الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

الخطوات الاساسية للدراسة في الخارج

الخطوات الاساسية للدراسة في الخارج

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 4323 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. الصورة الرمزية أعشق أمي
    أعشق أمي

مبتعث مستجد Freshman Member

أعشق أمي الولايات المتحدة الأمريكية

أعشق أمي , أنثى. مبتعث مستجد Freshman Member. من السعودية , مبتعث فى الولايات المتحدة الأمريكية , تخصصى كيمياء , بجامعة جامعتنا
    • جامعتنا
    • كيمياء
    • أنثى
    • بيتنا, الغربية
    • السعودية
    • Nov 2011
    المزيدl

June 26th, 2012, 04:55 AM

بسم الله الرحمن الرحيم

فكرت كثير أسوي موضوع يفيد غيري حتى لو بسيط وما صدقت جات فرصه ولقيت موضوع مفيد و ويهم الجميع ..

في البداية بصراحة تمنيت اني لقيت موضوع كذا يرتب أفكاري قبل ما أشوف الإعلان للتقديم برمضان اللي فات يعني مرت سنه وللان احاول ارتب افكاري ,, هنا بعتبركم اخواتي واخواني وبتكلم بكل النقاط اللي فكرت فيها وإذا أخطأت أتمنى تفيدوني أو تفيدون غيري

كل منا له طموح وأحلام وأماني يتمنى يحققها منا من يلقى حوله من لدية الخبرة والخلفية والمساعدة ومنا لا يجد سوا الدعم المعنوي فقط ,,

أولاً:التفكير بالحلم //

كلنا نتمنى ويفكر في الإبتعاث والشهادة ,, بنركز على ثلاث اشياء هنا

1- الاستخارة ,,

أهم شيء واهم خطوة بعد ما نتخرج او البعض قبل ما يتخرج لكن يبحث عن فرصه أفضل لازم نستخير ونوكل كل أمورنا على الله فقط دون سواه ,,

2- الأهل ,,
    هنا قسمت الأهل أربعة أنواع (( هذا بالنسبة للبنات ))
    نوع الأول // متقبل للفكرة الابتعاث تمام قولا وفعلا ..
    نوع الثاني // متقبل قولا والفعل شوي لاجاء الإعلان ووقت الجد طلعت الخوف الأهل الحقيقي
    هنا بقول للبنات تجربتي انا تخرجت لي 3 سنوات من البكلوريس طبعا من آخر سنه وأنا حلمي بعثه خصوصا أختي قبلي كانت مبتعثه فالأمور جدا سهله لكن الصدمة السنة الأولى أبوي رفض بحجه ماتقاعد وشلت الفكرة من بالي لكن استغليتها بدراسة دبلوم تربوي ,, السنة الثانية رفض بقوة انه يروح معي ولو ابغي بعثه أفكر بااخواني حاولت اقنع اخوي حسيته متردد وبعد الاستخارة حسيت بعد راحة وتركت الموضوع خلال السنة هذه قدمت بااكثر من جامعه وأكثر من مكان ولاحظوا أهلي جديتي للدراسة وماجاء الإعلان السنة الثالثة اللي كل البيت تكفين روحي وأنا جالسه أتغلى تدرون ليش لأني كنت أصلى واطلب ربي يرزقني الخير والدراسة سواء بالسعودية او برا ويسهل أموري والحمدلله تيسرت أموري ,,
    نوع الثالث // نجي لهذا النوع لا قول ولافعل رفض تام هنا مافي غير الدعاء وعدم العناد لان حتى لو أخذنا الموضوع بالقوة والعناد ماراح نحس بالراحه هناك ولقولة تعالى ((وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ ((..
    نوع الرابع // هي اللي يجبرونهم اهلهم يسافرون هع مايحتاج نجيب طاريهم كفايه صدمتهم <<واصلي يابلدي

