الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

دعوة للمناقشة .... موضوع هام

دعوة للمناقشة .... موضوع هام

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 4991 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حلمي اكون؟
    شوف اخوي لك واحد وجهة نظر في الامور ... كلامك صحصيح من ناحية المعدلات انوو لو التخصصات مثل النوويه وغيرها يكون المعدل شوي مقبوووول..
    بس انت لازم تراعي شعور من تخصصاتهم من وجهة نظرك قليلة..
    وترى ماحد يرضى بالقليل الكل يبي الافضل وانه يرفع مستوى تعليمه..
    اسال الله انه يصلحنا للاحسن وينورلك دربك..
    شكرا على تفاعلك اختي ولكن لندع المشاعر جانباً نحن نتكلم عن برنامج يستفيد منه المجتمع والدولة ككل ووضع له تخصصات معينة محتاج له سوق العمل فلو كان الاحتياج لتخصصات التاريخ والجغرافيا واللغة العربية ... الخ فالاولوية لخريجين هذه التخصصات بشروط معينه اما ان يتم خلط الحابل بالنابل وان يجعل المعيار المعدل فقط بغض النظر عن التخصص فهنا المشكلة يجب ان يكون هناك نظام واضح وقوي بعيدا عن المشاعر فليس هذا مكانها وشكرا لكي اختي
    7 "
  2. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Dr.Nada
    أهلا وسهلا فيك أخوي وكل عام وانت بخير

أنا بنظري كل من هو مجتهد ومبدع وله رغبة بطلب العلم من حقه يطلع يدرس وتجيه البعثة بغض النظر عن ماهية التخصص ايش كانت

الطبيب والمهندس وحتى معلم اللغة العربية وباقي التخصصات النظرية مابينهم فرق ومن تحتهم ممكن تخرج اجيال مبدعة هذي نقطة

النقطة الثانية الي هي تبع المعدلات انا معاك فيها مية بالمية والي هي ان ان يكون الفرق بسيط بمعدل الطالب ولا يقبل خصوصا ان

تخصصه يكون قوي ومن التخصصات الصعبة والمرغوبة المفروض يكون معدلات خاصة على حسب التخصصات مثلا طلاب الهندسة

والطب يكون لهم معدلات خاصة غير عن كليات الآداب وكذا .. يعني باختصار شديد نحتاج لاعادة صياغة شروط الابتعاث حسب

التخصصات واختلافها . .

شكرا لك
    احترم وجهة نظرك ولكن ليس على حساب التخصصات المطلوبة والتخصصات الصعبة
    7 "
  3. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة solaf888
    من جد وجهته نظر 100 %

لاحد يقول مجتهد وفااااشل ...
    اولا مستوى الجامعات في التعليم يفرق .. يعني الا متخرج من البترول والمعادن زي الا متخرج من كليه ( انا مااقلل من مستوى احد )
    ثانيا التخصصات غير يعني مثلا خريج هندسه والا كيمياء والا صيدله والا الا يكون زي خريج عربي والا جغرافيا والا تربيه فنيه
    ثالثا كلامه منطق يعني خريجن الاداااب ( ارجع اكرر انا مااقلل بااحد ) مره يختاااروا تخصص تسويق ماااحقون اداره اعمال اولى يكملوا فيها ...
    رابعا المفروض الدوله تفتح تخصصات للمجالاتهم ادبيه يعني الا دااارس اداااب ومتفوق مو من حقوااا يكمل دراااسات بره

اتمنى محد يزعل لاني انا ماااقصد احد بالكلااام ولا انزل من مستوااا احد
    واتمنااااالكم الخير لكم كلكم
    بس بجد الوزاره شرووووطهم احسها مش منصفه

وبالتووووفيق
    كلامك صحيح اخوي وتدري ان اكبر مشكلة عندنا هي المجاملات او ان نجعل المشاعر تتدخل في تعاملاتنا اولاً هو النظام والمنطق والعقل ثم تاتي المشاعر وليس العكس
    7 "
  4. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Dr.Nada
    أهلا وسهلا فيك أخوي وكل عام وانت بخير

