الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

مآسي وحقائق صدمتني !!!!

مآسي وحقائق صدمتني !!!!

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 4278 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. طيب والنهاية مع هالموضوع وش تبي توصل له ؟
    نقفل برنامج الابتعاث عشان النسب اللي مدري ايش مصدركم فيها للي تجاوزوا حدود الدين والاخلاق ؟؟
    اقل واحد يطلع للبعثة يكون اتم ال 18 عام ... يعني ايه ؟؟ يعني بالغ عاقل حر
    يعني محاسب على كل صغيرة وكبيره ومسؤول عن تصرفاته وحده بدون ماندخل اطراف ثانيه

لا يجي احد يقول البكالوريوس مراهقين وسهل التغرير بهم .. وين التربية ؟!!
    الغربة تظهر معدن البني ادم واخلاقه على حقيقتها بدون ارتباط بتقاليد او عادات لانه طلع من بيئته لبيئة جديدة
    التصرفات الرعناء من بعضهم او بعضهن ويلاتها عليهم لحالهم لا يجي احد يتفلسف ويقول الخير يخص والشر يعم

احترم فيك غيرتك على شباب وشابات وطنك لكن ماهكذا تورد الابل
    العالم اصبح قرية صغيرة و اسلوبك يوجه نبقى منغلقين على انفسنا وهذا خطا
    خل ( عقلك ) منفتح لثقافات العالم وعاداتهم وتقاليدهم ولكن حط ببالك شغلتين اولها ( دينك ) وثانيها ( علمك )
    كثير من شعوب العالم لا تعرف عنك غير اللي تشوفه بالاعلام انك بدولة عندها نفط وارهابي وبرنامج الابتعاث غير هالنظرة كلية عند شعوب هالدول
    وكثير من المبتعثين كانوا سبب بعد الله في اسلام غيرهم لانهم كانوا يمثلون الدين خير مثال
    غير عن المتفوقين بدراستهم والصحف كل يوم تعطينا خبر عن تكريم فلان او فلانة تقديرا لتوفقهم وانجازهم.

مثل ماشفت النص الفارغ من الكآس امل منك ان تنظر لنصفه الممتلىء
    وتذكر اختلافي معك بالراي لايفسد للود قضية ....

7 "
  2. 1/ عمر التصرفات ما انقاست بالاعمار اولاً !
    كم من صغير عمر هو كبير عقل
    وكم من كبير عمر هو صغير عقل !

وبعدين اللي بيتابع كلام الناس اللي ما ينتهي بيضيع !!

ليش دائماً ترموا البلا على الاصغر سناً !!
    يا ما ناس تعدت الثلاثين وعقلها بعده طور المراهقة التي قد لا توجد في مراهق !!!!!!!

2/ الله هو الحافظ اولاً واخراً
    وكل شي مكتوب لنا بناخذه سواء رضينا اولا
    طبعا نعمل بالاسباب اللي تجنبنا الوقوع في الاخطاء
    وانتهى

3/ وكأن الموضوع لتخويف البنات لا اكثر :\
    يعني اللي كتب هالشي مع نفسه
    واللي تسمح لها نفسها تكلم شاب في اي شي فهي مشكلتها
    وجنت على نفسها براقش !!!
    واللي تترك الحجاب فهي من البداية مو متقبلته وهذي مشكلتها بعد
    وهذا ضعف الوازع الديني عندهم اللي ما يبين الا في الغربة
    ويطبقوه في السعودية كعادات وتقاليد !!
    وكل وحدة تعرف وش يترتب على كل خطوة تسويها !! وكل وحدة عقلها في راسها ..تعرف خلاصها
    والله يحفظ جميع البنات يارب

4/ وبعدين اللي بيتركها المحرم وبيرجع بتكون كونت صداقات مع ناس وخصوصاً اذا كانت على معرفة سابقة بهم
    سواء صديقات او قريبات او زميلات دراسة
    وغالباً يكونوا قروبات !!
    والبنات اللي تركوهم محارمهم
    هالمحرم غالباً ما تكون وراه عائلة واشغال
    يعني مو ذنبها
    وبعض المحارم صراحة عدمه احسن من وجوده ،،ما وراه الا المشاكل

