الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

دعوة للمناقشة .... موضوع هام

دعوة للمناقشة .... موضوع هام

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 4995 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. الصورة الرمزية Various
    Various

مبتعث مستجد Freshman Member

Various الولايات المتحدة الأمريكية

Various , ذكر. مبتعث مستجد Freshman Member. من السعودية , مبتعث فى الولايات المتحدة الأمريكية , تخصصى طالب علم , بجامعة _______
    • _______
    • طالب علم
    • ذكر
    • _______, الرياض
    • السعودية
    • Aug 2010
    المزيدl

August 18th, 2010, 03:32 AM

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى اله وصحبة اجميعين ثم اما بعد
    الحقيقة انني احببت ان اطرح موضوع في غاية الاهمية ولا ادري هل سبقني احد في طرح نفس الفكرة او لا وبما ان هذا الموضوع حساس وربما لا يرضي الكثير من من يقراه وكذلك ربما يرضي البعض الاخر فإرضاء الناس غاية لاتدرك ولكن لنتكلم بمنطقية وموضوعية بعيداً عن حب الذات او المجاملات وغيرها التي لا تفيد الوطن الغالي وكذلك المجتمع .
    لن اطيل عليكم سادخل في صميم الموضوع :
    اني اتعجب واستغرب بشكل كبيرررر جداً من القائمين على برنامج خادم الحرمين الشريفين (اطال الله في عمره ومتعه الله بالصحة والعافية) للابتعاث الخارجي وعدم جعل اولويات للقبول خصوصا في الدراسات العليا وهنا لب الموضوع فهل يعقل يا اخوان ان يتساوى خريج تخصص بكالوريوس هندسة كهربائية او نووية او تخصص طب بخريج تخصصه بالبكالوريوس لغة عربية ! تاريخ! جغرافيا! او خريج تخصص بكالوريوس في الادارة او الاقتصاد او القانون ...الخ بخريج تخصصة بالبكالوريوس تربية فنيه ... الخ . بالله عليكم هل يستويان مثلا !!!!!!!
    انا هنا لا اقلل من التخصصات المذكورة لا والله بل اتكلم عن حاجة سوق العمل وعن التخصصات التي طرحها برنامج الابتعاث وهي على هذا الرابط وزارة التعليم العالي - تخصصات الإبتعاث فلا ادري مع وجود دكاتره واساتذة اجلاء في هذه الوزارة لديهم من المعرفة والخبرة الشي الكثير ولا يتم بحث مثل هذا الامر فمثلا خريج بكالوريوس لغة عربية بمعدل 3,75 يقبل لدراسة ماجستير تسويق او تمويل عجباً وخريج ادارة او اقتصاد بمعدل 3,65 لايقبل بحجة المعدل اليست هذه طامة كبرى ان تتسوى جميع التخصصات بمعدل محدد لتخصصات محددة !ان يتسوى خريج تاريخ وخريج اقتصاد لدراسة ماجستير تمويل او مالية بمعدل واحد ولا يتم التمييز بينهما الا بالمعدل مع ان الفرق ربما يكون بسيط وكذلك باقي الامثلة على كل التخصصات والعكس صحيح فلو التخصص الذي تحتاجة الدولة ماجستير في اللغة العربية وهناك خريجان احدهما لغة عربية والثاني اقتصاد ويتم ابتعاث خريج الاقتصاد بحجة ان معدله مطابق للشروط ويتم استعباد خريج اللغة العربية بحجة انا معدلة غير مطابق 3.68 فهل هذا يعقل!!! ان تتساوى الامور في كل شي ثم هناك سؤال يطرح نفسة لو ان خريج اللغة العربية او احدى التخصصات التي ليست لها علاقة بالاقتصاد والادارة كمثال ابتعث لدراسة المالية او التمويل ثم حصل على الماستر ورجع للمملكة هل سيقبل كمحاضر او عضو هيئة تدريس في الجامعات بالتاكيد لالا لان تخصصه في الماستر ليس امتداد لتخصصه في البكالوريوس وكذلك الشركات سوف تحسب الف حساب وسوف ترغب بخريج حصل على امتداد تخصصة ... هل انتم معي في هذا ؟
    اذن بهذه الطريقة التي لاادري ماذا اسميها لم تتحقق الفائدة المرجوه من الابتعاث فهناك خلط عجيب وعدم وضوح في الرؤيا المستقبليه للخريجين وكذلك بهذه الطريقة العجيبة في القبول لا ادري هل اهداف هذا البرنامج اكاديمية وتعليمية بحته ام لا في الحقيقة لا ادري فالجواب عند مقام وزارة التعليم العالي .
    هناك الكثير من الحلول لا يسع المجال لطرحها ولكن في الختام ان اصبت فمن الله عزوجل وان اخطات فمن نفسي والشيطان وارجو المعذره من الجميع وارجو من الجميع مشاركتي في الموضوع بمنطق وعقلانيه ولكم تحياتي .
  2. اختي غلطانه انتي يعني هما قصدهم يبغون واحد مجتهد ويدرس مو واحد فاشل ومايدرس حتى لو كان تخصصه جامد وبالنسبه للعلم نفسه في فرق في العلم في اروبا وهنا حتى لو كنتي متخرجه طب من هنا راح تحسي نفسك هناك تدرسي من جديد وبالتوفيق
    7 "
  3. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فدعوسه
    اختي غلطانه انتي يعني هما قصدهم يبغون واحد مجتهد ويدرس مو واحد فاشل ومايدرس حتى لو كان تخصصه جامد وبالنسبه للعلم نفسه في فرق في العلم في اروبا وهنا حتى لو كنتي متخرجه طب من هنا راح تحسي نفسك هناك تدرسي من جديد وبالتوفيق
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اختي عذرا مو من حقك تغلطين الرجال

