الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

هل استطيع السفر بدون محرم

هل استطيع السفر بدون محرم

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 4441 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فيزيائيه طبيه
    يارب اكفينا شر افكار بعض الشباب اللى اتحدى لو حقق شئ فى حياته
    كأنه جالس يكلم طفلة مو بنت عاقلة راشده طالعة تكمل دراسات عليا
    و عمرها يمكن اكبر من بعض المعارضين

لكن شئ مو مستغرب على معاملة البنت كقاصر طول حياتها فى امور محدده على مزاج الرجل
    ترى و احنا فى السعودية المحرم مو معنى 24 ساعه فى اليوم
    احنا نداوم مع سائق و لا احد فكر فى الرقة و الانوثه و المفاسد
    و عدد كبير من الموظفات يدامون فى مناطق بعيده و خطوط صحراء
    و بدون محرم مع سائق فى طريق لمده تصل 3 ساعات ما احد هنا
    يذكر الرقة و التحمل و لا صبر البنت و حرام
    فى بنات كثيييييييير يدرسون بعيد عن اهلهم و يتعاملون مع عدد كبير من الاشخاص
    الغريبة و لا احد يرحمها و فيه و فيه و فيه
    الظروف اللى تعيشها البنت السعوديه يا تخليها قوية تصبر و تتحدى القيود للنجاح
    او اتكالية تستضعف عند ادنى شئ فى حياتها و لا تملك ذرة ثقة و شجاعة فى التصرف
    مو محتاجين ذكر يقولنا كيف احنا ضعاف و يهز ثقتنا فى انفسنا و يفرض وصاية علينا
    ياليت يوفرها لابناء جنسه

و كل بنت ما توفر لها محرم راح تحس بكلامى و راح تنظر للامر بشكل مختلف وتبحث لحل
    واللى عندها محرم و الا اهلها مو راضين و الا انسانة مو قوية فهذه توفر كلامها لنفسها
    اما طبعا الذكر المعارض يوفر معارضة لمحارمهم
    أنا مدري ليش أنتي شانه حمله على الشباب خفي عليهم الشوي
    وللأسف بعض البنات أخذه موضوع المحرم أنه عدم ثقة فيها أو مراقبه لها وأنا أكاد أجزم أن البنات الي يفكرون بالطريقة ذي هم البنات الي علاقتهم مع أخوانهم الذكور يشوبها الكثير من الجفاء والقسوة ولاكن هدف المحرم الحقيقي هو المشاركة في الغربة ورفع المعنويات أحيان الشخص وهو رجل في ضروف صعبة يحتاج أن يقف معه أحد ويشد من أزرة ويرفع من معنوياته فما بالك بالبنت فهي بحاجة لهذه الأمور أكثر من الرجل
    7 "
  2. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة prestige10
    أظنـك لم تحسـن التعبيـر بارك الله فيك, القضيه ليست حلم القضيه أكبر ومردها الى الفضلاء من المشائخ والعلماء, فلا تقول ايعقل ان تتخلي عن حلمك !!
    القضيه أكبر أصلحنا الله وإياك للحق.

استاذي الكريم _لماذا لم احسن التعبير ؟ انت اتفضلت وقلت ترد الى المشايخ والعلماء وهذا الكلام الصحيح والذي انا قلته في ردي - لكن اتمنيت لو انك قرأت رد الاخ الذي يقول ( دعاه الى درب الضلال ) فهل هذا منطق ؟

وعلى ما اعتقد استاذي ليس من المنطق ان تأمرني بان لا اقول ( لاتتخلي عن حلمك ) لانها كلمة حق وانا محاضر ولله الحمد وأعي ما اقول تماما _ ولم افتي فتوه شرعيه كالأخ الذي تعرفه انت في هذا الموضوع -

ويكفي سلب لحقوق المرأه واضطهادها حتى في طلب العلم

واذا كانت سياسة المنتدى تسكيت وحذف ردود من يتكلم كلام عقلاني ومنطقي فارجوك ان تقوم بالغاء حسابي - لأني لمدة سنه في هذا المنتدى ويشهد الله علي لم اتكلم الا كلمة الحق ولن ولم أجامل في سبيل ارضاء احد أيا كان

وشاكر لك حسن تعاونك واخلاقك الكريمه

وأسال الله لنا ولك التوفيق

7 "
  3. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فيزيائيه طبيه
    يارب اكفينا شر افكار بعض الشباب اللى اتحدى لو حقق شئ فى حياته
    كأنه جالس يكلم طفلة مو بنت عاقلة راشده طالعة تكمل دراسات عليا
    و عمرها يمكن اكبر من بعض المعارضين

