الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

[[لكل من يرغب بدراسة الدكتوراة في المرحلة السادسة.. خطوة خطوة نحو الهدف]]

[[لكل من يرغب بدراسة الدكتوراة في المرحلة السادسة.. خطوة خطوة نحو الهدف]]

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 5033 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. الصورة الرمزية Sharey
    Sharey

مبتعث فعال Active Member

Sharey الولايات المتحدة الأمريكية

Sharey , أنثى. مبتعث فعال Active Member. من السعودية , مبتعث فى الولايات المتحدة الأمريكية , تخصصى Physics , بجامعة ...
    • ...
    • Physics
    • أنثى
    • ..., Ohio
    • السعودية
    • Jun 2010
    المزيدl

July 7th, 2010, 02:57 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
    هذا الموضوع يتعلق بكل من يرغب بدراسة الدكتوراة في المرحلة السادسة..
    ويمكن أن يكون ذا فائدة لطلاب وطالبات الماجستير..
    لأنني بصراحة لا أؤمن بمكاتب توفير القبولات،، خصوصاً وأننا في عصر الإنترنت الذي قرب المسافات بشكل هائل..

وفي هذا الموضوع وددت أن أسرد خطتي في البعثة.. للإفادة وطلب النصح من أصحاب الخبرة ..

بسم الله نبدأ ..

يجب أن يوفر كل طالب دكتوراة قبولان:
    1- قبول الجامعة..
    2- قبول وزارة التعليم العالي..

سأبدأ بقبول الجامعة..

بالنسبة للراغبين في الابتعاث لمرحلة الدكتوراة ستطلب منهم معظم الجامعات (وعلى الاخص الجامعات الأمريكية) ما يلي:

1. إكمال الطلب الموجود في موقع الجامعة [Complete the Application form]
    عملية سهلة جداً لكن على الطالب (ة) مراعاة كتابة البيانات بدقة:
    - الاسم كما هو في جواز السفر
    - تاريخ الميلاد بالميلادي وليس بالهجري
    - الدقة في كتابة تواريخ التخرج وشهادات الخبرة وغيرها..

2. دفع رسوم الطلب [Pay the application fee]
    معظم الجامعات (وخاصة القوية منها) لن تنظر في طلبك مالم تسدد مبلغاً مقابل وقت الموظف الذي يقضيه على طلبك.. وتختلف الرسوم من جامعة لأخرى.. حسب ملاحظتي الشخصية لاحظت أنها تتراوح من 30$ إلى 70$

3. كتابة الهدف والغرض من الدراسة [Submit the Statement of purpose]
    بالمختصر هي مقالة لا تتعدى الصفحتين ،، تقوم بتعريف الجامعة من خلالها على شخصيتك ومستواك التعليمي وخبراتك الشخصية والعلمية.. بالإضافة إلى آمالك وطموحاتك المستقبلية ،، وسبب اختيارك لهذه الجامعة بالتحديد..
    لهذه المقالة دور كبير جداً جداً في القبول في كثير من الجامعات الأمريكية..

4. ثلاثة توصيات [Submit three letters of recommendation]

5. اجتياز اختبار GRE
    وهو اختبار قدرات عامة معترف بها عالمياً..

6. اجتياز اختبار GRE-subject
    وهو اختبار قدرات خاص ببعض التخصصات مثل الفيزياء والكيمياء والرياضيات.. ولا يتم طلبه من الجميع ..

7. اجتياز اختبار اللغة الإنجليزية TOEFL
    وتختلف الدرجة المطلوبة على حسب الجامعة..

8. اجتياز اختبار TWE
    وهو اختبار كتابة اللغة الإنجليزية ومن الطلبات التي صدمتني بعد مراسلة قسم الفيزياء في بعض الجامعات .. يمكن ألا يطلب من الجميع لكن ضعوها في الحسبان..

