الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

بنات الملتقى

بنات الملتقى

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 4491 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. هذا نقل لتفسير الآيه أرجو المرور قبل الاستعجال بتفسير الآيات

تفسير القرطبي

قوله تعالى:" إن الذين فتنوا المؤمنين والمؤمنات" أي حرقوهم بالنار. والعرب تقول: فتن فلان الدرهم والدينار، إذا أدخله الكور، لينظر جودته. ودينار مفتون. ويسمى الصائغ الفتان، وكذلك الشيطان، وورق فتين، أي فضة محترقة. ويقال للحرة فتين، أي كأنها أحرقت حجارتها بالنار، وذلك لسوادها. " ثم لم يتوبوا" أي من قبيح صنيعهم مع ما أظهره الله لهذا الملك الجبار الظالم وقومه من الآيات والبينات على يد الغلام. " فلهم عذاب جهنم" لكفرهم. " ولهم عذاب الحريق" في الدنيا لإحراقهم المؤمنين بالنار. وقد تقدم عن ابن عباس. وقيل:" ولهم عذاب الحريق" أي ولهم في الآخرة عذاب زائد على عذاب كفرهم بما أحرقوا المؤمنين. وقيل : لهم عذاب، وعذاب جهنم الحريق. والحريق: اسم من أسماء جهنم، كالسعير. والنار دركات وأنواع ولها أسماء. وكأنهم يعذبون بالزمهرير في جهنم، ثم يعذبون بعذاب الحريق. فالأول عذاب ببردها، والثاني عذاب بحرها.

تفسير ابن كثير

أي حرقوا قاله ابن عباس ومجاهد وقتادة والضحاك وابن أبزى "ثم لم يتوبوا" أى لم يقلعوا عما فعلوا ويندموا على ما أسلفوا "فلهم عذاب جهنم ولهم عذاب الحريق" وذلك أن الجزاء من جنس العمل قال الحسن البصري انظروا إلى هذا الكرم والجود قتلوا أولياءه وهو يدعوهم إلى التوبة والمغفرة.

المصدر :
    :... آيات القرآن الكريم ...:

تقبلوا مروري
    7 "
  2. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة noona manoon
    اوكى كلامك تمام وفيه وجهه نظر صحيحه لكن مثلا غض البصر اول مرة ثاني مره ثالث مره طيب على قوله وحده ردت هنا يمشي وهو مغمض مثلا ؟؟؟؟؟؟؟ اوقات احنا البنات تلفت نظرنا بنت بطريقه عبايتها ومكياجها و و ونستغرب من الوضع اللي هي فيه كيف الشباب ؟؟؟؟ يعني هذول البنات الله يهديهم ما ادري كيف يحسون فيه يعني اذا طلعت محشمه وعاديه بدون مكياج بينقص شي من قيمتها ولا بتحس نفسها سخيفه ولا كيف ؟؟؟!!! بالعكس راح تكون كبيره بنظر الجميع ومكان احترامهم ... الواحد مايعرف متى يجيه الموت لا المكان ولا الوقت نايم ولا ماشي ولاهو ياكل ولا يتكلم ماااايدري كيف تطلع الوحده كذا مافكرت بالموت ؟؟؟؟؟؟؟ المكياج والعبايات الملفته جدااااا في النظر مالها اي داعي من جد ... وتقولين كل شي يحطونه عالبنات ... اي نعم النسبه الكبرى عالبنت اذا انها محتشمه وعارفه حدودها خلص ماعليها شي يصير الباقي عالشباب اذا هو عينه طويله ومو نظره عابره يصير الذنب عليه خلص ... لكن والله تقوليلي وحده بمكياج وعبايات ملفته ومايصير احد يطالع فيها ووين نروح من عيونكم وما ادري ايش اعذريني معناها لازم الشباب كلهم يغمضون ويمشون ماصارت هذه
    شوفي انا اقلك شي ما اختلفت ابدا في حكاية لبس البنات الغلط ولكن اعتراضي على حجة الرجال في طرح مواضيع زي كدة فقط عشان نفسهم هما مايذنبو . وحبيت اوضحلك شي مهما كانت بنت ملفتة ولابسة لبس ملفت ممكن الرجل يلتفت وينظر بس بس بس وركزي في هدي النقطة وياريت كل الشبا المتبعين لامر الله ويخافة معصيته . ممكن الشاب ينظر ويلتفت وعلى طول ينزل عينه ومايدقق النظر وهنا الصحيح وهنا يعكس قوة ايمانه ويحقق امر الله اما اللي ينظر ويطول النظر ويدقق هنا الصراحة الغلط وتعكس انه مافكر في امر الله وانه المفروض يغض بصره على طول وجعلها فقط نظرة عابرة خالية من اي افكار مختلفة. لولا وجود هذه الاشكال من البنات لمانزلت الاية وامر الله بغض البصر . مع احترامي للجميع نسال الله التوفيق والثبات
    7 "
  3. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة 107
    هذا نقل لتفسير الآيه أرجو المرور قبل الاستعجال بتفسير الآيات