وبعدين الانسان اللي كاتب الموضوع عنده دكتوراه في المحاماة
    الظاهر تعقد من المصايب اللي يسمعها !!
    واذا صارت كذا مرة فهي لا تعم على آلاف المبتعثين !!
    وبعدين وشو يتمشى على حساب البعثة
    مو المفروض يرسل درجاته بعد كل سمستر سواء في مرحلة اللغة او الجامعة
    واذا شافوا المستوى متدني يعطوه انذارات وايقاف صرف وبعدين فصل !!
    وينه المحامي بس قاعد في تويتر
    يجي هنا بين اغلب المبتعثين وليدلي بدلوله !!
    وبعدين خير 80٪ لهالدرجة شايفهم فاسدين
    حدث العاقل بما يعقل !!
    يعني بيترك كل شي وراه وبيروح عشان الخمر
    يا اخي في دول قريبة يقدر يروحها كسياحة ويسوي اللي يبيه
    واللي يبي يسوي شي يسويه حتى في بيته !!!!!!!!!!
    استغفر الله
    وقفت على الابتعاث !!
    وبعدين لهالدرجة الايجابيات مو مهمة عشان يركز بس على السلبيات!!
    وبعدين ليش ما يعطي نصايح او شي مفيد !!
    وليش كتب في هالفترة بالذات ؟!!
    7 "
  3. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مريم...
    مآسي وسلبيات الابتعاث
    تغريدات عايشها ويروي تفاصيلها
    د.محمد الجظعي السبيعي @Aljeday

بسم الله الرحمن الرحيم
    أنا سأذكربعض مشاهداتي خلال فترة إبتعاثي من 2/2/2006 الى 20/5/ 2012 لاشك أن للابتعاث ايجابيات وسلبيات ولكن سأذكر السلبيات

1-2عملنا حفلة لعيد الفطروكان الحفل غير مختلط وحظر السفير وانتقد عدم وجود النساء مع الرجال وقال:
    يجب ان تندمجوا وتحتفلوا مع الاستراليين ليعرفوكم لا تحتفلوا لوحدكم ، هذا يبين لي أن الموضوع مدروس لتغريب المبتعثين

يبدو أن بعض المبتعثين اندمج فأحدهم أصبح يعمل كل ما يعمله الاستراليين، حتى وصل به الامر الى أكل لحم الخنزير دون مبالاة بأحد

أعرف امام جامع أبتعث فتغير كثيراً ، في منتصف ابتعاثه، يقول لي: في بداية ابتعاثي أرادت بنت التعرف علي ولكنني رفضت كنت أقول حرام والله فوت الفرصة علي ليت الايام تعود لافعلم بالبنت كل ما أشتهي ، ولكنني كنت (مصدق نفسي)

زوجين مبتعثين بعد فترة أرادت الزوجة التحرر في لباسها وشكلها قامت مشاكل بينهما لعدم رضوخ الزوج حتى طلقها في بلد الابتعاث بعدها أصبحت الزوجة (المطلقة) تتسكع بلباس غير لباسها يوم أن كانت مع زوجها (طليقها)

زميلي جاءه أب (محرم) مع ابنته المبتعثة في بلد الابتعاث وقال له أريدك أن تساعد ابنتي للحصول على سكن ومساعدتها فيما تحتاج وأنا سأعود الى السعودية وانتبه لها بعد ذلك قابلها وساعدها حتى أصبح يأتيها في شقتها للمبيت معها!!
    نفس الزميل عمل نفس الحركة السابقة 3 مرات (مساعدة المبتعات) بعد أن يذهب المحرم الى السعودية ثم يقوم بالتعامل معهن كفريسة سهلة في ضل غياب المحرم وضل غياب رقابة الملحقية والسفارة