لكن شئ مو مستغرب على معاملة البنت كقاصر طول حياتها فى امور محدده على مزاج الرجل
    ترى و احنا فى السعودية المحرم مو معنى 24 ساعه فى اليوم
    احنا نداوم مع سائق و لا احد فكر فى الرقة و الانوثه و المفاسد
    و عدد كبير من الموظفات يدامون فى مناطق بعيده و خطوط صحراء
    و بدون محرم مع سائق فى طريق لمده تصل 3 ساعات ما احد هنا
    يذكر الرقة و التحمل و لا صبر البنت و حرام
    فى بنات كثيييييييير يدرسون بعيد عن اهلهم و يتعاملون مع عدد كبير من الاشخاص
    الغريبة و لا احد يرحمها و فيه و فيه و فيه
    الظروف اللى تعيشها البنت السعوديه يا تخليها قوية تصبر و تتحدى القيود للنجاح
    او اتكالية تستضعف عند ادنى شئ فى حياتها و لا تملك ذرة ثقة و شجاعة فى التصرف
    مو محتاجين ذكر يقولنا كيف احنا ضعاف و يهز ثقتنا فى انفسنا و يفرض وصاية علينا
    ياليت يوفرها لابناء جنسه

و كل بنت ما توفر لها محرم راح تحس بكلامى و راح تنظر للامر بشكل مختلف وتبحث لحل
    واللى عندها محرم و الا اهلها مو راضين و الا انسانة مو قوية فهذه توفر كلامها لنفسها
    اما طبعا الذكر المعارض يوفر معارضة لمحارمهم
    ليش شانه حمله على الشباب خفي عليهم شوي
    للأسف بعض البنات يعتقد أن وجود المحرم مع البنت هو عدم ثقة فيها أو لكي يراقبها وهذا الأعتقاد سائد عند البنات الي علاقتهم مع أخوانهم الذكور يسودها القسوة والجفاء
    ولكن هدف المحرم الحقيقي هو المشاركة في الغربة والتخفيف من قسوة الغربة والتشجيع ورفع المعنويات في الضروف الصعبىة التي تواجهها البنت فالأنسان يحتاج في ضروف معينة إلى شخص يساندة ويدعمه ويشاركة همومه ويمزح معه ويتمشى معه ويلعب معه ويأكل ويشرب معه ويبيح له بأسرارة
    7 "
  4. للأسف بعض البنات يعتقدون أن وجود المحرم هو لعدم الثقة أو لكي يراقبها وهذا الأعتقاد سائد عن البنات الي علاقتهم مع أخوانهم الذكور يسودها شي من القساوة والجفاء
    ولكن الهدف الحقيقي من وجود المحرم هو المشاركة في الغربة والتخفيف منها فالأنسان سواء ذكر أو أنثاء يحتاج في بعض الأحيان إلى شخص يقف معه ويشد من أزرة ويرفع معنوياته ويشاركه همومة ويهدي من روعة
    7 "
  5. ليش شانه حمله على الشباب خفي عليهم شوي
    لانه شئ لا يخصة و لا هو بنت حتى يبدى رأى فى الموضوع اعتقد انه سبب كافى

و ما اعتقد انى غلطت على احد انا وجهت كلامى للبنات اللى محرمها غير متفرغ
    و لم اقل لا تخرجو بمحرم فظروف الناس مختلفة لا تقيسها على ظروفك و على تفكيرك

و الشباب اخر ناس تتكلم فى الموضوع لانه يملك مصيره و امره بعد الله
    مو البنت اللى امرها مرتبط بشخص اخر بشئ ما انزل الله به من سلطان

و انا ضد السفر فى البداية بدون محرم و هو الشئ المثبت حكمة
    غيره مو ملزوم الاخ يعطل مصالحة عشانى و هالشئ ظلم له مثلى بالضبط

