الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

دراسة اللغة فقط !!

دراسة اللغة فقط !!

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 4248 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ميلاني فوق غيمه
    معليش ليش التشاؤم ترى الامور سهالات وصدقيني مايمشي بالابتعاث الا المتوكل على الله والواثق انه باذن الله

ينجح الخوف بداية السقوط وهو بيكون بالبداية شوية شويه يروح تدريجيا ويبدا زرع الثقة بذاتك وهذي من ايجابيات البعثة

والتحدي حلو

اخوك / محمد الغامدي
    محمد كلامك حلو لكن ما يمكن تجي لواحد مريض على فراش الموت وتقوله لا ابشر حتكون طيب الرجال جالس يحتضر قوله قول لا اله الا الله .
    انا بقولك التشاؤم نهينا عنه في ديننا الحنيف والفأل أمرنا به الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم لكن حاب اقولك أُمرنا أيضا بقوله:: رحم الله امرأ عرف قدر نفسه.

التشاؤم ارفضه وارفض ايضا ان يعيش أحدنا في الاحلام.
    7 "
  2. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ميلاني فوق غيمه
    معليش ليش التشاؤم ترى الامور سهالات وصدقيني مايمشي بالابتعاث الا المتوكل على الله والواثق انه باذن الله

ينجح الخوف بداية السقوط وهو بيكون بالبداية شوية شويه يروح تدريجيا ويبدا زرع الثقة بذاتك وهذي من ايجابيات البعثة

والتحدي حلو

اخوك / محمد الغامدي
    محمد كلامك حلو لكن ما يمكن تجي لواحد مريض على فراش الموت وتقوله لا ابشر حتكون طيب الرجال جالس يحتضر قوله قول لا اله الا الله .
    انا بقولك التشاؤم نهينا عنه في ديننا الحنيف والفأل أمرنا به الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم لكن حاب اقولك أُمرنا أيضا بقوله:: رحم الله امرأ عرف قدر نفسه.

التشاؤم ارفضه وارفض ايضا ان يعيش أحدنا في الاحلام.
    7 "
  3. امير لندن الحرص مطلوب لكن لو كل مبتعث فكر زي ما انت تقول محد ابتعث ياخي كل انسان عنده طاقة وانا متاكد ان التعليم

بالسعودية اقل بكثير من امريكا ومستحيل التعليم بالسعودية يقدر يسحب كل طاقتك لقلة جودة التعليم بالمناهج العلمية

اما التعليم بامريكا خصوصا بالجامعات المحترفة تستطيع ان تتعلم برفقة الاجواء المساعده من ناحية سهولة وصول المعلومة

التعامل المحترف مع الطلبة وامور كثيرة تسهل موضوع التعليم بامريكا وانا اعرف شخص كان مستواه التعليمي متدني بشكل لايصدق

ابتعث مرافق والحق بالبعثة وماشالله درجاته عالية وعن السبب يقول فرق كبير بالتعليم وايصال المعلومه

انا اسف على الاطالة
    7 "
  4. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمير لندن
    عطوره اجلسي ببيتكم وليه كل هالهم؟ هاذي غربه مو لعبه او روحه وناسه اسبوعين او شهر بالكثير وسياحه. اذا مو قد الكرف وتكتبي بحوث بلغه قويه وتكرفي كرف لا تروحي ابدا قسم بالله وانا ما اكذب من خبره طويله في الابتعاث والاستشارات والقبولات ان مثل وضعك ما يكمل. والدليل اذا انقبلتي بالبعثه ثاني اسبوع حتدورين طريقه ترجعين بس ما حتقدري لانك قلتي لصاحباتك واخواتك وكل اللي يعرفوكي يعرفوا انك رحتي بعثه دراسه وحتحسين بصعوبه ترجعين خاليه اليدين وتتفشلي قدامهم. فيه بنات اشوفهم عام 2003 بامريكا والله يبكون بعد الاختبارات وانا اعرف انها ما جات الا ليقال انها مبتعثه وبعضهم اسوي لهم البحوث واعدل لهم عليها واللي رسبت وما اخذت الماستر واعطوها بدلا عنه دبلوم عالي واللي صابها الهم ورجعت واللي منهم نجحت وعدت لكن بالنهايه كلام واحد ما يحب يأمل احد شئ ويخليه يعيش في احلام ورديه,, اذا ما انتي صادقه وجاده لا تروحي وخليكي ببيتكم احسن واذا على السفر والروحه والرجعه ان شاء الله مع زوجك تروحي تتمشي
    الله يكتب لك اللي فيه الخير لك بالدنيا والاخره
    كلامك يشعر بالإحباط الرهيب
    دامك حاس بالهصعوبه والغربه ارجع محد جابرك ترى كلام الناس ما يجيب ولا يودي
    والي خلاك تصبر عشان كلام الناس الي ما منه فاااايده
    يخليك تصبر و تستحمل عشان مستقبلك