أحدهم متزوج وذات يوم أتصل على زميله وهو يبكي، فقال الزميل: عسى ماشر لماذا تبكي فقال لا أعرف ماذا أقول تعال بنفسك بسرعة فلما وصل وجد الشرطة وزميله الذي أتصل به منهار وهو يبكي خارج مسكنه مع الشرطة. السبب أنه وجد استرالي مع زوجته في شقته والزوجة تقول:هذا البوي فرند حقي (عشيقي)،أنا حره، واتصلت بالشرطة وسحبوا الزوج من البيت وتركوها مع عشيقها دون أن يعمل شيء بعدها اتصل الزوج المكلوم بالملحقية والسفارة وتم ترحيل الزوجة الى السعودية ، ولكن بعد أن وقع الفأس بالرأس

يوجد في استراليا في مدينتي الصغيرة أناس (رجال ونساء) أستراليين يتتبعون السعوديات والخليجيات المنقبات ثم يعطونهن منشورات كتب فيها أنتي في استراليا بلد الحرية لا أحد يستطيع أن يجبرك على فعل شيء لا تريدينه ، أنتي غير مستعبدة هنا، وجهك الجميل من الظلم أن يغطى واذا أردتي أية مساعدة أرجوا الاتصال على هذا الرقم لانقاذك من غطاء وجهك الجميل،ثم تعطى رقم للمساعدة ، وزوجتي ممن أعطيت منشور، هم يستهدفون المنقبة التي تمشي بمفردها

بعض من المبتعثين يأتي لبلد الابتعاث ويقول ان نجحت كان بها والا أكون قد تمشيت وسحت على حساب البعثة!!

أكثر من مبتعث طلق زوجته بسبب تعاطيه المسكرات والمخدرات ووصلت القاضيا الى أقسام الشرطة بسبب شكوى الزوجة الضعيفة

أغلب مبتعثي البكالوريوس لم يستفيدوا من الابتعاث فهم يجتمعون (بليستيشن، بلوت، شيشة، بنات) يذهبون ويعودون بشخصيات سيئة

رأيت أحد مبتعثي البكالوريوس متوشحاً العلم الاسترالي الكبير الذي غطى به جسمه وكان عليه من مطار سدني- دبي حتى دخل الرياض!!

السواد الاعظم من مبتعثي البكالوريوس لم يبتعثوا لتخصصات مهمة، بل تخصصات تدرس عندنا وبجودة أفضل وتكلفة أقل ،

المؤسف أنهم يعودون أشخاص ناقمون على الوطن مريدون للتحرر والتفسخ غير محملين بأي فائدة للوطن والدين، السبب هو صغر السن

أعلم أن المبتعث غير مراقب ولا يوجد لديه اشراف أكاديمي بالمعنى الحقيقي، أتذكر أن الطلاب الكوريين
    لديهم مشرف كوري يراسلهم يومياً ويتابع واجباتهم ويسأل عنهم حتى لا يخفق، بينما السعودي لا أحد يعلم عنه شيء

الابتعاث جعل الغرب يقول عن السعوديين : أنهم غير مبالين، غير جديين، لا يلتزمون بالمواعيد لايجيدون الا الغش والخداع
    هذا الكلام أنقله من المشرف الثاني على رسالتي ، حينما سألته عن الطلاب السعوديين ، وقال أن كل الجامعة للأسف تعرف هذا

أحدهم يقول للمدرسين أن المسكرات والبنات متوفر لدينا ولكنكم لا تعلمون ، لان كل شيء يؤتى به من تحت الطاولة

من قال أن 80 % من مبتعثي البكالوريوس يشربون المسكر أقول صدقت وأزيد فاشلين دراسياً وأخلاقياً ناقمين على البلد

لأكون صادقاً أنا وانا رجل مبتعث للدكتوراه والله أنني نسيت الاذكار ، فما بالك بالصغار والبنات بين الحرية

