثير من خريجي بعض التخصصات عاطلين عن العمل لكن ليس الحل في ابتعاثهم وجعل المسألة ترقيع الحل هو توظيفهم وخلق وظائف تناسب تخصصاتهم سواءً في مجالات التدريس اوغيرها ثم اني اتعجب واستغرب كالكثيرين لماذا إلى الان هذه التخصصات تدرس بالجامعات بل ان النسبة الاكبر من الطلبة على ما اطن فيها ثم يا عزيزي ماهي التخصصات المطلوبة والتي لها احتياج هندسة بجميع اقسامها طب حاسب صيدلة اداريين اكفاء محاسبين ...الخ وهناك من خريجي هذه التخصصات لم يحصل على وظيفة فيتم ابتعاثهم لان تخصصاتهم مطلوبة وليس ابتعاث غيرهم بحجة انهم عاطلين عن العمل ففي جميع التخصصات عاطلين عن العمل وبمعدلات عالية . هذا ما احببت طرحة وشكرا على تفاعلك الجميل
    7 "
  6. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Cardio
    يمكن كلامك في شي من الصحه بس كمان في شي من الغلط

انا بنت اجبرت اني ادخل واحد من هالأقسام ( تاريخ - عربي - دراسات - جغرافيا - انجليزي )
    والسبب .. انه مافي بجامعتنا وقت قبول الا هالتخصصات
    مع انه طموحي كان هندسه ديكور والى الأن حلمي اني ادرس هالتخصص
    يعني ايش ذنبنا خصوصا البنات انه مانلقى تخصصات مفيده وقويه ولها مستقبل

المفروض اخوي انك ما تقلل من التخصصات النظريه لأن لها فايدتها حتى لو ماكانت بقوة التخصصات العلميه
    وفي ناس داخلين تخصصات نظريه بس لو جبتهم بأعمال للتخصصات العلميه يكونوا انجح من الي دارسينها

هذا رأيي والموضوع للنقاش
    اقراي الموضوع جيدا يا عزيزتي انا لم اقلل من التخصصات النظرية بل اتكلم عن التخصصات المطلوبة مهما كانت حتى لو تربية رياضية او رسم انا اتكلم عن المطلوب والذي بحاجته سوق العمل .
    انا لا احملك اي ذنب ولكن ماذنب الاخرين كذلك الذين تخرجوا وتخصصاتهم مطلوبة وهم الان عاطلين عن العمل ومعدلاتهم فوق 3,50 وتخصصاتهم هي المطلوبة في الابتعاث ولا يبتعث الا التخصصات الاخرى الغير مطلوبة لان معدلاتهم عالية هل هذا عدل في نظرك بكل تجرد اجيبيني؟
    7 "
  7. كتبت أكثر من رد في هذا الموضوع
    ولكن لا بأس من المشاركه هنا لأن الطرح اكثر توضيح هنا
    عموماً اقول
    حقيقة كرم الإبتعاث للخارج مع شح الدراسه في الداخل أمر عجيب حقيقة
    انا كطالبه اود دراسة الماجستر هنا واجهت الكثير من الصعوبات امامي من اختبارات وتعقيدات
    مما جعلني اتوجه للإبتعاث مع انني ولله الحمد حاصله على مرتبة الشرف الثانيه واتوقع اقل تكريم لي
    ان احصل على منحه للدراسه بدون تعقيدات الإختبارات ولكن لأنني لاأملك (واو) بدأت الأحلام تتضاءل للدراسه هنا
    وعندما توجهت للإبتعاث وجدت العجب العجاب
    هل يعقل ان تبتعث طالبة دراسات اسلاميه لدراسة المحاسبه .؟؟!!!!
    هل الغرض من الإبتعاث هو دعم اقتصاد الدول أم تنمية البلد الباعثه بأبنائها .؟؟
    المفروض اخوي انك ما تقلل من التخصصات النظريه
    اختي هي مو مسئله تقليل بالعكس
    كل تخصص في الحياه تخصص مفيد من وجهة نظري
    حتى التاريخ و الجغرافيا وكل تخصص فيه عباقره حتى التخصصات النظريه الأدب واللغه العربيه وغيرهم
    لكن هي فقط توضيح للفوضويه في ادارة التعليم
    مافي رؤيه واضحه لهم بشأن الإبتعاث .؟
    هذا واسأل الله لي ولكم التوفيق والسداد
    7 "
  8. كلامك جميل اخي various

بل ان حتى الجامعات تراعي ذلك فتجد انها تشترط معدلات عالية لخريجي التخصصات الاسهل و في المقابل تشترط معدلات اقل لخريجي التخصصات الاصعب وهذا هو العدل

لكن حتى في الكليات السهلة يوجد متفوقين يستحقون فرصة الابتعاث لذا فالمنع الكامل مجحف بحقهم ..

كان من الافضل ان يكون المعدل المطلوب للتخصصات الصعبة اقل قليلا كأن يكون 3.5 من 5 .. و بعد ذلك لو كان عدد المتقدمين للابتعاث كبيرا و لجؤا الى المفاضلة فتكون بين اصحاب التخصصات السهلة الغير مطلوبة فقط لان خريجي التخصصات المطلوبة للسوق هم الاولى

عموما باب الابداع مفتوح لكل مجتهد بغض النظر عن التخصصات
    7 "
  9. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تسنيم الجريدي
    كتبت أكثر من رد في هذا الموضوع
    ولكن لا بأس من المشاركه هنا لأن الطرح اكثر توضيح هنا
    عموماً اقول
    حقيقة كرم الإبتعاث للخارج مع شح الدراسه في الداخل أمر عجيب حقيقة
    انا كطالبه اود دراسة الماجستر هنا واجهت الكثير من الصعوبات امامي من اختبارات وتعقيدات
    مما جعلني اتوجه للإبتعاث مع انني ولله الحمد حاصله على مرتبة الشرف الثانيه واتوقع اقل تكريم لي
    ان احصل على منحه للدراسه بدون تعقيدات الإختبارات ولكن لأنني لاأملك (واو) بدأت الأحلام تتضاءل للدراسه هنا
    وعندما توجهت للإبتعاث وجدت العجب العجاب
    هل يعقل ان تبتعث طالبة دراسات اسلاميه لدراسة المحاسبه .؟؟!!!!
    هل الغرض من الإبتعاث هو دعم اقتصاد الدول أم تنمية البلد الباعثه بأبنائها .؟؟
    اختي هي مو مسئله تقليل بالعكس
    كل تخصص في الحياه تخصص مفيد من وجهة نظري
    حتى التاريخ و الجغرافيا وكل تخصص فيه عباقره حتى التخصصات النظريه الأدب واللغه العربيه وغيرهم
    لكن هي فقط توضيح للفوضويه في ادارة التعليم
    مافي رؤيه واضحه لهم بشأن الإبتعاث .؟
    هذا واسأل الله لي ولكم التوفيق والسداد
    كلام جميل جدا والله انكي اصبتي كبد الحقيقة .
    ثم والله يكاد قلبي يتفطر ودمعي ينهمر عندما سمعت بان طالبة دراسات اسلامية تبتعث لدراسة المحاسبة هل وصلت المواصيل لهذا الحد فالمعروف ان ماستر المحاسبة لا يقبل الا نفس التخصص وهل يسمح بتدريس المحاسبة بهذا الشكل للطلبة الاجانب فقط في هذه الجامعة ام للجميع فالمسألة كما قلتي اقتصادية لهذه الدولة
    7 "
3 من 4 صفحة 3 من 4 ... 234
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.