اختي دام انك عارفه ان مستواك كويس
    وقبلوكي بالبعثه يعني معدلك يدل انك تذاكرين
    فتوكلي على الله ولا تقللي من شأنك

اكيد الكل عنده خوف
    يعني رايحين بلد جديد
    نظام دراسه جديد
    لكن ربك يسترها
    انتي رايحه لبلد ما عندك فيها ارتباطات
    يعني كل ماعند هناك هوا الدراسه

وبعدين حتى لو ماكملتي لا قدر الله فتكوني مستفيده لغه يعني ما بتخسري شي

والله اني اعرف ناس كانوا مايعرفوا الحروف ولا فراسهم دراسه
    راحوا وكملوا وخلصوا
    توكلي على الله ولا تضيعي الفرصه الي الكل يتمنااها

- - - مشاركة محدثة - - -

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمير لندن
    عطوره اجلسي ببيتكم وليه كل هالهم؟ هاذي غربه مو لعبه او روحه وناسه اسبوعين او شهر بالكثير وسياحه. اذا مو قد الكرف وتكتبي بحوث بلغه قويه وتكرفي كرف لا تروحي ابدا قسم بالله وانا ما اكذب من خبره طويله في الابتعاث والاستشارات والقبولات ان مثل وضعك ما يكمل. والدليل اذا انقبلتي بالبعثه ثاني اسبوع حتدورين طريقه ترجعين بس ما حتقدري لانك قلتي لصاحباتك واخواتك وكل اللي يعرفوكي يعرفوا انك رحتي بعثه دراسه وحتحسين بصعوبه ترجعين خاليه اليدين وتتفشلي قدامهم. فيه بنات اشوفهم عام 2003 بامريكا والله يبكون بعد الاختبارات وانا اعرف انها ما جات الا ليقال انها مبتعثه وبعضهم اسوي لهم البحوث واعدل لهم عليها واللي رسبت وما اخذت الماستر واعطوها بدلا عنه دبلوم عالي واللي صابها الهم ورجعت واللي منهم نجحت وعدت لكن بالنهايه كلام واحد ما يحب يأمل احد شئ ويخليه يعيش في احلام ورديه,, اذا ما انتي صادقه وجاده لا تروحي وخليكي ببيتكم احسن واذا على السفر والروحه والرجعه ان شاء الله مع زوجك تروحي تتمشي
    الله يكتب لك اللي فيه الخير لك بالدنيا والاخره
    كلامك يشعر بالإحباط الرهيب
    دامك حاس بالهصعوبه والغربه ارجع محد جابرك ترى كلام الناس ما يجيب ولا يودي
    والي خلاك تصبر عشان كلام الناس الي ما منه فاااايده
    يخليك تصبر و تستحمل عشان مستقبلك

اختي دام انك عارفه ان مستواك كويس
    وقبلوكي بالبعثه يعني معدلك يدل انك تذاكرين
    فتوكلي على الله ولا تقللي من شأنك

اكيد الكل عنده خوف
    يعني رايحين بلد جديد
    نظام دراسه جديد
    لكن ربك يسترها
    انتي رايحه لبلد ما عندك فيها ارتباطات
    يعني كل ماعند هناك هوا الدراسه