7 "
  6. 7 "
  7. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد عزيز
    للأسف بعض البنات يعتقدون أن وجود المحرم هو لعدم الثقة أو لكي يراقبها وهذا الأعتقاد سائد عن البنات الي علاقتهم مع أخوانهم الذكور يسودها شي من القساوة والجفاء
    ولكن الهدف الحقيقي من وجود المحرم هو المشاركة في الغربة والتخفيف منها فالأنسان سواء ذكر أو أنثاء يحتاج في بعض الأحيان إلى شخص يقف معه ويشد من أزرة ويرفع معنوياته ويشاركه همومة ويهدي من روعة
    على أي أساس تجزم طبيعة علاقة البنت اللي رافضة المحرم مع أخوانها و أقاربها الذكور مهيب ذاك الزود .. عندك إحصائيات ؟؟
    فيه شي مهم لازم تحطه في بالك .. إن البيئات و الخلفيات الاجتماعية و التربوية تختلف من عائلة لأخرى .. في هالحالة اللي ينفرض في بيتكم ما تقدر تفرضه على الآخرين و اللي عليك إنك تحترم آرائهم و تتقبلها من باب الاختلاف
    البنت عندها عادي تطلع من غير محرم و أهلها راضيين .. هالشي مو ضروري يعجبك بس ما يحق لك و لا لأي شخص تنتقدها عليه لأنه اختيار خاص فيها و في عائلتها .. انت لا ترضى فيه على أهلك .. هنا تنحصر حريتك
    بعدين الدولة بكبرها تسمح للبنت إنها تسافر "بمفردها" في حال ولي الأمر موافق .. فارجع و أقول اللي مو عاجبه يطبق هالشي على نفسه و أهله .. لا يستوصي على الأوادم و خلق الله
    و سلامتكم
    7 "
  8. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد عزيز
    أنا مدري ليش أنتي شانه حمله على الشباب خفي عليهم الشوي
    وللأسف بعض البنات أخذه موضوع المحرم أنه عدم ثقة فيها أو مراقبه لها وأنا أكاد أجزم أن البنات الي يفكرون بالطريقة ذي هم البنات الي علاقتهم مع أخوانهم الذكور يشوبها الكثير من الجفاء والقسوة ولاكن هدف المحرم الحقيقي هو المشاركة في الغربة ورفع المعنويات أحيان الشخص وهو رجل في ضروف صعبة يحتاج أن يقف معه أحد ويشد من أزرة ويرفع من معنوياته فما بالك بالبنت فهي بحاجة لهذه الأمور أكثر من الرجل

.you're words weigh gold, keep going. I will back u up.

على مآ أعتقد أن معظم اللي هنآ بآقي مآسآفروآ , من نآحية experience و الله الغربة مآتفرق سوآء كنت ولد أو كنتـ بنتـ, رآح تكون لحآلك معتمد ع نفسك محد حولك غير الله.

وإذا مآعندك أحد يرفع معنوياتك ويشجعك سوآء أخ أو أخت أو زميل مآرآح تستحمل بتجلس/ـين تقول لي, لآ و الله مآعليك الغربة سهله.

قلنآهآ من قبل ويوم رحنآآ شفنآ وعشنآ وذقنآآ المر. صدقيني مو سلب لحقوق المرأه بس بتشوفين كيف المرأه تعآمل مآفيه فرق زيك زي الرجل.

من نآحية دينية حرآم من نآحية إجتمآعية غير مقبول في ثقآفتنآآ, من نآحية إنسآنية أتمني أني أكوون حول أهلي سوى زوجتي أو أختي لمآ تحتآجني و لآ" تنجبر" أنهآ تطلب مسآعدة من أحد ثآني ( قبولآت, سكن، .... إلخ ..

بالتوفيـق للجميع
    7 "
  9. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن مكه
    استاذي الكريم _لماذا لم احسن التعبير ؟ انت اتفضلت وقلت ترد الى المشايخ والعلماء وهذا الكلام الصحيح والذي انا قلته في ردي - لكن اتمنيت لو انك قرأت رد الاخ الذي يقول ( دعاه الى درب الضلال ) فهل هذا منطق ؟

وعلى ما اعتقد استاذي ليس من المنطق ان تأمرني بان لا اقول ( لاتتخلي عن حلمك ) لانها كلمة حق وانا محاضر ولله الحمد وأعي ما اقول تماما _ ولم افتي فتوه شرعيه كالأخ الذي تعرفه انت في هذا الموضوع -

ويكفي سلب لحقوق المرأه واضطهادها حتى في طلب العلم

واذا كانت سياسة المنتدى تسكيت وحذف ردود من يتكلم كلام عقلاني ومنطقي فارجوك ان تقوم بالغاء حسابي - لأني لمدة سنه في هذا المنتدى ويشهد الله علي لم اتكلم الا كلمة الحق ولن ولم أجامل في سبيل ارضاء احد أيا كان

وشاكر لك حسن تعاونك واخلاقك الكريمه

وأسال الله لنا ولك التوفيق

يأخي انت تقول لها لاتتخلي عن حلمك في مقابل مسأله دينيه حسمها العلماء وهي مسألة المحرم !
    أيكون الحلم وتحقيقه مقابل العقيدهـ والضوابط الشرعيه..
    أنا لم أخاطبك عن ردك الأول, ولكن ماذا عن ردك هذا :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن مكه
    - اختي الكريمه انتي انسانه مسافره ومضطره بدون محرم ( لطلب علم ) ولازال البعض من يتكلم بمنظور ( العادات والتقاليد وليس الدين ) فلو اي شخص مسلم يتحلا بالخلاق الاسلاميه او بعض منها لايصف اخوانه المسلمين ب(دعاه على درب الضلال ) وللاسف هذا من أسباب تخلفنا ورجوعنا الى الوراء -ولازال البعض يستنقص من وجود المرأه واحقيتها في طلب العلم وخدمة دينها اولا ثم بلدها الذي اعطاها ولم يبخل عليهاا -