أنا بنظري كل من هو مجتهد ومبدع وله رغبة بطلب العلم من حقه يطلع يدرس وتجيه البعثة بغض النظر عن ماهية التخصص ايش كانت

الطبيب والمهندس وحتى معلم اللغة العربية وباقي التخصصات النظرية مابينهم فرق ومن تحتهم ممكن تخرج اجيال مبدعة هذي نقطة

النقطة الثانية الي هي تبع المعدلات انا معاك فيها مية بالمية والي هي ان ان يكون الفرق بسيط بمعدل الطالب ولا يقبل خصوصا ان

تخصصه يكون قوي ومن التخصصات الصعبة والمرغوبة المفروض يكون معدلات خاصة على حسب التخصصات مثلا طلاب الهندسة

والطب يكون لهم معدلات خاصة غير عن كليات الآداب وكذا .. يعني باختصار شديد نحتاج لاعادة صياغة شروط الابتعاث حسب

التخصصات واختلافها . .

شكرا لك
    ما ازيد على كلام ندوي كفت ووفت

وقالت اللي في نفسي

من حق كل شخص ان يطلب العلم وماهو بيدنا نقيم من يستاهل البعثه او لا

ايضا انتم كونو واقعيين

لا احد يقول اللي معدلاتهم نازله فاشلين ولا احد يقول اللي جاب معدل عالي جامعته فاشله ^_*

الله يوفق الجميع وكل من يسعى في طريق يلتمس فيه العلم ربي يسهله له ويكتب له الخير فيه

شكرا صاحب الموضوع

^_^
    7 "

5. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشكور أخوي على طرحك هالموضوع ، وفعلا الموضوع يحتاج إلى طرح عميق ودراسة مستفيضة من الوزارة لفهم أسبابه وأبعاده ، بذكر لك وجهة نظري عن هالموضوع .

المحاور الرئيسية لإختلاف التخصصات هي التالي :

الأولى : المجتمع ، نجد الطالب أو الطالبة يتخرجون من المرحلة الثانوية وماصلوا لقرار حول تخصصهم الجامعي ، وبعض الأحيان مايدرون هل يكملون المرحلة الجامعية أو يبدأون في البحث عن عمل بوجه مبكر، والسبب الرئيسي لذلك " إنعدام الدور الإرشادي التوجيهي للوالدين والأقارب المبني على خبرة طويلة ، ونظرة مستقبلية حكيمة ، الأسباب الفرعية للسبب الرئيسي :

1- إنغلاق فئات معينة في المجتمع حول قطاع معين من الوظائف ، " يعني أبوك أو أخوانك أو عمومتك صاروا كذا خلاص صر مثلهم " .

2-من قبل الطالب أو الطالبة أنفسهم وتتمثل بانعدام روح المبادرة للتمييز وهذا سببه واضح " نمط تفكير البيئة المحيطة بشكل مباشر" .

الثانية : وزارة التربية والتعليم ، دور الوزارة مكون من جانبين " تربوي ، تعليمي " الجانب التعليمي للآسف إنحسر لدينا فيما تحتويه الكتب كأنه هو الهم الوحيد ، فلم يتطرقوا للجانب التثقيفي والذي يجب أن يتناسب مع كل مرحلة ، فمرحلة الثانوية لابد أن تكون هناك مادة واضحة تشرح اللطلاب والطالبات نظام وقوانين سوق العمل الحكومي والخاص لدينا ، أنا واثق تماما أن نسبة فوق المتوسطة من الموظفين والموظفات واللي لديهم خدمة تتجاوز 10 سنوات لا يزالون يجهلون جزءا من حقوقهم وواجباتهم الوظيفية .