3- الاعتماد على النفس ,,

هذه اهم نصيحة اقدمها لاخواتي واخواني لازم نتعلم الاعتماد على انفسنا ونتعمد على نسوي كل شى باانفسنا وبعد ناخذ معلوماتنا من المصادر الثقه بالمعلومات أي لاحد يقول ماعندي سالفه لان أي معلومه خاطئه ترتب امور خاطئه واتوجه بالطريق الخطا مثلا انا سمعت ان الدراسه برا حلوة والقبول سهل لكن الحقيقه مو كل الجامعات ولا كل الدول نفس النظام كلموا قرات الموضوع وتعرفون قيمه الاعتمام على النفس,,

4- صكوا اذانيكم ,,

أي مثل ماقريتوا صكوا اذانيكم اذا انت تبي تكمل حلمك لازم تصك اذانيكم اكبر غلط نسمع لكل كلام انا اتمنى الوقت يرجع واشيل اذاني من راسي تدرون ليش لان بتسمع نصائح بعدد شعر راسك وبعضها سلبي وبعضها ايجابي وبعضها ليت ماتكلموا مثلا انا جلست اغير بدولة الابتعاث لدرجه اني فكرة الغى البعثه واريح راسي من لخبطت افكاري بس اعتمدت على نفسي واتصلت على الملحقية استفسرت عن الموضوع بنفسي ,, لازم نبرمج نفسنا على شى واحد ليس كل مايقال صدق ,, ولابد أي كلام مايؤثر فيني <<عاد ياكثر التفلسف
    انا للان اوقف النصايح مو قادرة لاني اعطيت الكل مجال وابشركم اغلبها رعب ,,

5- تبسيط الامور والاستفادة من الوقت ,,
    أي بسطوا كل الامور احنا نعقدها لان ينقصنا التفكير لازم نخفف الضغط عن انفسنا وندرب تفكيرنا على التفكير الايجابي والتفائل وحسوا بفرحه ان جات فرصه لتكملت المشوار مهما كانت النتائج ,,
    هنا يبدا العد التنازلي بمجرد الفكرة فلازم نحس بكل لحظة ونستمتع<<علمي نفسك
    يعني نرتب امورنا مثلا انا طلعت جوازي باايام الدراسة قبل الاعلان وبعد ترجمة وثيقتي والسجل هذا النقطة بفضل ابوي الله يعطيه العافية هو نبهني لهذا الامر ,, بعد اهم شى لاتنسون تاخذون جرعات حنان تخزينية يعني كل مامريتوا ضموا الوالدة او الوالد وايضا حاولوا تشتغلوا على تعديل اخطائكم مثلا انا عصبيه وفيني قلق صرت اطبق كل الطرق لتخفيف هذه الامور وصديقتي سوت عملية تشطيب لعويناتها بوقت ضيق عاد كل شخص ادرى بعيوبه

ثانياُ: بداية الحلم //

بما ان الاعلان مانزل وننتظره بفارغ الشوق وش مفروض نسوي خلال ذا الوقت

1- اللغه ,,

اهم نصيحة ندرس لغة لين نربط شناطنا لازم نبدا نكسر حاجز اللغه ,, يعني تخطط كيف تدرس لغه على حسب دولتك أي ندرس لغة حتى لو بمعهد خايس ضاعت سنه كاملة ادور معهد كويس وطلعت بدون حتى اشياء بسيطة ولو ماتهيات لنا الظروف للمعاهد استفدت كثير من هذا الرابط حسيته رتب افكاري في طريقة دراسه الانجليزي مع اني لقيت الطريقة متاخره
    http://eid-alruwaili.com/?page_id=244

2- التخطيط الصحيح ,,
    كيف يعني التخطيط الصحيح لازم نجيب ورقه وقلم نحط هدفنا الاساسي وهدف بديل والاهداف البديلة مافيها احتمال ((راح تفهمون كلامي اخر الموضوع )) تدرون ليش اولا للتهيئه النفسيه وثانيا لتنظيم امورنا,,

2. ثالثاً: التخطيط للبعثه المبدئي<<هنا المهم //

اول غلط غلطتها اني قدمت بعثه بدون حتى ماافكر وش راح اختار دولة وش اكمل تخصص
    لازم نحط هذه الاساله ونمشى عليها <<ياليت الا يشوف أي نقطه فيها غلط او نقص يعدل لي او شى مفيد