9. إرسال جميع الأوراق الرسمية مترجمة ومختومة إلى بريد (القسم) في الجامعة..
    لحظ بأنه يجب إرسال أوراقك إلى القسم الذي ستدرس فيه تخصصك .. وليس إلى البريد العام للجامعة.. وذلك قبل الموعد النهائي الذي تحدده الجامعة..

كما لاحظتم أمامنا مشوار لإحضار قبول الجامعة.. وأمامنا الكثير من المعاملات والخطوات التي يجب إجراؤها بتأني وصبر.. لكن خطوة خطوة يمكننا تحقيق هدفنا.. وهذا المتوقع منا طالما نحو على أهبة إكمال دراساتنا العليا..
    ويجب توخي الحذر الشديد.. لإنني عرفت الكثيرات ممن التحقن بالبعثة واعتمدن على قبول المعهد.. وبعد انتهاء موعد الدراسة لم يتمكن من إحضار قبول جامعي إما لعدم فهم الإجراءات،، أو عدم رفع الأوراق في الوقت المحدد.. الأمر الذي أدى إلى استبعادهن من البعثة .. وعدن إلى السعودية بشهادة المعهد فقط.. لذلك من رأيي الشخصي يجب أن نركز أنظارنا إلى الجامعات وليس إلى المعاهد ،، حتى لو كانت لغتك ليست جيدة وستلتحق بمعهد ابق ناظريك نحو الجامعة حتى توفر قبولا منها لأنك أولا وأخيرا تريد شهادة ماجستير أو دكتوراة وهذه تأتي من الجامعة.. ولأنك في نهاية المطاف ستجد نفسك أمام هذه الطلبات أو بعضها.. فكن مستعداً..

سأكتفي بهذا الحد من قبول الجامعات .. وإذا كان هناك أي سؤال فيما سبق،، أرحب بها..
    وأرجو أن أستفيد ممن سيقدمون في المرحلة السادسة (دكتوراة) ..
    وشكرا..
  2. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة alhaime
    نصيحتي اللي يبي يقدم على الابتعاث لا يطلع الدولة اللي هو مبتعث لها إلا وفيه يده قبول مشروط