الثالثة : الوزارات ذات العلاقة المباشرة ، " وزارة التعليم العالي ، وزراة الخدمة المدنية " ، لا يوجد لدينا تحديث مستمر لأرقام الخريجين وفقاً لتخصصاتهم ، كذلك تحديث مستمر لطلبات الوظائف الحالية والمستقبلية ، هالأرقام مهمة جدا جدا لأسباب منها " إقتصادية ، إجتماعية " ، فمثلا لوذكرت وزارة التعليم العالي أنه بلغ خريجوا القسم أ ، 400 خريج و300 خريجة ، وذكرت وزارة الخدمة المدنية أن الطلب الحالي لهذا القسم 100 وظيفة من الجنسين للسنوات الخمس المقبلة ، مو القرار الأمثل والأفضل إيقاف قبول طلاب وطالبات جدد في هذا القسم لفترة معينة وإستغلال هذا الإمكانيات في قسم يحتاجه سوق العمل بشكل كبير في الوقت الحالي. وبكذا تكون الصورة واضحة بشكل تام للطالب والطالبة ومايقدم على خطوة وإلا وهو مدرك تماما جميع أبعادها ،

النتيجة :

إنعدام الدور الوظيفي لهذه المحاور ، فالطالب والطالبة يدخلون الجامعة في قسم يكون في شح وظيفي كبير أو حتى إنعدام ، ولا يكون إدراك لحجم المشكلة إلا بعد التخرج ، فيبدأ التفكير بشكل جدي بالهروب من قسم البكالوريوس وتبعاته إلى قسم تكون فيه الفرص الوظيفية عديدة ويكو ذلك عبر بوابة الماجستير. *

نقطة حبيت أذكره لأخي صاحب الموضوع ، وهي أن الجامعات لدينا تقبل الطالب أو الطالبة بوظيفة محاضر حتى وإن كان مختلف تخصصه في البكالوريوس عن الماجستير ، ولكن بشرط أن لا يقل معدل البكالوريوس عن 3,50 .

أن أصبت فمن الله عزوجل ، وإن أخطئت فمن نفسي والشيطان ....... إعذروني على الإطالة .........
    7 "
  6. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Accountant.Nada
    ما ازيد على كلام ندوي كفت ووفت

وقالت اللي في نفسي

من حق كل شخص ان يطلب العلم وماهو بيدنا نقيم من يستاهل البعثه او لا

ايضا انتم كونو واقعيين

لا احد يقول اللي معدلاتهم نازله فاشلين ولا احد يقول اللي جاب معدل عالي جامعته فاشله ^_*

الله يوفق الجميع وكل من يسعى في طريق يلتمس فيه العلم ربي يسهله له ويكتب له الخير فيه

شكرا صاحب الموضوع

^_^
    شكرا لمشاركتك ولكن من حقنا ان نقيم من يستحق البعثة اولا بناءً على المعطيات التي لدينا انا اتكلم عن برنامج الابتعاث وليس شي اخر فمن حق الجميع ان يواصل تعليمه ولكن نحن نتكلم عن برنامج كأي برنامج له شروط ويجب ان تكون هذه الشروط موضوعية ومنصفة لا تظلم احد اما ان يجعل في البرنامج ثغرات ليستفيد منها اطراف على حسب اطراف اخرى مستحقة هنا المشكلة ثم ان باب التنافس مفتوح ويجب ان تكون الاولوية للافضل الذي يستحق رضى من رضى وسخط من سخط الافضل ثم الافضل ثم الافضل بناءً على معايير منصفة تفرق بين جميع الاختلافات المنطقية
    7 "
  7. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فيصل 100
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشكور أخوي على طرحك هالموضوع ، وفعلا الموضوع يحتاج إلى طرح عميق ودراسة مستفيضة من الوزارة لفهم أسبابه وأبعاده ، بذكر لك وجهة نظري عن هالموضوع .