وبعدين حتى لو ماكملتي لا قدر الله فتكوني مستفيده لغه يعني ما بتخسري شي

والله اني اعرف ناس كانوا مايعرفوا الحروف ولا فراسهم دراسه
    راحوا وكملوا وخلصوا
    توكلي على الله ولا تضيعي الفرصه الي الكل يتمنااها
    7 "
  5. اوك يا شباب حاس فيكم ومو مشكله اتقبل آرائكم بصدر رحب,
    حاب اقولكم شئ بسيط عني انا ابتعثت لدراسه البكالريوس وبعدها الماستر وبعدها رحت مرافق واخذت ماستر ثاني واشتغلت برا فتره بملحقيه لندن وما اتكلم من فراغ. يمكن بعضكم ما سافر برا للدراسه ويقول ان الدراسه سهله والامور سهاله وان شاء الله كل شئ حيكون زين انا اقوله تفائل حلو لكن الواقع مو كذا. الواقع يقول اذا ما انت جاي تكرف كرف فما حتنجح الا عن طريق انك تشتري البحوث مثلك مثل كثير من المبتعثين ولا حول ولا قوه الا بالله.

يا شباب انتم مقدمين على امر كبير مو سهل فلا تتساهلوا فيه وخذوا الامور بجديه وفكروا صح وكل خطوه تخطوها لازم تكون متأكد منها انا اعرف ان بعضكم سهلها بوجهه اصحابه او صاحبتاتها, لذلك بقولكم شئ اذا انتم جايين للعلم مو للوناسه والسياحه وبالمقام الثاني العلم فلازم تجلس على الكتب تاكلها اكل ولاااا يمنع هذا من الترويح عن نفسك بالحلال مو تروح للبارات واذا شفت بنت خقيت وضعت قسم بالله اذا ادليت وعرفت طريق المراقص مانت معين الا سواده الوجه أما اذا اخذت الامور بجديه واستعنت بالله وصليت استخاره ونويت تقوى الله في بلد الغربه فإن شاء الله بييسر الله لك, انا شفت شباب اول شهر ما نزل في امريكا وارتاح بالسكن بدأ مثل النمس يحتك بفلانه وبفلان وبدأ على المراقص والبارات وبدأ الحياء والخوف من الله ينزل منه وفيه بنات لكن فئه الشباب اكثر فعرفت انهم ما يطولون بالبعثه وفعلا رجعوا خايبين شوهوا صوره الاسلام في وجوه من قابلوهم ويا خسااره بس.

تقوى الله كل شئ والعلم تنوي به رفع الجهل عن الامه مو تتفاخر بالشهاده اذا سويت هاذي الاشياء ان شاء الله ان الله بيسرها لك لكن غير كذا فما اقول الا تيتي تيتي مثل ما رحتي جيتي
    7 "
  6. للامانه امير لندن على حق لما قال انك يا عطورة اذا طالعة بدون طموح ولا دافع فاحسن لك اجلسي لا تطلعين
    انا ما احطمك بس افكر في غيرك لانك اذا طلعتي وانتي ما همك تمسكين مقعد بدون فايده
    فيه شباب كثير في مقاعد الاحتياط ومحتاجين فرصة علشان يكملون حلمهم

انصحك اقعدي مع نفسك وفكري قدامك بعثة ودراسة مجانية وهذا فضل من الله اذا انقبلتي وانطبقت عليك الشروط بس هذا ما يعني انك تطلعين وانتي بنفس هذا التفكير ( سنه لغة وارجع )
    استخيري واستشيري وما خاب من استشار

- - - مشاركة محدثة - - -

للامانه امير لندن على حق لما قال انك يا عطورة اذا طالعة بدون طموح ولا دافع فاحسن لك اجلسي لا تطلعين
    انا ما احطمك بس افكر في غيرك لانك اذا طلعتي وانتي ما همك تمسكين مقعد بدون فايده
    فيه شباب كثير في مقاعد الاحتياط ومحتاجين فرصة علشان يكملون حلمهم

انصحك اقعدي مع نفسك وفكري قدامك بعثة ودراسة مجانية وهذا فضل من الله اذا انقبلتي وانطبقت عليك الشروط بس هذا ما يعني انك تطلعين وانتي بنفس هذا التفكير ( سنه لغة وارجع )
    استخيري واستشيري وما خاب من استشار
    7 "
  7. عطوره اتوكلي على الله

