الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

لكل من يسأل عن تغيير التخصص بعد الوصول لبلد الابتعاث .. Click

لكل من يسأل عن تغيير التخصص بعد الوصول لبلد الابتعاث .. Click

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 4661 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. الصورة الرمزية AbDuLrAoOf
    AbDuLrAoOf

مبتعث مبدع Amazing Member

AbDuLrAoOf الولايات المتحدة الأمريكية

AbDuLrAoOf , ذكر. مبتعث مبدع Amazing Member. من الولايات المتحدة الأمريكية , مبتعث فى الولايات المتحدة الأمريكية , تخصصى Business , بجامعة Portland State University
    • Portland State University
    • Business
    • ذكر
    • Portland/Dammam, OR
    • الولايات المتحدة الأمريكية
    • Sep 2007
    المزيدl

July 22nd, 2011, 09:43 PM

مسا/صباح الخير

مع انو برنامج الملك داخل على المرحلة السابعة لكن للاسف المعلومات المغلوطة و( الفتاوى) الخنفشارية تطلع من هنا وهناك في كل مايتعلق بالبعثة .. مع ان المفترض هو ان كل صغيرة وكبيرة تخص البعثة من اول خطوة وهي التسجيل الالكتروني لحد السفر والاستقرار وبدء الدراسة تكون واضحه ومافيها لبس.. الي خلاني ابدأ الموضوع بهالمقدمة ( النص كم) هي ان ستل فيه طلاب تسأل عن امور خلينا نقول من ابجديات واساس نظم ولوائح البرنامج .. وعلشان نسبة كبيرررررره لحد ( التخمه) من الطلاب الي ناويين يطلعو تخصصاتهم غير امتداد لتخصص الباتشلر ( والكلام عن طلاب الدراسات العليا) كل 25 دقيقه ونص نشوف موضوع جديد في المنتدى هنا وهناك يسأل فيه الطلاب هالسؤال :

انا تخصصي للباتشلر س والتخصص مش موجود ضمن التخصصات الي يحددها البرنامج فهل ياترا ياهل ترا اقدر اغير التخصص بعد مااوصل لبلد الدراسة ؟؟
    وطبعا التخصصات الي ينسأل عنها زحمة ومتنوعه ومنها مثلا التربية الخاصه واللغه الانجليزية والدراسات الاسلاميه وووووووووو.. وهالموضوع ان شاء الله حيوضح الصورة لهذي الحالات..

اول حاجه لازم نعرفها هي ان التخصصات المطروحة في برنامج الابتعاث هي التخصصات الي مجبور الطالب يختار منها وحيصدر قرار ابتعاثه بناء عليها عليها والطلاب الي تخصصاتهم للباتشلر تتوافق مع هذي التخصصات فهم مجبورييييين انهم يكملو فيها.. طبعا تخصص زي القانون فطلاب القانون بالاضافة لطلاب التخصصات الشرعيه هم الوحيدين الي يقدرو يقدمو عليه.. هذا بالاضافة الى تخصصات العلوم البحته زي الفيزياء والكيمياء ففيهم يتخصصو في تخصصات فرعية بحكم تفرع العلوم التطبيقية لاكثر من تخصص في نفس المجال زي الفيزياء الي يقدر الطالب يتخصص في الفيزياء النوويه والفيزياء الطبيه ووووو .. طلاب الحظ التعيس الي تخصصاتهم تبع الباتشلر مش موجوده من الاساس في تخصصات البرنامج فيتم تحديد تخصصات معينة تفرض عليهم والي علشانهم انكتب الموضوع..