المحاور الرئيسية لإختلاف التخصصات هي التالي :

الأولى : المجتمع ، نجد الطالب أو الطالبة يتخرجون من المرحلة الثانوية وماصلوا لقرار حول تخصصهم الجامعي ، وبعض الأحيان مايدرون هل يكملون المرحلة الجامعية أو يبدأون في البحث عن عمل بوجه مبكر، والسبب الرئيسي لذلك " إنعدام الدور الإرشادي التوجيهي للوالدين والأقارب المبني على خبرة طويلة ، ونظرة مستقبلية حكيمة ، الأسباب الفرعية للسبب الرئيسي :

1- إنغلاق فئات معينة في المجتمع حول قطاع معين من الوظائف ، " يعني أبوك أو أخوانك أو عمومتك صاروا كذا خلاص صر مثلهم " .

2-من قبل الطالب أو الطالبة أنفسهم وتتمثل بانعدام روح المبادرة للتمييز وهذا سببه واضح " نمط تفكير البيئة المحيطة بشكل مباشر" .

الثانية : وزارة التربية والتعليم ، دور الوزارة مكون من جانبين " تربوي ، تعليمي " الجانب التعليمي للآسف إنحسر لدينا فيما تحتويه الكتب كأنه هو الهم الوحيد ، فلم يتطرقوا للجانب التثقيفي والذي يجب أن يتناسب مع كل مرحلة ، فمرحلة الثانوية لابد أن تكون هناك مادة واضحة تشرح اللطلاب والطالبات نظام وقوانين سوق العمل الحكومي والخاص لدينا ، أنا واثق تماما أن نسبة فوق المتوسطة من الموظفين والموظفات واللي لديهم خدمة تتجاوز 10 سنوات لا يزالون يجهلون جزءا من حقوقهم وواجباتهم الوظيفية .

الثالثة : الوزارات ذات العلاقة المباشرة ، " وزارة التعليم العالي ، وزراة الخدمة المدنية " ، لا يوجد لدينا تحديث مستمر لأرقام الخريجين وفقاً لتخصصاتهم ، كذلك تحديث مستمر لطلبات الوظائف الحالية والمستقبلية ، هالأرقام مهمة جدا جدا لأسباب منها " إقتصادية ، إجتماعية " ، فمثلا لوذكرت وزارة التعليم العالي أنه بلغ خريجوا القسم أ ، 400 خريج و300 خريجة ، وذكرت وزارة الخدمة المدنية أن الطلب الحالي لهذا القسم 100 وظيفة من الجنسين للسنوات الخمس المقبلة ، مو القرار الأمثل والأفضل إيقاف قبول طلاب وطالبات جدد في هذا القسم لفترة معينة وإستغلال هذا الإمكانيات في قسم يحتاجه سوق العمل بشكل كبير في الوقت الحالي. وبكذا تكون الصورة واضحة بشكل تام للطالب والطالبة ومايقدم على خطوة وإلا وهو مدرك تماما جميع أبعادها ،

النتيجة :

إنعدام الدور الوظيفي لهذه المحاور ، فالطالب والطالبة يدخلون الجامعة في قسم يكون في شح وظيفي كبير أو حتى إنعدام ، ولا يكون إدراك لحجم المشكلة إلا بعد التخرج ، فيبدأ التفكير بشكل جدي بالهروب من قسم البكالوريوس وتبعاته إلى قسم تكون فيه الفرص الوظيفية عديدة ويكو ذلك عبر بوابة الماجستير. *

نقطة حبيت أذكره لأخي صاحب الموضوع ، وهي أن الجامعات لدينا تقبل الطالب أو الطالبة بوظيفة محاضر حتى وإن كان مختلف تخصصه في البكالوريوس عن الماجستير ، ولكن بشرط أن لا يقل معدل البكالوريوس عن 3,50 .

