الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

للجامعيين فقط : Reminder

للجامعيين فقط : Reminder

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 5052 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. الصورة الرمزية kewl
    kewl

مبتعث رهيب Awesome Member

kewl الولايات المتحدة الأمريكية

kewl , ذكر. مبتعث رهيب Awesome Member. من السعودية , مبتعث فى الولايات المتحدة الأمريكية , تخصصى English , بجامعة Bang Bang Boogie
    • Bang Bang Boogie
    • English
    • ذكر
    • unknown, Cali
    • السعودية
    • Feb 2010
    المزيدl

June 20th, 2010, 07:47 PM

.. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

تذكير للجامعيين الذين يريدون دخول اختبار القدرات للجامعيين بأن التسجيل بدأ مؤخرا , من يريد التسجيل للإختبار , الدخول على صفحة المركز الوطني للقياس والتقويم ...

ملاحظة : أنا لست مندوب لموقع قياس ولا أقول ان اختبار الجامعيين هو شرط من شروط الإبتعاث للدراسات العليا لعدم نزول الشروط ولعدم وجود أي مصدر له , وراسلت أنا وبعض الاخوان الوزارة بشأن إما يكون شرط من شروط الابتعاث وكانت الإجابة " اختبار القدرات للثانوية العامه فقط " ..

.. والعلم عند الله ..

لكن حببت أن اختبره للمرة الثانية وأذكر من ينتظر التسجيل له ...

.. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

2. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة maryasantana
    كيفك واخبارك مدام انت اختبرته قبل كده ممكن تقولنا عن الاسئله وكم نتيجتك اذا ماافي احراج اول اختبار وهل كان صعب واي معلومه تقدر تفيدنا ياريت تكتبها
    الحمدلله بخير ..

بالنسبة للأسئلة صعب حصرها في هذا المكان , لكن الإختبار بالنسبة لي أنا كان شوي صعب بما أن تخصصي انجليزي , فــ كل المعلومات طارت نسيتها بما اني أكره المواد العلمية , لكن مايعني هذا اذا الاختبار صعب علي بيكون عليكم صعب , تختلف من شخص لاخر ... ومافي احراج واي شي درجتي مرة تعبانه وكانت لعدة أسباب لصعوبة الاختبار علي , والسفر من مدينة لمدينة قرابة 1000 كيلو .. درجتي هي 52% ..

هذي بعض الأمور عن الاختبار من مركز القياس والتقويم :

مكوناته ومدته
    هو اختبار مدته ساعتان ونصف الساعة، يقدم باللغة العربية لخريجي المرحلة الجامعية، ويتكون من ثلاثة أجزاء: لفظي (لغوي)، وكمي (رياضي)، ،ومنطقي استدلالي ومكاني، ويركز على:
    • القدرة على القراءة بفهم عميق.
    • القدرة على تمييز البناء المنطقي للتعبيرات اللغوية.
    • القدرة على الاستدلال .
    • القدرة على الاستنتاج.
    • القدرة على إدراك العلاقات المنطقية، المكانية وغير المكانية.
    • القدرة على التحليل.
    • القدرة على الاستقراء.
    • القدرة على تفسير النتائج.
    • القدرة على حل المسائل المبنية على مفاهيم رياضية أساسية.
    أقـسـامه
    تقدم أسئلة الأجزاء الثلاثة بشكل متناوب في ستة أقسام، يُعطى كلٌ منها(25 دقيقة). و جـميع الأسـئلة على شكـل اخـتيار من متعدد. أي أن المختبر يخـتار الإجابة الصحيحة من أربعة اختيارات معطاة: ( أ، ب، ج، د )
    أهــدافه
    يهدف الاختبار إلى:
    - التعرف على الطلاب الذين لديهم مهارات بحثية وقدرات تزيد من فرص نجاحهم في برامج الدراسات العليا.
    - تبصير الطالب بمستواه في القدرات العقلية الهامة للتعليم ما بعد الجامعي.
    - تقديم معيار يضاف إلى بقية المعايير المستخدمة لاختيار طلاب الدراسات العليا.
    ومن المعروف أن الجامعات العريقة في العالم درجت على اشتراط اختبارات مشابهة لهذا الاختبار على الطلاب المتقدمين لبرامج الدراسات العليا فيها، مثل الاختبار المعروف باسم GRE .
    الذين يشملهم الاختبار
    الاختبار موجه للطلاب والطالبات الراغبين في الالتحاق ببرامج ما بعد المرحلة الجامعية ( النظرية، والعلمية)، وتشمل:
    - الدراسات العليا في الجامعات السعودية.
    - البرامج العسكرية بعد المرحلة الجامعية (مثل كلية الملك فهد الأمنية).
    - البعثات الخارجية للدراسات العليا.
    - برامج الدبلوم العليا داخلياً وخارجياً.
    أوقات تقديمه
    يقدم الاختبار ثلاث مرات في العام , وتعلن مواعيد الإختبارات على هذا الموقع.
    تحـــرِّي الجــودة
    تشير الدلائل الأولية إلى أن الاختبار يتمتع بمستوى معقول من الصدق؛ فقد وجد أن ارتباط الاختبار بمعدل تخرج الطالب من الجامعة جيد؛ إذ بلغ الارتباط بالاختبار الكلي 0.56، وبالجزء اللفظي 0.50، وبلغ الارتباط بالجزء الكمي والمنطقي 0.53وهذا الارتباط يظهر التقارب المفترض وجوده بين القدرات والتحصيل الدراسي في المرحلة الجامعية. أما عدم ارتفاع قيم معاملات الارتباط فيشير إلى أن الاختبار يقيس جوانب لا يقيسها التحصيل الدراسي.
    وأما ارتباط الجزء الكمي والمنطقي باللفظي فقد بلغ 0.68، وعلى الرغم من اختلاف طبيعة المحتوى، فإن ارتفاع معامل الارتباط يعكس قياسهما لسمة واحدة. أي أنه على الرغم من اختلاف طبيعة الأسئلة التي يتضمنها الجزء الكمي والمنطقي عن تلك التي يحتويها الجزء اللفظي؛ فإن اشتراكهما في قياس سمة واحدة جعل الارتباط عالياً، وهذا من دلائل الصدق التقاربي.
    الدراسات المستقبلية
    هناك العديد من الدراسات التي لها صلة وثيقة بصدق البناء construct validity فجميع شواهد الصدق ودراساته التقليدية تعتبر أدلة على صدق البناء. لذا فإن الدراسات، المشار إليها أدناه، تعتبر شواهد تكشف لنا صدق الاختبار، فالصدق ليس صفة داخلية للاختبار، بل هو مرتبط باستخدامه.
    الدراسات التنبوئية: تعتبر الدراسات المتعلقة بقدرة الاختبار التنبوئية من الدراسات المهمة؛ نظراً لكونها مرتبطة بطبيعة الهدف من الاختبار. لذا فإن المركز يقوم حالياً بجمع البيانات المتعلقة بهذا النوع من الصدق وسيتم نشرها في حينها.
    دراسات التحيز: دراسات التحيز، على مستوى البند وعلى مستوى الاختبار، تعد من الدراسات التي تضمن تلافي الأخطاء المنتظمة المرتبطة بفئات معينة، وتزيد من مصداقية درجات الاختبار. لذا يعمل المركز على تحري هذه الأخطاء لاستبعاد البنود المتحيزة.