1- الدراسة برا ,,

السؤال المهم اللي نسال نفسنا كيف بروح ادرس واحقق حلمي,,
    الدراسة برا عدة انواع طبعا هنا بكشف لكم اغلب الاوراق واغلب المعلومات اللي عرفتها
    الخيار الأول //
    بعثه خادم الحرمين ولها شروط اهم شى خلال ذا الوقت نقرا شروط المرحلة اللي قبل ونشوف تنطبق علينا ولا<<لاتخافون دام عندنا حلم لازم فيه مليون طريقة له
    الخيار الثاني //
    تروح مرافق او مرافقه مع اخوك ولما يجتاز اللغه يقدر يصبر مبتعث او تزوج مبتعثه <<برا
    الخيار الثالث //
    الدراسة على حسابك الخاص وتجلس سنة او اقل وتلتحق ببرنامج خادم الحرمين
    الخيار الرابع //
    هناك وظايف كثير منها من يشترط الابتعاث ومنها من لديه الابتعاث
    مثل الاعادة بالجامعات ((شرط اساسي)) – ارامكو –البنوك – المستشفيات والتمريض <<هذا اغلب الوظايف اللي اعرف وجود الابتعاث فيها << انا تكلمت بموضوعي بالخيار الاول لانها تجربتي لكن مايمنع فيه اشياء كثيرة مشتركه بيننا في كثير من الامور,,
    وقبل كل هذه الطرق مفروض نحط ببالنا غير رزقنا مانأخذ,,

2- كيف نختار الدولة,,

هنا اتمنى ارسل اقتراحي للوزارة ((الكتب اللي توزعها علينا بالملتقى عن انظمة الدولة وطريقة التقديمات والخ )) تحطها تحت الاعلان عشان نقرا انظمة اغلب الدول وخصوصا نظام جامعات كل دولة ونقدر نحدد خياراتنا بما ان تغيرت طريقة التقديم عن السابق وصارت تعتمد على الشخص او المكاتب ,,
    هنا بقولك معلومة حلوة بريطانيا واستراليا مقفلة بس لو لكم اقارب تقدرون تقدمون طلب للوزارة يعطونكم يوم التدقيق ويسمحون لكم بالدراسة فيها ,,
    نفتح عمو قوقل او نحاول نتواصل مع احد مبتعث بس اهم شى لاتنسون الاعتماد على النفس وصك الاذاني او تويتر حصلت كميه كبيرة من المعلومات فيه عن الابتعاث والكل يساعد
    للبحث:

طبعا النقطه الاولى بنركز على هدفنا الاساسي الدراسة,,
    ماهي افضل دولة بالتخصص المرغوب ؟؟
    طبعا طلع لنا 4 خيارات ناخذ كل خيار ونبحث اكثر,,
    ما الدولة الافضل من ناحية شهادات ؟؟
    مالدولة الافضل من ناحية الدراسة ؟؟

النقطه الثانية المهمه الدولة تعتمد اكثر من لغه

على طول اسالي نفسك تقدرين تتعلمين لغتين او لا وش اقرب اللغات لقلبك يعني فيه ناس تحب اللغه الفرنسيه او الاسبانيه او الالمانيه يعني لازم تعرف ان حسب كلام الاغلب ان سنه تدرس لغه الدوله وسنه تدرس انجليزي

معلومة مره مفيدة ,,

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة M!ss ME
    الدراسة في النمسا بالألمانية
    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة M!ss ME

في بلجيكا معاكي حق يتكلموا هولندي لكن الاختلاف بالنطق بس

اما الدنمارك لغتها من لغات الدول الاسكندنافية ( السويد - النرويج _ الدنمارك )

وهما يفهموا بعض باختلاف النطق

اماسويسرا بيتكلموا الماني وفرنسي وايطالي و روماني بشكل قليل

معلومات حبيت اتشاركها معاكي ومع غيرك

ولو عندك معلومات تانية ممكن تضيفيها

وشاكرة لك مداخلاتك
    استمريت بالبحث في ذا الموضوع شوفي التشتت كيف << هنا بحثت لقيت هذه المعلومات مصدري النت يعني مدى مصدقيتها 40%

