الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

ما الأفضل تخصص أحياء أم مختبرات طبيه ؟؟؟؟؟؟

ما الأفضل تخصص أحياء أم مختبرات طبيه ؟؟؟؟؟؟

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 4972 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ooola
    طيب مشكورة
    بس وين مركز الملك فهد للابحاث والابتعاث

يا قلبي مركز الابحاث شمال بوابة مستشفى الملك فهد العام بجدة
    تقدري اذا وصلتي لمستشفى الملك فهد العام تسألين عنه وهم يوصفون لك الطريق
    لانه سكن لموظفين المستشفى هناك كمان وموفقة ياربي
    7 "
  2. مرحبااااااااااااااااااا قوم

انا كمان مبسوووطه مره بالموضوع

وانا احياء عامه وبكمل ان شا ءالله ماستر احياء دقيقه اقدر صح ؟؟؟؟

وبجد مشكورين بناااااااااااااااات الله يوفقكم ويعطيكم العافيه افدتونا بقوووه

تشاااو
    7 "
  3. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة jemo
    طيب انا حاقولك
    معليش اتاخرت عليكي مايمديني ادخل النت كل يوم
    في اخت شرحت برضو جزاها الله خير
    في قسم بنك الدم :دا القسم تشوفي فيه تطابق فصايل الدم عشان لو شخص سار لو حادث لاسمح الله ولا شخص مريض (سرطان --ثلاسيما --ولادة--وحالات اخرى)يحتاجو نقل دم بنفس الفصيله واحنا نطابق المفروض مايكون بينهم تفاعل وانو جسم المستقبل (المريض) يستقبل دم المتبرع بدون مشاكل لانو اقل خطا او مشكله راح يروح فيها المريض فالقسم مره حساس ويبالو تركيز وشغلو جدا ممتع
    اول مايتبرع المريض نعمل اختبارات الفصائل عشان نعرف فصيلته وونتاكد انو خالي من الامراض وزي كدا
    في قسم الاحياء الجزئيه: شغلو حلو له مستقبل هنا نشوف ازا المريض عندو مثلا ايدز او التهاب الكبد الوبائي وبعض الامراض الاخرى زي (انفلونزا الخنازير- حمى الضنك- وبعض الامراض الاخرى) في دا القسم نعتمد بشكل كلي على DNA تبع الفايروس نفسو اكيد تعرفو الدي ان اي ونشوف ازا موجود الدي ان اي ولا لا ازا فيه يعني مريض ازا لا يعني سليم ويدخل مع دا القسم الوراثه الطبيه كلكم تعرفو الامراض الوراثيه وتغير الكرموسومات مره حلو القسم بس يبالو عقل مفتح وفهم ومافي شي صعب ازا نحنا نبغاه يسير سهل
    في قسم السيرولجي ( المناعه): زي ماقالت الاخت فيلو اختبارات تحدد مناعه الجسم مثلا الامراض المناعيه نشوف هل يوجود في جسم الانسان دا مناعه ضد المرض الفلاني ولا مناعتو قليله والمرض مسيطر عليه في دي الحاله الدكتور لازم يديه دوا ونشوف في دا القسم الناس اللي عندهم حساسيه ضد اكل معين وطبعا الدكتور راح يمنعو من الاكل دا وفيها ازا عندو مرض فايروسي نشوف مناعته ضد المرض دا ونتابع تحسنه في دا القسم
    في قسم الهستولجي او (علم امراض الانسجه): هادا غير كل التخصصات لانها العينات التي تستخدم ليس دم وبول وبراز لا انما نستخدم انسجه اجزاء من الانسان مثلا (جزء من الكبد - جزء من السائل المعدي-- جزء من المشيمه --وهكذا)هنا يكمن جمالو انو غير انا احبو عشان كدا وطبعا بعدها ناخد دي الانسجه ونعالجها بحيث شكلها في النهايه تسير رفيعه جدا بالمايكرو مانقدر نشوفها بعيوننا لازم تحت المجهر وتشوف النواة والسيتوبلازم ونشوف ازا فيه اختلاف يعني في مشكله مثلا يكون مرض سرطان او امراض اخرى وطبعا احنا مانشوف بالمجهر الدكتور او رئيس القسم اهو اللي يشوف احنا بس نجهز العينات فيلو تخصصات دقيقه مثلا قسم السرطان واقسام اخرى تتعلق بالامراض
    احيانا يجيبو عينات من غرفه العمليه ويبغو بسرعه نطلع ايش فيلو دا النسيج عشان يعرفو ازا يشيلوا العضو (كلى -كبد-اي جزء من الانسان) وطبعا النتيجه تطلع في خلال ساعه او اتنين
    واحيانا يجيبو سوائل الجسم وبرضو نفس الطريقه
    قسم الباراسيتولجي(الطفليات): دا القسم مقرف عيناته بول وبراز نشوف فيها الديدان ازا كانت موجوده نشوف البول من ناحيه انو طبيعي ولا او لا زي كدا وفيلو تخصصات برضو حلوة في الديدان نفسها وامرااضها وطبعا منتشرة من ضمنها البلهارسيا اللي اصابت عبد الحليم حافظ
    قسم الباكمستري (الكمياء الحيويه): حلو القسم نشوف فيها مستوى الجلكوز والمعادن في الجسم ونشوف انزيمات الكبد والقلب والكلى واشياء اخرى نشوف كمان الهرمونات ومن ضمنها هرمون الحمل مره حلو لمن نشوف وحدة حامل وهي في الشهر الكم ^_^
    والكمياء لها تخصصات كتيرة دقيقه كانك داخل تخصص كيمياء وشغلو كلو على اجهزة وهادا ممل نوعا ما وهو قسم مهم مافي مختبر بدونو
    قسم المايكروبيولجي(الاحياء الدقيقه):هنا نشوف ازا في بكتيريا او جراثيم طبعا بانواعها في الدم والبول والبراز ومسحات مثلا من (الفم - الاذن-القناه المهبليه-الاجراح - وغيرها كتير) ونعمل لهم البيئه المناسبه عشان تنمو ونشوفها بعدين بالاختبارات ونحدد نوعهاوكمان في عينات السبيوتم نحدد منها ازا عندو مرض السل الدرن او لا
    جدا ممتع انك تعيشي مع كائنات صغيرة جدا وتشوفي عالمها مره حلو ولها تخصصات دقيقه لمن تكملي مره حلوة
    قسم الهيماتولجي(علم الدم ووالامراض):من اسمو نشوف فيه امراض الدم ونشوف كريات الدم الحمرا والبيضاء ومستواها يحدد ازا الجسم مصاب بمرض معين او لا ونشوف فيها انواع مرض السرطان ونحدده ونشوف مدى تجلط الدم وسيولته واشياء اخرى كتير مايكفي لو قلتها كلها طبعا نسيت اقولكم انو في عينات السائل النخاعي وهادي تمر على اقسام كتير نحدد ازا عندو مرض الحمى الشوكيه او لا واشياء تانيه من امراض النخاع
    في قسم الفارما كولجي(الادويه والسموم): مره حلو يقولك تاثير الدوا على الانسان لو زاد ولوقل كم الكميه الكافيه اللي يستفيد منها الانسان ونعمل تجاربنا على الفار الابيض يناسو عليه (شفتو بس ماقد مسكته اخاف) ويقولك ايش رده فعل الجسم من الدوا الفلاني وحوسه وحسابات دوخه فيه هو صعب بس ممتع انك تعرفي عن الادويه هادا القسم مو موجود في كل المستشفيات انما في اماكن معينه نسيت اقولكم انو يكشف عن المخدرات ونسبتها في الدم وانو الانسان دا وصل لاي مرحله طبعا العينات دم وبول في ناس تدخل دا القسم مع الكيمياء الحيويه
    مني فاكره ازا في اقسام تانيه اولا
    لو كنتي عندي في مكه كان وريتك المختبر على الواقع