المصدر : ط§ط®طھط¨ط§ط±ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ظƒط²

بالتوفيق لك وللجميع ..
    7 "
  3. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة النرجسيه
    يعطيك العافيه بس دخلت موقع المركز الوطني للقياس والتقويم ... ماشفت اعلان انه بدأ التسجيل..

وين يتم التسجيل؟؟
    التسجيل متاح اختي .. ادخلي على التسجيل للاختبارات .. واذا تبغي تسجلي لازم تسوي ملف جديد أو اذا كان عندك ملف قديم التسجيل يكون من داخل الملف باتباع بعض الخطوات ! ..

اذا قررتي تختبريه وحابه اساعدك بخطوات التسجيل , ماعندي اي مشكلة ...

بالتوفيق ...
    7 "
  4. شكرا اخوي ماااقصرت ان خلاص سجلت وراح ادفع الرسوم قريب ان شاء الله ان لله وانا اليه راجعون اش نسوي ..
    ويارب تكون الاسئله سهله علي الله يستر صح اني عندي بكالوريس في العلوم بس اتحرجت الترم الاول ومن بعدها مااقريت مساله ولاحليت معادله بس ربك كريم

وممكن تكتبلي اسم الكتاب على الاقل نلحق نلقي نظره سريعه عليه واحب اقلك درجتك تعتبر درجه جيده للشخص متخرج من كليه ادبيه وماااكان عنده مرجع قبل الاختبار ,
    والله يكتبنا جميعا من المقبولين دنيا واخره

وهل تستطيع دخول الاختبار بالاله الحاسبه " للاسف مخي في اجازة " لازملي اله حاسبه اذا في ارقام
    7 "
  5. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إبن الوطن
    ممكن تحدد لنا الاماكن الي يقوم الاختبار فيها بناء على تسجيلك بالموقع
    ابشر .. تفضل : جدة , الرياض , أبها , الدمام , الطائف , القصيم , تبوك , مكة المكرمة ..

هذي المدن , بالنسبة للأماكن , على حسب المراكز لكل مدينة ..

بالتوفيق ..
    7 "
  6. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة maryasantana
    شكرا اخوي ماااقصرت ان خلاص سجلت وراح ادفع الرسوم قريب ان شاء الله ان لله وانا اليه راجعون اش نسوي ..
    ويارب تكون الاسئله سهله علي الله يستر صح اني عندي بكالوريس في العلوم بس اتحرجت الترم الاول ومن بعدها مااقريت مساله ولاحليت معادله بس ربك كريم

وممكن تكتبلي اسم الكتاب على الاقل نلحق نلقي نظره سريعه عليه واحب اقلك درجتك تعتبر درجه جيده للشخص متخرج من كليه ادبيه وماااكان عنده مرجع قبل الاختبار ,
    والله يكتبنا جميعا من المقبولين دنيا واخره

وهل تستطيع دخول الاختبار بالاله الحاسبه " للاسف مخي في اجازة " لازملي اله حاسبه اذا في ارقام

الله يوفقك ويسهلك الإختبار ..

أما اله حاسبة هههههههه لا ممنوع دخولها للإختبار ... انتي هينه , أنا لو يجيبولي أكبر اله حاسبة ما احل , سبحان الله ما أحب أشوف أرقام قدامي , متعقد نفسيا ! لول

أتمنالك التوفيق ..
    7 "
  7. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة kewl
    التسجيل متاح اختي .. ادخلي على التسجيل للاختبارات .. واذا تبغي تسجلي لازم تسوي ملف جديد أو اذا كان عندك ملف قديم التسجيل يكون من داخل الملف باتباع بعض الخطوات ! ..

اذا قررتي تختبريه وحابه اساعدك بخطوات التسجيل , ماعندي اي مشكلة ...

بالتوفيق ...
    مشكووور اخوي kewl يعطيك الف عافيه .....

بس اتمنى ماتكون ضمن شروط الابتعاث .... وان كانت لاقدر الله من ضمنها باختبرها السنه الجايه ههههههههه جد حاليا مالي خلق اذاكر مسائل بتاتا البته........
    7 "
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.