المصدر موقع الوزارة
    س21 / ما القبول المطلوب من الطالب المتخرج من دولة ناطقة باللغة الإنجليزية؟
    ج/ المطلوب منه قبول جامعي مباشر، ولا يسمح له بدراسة اللغة
    المصدر النت
    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة miss_lizliz
    الدراسة تكون باللغة المحلية للبلد اللي انتم اخترتوه
    يعني اذا اتقدمتوا لفرنسا الدراسة بالفرنسي

اذا المانيا الدراسة بالالماني

لكن لا تخافوا حتى لو اخترتوا دولة ما تعرفوا لغتها .. عادي انتم اصلا تاخذوا فترة سنة قبل الدراسة حتى تجتازوا اللغة و بعدها تدرسوا

يعني ما تدرسوا على طول .. اول تتعرفوا على لغتهم بعدين تبدئوا تدرسوا

اهنيها على حماسها الله يوفقها

لووووووووووول

الهولندين يتكلموا الدتش و الدتش لغة اهل النمسا و سويسرا و المانيا و الدنمارك و... الخ من اغلب الدول الاوربية
    غير انهم دول جيدة في العلم

لكن انا با انبهك على اساس لو اخترتيها كبلد رئيسي تكوني عارفة عنهم نظام التعليم في جامعتهم كيف
    كلامها نسبه 89% من الصحة
    إقتباس »الرسالة الأصلية كتبت بواسطة . . L u t y ؛ »
    بعثة فرنسا درجة ماجستير قانون
    اللي يبون فرنسا مايقدرون يجيبون قبول من الجامعة لإنها تشترط إتقان اللغة الفرنسية
    كيف أسوي ؟
    ولو أبي مدينة محددة وش أسوي ؟
    وهل القبول في الجامعات الفرنسية صعب؟وأيش يحتاج
    إقتباس »الرسالة الأصلية كتبت بواسطة oriental woman »
    الجامعات الفرنسيه تشترط في اللغه اختبار دلف مستوىb2
    تقريبا سنه و نص او سنتين مع اجتهاد بإذن الله و تجيبه

هذا اللي اعرفه، بس اظن اول تجيب قبول اللغه من المعهد و بعدين تختبر اختبار الدلف و بعدين تراسل الجامعات
    وتقبلك بالمستوى هذا ان شالله.. انا كمان ماني عارفه كيف نجيب قبول جامعه واحنا اول لازم نداوم في معهد و نجتاز الاختبار

الله يوفقنا جميعا
    شفتوا لحسة مخ بتختارون بلد وتروحون لها وتشوفون وش اللغة يعني لا طبعاً
    كيف اتاكد من كلام النت دخلت ملحقية كذا دولة وشفت شروط الابتعاث
    مثلا الصين شوفوا dhwabet
    وبعضها مو موضح الامر <<اذكروا الله

النقطة الثالثه نشوف باقي الامور مثل الامان الجو والانظمة لكل دولة ولنا اقارب نفضل نروح معاهم لكن بنفس الطريقة

الحين مفروض بعد هذا البحث والتفكير والمشاروة قررنا نختار مثلا امريكا او كندا لازم نحط اقل شى ثلاث او اربع خيارات تحسبنا لاي ظرف
    مثلا انا حطيت ببالي بريطانيا وجمعت كل معلوماتي على اساسها بس جات الصدمه انها مافتحت بالمرحلة السابعه اخترت مجازفة ايرلندا اكتشفت تخصصي فيها ضعيف ولا لقيت غير كليه وانا اخترتها على امل اخلص اللغه وادخل بريطانيا بس لما تاكدت بنفسي من الملحقية احتمال ادخل بريطانيا مو كبير فهمتوا وين غلطتي ماحطيت هدف بديل وجاء الملتقى وانا محتارة وين اروح ,,