لا يتورط مثل غيره
    المشكلة إن معظم الجامعات إن لم تكن كلها لا تمنح قبول مشروط لمرحلة الدكتوراة..
    راسلت الكثير من الجامعات التي قامت بمنح شروط مقبول لبعض طلاب البكالوريوس والماجستير ولكنها رفضت إعطائي قبولا مشروطاً..
    7 "
  3. السلام عليكم
    الصراحه فكرة حلوه ــ في تجمعات بكالويورس وماجستير و الدكتوراة وراهم
    اختي صاحبة الموضوع ــ عندي كم سؤال اذا اتكرمتي; اولا اختبارات GRE و TWE خاص بامريكا و لا كمان كندا ، راسلت جامعه برتش كولومبيا و ماطلبو اي اختبار وقالو انو IELTS مقبول ما يشترط التوفل
    انا اتوقع الاختبارات الكثيرة تعتمد على التخصص انا تخصصي Education - ياريت اذا احد عندو معلومات عن دي الشروط بالنسبة للجامعات الكندية يفيدنا - شكرا شيري على الموضوع والله يوفق الجميع
    7 "
  4. شكرا لكم .. واسمحوا لي أشاركم لأن زوجي معاه ماستر ويبي يكمل دكتوراه ... لكن المشكلة الانجليزية عنده ضعيفة وعلى كلام أختنا شيري يشترط للقبول اجتياز هذه الإختبارات فا ايش تنصحوننا نعمل .. هو أكيد بيدرس بمعهد لمده سنة او اكثر بعد فهل يقدر يحصل قبول جامعة او وش السالفه بالضبط تراني مبتلشه بنفسي وبزوجي كل واحد منا عنده مشكلة , وش الخاف يصير له مثل اللي دسروا معهد ولا حصلوا قبول بجامعة ..!
    7 "
  5. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة LoOLoO
    السلام عليكم
    الصراحه فكرة حلوه ــ في تجمعات بكالويورس وماجستير و الدكتوراة وراهم
    اختي صاحبة الموضوع ــ عندي كم سؤال اذا اتكرمتي; اولا اختبارات GRE و TWE خاص بامريكا و لا كمان كندا ، راسلت جامعه برتش كولومبيا و ماطلبو اي اختبار وقالو انو IELTS مقبول ما يشترط التوفل
    انا اتوقع الاختبارات الكثيرة تعتمد على التخصص انا تخصصي Education - ياريت اذا احد عندو معلومات عن دي الشروط بالنسبة للجامعات الكندية يفيدنا - شكرا شيري على الموضوع والله يوفق الجميع
    وعليكم السلام أختي..
    الشروط ماهي عامة.. تختلف من دولة لدولة،،
    وتختلف في نفس الدولة من جامعة لجامعة..
    وكمان في نفس الجامعة يختلف من قسم لقسم..
    فأحسن شي تعمليه ،، إنك تراسلي القسم اللي بتدرسي فيه.. وتوضحيلهم إنك بتكملي ماستر أو دكتوراة وهم يحددوا لك الشروط..
    واكتبي عندك في ملف وورد كل جامعة "تفكري تقدمي فيها" والشروط قدامها..
    بالنسبة لاختبارات GRE مطلوبة من الكثير من الجامعات الأمريكية وبعض الجامعات الكندية.. وبعض الجامعات ما تعتبرها شرط للقبول بس يكون للي مجتازها أفضلية..
    واختبار TWE راسلت 12 جامعة ما طلبتها إلا جامعة وحدة بس فـ طنشت التقديم فيها..
    وبالنسبة للـ IELTS هو تقريبا نفس التوفل،، بس هذا بالنظام الإنجليزي والتوفل بالنظام الأمريكي وكل الجامعات تعترف فيه .. يعني إذا عندك IELTS ما تحتاجي التوفل خلاص ..
    عموما بحاول أشوف تخصصك إيش شروطه وأرد لك..
    7 "
  6. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نبعه الريحان
    شكرا لكم .. واسمحوا لي أشاركم لأن زوجي معاه ماستر ويبي يكمل دكتوراه ... لكن المشكلة الانجليزية عنده ضعيفة وعلى كلام أختنا شيري يشترط للقبول اجتياز هذه الإختبارات فا ايش تنصحوننا نعمل .. هو أكيد بيدرس بمعهد لمده سنة او اكثر بعد فهل يقدر يحصل قبول جامعة او وش السالفه بالضبط تراني مبتلشه بنفسي وبزوجي كل واحد منا عنده مشكلة , وش الخاف يصير له مثل اللي دسروا معهد ولا حصلوا قبول بجامعة ..!
    أهلا أختي.. أفضل شي يسويه زوجك إنه يوفر قبول بجامعة تدرسه بالمعهد التابع لها..
    لا تقلقي كثير من الجامعات كذا تسوي،، وتضمني إنه راح يبدأ الدراسة بعد المعهد على طول..
    أنا مشكلتي إن قسم الفيزياء معقد بالكثير من الجامعات وأنا اكتشفت مؤخرا إني راسلت فقط الجامعات القوية وصعبة القبول بالنسبة للإمريكان نفسهم..
    اختاري ولاية مثلا.
    وبعدين خلي زوجك يدخل على الصفحة الرئيسية لأي جامعة ،، ويدخل admission - international applicants
    وإذا لقيتي فيه conditional admission بمعنى قبول مشروط معناته إن بهذه الجامعة فيه معهد تدريس لغة إنجليزية
    ولا تغلطي نفس غلطتي وتقتصري بحثك فقط على الجامعات القوية.. فيه بعض الجامعات اللي مستواها حلو جدا تمنح هذا القبول..

الله يوفقك إنتي وزوجك وإن شاء الله أكون جاوبت على سؤالك
    7 "
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.