انا ليلا3اسابيع في البدايه تحسي بصعوبه بس تتعودي عليها بعدين الماستر سنوات ممممممرا قليل3سنوات
    فما بالك انا باكلريوس6سنوات الله يعين

- - - مشاركة محدثة - - -

عطوره اتوكلي على الله

انا ليلا3اسابيع في البدايه تحسي بصعوبه بس تتعودي عليها بعدين الماستر سنوات ممممممرا قليل3سنوات
    فما بالك انا باكلريوس6سنوات الله يعين
    7 "
  8. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمير لندن
    اوك يا شباب حاس فيكم ومو مشكله اتقبل آرائكم بصدر رحب,
    حاب اقولكم شئ بسيط عني انا ابتعثت لدراسه البكالريوس وبعدها الماستر وبعدها رحت مرافق واخذت ماستر ثاني واشتغلت برا فتره بملحقيه لندن وما اتكلم من فراغ. يمكن بعضكم ما سافر برا للدراسه ويقول ان الدراسه سهله والامور سهاله وان شاء الله كل شئ حيكون زين انا اقوله تفائل حلو لكن الواقع مو كذا. الواقع يقول اذا ما انت جاي تكرف كرف فما حتنجح الا عن طريق انك تشتري البحوث مثلك مثل كثير من المبتعثين ولا حول ولا قوه الا بالله.

يا شباب انتم مقدمين على امر كبير مو سهل فلا تتساهلوا فيه وخذوا الامور بجديه وفكروا صح وكل خطوه تخطوها لازم تكون متأكد منها انا اعرف ان بعضكم سهلها بوجهه اصحابه او صاحبتاتها, لذلك بقولكم شئ اذا انتم جايين للعلم مو للوناسه والسياحه وبالمقام الثاني العلم فلازم تجلس على الكتب تاكلها اكل ولاااا يمنع هذا من الترويح عن نفسك بالحلال مو تروح للبارات واذا شفت بنت خقيت وضعت قسم بالله اذا ادليت وعرفت طريق المراقص مانت معين الا سواده الوجه أما اذا اخذت الامور بجديه واستعنت بالله وصليت استخاره ونويت تقوى الله في بلد الغربه فإن شاء الله بييسر الله لك, انا شفت شباب اول شهر ما نزل في امريكا وارتاح بالسكن بدأ مثل النمس يحتك بفلانه وبفلان وبدأ على المراقص والبارات وبدأ الحياء والخوف من الله ينزل منه وفيه بنات لكن فئه الشباب اكثر فعرفت انهم ما يطولون بالبعثه وفعلا رجعوا خايبين شوهوا صوره الاسلام في وجوه من قابلوهم ويا خسااره بس.

تقوى الله كل شئ والعلم تنوي به رفع الجهل عن الامه مو تتفاخر بالشهاده اذا سويت هاذي الاشياء ان شاء الله ان الله بيسرها لك لكن غير كذا فما اقول الا تيتي تيتي مثل ما رحتي جيتي
    كلام يستحق القراءه للفائده

- - - مشاركة محدثة - - -

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمير لندن
    اوك يا شباب حاس فيكم ومو مشكله اتقبل آرائكم بصدر رحب,

كلام يستحق القراءه للفائده
    7 "
  9. عطورة القمره

يمديك تاخدي لغة وترجعي

بس شوفي ياماما , اي شعور يخالج الانسان في حياته يقدر الانسان يعالجه بأنه يسترجع ايامه السابقه

لمن كان هدا الشعور موجود وتغلب عليه ويشوف كيف تغلب عليه ويتبع نفس المنهجيه في علاجه

بقولك مثال , لمن كنت سنه تالت تانوي كان قلبي على ايدي, ولازم اجيب نسبه عاليه وادخل التخصص اللي ابغاه

كنت متوترة لابعد حد ومشدودة ومتخوفه , كنت لمن نخلص درس الرياضيات والكيمياء اجلس في خوف

وهم مايعلم به الا الله , الين ارجع البيت وربي اني ارتجف خوفا من اني مافهم الدرس وارتجف من مجرد فكرة مزاكرة الدرس اصلا