أبتعثت بنت بكر محترمة جداً ودرست اللغة مبتعثة دون محرم، أصبح الشباب السعوديين يطاردونها وهي ثابته محترمة ومحجبة في الاخير أصبح أحدهم يتصل بها بحجة أنها زميلة له في الفصل ومكالمات بخصوص الدراسة وأنا والله أسمعه في أحدى المكالمات تقول له: يا أخي و هو يقول لا أسمع أخي أنا حبيبك حتى قالتها وأصبح يقابلها وذات يوم قبلها وضمها فقط ، اتصلت به بعد يوم
    وهي تبكي وتقول والله لم أفعل هذا من قبل أرجوك أتركني تركها لأيام ثم رجع بعدها والله انه ينام معها في شقتها في رمضان ليلا

مبتعثة بلا محرم كانت تسكن في شقتها لوحدها وبجوارها مبتعث أخر مع الايام تعرفا على بعض أصبح يقيم حفلات ويدعوها اليها كانت تسكر معه وتقيم الحفلات معه حتى دعت بعض زميلاتها، سكر ومخدرات ، أصبح يزورها في شقتها بكل يسر لانها جارته وبلا محرم بعد فترة نقلت من الشقة الى شقة أخرى ،وسكن في شقتها القديمة زميل لي، تعرفون ماذا وجد في بريدها؟وجد تحليل مخبري حمل(سلبي)

من #سلبيات الابتعاث أن المبتعثين بلا وظيفة ، وقد صرف عليهم مبالغ طائلة لو وضعت في جامعاتنا لتطور التعليم ولحفظ الشباب والفتيات

المصدر : ظ…ط¢ط³ظٹ ط§ظ„ط§ط¨طھط¹ط§ط« ** ط*ظ‚ط§ط¦ظ‚ ظٹط±ظˆظٹظ‡ط§ ط¯. ظ…ط*ظ…ط¯ ط§ظ„ط¬ط¸ط¹ظٹ ط§ظ„ط³ط¨ظٹط¹ظٹ - TwitMail

قل الله لا يبلانا وبس .
    المفروض مايبتعثون الا ناس كفووو مو كل من هب ودب . والله اانا انصدمت اول ماوصلت كندا قابلت واحد قالي ليه زوجتك مغطيه وجهها باقي على نضام السعوديه لسه كراتين . بالله هذا كلام واحد مبتعث . وفي المعهد بنات كاشفين وبناطيل ضيقه وبدون حجاب والشعر مكشوف سألتهم زوجتي قالوا نخاف احد يعتدي علينا هههه عذر اقبح من ذنب تخاف احد يعتدي عليها ولا تخاف من الله . وواحد من المبتعثين قصدي واحد من الامعات اللي جاهم ابتعاث راسم وشم على ذراعة سألته انت صاحي قال لا هذا وشم مؤقت لايروح بالك بعيد . والله الذي لاإله الاهو ان هناك من المبتعثين السعوديين من يفطر علانيه في نهار رمضان بحجة ان النهار عندهم طويل . طريقة دوام بعض البنات السعوديات وانا اكرر البعض وليس الكل
    اول اسبوع عباية وحجاب
    الاسبوع الثاني حجاب وجاكيت طويل الى الركبة مع بنطلون جنز
    الاسبوع الثالث حجاب وبلوزه وجنز
    الاسبوع الرابع تجي المعهد بدون حجاب وكاشفة على الشعر وجنز ضيق
    بعد شهر كاشفة على شعرها وبلوزززه حمرا وتسولف مع البرازيليين بحجة دراسه . مدري وش يحسووون فيه على بالهم خواااااااجات .
    7 "
  4. للتوضيح فقط طرح الموضوع في منتدى مبتعث ليس لقصد التخويف أو اتهام المبتعثين و المبتعثات بهذه التصرفات هي مجرد حقاائق صدمتني و شاركتكم اياها . و المهمة المطلوبة من المبتعثين تتطلب من كل شخص ان يكون سفير لدينه ووطنه أولاً .