الطلاب الي تخصصاتهم مش موجوده فيهم يقدمو ويطلعو على ( الجود من الماجود) من التخصصات الي توجهم لها الوزارة وفي هذي الحالة فهم مجبورين وحيوقعو تعهدات لدراسة التخصص المختار وفي حال رغبتهم في تغيير التخصص عليهم بمخاطبة الوزارة .. وعلشان يوضح الموضوع في الاختلاف مابين التغيير الى تخصص اخر موجود ضمن التخصصات او ان يكون التخصص المراد التحويل له هو تخصص غير موجود .. حنضرب كذا مثال والي هي :

طالب/طالبه تخصص الباتشلر تبعه لغة انجليزية والي يعني ان التخصص الوحيد المطروح هو الماركيتنج ( التسويق ) فالطالب هنا عمليا فيه يختار التسويق ويصدر قرار ابتعاثة للتسويق ويطلع لبلد الابتعاث على هذا الاساس .. هنا الطالب قد قد يكون يطلب تغيير لتخصص اخر زي ( الماليه ) مع النظر الى ان دول زي كندا وامريكا اغلب الي يطلعو لهذي التخصصات هم في الاساس حيكونو طلاب ادارة اعمال .. وعلشان كذا حنشوف انو في حالات غيرت تخصصاتها ل( ادارة الاعمال) من دون ذكر التخصص الدقيق.. اما ان يتم تغيير التخصص الى ( لغويات ) فهذا وارد بشكل ضعييييييف جداً والي خلاني اقول ضعيف هو اني اعرف حالات تم قبول طلبات تغيير التخصص لتخصص اخر غير موجود ضمن تخصصات البرنامج بس اغلب ونسبيا اقدر اقول 95 بالمية يتم رفض طلباتها.

اللي يخلي الطلاب ممكن يشتبهو ويعشمو انهم يغيرو تخصصاتهم لما يطلعو هو الي تعلن عنه الوزارة ضمن شروط البعثه وهو ( ان يكون التخصص المراد اكمال الدراسة فيه هو امتداد لتخصص الدرجة السابقة او مقارب له) .. وهذا الشرط يعتبر غير نافذ للي حالته زي الحالة السابقه وانطباقه فقط لاغير للي تخصصه للباتشلر نفسه موجود ضمن تخصصات البرنامج بحيث ان الطالب وقتها ملزم فيه لوجود صفة الامتداد او التقارب>> حسيتني غزرت في الحكي وكأنو محاضرة فلسفه .. ماعليننااااااا المهم انو هذا الشرط يخلي بعض الطلاب يحسب حساب انو لان تخصصي للباتشلر هو كذا وكذا فعليه اكيد لما اقدم على تغيير التخصص حتكوني مبرراتي من واقع ومتوافق مع شرط الوزارة بخصوص الامتداد و( التقوقع )

زبدة الكلام انو ياإخوان .. اللي معشم على اكمال التخصص في احدى التخصصات الغير موجوده ضمن المطروح من الوزاره وناوي يقدم على تغيير التخصص لما يوصل لبلد الابتعاث فعليه حساب وضعه على داير مليم قبل السفر ( انا قلت السفر لان الاغلب وحتى بعد مايقرا الموضوع حيسجل اكيد ويقول الله يجيب مطر وبعدين نشوف موضوع تغيير التخصص ) ..

