الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

الصيـدلــة في كنـــــــدا ..

الصيـدلــة في كنـــــــدا ..

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 5700 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. الصورة الرمزية شروق ..
    شروق ..

مبتعث مستجد Freshman Member

شروق .. السعودية

شروق .. , أنثى. مبتعث مستجد Freshman Member. من السعودية , مبتعث فى السعودية , تخصصى طالبة , بجامعة ......
    • ......
    • طالبة
    • أنثى
    • حالياً بـ الرياض, لم يتم
    • السعودية
    • Jun 2007
    المزيدl

September 9th, 2008, 09:08 PM

السلام عليكم ,,

حابه أسـأل عن دراسة الصيدلة في كندا ..

أنا إذا ماخاب ظني على حسب ما أعرفه أنه التخصصات الصحية كويسه دراستها
    في كندا

لكن حسيت أنه مافي أحد قاعد يدرس صيدلة هناك ..
    ولا يمكن مع خوفي وتفكيري بنتيجة المرحلة الرابعة مالاحظت ..

لكن سؤالي هو ..
    كيف دراسة الصيدلة بكندا ..؟ يعني مستواها وكذا ..

أنا أبي أدخل فارم دي .. "طبيب صيدلاني" >>عندهم هذا المسار ؟؟؟؟

دخلت على موقع جامعتين في كندا .. وفهمت انه الدراسة 4 سنين بس في متطلب سابق قبل

لكن للحين ماعرف هل عندهم فارم دي أو لأ !!!!

الله يعافيكم اللي عنده معلومة يجاوبني لأني بس أفكر بهالشي
    أنا مابي الصيدلة لو ماراح أدخل فارم دي >> يشبه الصيدلة الإكلينيكية

عندنا هنا بجامعة الملك سعود صار في يا أما تاخذ بكالوريوس صيدلة عامة 5سنوات ونص
    أو تصير طبيب صيدلاني 6سنوات

>>

وشكرا ..

.
  2. مرحبا أختي شروق .... أتمنى لك التوفيق في حياتك العلمية والعملية ....!

لكن الصيدلة أصلاً تخصص نادر في المملكة العربية السعودية ... فماراح تلاقين طلبة سعوديين كثير يدرسون صيدلة برى ,,,, أغلب الصيادلة اللي يدرسون في الخارج إكمال دراسات عليا فقط !!!

لكن بالنسبة للفارم دي من كندا أنا أعتبره خيار موفق ,,, ولو تم لك لاتترددين .... والصيدله الإكلينيكية لو تفكرين فيها هي مستقبل الصيدلة (( كمهنة )) .... يعني خلاص بعدين ماراح تشوفين صيدلي قاعد على شباك بس ويصرف .... لا راح تشوفين صيادلة في عيادات وصيادلة في أجنحة وصيادلة في فريق طبي ,,,,, ومؤتمرات صيدلة إكلينيكية ..... أنا أتمنى صراحة إنا نجد في المستقبل صيادلة اكلينيكيين كثير مؤهلين وأكفاء لأنه الصيدلي الإكلينيكي ممكن إنه يمنع خطأ طبي ,,,, أنا أعرف صيادلة اكلينيكيين في مستشفيات عدة هم اللي يدربون طلبة الطب ,,, وأعرفهم بالإسم ....!

ادخلي مواقع الجامعات الكندية (( تورونتو - بريتيش كولومبيا - البرتا - ..... إلخ )) تلاقين عندهم برامج فارم دي ...... طبعا الفارم دي في كندا تختلف عن أمريكا من ناحية طريقة الدراسة .... في أمريكا ست سنوات بعد الثانويه العامة بينما في كندا لها طريقتين : أما تكون مثل الطريقة الأمريكية أو تكون بعد البكالوريوس سنتين ..... لكن عموما كندا جدا ممتازة في التخصصات الطبية وحاولي تبحثين عنها .....!

أتمنى لك التوفيق
    7 "
  3. مشكورين كلكم والله ماقصرتوا ..

أخوي clinical pharmacist باين عليك فاهم ماشاءالله
    وربي ماقصرت أخوي ,, نزلت موضوعي قبل بقسم دولة كندا ولا لقيت رد زي ردك
    حسيت بتنزل دموعي من الفرح .. صدق كنت شايلة هم ..
    لكن أنت شجعتني كثير ..