مو شرط الي جايب معدل نازل يكون فاشل وما يدرس << معلومه جدا خطأ
    ممكن الشخص يكون مجتهد وشاطر ولكن لصعوبة التخصص او مستوى الجامعه جدا عالي يجيب معدل نازل
    عزيزتي لو جيتي للحقيقه الجامعه الي تخرج طلابها بمعدلات عاليه تعتبر دون المستوى ^_^

بالنسبه لكلامك اخوي
    انا معك في كل الي قلته

المفروض يكون هناك مراعاة لاختلاف التخصصات
    اتمنى ان توضع في عين الاعتبار كل النقاط الي قلتها في الخطط القادمه

احب اوضح نقطه
    فيه ناس طموحين لكن اجبرتهم الضروف للدخول لتخصصات مو برغبتهم
    فا انا اعتبر برنامج خادم الحرمين الشرفين
    فرصـــــه لهولاء الاشخاص حتى يكملون في تخصص ثاني خصوصا المجتهدين والطموحين منهم
    وايضا فرصه لتعلم شي جديد وغير مستهلك في المملكه
    7 "
  4. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فدعوسه
    اختي غلطانه انتي يعني هما قصدهم يبغون واحد مجتهد ويدرس مو واحد فاشل ومايدرس حتى لو كان تخصصه جامد وبالنسبه للعلم نفسه في فرق في العلم في اروبا وهنا حتى لو كنتي متخرجه طب من هنا راح تحسي نفسك هناك تدرسي من جديد وبالتوفيق
    شكرا اختي على تفاعلك وفي الحقيقة انا ذكر ولست انثى

اختي ماهو معيار الاجتهاد او الفشل في نظرك ؟
    انا اتكلم هنا على الفروقات البسيطة في المعدل وكذلك الفروقات في التخصصات ؟
    هل يتساوى في نظرك خريج طب او هندسة او احد التخصصات المتفق بصعوبتها بخريج تخصص سهل كالتربية او الجغرافيا كمثال هل يتساون في المعدل؟
    انتي تقولين العلم في اوربا افضل وهذا صحيح لاسباب معينه ولكن هل تعلمين ان الدراسة في الخارج اسهل بكثيررر من الدراسة هنا وهل تعلمين ان جامعاتنا تحرص على المتميز حقا في القبول في الدارسات العليا وهي خرجة متميزن سواء بالماجستير او الدكتوراة وفي نظري ان بعض الجامعات في الخارج سهلت القبول كثيرا وتغاضت عن بعض الشروط لطلبة الاجانب وذلك للعائد المادي الكبير أليس كذلك ؟
    في النهاية شكرا على تفاعلك وننتظر مزيدا من الاراء
    7 "
  5. شوف اخوي لك واحد وجهة نظر في الامور ... كلامك صحصيح من ناحية المعدلات انوو لو التخصصات مثل النوويه وغيرها يكون المعدل شوي مقبوووول..
    بس انت لازم تراعي شعور من تخصصاتهم من وجهة نظرك قليلة..
    وترى ماحد يرضى بالقليل الكل يبي الافضل وانه يرفع مستوى تعليمه..
    اسال الله انه يصلحنا للاحسن وينورلك دربك..
    7 "
  6. أهلا وسهلا فيك أخوي وكل عام وانت بخير