طبعا الي حيجي يقولي انو الوزارة فاتحة باب تغيير التخصص وتقول لنا اذا طلعتو لهناك وحبيتو تغيرو غيرو .. وانا اقول انو فعلاًٍ باب التغيير مفتوح ك( اجراء نظامي ) ولكن الدور والباقي على الشروط الخاصه الي الاغلب مو على اطلاع فيها والي اغلبها برضك تكون لحالات فردية والموافقه والرفض حتصدر بناء على ظروف خاصه. *
  2. ماقصرت علر التنبيه لكن انا مافهمت حكاية التخصص الممتد وطريقته
    انا تخصصي نظم معلومات اداية لو حطيت قانون مثلا عشان اتجنب حكاية الامتداد ،،(ماانقي تجارة الكترونية عشانو امتداد لتخصصي بس عشان لاانجبر اني اكمل فيه)
    اقدر احوله مثلا IT ??? هل حيكون سهل
    7 "
  3. وحده من اثنين .. ياتطلعو على وجيهكم ولارحتو هناك تقولو ( يووووه مادرينا) .. او ان يكون عندكم العلم من البداية وتخططو بناء عليه والموضوع مايحتمل مجاملات وماينفع معاه ( روووووح ورب البيت كريم ) .. مع العلم ان كل هالكلام موجود بموقع الوزارة ومواقع الملحقيات الثقافية وماجبنا شي من جيوبنا .. الله يسهل عليكم
    7 "
  4. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة AbDuLrAoOf
    اللي مانختلف فيه هو انك حتكون خياراتك محصورة في التخصصات الادارية .. انا انك تدرس ماستر في القانون فمن شروط الوزارة انو تخصص الباتشلر لازم يكون اما قانون ( انظمة) او تخصص شرعي . بالتوفيق
    يعني مافيه امل اغير تخصصي لمن ابتعث
    7 "
  5. اقسم باالله العظيم انني كنت مبتعثا على تخصص تجارة الكترونيه و قمت بتغييره الى امتداد تخصصي الذي لم يكن من تخصصات البعثه...و كانت مشرفتي متفهمه و عاونتني كثيرا
    اخوي عبدالرؤوف... اعلم انك تريد مصلحة الطلاب و ان لا يتورطو في الذهاب الى بلد الابتعاث متأملين على وعود و كلام غير موثق...

و لكن عندما تقول 95 % فتلك نسبة غير منطقيه و محبطه لآمال الكثير...من خلال تجربتي فإن موقع الملحقية قد وضع شروطا و ضوابط لتغيير التخصص... اهمها احضار قبول غير مشروط و التعهد بعدم تغيير التخصص مرة اخرى...قد تصطدم رغباتك بمشرف كسول لا يود القيام بواجبه...عندها على الطلاب الذهاب لواشنطن و مقابلة مسؤول اكبر و سيتم تغيير تخصصه...

الملحقيات تريد انهاء امور الطلاب و تحويلهم من طلاب لغه لطلاب اكاديميين لذلك فإنهم لا يضعو العراقيل خصوصا اذا علمنا ان كثير من الجامعات خاصة المرموقه تشترط ان يكون التخصص امتداد او مشابه للتخصص في الماستر باستثناء ادارة الاعمال التي تقبل معظم التخصصات في الغالب... و الملحقيه على علم بذلك...كيف ان نتوقع من خريج لغة انجليزيه ان يحضر قبول تسويق او تجارة الكترونيه...والله ما تخش العقل ...و اذا نجح طالب و احضر قبول تسويق فسييفشل غيره الكثير...لذلك فإن الملحقيات لا تمانع تغيير التخصص وفقا للضوابط
    7 "
  6. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة yakolak
    اقسم باالله العظيم انني كنت مبتعثا على تخصص تجارة الكترونيه و قمت بتغييره الى امتداد تخصصي الذي لم يكن من تخصصات البعثه...و كانت مشرفتي متفهمه و عاونتني كثيرا
    اخوي عبدالرؤوف... اعلم انك تريد مصلحة الطلاب و ان لا يتورطو في الذهاب الى بلد الابتعاث متأملين على وعود و كلام غير موثق...

و لكن عندما تقول 95 % فتلك نسبة غير منطقيه و محبطه لآمال الكثير...من خلال تجربتي فإن موقع الملحقية قد وضع شروطا و ضوابط لتغيير التخصص... اهمها احضار قبول غير مشروط و التعهد بعدم تغيير التخصص مرة اخرى...قد تصطدم رغباتك بمشرف كسول لا يود القيام بواجبه...عندها على الطلاب الذهاب لواشنطن و مقابلة مسؤول اكبر و سيتم تغيير تخصصه...