بس شديت على نفسي وكنت احفظ مقوله تقلك داهم العدو قبل ان يداهمك , فأقول بداهم الدروس دي قبل ماتداهمني وتقضي عليا

ففي اليوم الاول رجعت البيت زاكرت المادتين دي وفصفصتها فصفصه ماخليت لا صغيرة ولا كبيرة الا فهمتها عن الدرس

وبالكتب المساعدة والتمارين وبكل شيء , يالله جاء المغرب وانا حاسه بشعور يجنن وشعور بالانتصار

رحنا اليوم التاني المدرسة اخدنا الدرس الجديد , خلاااص قربت البكيه تنزل ياويلي الدروس دي اصعب من الامس

رجعت البيت نفس الموال ارتجف خايفه ارغمت نفسي وزاكرت وفككت صعوبات الدرس الين صارت شيء سهل وارتحت

واليوم التالت والرابع والخامس والى شهر وانا على هدا الحال اليييين تعودت وتعود عقلي على انو مافي شيء صعب الا ادا كنت اجهله

والانسان عدو مايجهل وعشان مايصير صعب لازم اكون على علم ودراية به يعني لازم اتجرأ من اللي اخاف منه بتعلمه

وكملت تالت تانوي بكل اريحيه ويسر .

حتى اني كنت اخاف من النحو لاني فاشله فيه درجة اولى , وكنت مصرة اجيب ممتاز وانا عمري مااجيب الا جيد ولا جيد جدا

واحيانا مقبول , لمن جيت لتالت تانوي تعرفي عملت ايه ؟ رجعت لمناهج رابع ابتدائي وخامس ابتدائي

وفهمت الفعل والفاعل والمفعول به والمضاف والمضاف اليه والاعراب لاني اصلا مش مؤسسه عدل في النحو

فانفكت عقده النحو ولأول مره اجيب ممتاز وارتحت كنت اعتقد في داك الوقت اني غبيه ومافهم النحو

بس لمن جبت ممتاز كانت قفززه تأكدت بعدها ان المشكله ماكانت في عقلي لا , كانت في قله المعلومات وعدم مزاكرة النحو

ونفس الحال لمن دخلت الجامعه قسمي كان تدريسه انقلش

وانا مااافهم في الانقلش شيء والله تخرجت من التانوية وانا ماعرف الا ايام بلينق فوتبول من كتر ماالعب الكورة

ودخلت الجامعه مدري ايش يقولوا هدولي الناس كأنهم يهرجوا صيني وكل يوم بكاااااااااااااااااء

والدمووووع بحررررر بحرررر , وجلست جلسة مصارحة مع نفسي وفكرت افصل من الجامعه

ولمن افتح المحاضرة اطالع وي عددها 9 صفحات وكلها انقلش وازيد ابكككككككي

مافهم مادري اش مكتوب واللي زاد الطين بله ان اول محاضرة دخل علينا دكتور امريكي

ياماما كاني في دوامه وفي عالم تاني اجهل كل شيء , لا وكمان تلخيص المحاضرة الوحده 9 صفحات

هدي كيف تتزاكر ولا كيف يتعمل بها وابكككككككي واتزكر التوحيد الدرس الواحد فيه صفحتين وبالعربي

وابكككككي على الايام الخوالي , وضليت افكر افصل بعدين قلت بجرب اترجم المحاضرة دي ادا فهمتها كملت مافهمتها

بطلت دراسة , وجلست 3 ايام متواصله والله مااقوم الا للاكل جلستها اترجم يابنت حتى of و to و the اترجمها لاني ماعرف كيف تصل بين الجمل

واترجم وازاكر واترجا اختي او اسوي لها اندومي او اعطيها اي شيء عشان تترجم لي في القوقل لان عندي محاضرات كتيرة مايمديني اش اترجم ولا اش اخلي

الين فهمت المحاضرة وكملت في القسم ولله الحمد والمنه . وشوفيني الى الان صحيح اخاف من المجهول بس خوف يدفعني انو اتعلم هدا المجهول

مش يحبطني عن تعمله الحمد لله من كتر ماكنت اخاف والقى حلول لخوفي تعلمت كيف ادير هدا الخوف لصالحي .