تفسير القرطبي

قوله تعالى:" إن الذين فتنوا المؤمنين والمؤمنات" أي حرقوهم بالنار. والعرب تقول: فتن فلان الدرهم والدينار، إذا أدخله الكور، لينظر جودته. ودينار مفتون. ويسمى الصائغ الفتان، وكذلك الشيطان، وورق فتين، أي فضة محترقة. ويقال للحرة فتين، أي كأنها أحرقت حجارتها بالنار، وذلك لسوادها. " ثم لم يتوبوا" أي من قبيح صنيعهم مع ما أظهره الله لهذا الملك الجبار الظالم وقومه من الآيات والبينات على يد الغلام. " فلهم عذاب جهنم" لكفرهم. " ولهم عذاب الحريق" في الدنيا لإحراقهم المؤمنين بالنار. وقد تقدم عن ابن عباس. وقيل:" ولهم عذاب الحريق" أي ولهم في الآخرة عذاب زائد على عذاب كفرهم بما أحرقوا المؤمنين. وقيل : لهم عذاب، وعذاب جهنم الحريق. والحريق: اسم من أسماء جهنم، كالسعير. والنار دركات وأنواع ولها أسماء. وكأنهم يعذبون بالزمهرير في جهنم، ثم يعذبون بعذاب الحريق. فالأول عذاب ببردها، والثاني عذاب بحرها.

تفسير ابن كثير

أي حرقوا قاله ابن عباس ومجاهد وقتادة والضحاك وابن أبزى "ثم لم يتوبوا" أى لم يقلعوا عما فعلوا ويندموا على ما أسلفوا "فلهم عذاب جهنم ولهم عذاب الحريق" وذلك أن الجزاء من جنس العمل قال الحسن البصري انظروا إلى هذا الكرم والجود قتلوا أولياءه وهو يدعوهم إلى التوبة والمغفرة.

المصدر :
    :... آيات القرآن الكريم ...:

تقبلوا مروري
    جزاك الله كل خير...
    انا لم افسر الايه...ولو فهمنا القران ا بهذا المنظور لتعطلت احكام واوامر الله بمنعى ان الفتنه لاتكون الا في الدرهم والدنيار والنار بذالك الامر قعد اهل العلم قاعدة(العبرة بعموم الألفاظ لا بخصوص الأسباب)
    وهذه القاعدة نافعة جداً، بمراعاتها يحصل للعبد خير كثير وعلم غزير، وبإهمالها وعدم ملاحظتها يفوته علم كثير، ويقع الغلط والارتباك الخطير .
    وهذا الأصل اتفق عليه المحققون من أهل الأصول وغيرهم، فمتى راعيت القاعدة حق الرعاية وعرفت أن ما قاله المفسرون من أسبـاب النزول إنما هوعلى سبيل المثـال لتوضيـح الألفاظ، و ليست معاني الألفاظ و الآيات مقصورةً عليها . فقولهم: نزلت في كذا و كذا، معناه: أن هذا مما يدخل فيها، ومن جملة ما يراد بها، فإن القرآن ـ كما تقدم ـ إنما نزل لهداية أول الأمة وآخرها،والله تعالى قد أمرنا بالتفكر والتدبر لكتابه، فإذا تدبرنا الألفاظ العامة، وفهمنا أن معناها يتناول أشياء كثيرة، فلأي شيء نخرج بعض هذه المعاني، مع دخول ما هو مثلها ونظيرها فيها[1]؟ ولهذا قال ابن مسعود ـ رضي الله عنه " إذا سمعت الله يقول: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا } فأرعها سمعك، فإنه إما خير تُؤمر به، وإما شر تُنهى عنه " .
    فالمفسرون ذكروا اسباب النزول لتوضيح الالفاظ. مثال ذالك فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِنْ رَأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِنْ صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ [البقرة:196]،روى البخاري عن كعب بن عجرة قال: (أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَفَ عَلَيْهِ وَرَأْسُهُ يَتَهَافَتُ قَمْلًا فَقَالَ: «أَيُؤْذِيكَ هَوَامُّكَ» قُلْتُ: نَعَمْ قَالَ «فَاحْلِقْ رَأْسَكَ» قَالَ فَفِيَّ نَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَةُ: ? فمعرفة سبب النزول تسهل فهم المعنىى فلا نحصر المعنى فيمن اصابه قمل فلو ان احد به جروح في راسه وضطر للحلاق فانه يحلق ولا نعطل حكم الايه لانها ذكرت في قمل.... وفي هذا ارابط معنى للفتنه موقع الإسلام سؤال وجواب - معنى كلمة الفتنة في القرآن الكريم ارجوا العذر انا لااريد شخصنة الموضوع ولكن اانا ااجبت على محتوى الرد
    يسر الله امري وامرك وامر كل مسلم

.

7 "
  4. تحية عطرة لكل من خالفني بالرأي ولكل من دخل الموضع سواء علق او لم يعلق
    في اكثر من رد خالفني في رأيي ولا حبيت اسوب رد لكل واحد ع حدة
    بنجي لاكثركم يقولون هذا يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر مانقول شي وجزاء الله خير ويرفع درجاته انا بس برضوه ابي امر بالمعروف والا بس حلال عليه وحرام علينا انا بس ذكرتة في غض البصر عشان لا يفتتن على قولة اخوي وهي مرة اولى ومشيناها ومرة ثانية وثالثة ورابعة يعني الرجال مطول وهذا ان دل دل على انه ماغض بصرة من اول اصلا مانشوفهم بالملتقى الا لما نخرج وهم يمشون كيف يقول مرة اولى وثانية ورابعة هذا اكييد قاعد قدامهم وواقف مو ماشي من خلال كلامه استنتجت هالشي
    انا صراحة مالوم اي واحد يشوف هالمنظر يفتتن وانا اقولك اول واحد هو انا لكن غيرتنا لديننا مثل احد الشباب الي اتهمني ويقول ماعندي غيرة هي الي خلتنا نمشي على طول من دون لانوقف برا ونتفرج ونقز قز الواحد خلص يمشي على طول
    انا ماقول هالكلام انني ملتزم والا اني مطوع واقدم نصايح انا مجرد مواطن عادي عايش حياتي مالي دخل في احد ولا لاحد دخل فيني الواحد كبيير ويعرف الزين والشين وبكرة راح تطلعون برا يعني راح تنصحون وتامرون بالمعروف وتنهون عن المنكر خلو الناس في حالها هم المحاسبين وربي بيحاسب عملك انت لحالك ماراح تلقى عذر وتقول هي تفتن وربك غفور كريم
    ابيكم تنسخون هالرابط وشوف بس وحكم بعقلك