الملحقيات تريد انهاء امور الطلاب و تحويلهم من طلاب لغه لطلاب اكاديميين لذلك فإنهم لا يضعو العراقيل خصوصا اذا علمنا ان كثير من الجامعات خاصة المرموقه تشترط ان يكون التخصص امتداد او مشابه للتخصص في الماستر باستثناء ادارة الاعمال التي تقبل معظم التخصصات في الغالب... و الملحقيه على علم بذلك...كيف ان نتوقع من خريج لغة انجليزيه ان يحضر قبول تسويق او تجارة الكترونيه...والله ما تخش العقل ...و اذا نجح طالب و احضر قبول تسويق فسييفشل غيره الكثير...لذلك فإن الملحقيات لا تمانع تغيير التخصص وفقا للضوابط
    عزيزي ياريت تنورني وتقولي تخصصك للباتشلر ايش كان وايش التخصص الي حولت عليه ؟؟

والجزء الاخير من موضوعي يفهم منه انو الحالات الفردية والخاصة قد ينظر في امرها وعلشان ماندخل في حسابات النسب وال ٩٥ الي ماجازت لك خلينا نقول ان الاغلبية.. وكمثل للحالات الخاصة حيكون تخصص تجارة الكترونية في كندا .. الجامعات اللي تعطي التخصص للماستر تنعد على اصابع يدك الوحده بينما الطلاب الي طالعين لكندا على هالتخصص خلينا نقول بالمئات وفي ظرف زي ظروفهم اكيد الملحقيات حتدعم طلبات تغيير التخصص لما يرفعوها للوزارة.. هذي نقطه والنقطة الثانية الي انا كنت اتكلم فيها انو ايش تنتظر من الطلاب خريجين اللغة العربية او العلوم الاسلامية مثلا ؟؟ هل قبول الماستر في تخصصات امتداد لتخصصهم متاحه في جامعات امريكا او كندا( فيه بعض الجامعات تدرس الاديان) ؟؟ اخر نقطه احب اذكرها هو انو تجربتي هي من خلال الفتره الي انا قضيتها في كندا واستراليا وقد قد اكون مخطأ في التعميم وإن كانت مرجعية الملحقيات مهما اختلفت البلدان هي الوزارة وطلبات تغيير التخصص لما تستوفي الحد الادنى من الشروط او حسب الظروف في النهاية ترفع للوزاره وفي منها الي تخلص امورة في الملحقيات. وانت بنفسك ذكرت ان الموضوع ( بضوابببببط) وكل الي ابيه من الطلاب لما يحطو براسهم فكرة التغير يعرفو على الاقل هذي الضوابط ويطلبو توضيح من الوزارة اثناء التقديم والتدقيق. في النهاية لاننسا انو احنا في ( السعودية) يعني لا قوانين ولاضوابط ولا نظام الا ويمكن تجاوزه بشخطة بنسل.

بالنسبة لنقطة قبول تخصصات زي اللغه الانجليزية لدراسة التسويق فلو انت عندك خلفيه جيده عن قبولات البزنس سكولز في امريكا وكندا حتعرف انو ( نعم) .. هذا غير انك انت بنفسك ذكرت انو البزنس كتخصص فيه يقبل اغلب اذا مو كل التخصصات لبرامج الماستر .. وفيك ترجع لمواضيع الفاضل الاخ البسيوني لو حبيت لانو الرجل افهم واخبر مني في الي يتعلق بتخصصات البزنس ومشاكل القبولات.

اهم نقطة الي نفسي اقولها انو يااااااااااريت ان الكل يدرس الي يبغا ويحول ويغير ويزبط اموره على حسب رغبته.. بسالي اقوله انا في الموضوع هو انو يعملو حسابهم لاي حاجه حتصير قدام .. وبنفس الوقت مانصور لهم انو الموضوع بسيط لدرجة انهم يتعشمو خير ولاجا وقتها وماحصل لهم التغيير يكونو تعبو من فكرة البعثة والدراسه اصلاً ويرجعو البلد بتجربة تنذكر ماتنعاد .. ياريت الفكرة وضحت
    7 "
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.