7 "
  3. 3- كيف نختار المدن في الدولة المرغوبة,,
    هنا يبدا الامور تهون لان حددنا هدفنا وبدات الامور تسهل وتفكيرنا فهم الطبخه
    هنا تختلف من شخص لشخص لكن نقدر نحدد الامور بمعاير اساسيه يختلف ترتيبها من شخص لشخص عشان كذا مابرقمها
    * التخصص//
    انا اول شى فكرة فيه ابي مدينة القى فيها اكثر من جامعة تدعم تخصصي وتعدد المجالات
    مثلا انا سويت بحث لدولة امريكا لقيت تكساس يوجد فيها عدد هائل من جامعات الكيمياء بمجالات مختلفة <<طبعا محسوبتكم ماحددت هدفها بالمجال شفتوا كيف اخطاءي كثير ومحسوبه من وقتي

3- كيف نختار المدن في الدولة المرغوبة,,
    * معاهد لغة والجامعات//

هنا انا بحثت بثلاث خطوات بتكلم عن معاهد اللغة لان باقي ماجربت اختيار الجامعات
    الاولى تجربه شخصية بعد ماحددت مصادري طلبت الاشخاص اللي سافروا قبل ممكن اسم معهده وتعامل المدرسين ,,
    الثانية حسب كلام الاغلب وش افضل طريقة لاختيار اللغة مثلا المعاهد التجارية وش فايدتها والاكاديمية وش افضل لي ومدى فايدتها لي <<مااقدر افيدكم اكثر الا لما اجرب واشوف تجارب اكثر
    الثالثة بنفس الدولة <<لاتنصدمون أي انا جاتني نصيحة خذي اللغه بدولة وبعدها حولي وبنفس الولاية وبنفس المدينة ,,
    لكن انا ربي ساعدني واعتمدت على الخيار الاول مع انه بولايه غير الولايه اللي رسمتها هدفي الاساسي تدرون ليش لاني ضيعت وقتي بدون تخطيط صرت ارسم خطط بديله وهي التمكن من اللغه لحد ماحدد المجالات ,,

* الامان والجو والعوامل البيئية وانظمة كل ولاية//
    في ناس لغتها حلوة او ماعندها حاجز خوف من اللغه فتفكر بمكان ترتاح فيها مثلا الجو صديقتي اختارت مدينة باردة جدا وانا اخترت حارة لان عارفه نفسي مااتحمل البرد وقيسوا على هذا الاساس باقي الامور مثل الحجاب والامان ونسبه العرب والاحظ النت ماقصر بهذا المجال <<هذه النقطة تعتمد عليك فقط انت تختار براحة

نقطتين بلفت نظركم لها هي تهمك بعد التقديم,,
    1-مثلا قدمت/ي وصار ظرف ومافي امل تطلع او لسى مااستعديت الافضل ماتروح التدقيق لان دخول التدقيق يحرمك فرصه الابتعاث مره اخرى وتاكدت من هذه المعلومة انا قدمت مبدئيا المرحلة السادسة وكنت ناوية اروح التدقيق اشوف وش السالفة لكن نبهوني لهذه النقطة وتاكدت ,,
    2- قدمت وصار ظرف فيه امل تروح كملوا الاجراءات للاخير شفتوا للاخير وبعدها اطلبوا تأخير البعثه لان انا ماحجزت تاشيرة وطلبت تاجيل قالوا مافي تاجيل فيه تاخير فقط بعد اكمال جميع الاجراءات

الحين صار عندنا ورقه فيها فيها اسماء دول ولايات ومدن وجامعات ومعاهد ومرتاحين نفسياً وفاهمين وبنشوف الاعلان براحة ونطامر <<اشوفك وين يامهاجر
    ونبدا نقرا وش الاجراءات المفروض مثل ونبدا نفهم باقي الهرجة المهم والروابط مرتبه بالترتيب ,,

http://www.mbt3th.us/vb/forum149/thread331601.html

http://www.mbt3th.us/vb/forum149/thread319369.html

هآآآآآآآم(مابعدالترشيح النهائي)وماذا يجب عليك أن تفعله(شامل)كل الخط

بخصوص الحصول على قبولات من معاهد وجامعات امريكا-تفضل

جلـب القبــول عـن طريـق الملحقيـة الثقافيـه فـي أمريكـا..

لاتنسوني من صادق دعواتكم بالتوفيق والنجاح والمغفرة والصلاح لوالدي
    حلالكم الموضوع انقلوه محللين\\
    منقول
    7 "
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.