طبعا اشكر صاحب الموضوع واشكر الي ردو علي خاصتا الي مسوين لي رد خاص وطالما الاحترام متبادل فتحية لاخلاقكم العالية
    (( الرد هذا لمن خالفوني فقط وليس لاخوي كاتب الموضوع))

مع التقدير
    7 "
  5. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد القرني
    تحية عطرة لكل من خالفني بالرأي ولكل من دخل الموضع سواء علق او لم يعلق
    في اكثر من رد خالفني في رأيي ولا حبيت اسوب رد لكل واحد ع حدة
    بنجي لاكثركم يقولون هذا يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر مانقول شي وجزاء الله خير ويرفع درجاته انا بس برضوه ابي امر بالمعروف والا بس حلال عليه وحرام علينا انا بس ذكرتة في غض البصر عشان لا يفتتن على قولة اخوي وهي مرة اولى ومشيناها ومرة ثانية وثالثة ورابعة يعني الرجال مطول وهذا ان دل دل على انه ماغض بصرة من اول اصلا مانشوفهم بالملتقى الا لما نخرج وهم يمشون كيف يقول مرة اولى وثانية ورابعة هذا اكييد قاعد قدامهم وواقف مو ماشي من خلال كلامه استنتجت هالشي
    انا صراحة مالوم اي واحد يشوف هالمنظر يفتتن وانا اقولك اول واحد هو انا لكن غيرتنا لديننا مثل احد الشباب الي اتهمني ويقول ماعندي غيرة هي الي خلتنا نمشي على طول من دون لانوقف برا ونتفرج ونقز قز الواحد خلص يمشي على طول
    انا ماقول هالكلام انني ملتزم والا اني مطوع واقدم نصايح انا مجرد مواطن عادي عايش حياتي مالي دخل في احد ولا لاحد دخل فيني الواحد كبيير ويعرف الزين والشين وبكرة راح تطلعون برا يعني راح تنصحون وتامرون بالمعروف وتنهون عن المنكر خلو الناس في حالها هم المحاسبين وربي بيحاسب عملك انت لحالك ماراح تلقى عذر وتقول هي تفتن وربك غفور كريم
    ابيكم تنسخون هالرابط وشوف بس وحكم بعقلك

طبعا اشكر صاحب الموضوع واشكر الي ردو علي خاصتا الي مسوين لي رد خاص وطالما الاحترام متبادل فتحية لاخلاقكم العالية
    (( الرد هذا لمن خالفوني فقط وليس لاخوي كاتب الموضوع))

مع التقدير
    و ربى كنت داخله الموضوع حتى احط هالفيديو
    جزاك الله خير

و انا كنت فى ملتقى جده و لا شفت شئ لانى بجد ما اهتم اطالع فى اللى داخل و خارج
    بس هذه الصفه فى فطره السعودى لازم يدقق على الخلق و ياليت نترفع عن هالشئ

اكره من ينشر الشئ السئ و يدعو الى الفضيله
    و يقول انها نهى عن المنكر و الامر بالمعروف

الكل عارف انها غلط حتى البنات اللى تتكلمو عنهم بما انهم سعوديين عارفين و دارسين الدين
    خلاص اقيمت عليهم الحجه وربى راح يحاسب الجميع على اخطائه
    7 "
  6. لا لا مو طبيعي يعني انت وهو وهي تاركين المحاضرات والامور المفيده وجالسين تطالعون في عبايات البنات وكعوبهم لا ويفصلك عبايتها كانها فستان دامك انت وهو تدعون المحافظه لا تطالع وفكنا من الفلسفه بعدين الي يقول اهل جده هم كذا على الاقل بجده تعرف الصالحه من الطالحه يبين من شكلها بس البلوه بالي ((عند اذناب الابل)) الي من برا الله الله ومن جوا يعلم الله نشوفكم برا وش تسوون لا اوصيكم امسكو الوحده مع زوجها وقولولها تغطي يا مره تسوونها
    7 "
4 من 5 صفحة 4 من 5 ... 345
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.