و اعتذر اذا الموضوع سبب الانزعاج لدى البعض و اكرر المقصد ليس التخويف أو الاتهام . و لا يخفى لدى الكل ايجابيات وفوائد الابتعاث من نشر للدين الاسلامي و الاعتماد على النفس و اكتساب اللغة و كما قال الامام الشافعي

تغرّب عن الأوطان تكتسب العلا وسافر ففي الأسفار خمس فوائدتفريج همّ واكتساب معيشـــــة وعلم وآداب وصحبة ماجدأسأل الله ان تكونو خير سفراء للدين و الوطن
    7 "
  5. مقال في صحيفة عكاظ للأستاذ حمود أبو طالب .

صحيفة عكاظ - ويسألونك عن الابتعاث

خلال الفترة الماضية قرأنا أكثر من خبر يتعلق بإنجازات تؤكد تفوق عدد من المبتعثين والمبتعثات في أكثر من مجال علمي وفي أكثر من جامعة مرموقة لا تمنح الجوائز وشهادات التقدير عبثا أو مجاملة، الأمر الذي يؤكد أن الطالب الذي يستثمر جيدا إمكانات البيئة العلمية المتاحة ويسخر وقته لطلب العلم كهدف أساسي يستطيع إطلاق طاقاته الكامنة وتوظيفها لتحقيق التميز والتفوق، ويؤكد أيضا أن اللغط الذي يثار بين وقت وآخر حول برنامج الابتعاث لا يمثل أكثر من نظرة قاصرة مليئة بالشك والتوجس والانتقاص من كفاءة الشباب السعودي وقدرته على إثبات الذات عندما يواجه التحدي، وإذا كانت هناك نماذج فشلت في مواصلة مشوارها أو تعرضت لظروف صعبة أو تورطت في مخالفات سلوكية أو نظامية فإنها نسبة ضئيلة وطبيعي جدا وجودها، وليس من المنطق أن يُحكم على الجميع بسببها..
    وما أعادني إلى موضوع الابتعاث هو اقتراب موعد التسجيل في دفعة جديدة ، ووصول رسالة من أحد شبابنا يذكر فيها أنه خريج الثانوية لهذا العام بمعدل مرتفع يمكنه من دخول التخصص الذي يريده في جامعاتنا لكنه أكثر ميلا إلى الالتحاق ببرنامج الابتعاث بيد أنه يخشى من مواجهة المصاعب، ويود الاستشارة في قراره..
    وسوف أقول لهذا الشاب مبروك أولا، ثم إنني من النوع الذي لا يحبذ تنصيب نفسه واعظا، لكن من الممكن القول إن هذه الحيرة هي الخطوة الأولى لتتعلم اتخاذ القرارات فيما يتعلق بمستقبلك وحياتك. الابتعاث ليس تعليما فقط ولكنه تجربة حياة مثيرة وثرية، واكتساب ثقافة ومهارة في بناء النفس والتعايش مع الآخرين، واكتشاف العالم من خلال إنسانه في كل مكان.. فإذا ذهبت إلى أي دولة للدراسة فلابد أن تدرك جيدا أنك تعيش في ظل قوانينها وأنظمتها التي لابد أن تحترمها وتتقيد بها بغض النظر إن كانت تعجبك أم لا، ومن الضروري أن تضع في حسبانك أنك ذهبت للاستفادة من كل الإيجابيات في المجتمع الذي تعيش فيه لكنك لست مسؤولا عن إصلاح سلبياته، وليس من صلب واجبك إهدار الوقت في محاولة إقناع ذلك المجتمع كي يتمثل أدبيات بيئتك المحلية وفكرها وثقافتها الحياتية.. باستطاعتك أن تسجل اسمك في سجل التفوق في جامعتك ونقرأ أخبار تميزك في صحفنا إذا التزمت بمهمتك وأتقنت عملك، كما أنه من السهل أن تكون طالبا عاديا، والأسهل من ذلك أن تصر على ارتكاب حماقة الإهمال أو الصدام مع المجتمع وقوانينه لتعود إلينا بعد أيام من وصولك.. الخيارات كلها أمامك وأنت صاحب القرار..