أن أصبت فمن الله عزوجل ، وإن أخطئت فمن نفسي والشيطان ....... إعذروني على الإطالة .........
    شكرا اخي على طرحك واني اوافقك الراي في بعض ما طرحت اما بالنسبة لوظيفة المحاضر فانا ليست لدي معلومات كافية عن الموضوع ولكن اتوقع ان ليس مشكلة ان يكون التخصص مختلف ولكن في نفس الكلية فكل كلية لها اقسام مختلفة تتشابة فيها المواد كثيرا هنا لا مشكلة اما ان يكون على سبيل المثال خريج تربية فنية وحاصل على ماستر في الموارد البشرية فهنا لا توقع ان يكون محاضر لا ادري فشروط الجامعات تختلف والكل حريص على اعضاء هيئة التدريس لدية واستقطاب الافضل وهناك كثيررررررر من الذين يدرسون امتداد تخصصاتهم وهم الذين تسعى الجامعات على استقطابهم في نظري
    7 "
  8. في الحقيقة لا اريد ان اخرج عن اطار الموضوع ولكن هناك التخصصات التي تقبل في مجال التدريس في التربية والتعليم ويتم الابتعاث عليها من قبلهم وهي كثيرة كاللغة العربية والتاريخ والجغرافيا وغيرها ولا تقبل تخصصات اخرى كاإدارة الاعمال والموارد البشرية والاقتصاد والهندسة وغيرها لماذا لان هذه احتياجتهم ولا ضير في ذلك اما برنامج الابتعاث فهناك تخصصات معينة مطلوبة فكيف يتم الابتعاث عليها من جميع التخصصات ومساواة الجميع فيها فهنا المشكلة .
    ولكن من ضمن الحلول ان يفعل اختبار القدرات للجامعيين للابتعاث فانا استغرب ان يكون اختبار القدرات لطلبة الثانوية لماذا لانهم يدرسون نفس المواد ويتخرجون بشهادة واحدة فلماذا اختبار القدرات لا ادري فممكن لاستقطاب الافضل ولكن الاولى والاجدر ان يكون الاختبار لخريجين الجامعات فهم يتخرجون من جامعات مختلفة وتخصصات مختلفة فلماذا لا يكون هذا الاختبار من احد الشروط مع العلم ان هذا الاختبار لا يعتمد على دراستك بل يعتمد على عدة امور منها اللفظي والكمي والثقافي وكذلك قياس مدى ادراك الطالب واستنباطه وكذلك درجة الذكاء لدية وقياس مقدرته على مواصلة الدراسة فهنا سيحل هذا الشرط جزء من المشكلة وذلك لان البرنامج لايفرق بين التخصصات الجامعية وبين الفرق في صعوبتها وانما على المعدل فقط .
    ثم اني يا اخوان لست متحيز لتخصصات معينة ولكن انظروا يا اخوان للتخصصات المطلوبة فكيف يبتعث عليها من لم يدرسها ولا يعرف فيها شياً أيبتعث خريج تاريخ لدراسة الادارة وهو لا يعرف وظائف الادارة ولا يعرف ما الفرق بين التخطيط والتنظيم ولا يعرف شيئاً من مبادى الادارة ... هذا مثال والامثلة كثيرة فهنا لب المشكلة بغض النظر عن التخصصات فأنا اتكلم عن احتياج سوق العمل وكذلك عن التخصصات المطلوبة في البرنامج فقط .................. وشكراً لكم
    7 "
  9. كلامك منطقي جدا أأيدك وبقوه واتمنى من كل قلبي أن تنسخ الموضوع وتبعثه لإيميل الوزاره على الأقل في المرحله القادمه
    يتداركون الأخطاء حتى لا يرجع المبتعثين عاطلين بلا وظائف كمان حدث في خريجين الدفعات السابقه .. !!

يحددو التخصصات المطلوبه في سوق العمل ..
    وتتغير النسبه / المعدل المطلوب على حسب التخصص ولا يقبل الا امتداد التخصص ..

وايضا يتجاوزون عن من لم ينطبق عليه شرط واحد ..
    ويتساهلون لمن كان قريب جدا من الشروط المطلوبه ..
    فـ ليس من المعقول ان من ولد قبل اليوم المحدد في الشروط بشهر او شهرين لا يصلح للدراسه ..!!!

فعلا منتهى الظلم

وعسى ان يعدل الله الحال

شاكره لك طرحك أخي الكريم سلمت الأيادي
    7 "
2 من 4 صفحة 2 من 4 123 ...
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.