طيب معناة كلامك .. انه عادي أدرس صيدلة بالجامعات اللي شفتها عادي وبعدها أخذ سنتين
    وأصير طبيب صيدلاني ..
    أخوي باين من كلامك أنك تمدح مستقبل الصيدلة الإكلينيكية .. طيب برضو الفارم دي مستقبله حلو .. صح ؟
    الله يوفقك

أشرفو .. ان شاءالله أحد يقدر يفيدك على استفسارك ..

wessam21 .. كيف الفارم دي هي دكتوراه بالصيدلة!
    ينفع أحد يصير معاه دكتوراه بعد الثانوي على طول .. بدون بكالوريوس ولا ماجستير!؟

ماقصرتوا

.
    7 "
  4. لما بحثت بموقع الوزارة حصلت 7جامعات تدرس الصيدلة
    دخلت على 2 منهم
    والحين فاتحة الثالثة ..
    بس صراحة أحس مواقعهم تتعب شوي ..
    وحسيت من الكلام المكتوب كأنه القبول صعب عندهم
    ولازم قبل ما أدرس الـ 4 سنوات .. يكون في شي دارسته قبل ..

بس أنا دراسة هنا السنة التحضيرية فجامعة الملك سعود ومقبولة صيدلة
    مدري هناك بيقبلوني على طول ولا لأ ..
    حاسة قبولهم صعب .. الله يستر

>>
    7 "
  5. أولاً قبل نتكلم عن كيفية التحضير للفارم دي .... نبي نعرف وش الفارم دي ؟؟؟

الفارم دي وبالإنجليزي Pharm.D. معناها (( Doctro of Pharmacy )) ,,,,, برنامج مشابه إلى حد بمسمى شهادة الطب اللي هي (( Doctor of Medicine )) ,,,, لذلك شهادة الطب تسمى أحيانا M.D. بينما الصيدلة Pharm.D ,,,, طبعاً حامل شهادة الفارم دي يسمى د.فلان ,,, بالرغم من إنه مايحمل دكتوراه مثل الطبيب يسمى د.فلان وهو لايحمل شهادة دكتوراة .... فهل معنى ذلك أن الشهادة تعادل دكتوراة ؟؟؟ الجواب : لاتعادل دكتوراة ولكن تعطى كأنها دكتوراة فخرية ,,, ولكن لو أراد خريج الفارم دي الالتحاق ببرنامج الدكتوراة ..... فهو يلتحق بها مباشرة دون الحاجة للالتحاق ببرنامج الماجستير ,,,,,,, لذلك الآن بعض الجامعات تعطي (( Pharm.D / Ph.D )) برنامج مزدوج مابين الفارم دي والدكتوراة ... طبعا الدكتوراة في الفارم دي مهنية ... يعني بالخبرة والخدمة بينما الدكتوراة في الـــ (( Ph.D )) بالأبحاث والكورسات ,,,,, وبإمكان أي شخص يجمع بين الاثنين ,,,,, طبعا عشان نكون أكثر واقعية مايسمى حامل شهادة الفارم دي (( طبيب صيدلاني )) ... ولكن يسمى رسمياً (( دكتور صيدلاني )) ....!

مجالات عمل الصيدلي الإكلينيكي : مجاله مستشفيات وأحياناً مراكز أبحاث بالتعاون مع المستشفى ... يشوف مرضى .... مراجعة وتدقيق الملف الطبي للمريض .... كتابة وصفات (( في بعض الحالات )) في سيولة الدم والتخثر .... إختيار الدواء المناسب في الحالات المعقدة للمرضى ,,,, ادوار كثيرة يقوم بها الصيدلي الإكلينيكي داخل المستشفى وأحيانا خارجه .... طبعاً بالنسبة للمعادلة في كندا أو أمريكا صعبه نوعا ما .... مع إني أرى كندا أسهل من أمريكا ,,, لأنها تخضع لإختبارات توفل وبورد كندي ..... وبالنسبة للي يدرسونه قبل الأربع سنوات يسمى (( Pre-pharmacy )) ومدته سنتين تقيبا برنامج مشابه للعلوم الصحية ولكنه موسع بشكل أكبر ..... فلو عادلوا لك نص السنة التحضيرية أنتي ربحانه كثير لأنك بتدرسين بري فارماسي وتدخلين على طول الفارم دي ...!

أنا أنصحك أنك ماتفكرين تروحين وتفرطين بالصيدلة في جامعة الملك سعود إلا بعد ماتتأكدين إنك بإذن الله هناك فارم دي ....! وتمنياتي لك بالتوفيق
    7 "
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.