فحطي في بالك انو شيء جديده عليك رح تخافي منه وتقلقي بس تزكري خبرتك السابقه رح تلقي ان اهون الاشياء كانت صعبه عليكي

وبالتالي اصعب الاشياء الان رح تهون عليكي .

عطورة تعلمي واقرأي كتيرررررر عن امر الثقة بالنفس وطريقه التعامل مع مخاوف النفس ومع الناس وكل شيء متعلق بتطوير الذات

ادا كنت تبغي النجاح فللنجاح هدا ثمن وثمنه انك تتعلمي وتزيدي من مهارات نفسك الين توصلي للي تبي .

عطورة ياما حتواجهي في هدي الحياة امور تقلق وتجيب الخوف سواء كانت دراسة او غيرها فلازم تستعدي لها

فين ماهربتي من الدراسة ماراح تهربي من شخصيتك وخوفها في اي امر من امور الحياة .

واعرفي حاجة مهمه ياقمره , الناس كلها بتخاف والناس كلها بتواجه اضطرابات مستمره في حياتها

وتعاني صراعات كتيرة داخل نفسها بس الزكاء والقوة في كيفيه تحويل هدي الصراعات لمصلحتك

ناس يعرفوا يتعاملوا معاها وناس لا , وانا ماخفي عليك انا دحين اهرج لك عن كيف تحاربين الخوف والقلق

وانا الان قلقانه وخاايفه من حكايه القبول في الجامعات

وانهم طالبين مننا لايسن مزاوله المهنه وهدا ناخده باختبار معين بس اهو بزاكر في تخصصي من دحين

لانو ادا عرف السبب بطل العجب.

فأنا بسأل نفسي , ليش انا خايفه ؟؟؟

انا خايفه بسبب قلة المعلومات عندي اللي ماراح تؤهلني اخد الليسن دا وبالتالي ماراح انقبل في الجامعه

اذن الحل اني ازاكر وازيد من معلوماتي حول تخصصي فحيقل الخوف وانجح في الاختبار بعون الله واخد اللايسن وادخل الجامعه .

كلنا نخاف ونفكر نتراجع لكن لو كل واحد تراجع وظل مكانه مين بيعيش ومي بيتعلم ويثري الامة ويرفع شأنها ؟؟

ولاتنسي انو البعثة دي فرصة وجات لعندك , والشيء اللي تخافي منه لو ماقتلك اهو قواك , لاتخاااااااااااااافي من شيء ابدا

ماحتموتي ولا حيموتك , تخيلي اسوء الحالات وحتلقي انك ماحتموتي من الخوف دا .

شدي حيلك وركزي في اسباب خوفك واعملي على حلها وتوكلي على الله اولا واخيرا وربي ييسر لك امورك ,
    7 "
  10. فووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو ووووز كلامك يشرح الصدر وقواني لدرجه انتي ما تتخيليها

اكتسبت طااااااااقه ايجابيه فقط من سطورك فمابالي بالناس اللي عايشييين معاك كيف نقطه التحول بحياتهم بسسب وجوودك

انتي مصدر تفاؤل وطموح وامل

كلامك نور صباحي وفتح عقلي لشيء اجهله

الخوف لازم نتغلب عليه مهما كانت الظرووووووووف

دمتي بود

ارفع قبعتي احترما وتقديرا لسطوووووورك الرااااااااااااااااائعه

الف شكر وليس بووااف

- - - مشاركة محدثة - - -

فووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو ووووز كلامك يشرح الصدر وقواني لدرجه انتي ما تتخيليها

اكتسبت طااااااااقه ايجابيه فقط من سطورك فمابالي بالناس اللي عايشييين معاك كيف نقطه التحول بحياتهم بسسب وجوودك

انتي مصدر تفاؤل وطموح وامل

كلامك نور صباحي وفتح عقلي لشيء اجهله

الخوف لازم نتغلب عليه مهما كانت الظرووووووووف

دمتي بود

ارفع قبعتي احترما وتقديرا لسطوووووورك الرااااااااااااااااائعه

الف شكر وليس بووااف
    7 "
2 من 2 صفحة 2 من 2 12
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.