ردي على موضوعك
    7 "
  6. كتبت هذا الرد بموضوع اخر
    الانسان صاحب المبدأ و التربية السلمية و الاهم من هذا اللي يخاف من ربه ما راح يوقع في هالامور ،،
    و ياليت مثل ما نذكر هالامور اللي تصير نذكر الناس اللي رافعت راس اهلها و اثبتت صورة حسنة و عظيمة للاسلام و المسلمين
    احد الاشخاص المقربين لي جدا كان خربااان و اقولها بكل صراحة كان انسان ضايع ،، طلع ودرس برا و رجع سبحان الله ملتزم
    غيرته البعثه و فوقته 180 درجة .. و هو كان الله اعلم باحواله وهو هنا بوسط اهله ،،

اهم شي الواحد يخلص نيته و يحافظ على قيمه ومبادئه ويراقب ربه في كل خطوة ،، و احب اقولك انه لازم تتعود ع هالمواقف
    وتصدق و لاتنصدم لانك راح تواجه في حياتك الكثير كذا .. فـ اتعود انك تتعامل مع مثل هالامور ... و الله يحفظ.
    و حبيت اضيف من راقب الناس مات هما .. و ليت تكون نظرتنا اجابية و اول شي نصلح انفسنا ونحافظ عليها بعدين نبدأ بالاقرب ثم باقي الناس
    فعلا تصير هالمواقف لكن بهجرها و تركها راح تندثر .. اما كوننا نجلس نرددها ما راح يفيدنا بشي .. ليش ما نتكلم عن الناس اللي بالجانب الاخر و اصحاب الفضل!!
    7 "
  7. الرجال ,, خايف على بنات وشباب المسلمين !!

وكلامه سليم !!

لكن ..!!

كان من الأجدى بدال ما يشوه سمعة المبتعثين بطريقة غير مقصودة

يطالب برنامج الابتعاث ,, بعمل مقابلة شخصية مع كل مبتعث ,, تقيم شخصيته ! جديته ! قبل ما يروح للبلد !!

بالنسبة للحجاب ,, فعذرهم صحيح ,, وذلك لأن فأمريكا كثييير المتعصبين والعنصريين ,, وهذول كثروا بشكل مخيف من عام 2000
    لكن الآن ازداد عندهم الوعي ,, وما أقول كلهم أقول يمكن 80% من الأمريكان يحترمون الحجاب والنقاب ,, والمسلمين

وللمعلومية العنصريين في الغالب ما يكونون بس ضد المسلمين ,,, الآسيويين والسود والأسبان يشتكون بعد ,, ويصير آسيوي ومعه جنسية وجده الرابع كان عايش بأمريكا ,, يجي ذاك العنصري يشتمه ويقوله اطلع

متخلفين ( غير مثقفين ) يحسبون أمريكا أو كندا أو استراليا أو الي هي ,, هي لهم لحالهم ,, وان هم أحسن شي في العالم والباقيين خايسين هذول نسبة قليلة ,,, لكنها مو منعدمة واحتمال كبير انك تقابلها ببلد الابتعاث

وبتلقى الي ما يبي يبيع عليك والي ما يبي يدخلك المطعم ولا الي ما يبيك تسكن بعمارته
    بتلقى !!! ما تقولي ما فيه

لكن انك تتخلى عن مبادئك ولا تتخفى بلباسهم وتقول عندي عذر خايف منهم هذا غلط ,, لا تستلم لهم ووصلهم الفكرة الصحيحة غصب عن خشومهم ..

أما بالنسبة لأنك تقولي الابتعاث هدفه تغريبي بحت ,, وليش بدال ما يصرفون هالمليارات على المبتعثين ,, ما يسوون جامعات بالمملكة

طيب وسوينا جامعات ومباني وصروووح
    مين بيدرس مين بيدير

نجيب من برى دكاتره ؟!

الى متى !!!!!!! ؟ نجيب من برى

ليش ما حنا نروح برى نجيب العلم من مكانه ونسرقه ( ايه سرقة العلم مثل ما سرقوه منا ) ...