فنصيحه اختي من اخ الى اخته انتي الاان في قافله وتسيرين فاتركي من ينبح يمينا وشمالا في الصحراء واستمري -وانتي يا اختي اخذتي بالاسباب لكن محرمك لايستطييع - فهل من المنطق ان تتخلي عن حلمك ؟ طبعا لا والف لاا - أسعي اختي لوجود محرمك لكن ان لم يستطع فاتمنى ان لاتتخلي عن حلمك - ولكن دعي محرمك يرتب لكي كل شيء من هناا -

وأسال الله لنا ولكي التوفيق في الدارين
    الأمر الآخر أنا لم أسألك عن وظيفتك, وبما انك محاضر فحلي بك التأدب في الرد ومن كلامك في الأعلى لآ أظنك كذلك،،،أيضاً ليس معنى أنك محاضر أصبحت مفتياً ومفنداً ومستشاراً في القضايا,
    كل ما أود قوله للأخت الكريمه سؤال أهل الاختصاص في ذلك مع شرح لهم ظروفك بالكامل وأسأل الله لك تيسير الخير لان المسأله ليست بسيطه كما يظنها البعض ويفسرها على مزاجه وكأنه بلغ من العلم مابلغ.
    يبقى الانسان جاهل في الكثير من أمور دينه ولا يشفع له سواءً كان محاضراً أو مهندساً أو طبيباً ومع هذه المسميات يبقى من عامة الناس ويتطلب منه سؤال اهل العلم كما قال الله عزوجل"فاسألوا أهل الذكر ان كنتم لا تعلمون"
    فالرجاء من الأخوان عدم الخوض في مثل هذه الأمور من غير علم.
    بالنسبه لحقوق المرأهـ لم يتكلم أحد عنها في هذا الموضوع, كل مافي الموضوع الأخوان أدلوا بدلوهم مثل مافعلت أنت, فاحترم أرائهم كما يحترم رأيك. وحقوق المرأه لاتحتاج منك دفاعاً عنها فحفظها لها الإسلام على أكمل وجه..

وأما سياسة المنتدى بتسكيت وحذف ردود من يتكلم كلام عقلاني فقد خالفت الحقيقه, كلامك يخالف ذلك بألفاظك البذيئه مثل "نبح" وعلى ذلك وجب علينا تطهير المنتدى من مثل هذه الألفاظ سواءً منك أو من غيرك.
    في أمان الله

7 "
  10. انا ماعلقت على الأخ مني فاكرة مين هو بصراحة الي قال انو فيما معناه الموضوع دا بعضهم يدعون إلى الضلال!!!

ياأخ يامحترم انته تعرف ايش يعني ضلال؟؟ انا اقلك في القاموس بشكل عام تائه منحرف فاسد الأخلاق ضائع!!!

مين انته عشان تحكم على الناس دي بالضالين؟؟ اذا زعلك (نبح) ف لا تسير (ببغاء)..بس تقول كلام منتا داري ايش معناه..!

اوكيه في الدين السفر من غير محرم كلــنا عاارفين انو حرام ماعليه كلام ..لكن الجلوس من غير محرم في بلد محرم؟؟اذا ايوه اعطيني ايه وحديث!

لكن اللي يقولوا انو صعبة ومادري ايش والله ثم والله اني اعرف بناات درسوا وتعبوا وجابو أعلى الدرجات ماشاءالله ولوحـدهم وكافحوا في طلب
    العلم ومن أحسن مايكون وأتصاحبوا من ناس أحسن مايكون ورجعوا سالمين لأهاليهم رافعين رؤوسهم..

ف معليش مو عشان انته شفت اتنين تلاتة وحكمت على كل البنات من غير عقل بلاهة هي الشغلة يعني بنات حيتغربوا ويتركوا بلدهم وأهاليهم
    عشان يخربوا مثلا؟؟ اذا نلوم التربية هنا..حتى ولو بتمشي مع أصيع خلق الله اللوم مو عليها على أهلها الي ماربوها وسفروها..

وفي نقطة تانية يامـــــــــــــــــــــا بنات واهلهم متشددين ومحارمهم لاصقين فيهم وتلاقيهم مقطعين السمكة وديلها..ف بالله لا تحسسوني كدا انو وجود
    محرم حيعمل فرق..الي يسافر ويتحمل حيسوي المستحيل عشان يعيش...مو حيعتمد على رجـال..محنا في السعودية والمصيبة انو حتى في السعودية
    سرنا ولله الحمد معتمدين على نفسنا ف ياريت شوية نفكر بعقلانية ولا نجلس نتفلسف على بعض وكل واحد بيفرد عضلاته ويتكلم في الدين وهو الله يستر عليه وعليها
    7 "
6 من 8 صفحة 6 من 8 ... 567 ...
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.