أنا بنظري كل من هو مجتهد ومبدع وله رغبة بطلب العلم من حقه يطلع يدرس وتجيه البعثة بغض النظر عن ماهية التخصص ايش كانت

الطبيب والمهندس وحتى معلم اللغة العربية وباقي التخصصات النظرية مابينهم فرق ومن تحتهم ممكن تخرج اجيال مبدعة هذي نقطة

النقطة الثانية الي هي تبع المعدلات انا معاك فيها مية بالمية والي هي ان ان يكون الفرق بسيط بمعدل الطالب ولا يقبل خصوصا ان

تخصصه يكون قوي ومن التخصصات الصعبة والمرغوبة المفروض يكون معدلات خاصة على حسب التخصصات مثلا طلاب الهندسة

والطب يكون لهم معدلات خاصة غير عن كليات الآداب وكذا .. يعني باختصار شديد نحتاج لاعادة صياغة شروط الابتعاث حسب

التخصصات واختلافها . .

شكرا لك
    7 "
  7. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة pretty_soul
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اختي عذرا مو من حقك تغلطين الرجال

مو شرط الي جايب معدل نازل يكون فاشل وما يدرس << معلومه جدا خطأ
    ممكن الشخص يكون مجتهد وشاطر ولكن لصعوبة التخصص او مستوى الجامعه جدا عالي يجيب معدل نازل
    عزيزتي لو جيتي للحقيقه الجامعه الي تخرج طلابها بمعدلات عاليه تعتبر دون المستوى ^_^

بالنسبه لكلامك اخوي
    انا معك في كل الي قلته

المفروض يكون هناك مراعاة لاختلاف التخصصات
    اتمنى ان توضع في عين الاعتبار كل النقاط الي قلتها في الخطط القادمه

احب اوضح نقطه
    فيه ناس طموحين لكن اجبرتهم الضروف للدخول لتخصصات مو برغبتهم
    فا انا اعتبر برنامج خادم الحرمين الشرفين
    فرصـــــه لهولاء الاشخاص حتى يكملون في تخصص ثاني خصوصا المجتهدين والطموحين منهم
    وايضا فرصه لتعلم شي جديد وغير مستهلك في المملكه
    شكرا على تفاعلك اختي انا معك في انها فرصة للذين التحقوا في تخصصات لا تناسبهم ولا تناسب سوق العمل ولكن ليس على حساب التخصصات الصعبة والمطلوبة في سوق العمل فهذا ظلم كبيررر ودعينا ننظر للموضوع بشكل اكبر بغض النظر عن الفائدة المرجوه للطالب وحدة فقط بل للدولة والمجتمع وسوق العمل ككل ما ذنب من تخرج من جامعة صعبة وبتخصص صعب ومطلوب ليتم مقارنته بأخر تخرج من تخصص سهل وليس مطلوب في السوق فهذا في نظري تخبط في القبول ولكي تحياتي
    7 "
  8. من جد وجهته نظر 100 %

لاحد يقول مجتهد وفااااشل ...
    اولا مستوى الجامعات في التعليم يفرق .. يعني الا متخرج من البترول والمعادن زي الا متخرج من كليه ( انا مااقلل من مستوى احد )
    ثانيا التخصصات غير يعني مثلا خريج هندسه والا كيمياء والا صيدله والا الا يكون زي خريج عربي والا جغرافيا والا تربيه فنيه
    ثالثا كلامه منطق يعني خريجن الاداااب ( ارجع اكرر انا مااقلل بااحد ) مره يختاااروا تخصص تسويق ماااحقون اداره اعمال اولى يكملوا فيها ...
    رابعا المفروض الدوله تفتح تخصصات للمجالاتهم ادبيه يعني الا دااارس اداااب ومتفوق مو من حقوااا يكمل دراااسات بره

اتمنى محد يزعل لاني انا ماااقصد احد بالكلااام ولا انزل من مستوااا احد
    واتمنااااالكم الخير لكم كلكم
    بس بجد الوزاره شرووووطهم احسها مش منصفه

وبالتووووفيق
    7 "
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.