أنا مع الأخ هذا بنقطتين
    1/ تصفية المبتعثين ومو ارسال كل من هب ودب (من ناحية الشخصية والأخلاق) ,, + المراقبة الأكادمية الجدية هناك !!
    2/ عدم التهاون بخلع الحجاب وحلق اللحى بحجة خايفين منهم !!! وللمعلومية الأجانب يحترمون الملتزم بمبادئه , والجدي في الدراسة والمتفوق (بغض النظر عن تلك الفئة المتعصبة اللي ممكن نقول انها عقبة بوجه المبتعث )

للمعلومية أنا أكتب هالكلام الي أول مرة أفكر فيه بهالطريقة
    وكنت خايفة من الابتعاث
    لكن الآن أببدأ أفكر جديا بأني أروح بحجابي الكامل ,, وأروح للعلم ,, وأغير الفكرة السيئة الي عن المنقبات والمسلمين
    وقال تعالى " ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب "

وبيني وبينكم معهم حق ياخذون هالفكرة ( التفجيرات الي سوتها القاعدة والأشياء المتطرفة الي سووها ناس وشوهوا سمعة المسلمين ,, وتخاذل المسلمين وعدم وقوفهم كدولة واحدة , وخلوا هالمتطرفين (الي نيتهم يصدون الأعداء) يسوون أشياء غلط للناس الأبرياء الغلط ... للأسف هذي أشياء تصير وما نقدر ننكرها ,, لكن نقدر نوصل للناس ان المتطرفين ناس معدودين على الأصابع )
    7 "
  8. صرآحة ماودي اعلق على مثل هالمواضيع الحساسة
    لكن مثل مافيه بالخارج اشياء تشيب الراس عندنا بالسعودية اشياء مثلها وأكثررررر !
    بس احنا كمجتمع منغلق ومسلم يأخذ مبدأ ( من ستر على مسلم ستره الله في الدنيا والآخرة )
    ما تنتشر مثل هالمواضيع عندنا ، لكن الكل شايف الوضع بالبلد كيف !

عشان كذا ..
    بلاش هالمواضيع السلبية ، بلاش تخوفون اهالينا بـ اسلوب نصح ركيك مثل الي ذكره الكاتب الله يهديه !
    بلاااش تحطمون طموحنا بسبب قلة قليلة ، ايش عرفكم يمكن بهالموضوع حرمتو ناس من دراستهم كانوا بيكونون علماء أو مؤثرين وينشرون الدين الاسلامي .
    يعني اذا بيتفلسف هالكاتب الكريم كان اولى ان يتكلم عن تقوية الجانب الديني والتوعية مو يجي يقول الابتعاث مدروس وفكرة تغريبية !
    أنا وانا ببتعث وعندي طموح وهدف أحققه ، احيان افكر و اقول كيف بعيش كيف بأمن على نفسي ! شيء طبيعي جداً القلق من المستقبل ، فما بالك بالوالدين ؟
    يعني الواحد بيكون بمرحلة جديده من حياته وشيء طبيعي بيخاف على عياله أو اسرته و بيتردد
    بيقرا او يسمع بمثل هالمواضيع وش بتكون ردة فعلة !! "
    راح يلغي البعثثثثثة بكل بساطة "
    لأن الكاتب الكريم متربع ببيته بعد ماحقق طموحه ويقول سلبيات بدون ايجابيات / يعني يخوف الناس وبس !
    عُموماً : ما أقول غير حسبي الله على كل واحد همه الشاغل تشويه صورة المبتعثين ،
    للأسف صار الابتعاث مادة دسمة لأقلام الصحفيين والكتاب المغمورين

الابتعاث من عهد ابوي وجدي وفيه ناس تسكر وناس اهل خير وصلاح رجعت بالشهادات والعلم ونفعت بلدها ! كله على التربية
    وسالفة المحرم كل واحد عقله براسه ويعرف خلاصة الواحد ينصح بس مايتدخل بالقوة بشؤون غيره .
    انا لو اهلي يقولون لي اجلسي لحالك برفض وبلاش منها بعثة = )

7 "
4 من 9 صفحة 4 من 9 ... 345 ...
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.