هنا تكمن حلاوة المختبر يفتح لكي الباب لكل التخصصات تحسي انك كيمياء واحياء واحيانا صيدله فيها مجلات كتيرة لمن تجي تكمل وتخصصات دقيقه كتيرة المختبرات تخصص حلو يحتاج منك عقل مفتح وقوة اصرار على المتابعه وصدقوني راح تحبوه وتفتخرو بيه ^_^
    ممتع في الدراسه بجميع مراحلها سوا بكاليوريس ماستر او دكتوراه ولها مجالات في المستشفيات اوالجامعات يمكن في اماكن تانيه بس لسى انا ماعرفتها
    لمن تدخلي مختبر حلو انك تكملي بالنسبه للعمل زي ماقلت اول لو كنتي حكومي بكتبو لك اخصائيه مختبر اما خاص فانتي فنيه بس يغيروه لكي ازا جريتي وراهم بالنسبه للراتب يبدا من 7000 وانتي طالعه سواء حكومي او خاص
    تمنياتي لكم بالتوفيق ودعواتكم لي
    ازا فيه اي سؤال انا حاضره
    ربي يسهل لكم وتختارو اللي تحبوه ^_^
    اتمنى اني اكون افدتكم لو بشي بسيط

السلام عليكم
    مررره شكرا والله مررره افدتينا والله 💗💗
    انا برضو من مكه وكنت حابه اسألك كيف الختيرات حق ام القرى وكيف الاساتذه تمام يعني وكيف الدراسه يعني عموما فيها لانو اكترهم يقولو انو المختبرات مافيها الادوات اللازم او ماتكون دايما موجوده
    ومعليش بكتر عليكي والله بس يالله لقينا وحده كتبت عن التخصص بالتفصيل كدا
    دحين لمن ادرسو ح أدرس كل دي المواد وبعدين في الماستر اتخصص وحده منها ولا من البدايه اتخصص لاني ماستوعبت كدا ولاكدا والله
    وشكررررررا مرررره تااانيه يعطيكي العااافيه والله 💗💗
    7 "
5 من 5 صفحة 5 من 5 ... 45
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.