الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

من التقديم على المعهد إلى مقابلة السفارة **خطوة بخطوة**

من التقديم على المعهد إلى مقابلة السفارة **خطوة بخطوة**

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 4122 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. الصورة الرمزية فواخر
    فواخر

مبتعث جديد New Member

فواخر الولايات المتحدة الأمريكية

فواخر , ذكر. مبتعث جديد New Member. من السعودية , مبتعث فى الولايات المتحدة الأمريكية , تخصصى Engineering , بجامعة NOT YET
    • NOT YET
    • Engineering
    • ذكر
    • NOT YET, NOT YET
    • السعودية
    • Jul 2012
    المزيدl

December 15th, 2012, 11:18 PM

مساء الخير يا شباب، الكثير منا يواجه مشاكل في التقديم ومراسلة المعاهد واصدار الاي توني والفيزا وكل هالمسلسل الطويل اللي حقيقة انا عانيت معاناة رهيبه ما وديي تتكرر لاحد منكم وقلت اعرض لكم تجربتي لعلها تفيدكم وتساعد في عملية التقديم، وارجو منكم العفو ان قصرت، بالنسبة لدقة المعلومات، فانا مجرب لها واسأل مجرب ولا تسأل طبيب.

بسم الله نبدأ :-

اول خطوة : حدد مرحلتك والتخصص (ماجستير بكالوريوي زماله ....) وبعدها التخصص ( ايش راح تدرس بالضبط).

غالبا التخصصات تكون عامه، مثلا هندسة ادارة، طيب اي تخصص بالهندسة، مدنية كهربائية ميكانيكا.... ومثله للادارة محاسبة دعاية مالية. حدد التخصص بالضبط. لاني شفت انه عدم وضوح التخصص يضيع الطالب كثير.

ثاني خطوه : انت الحين تعرف بالضبط ايش بتدرس، على طول ادخل موقع التعليم العالي، الجامعات الموصى بها على الرابط التالي (الجامعات الموصى بها ) ومن ايقونة ابحث ادخل الرغبات اللي حددتها بالخطوة الاولى.

بالنسبة للولاية، في هذه المرحلة لا تهتم، لاني لاحظت اني اختار الولاية بعدين اكتشف ان كل الجهد اللي بذلته ما كان له فايده، لانه باختصار التخصص اللي ارغب دراسته غير موجود في الولاية اللي اخترتها.

ثالث خطوة : حدد الجامعات اللي ترغب في الدراسة فيها، وعلى هذا الاساس حدد الولاية. (شباب بالنسبة لتحديد الولاية، هذه مسئلة تعتبر شخصية اكثر لانه رغباتك في الولاية تختلف بشكل كبير من شخص ثاني غيرك، فلذا خليت اختيار الولاية بايدك، وقبل ما تروح للخطوة الرابعة حدد الولاية، حددها وتوكل على الله، لا تتردد كثير وتضيع الوقت، اغلبية امريكا وحده).

بتلاحظ انك حددت عدة جامعات ترغب في الدراسة فيها، فلذلك انت بتقدم على المعهد علشان تحصل قبول عندهم بعد المعهد، الخطوة التالية تعتبر مهمه جدا.

رابع خطوه : احب اسمي هذه "تجنب المحظورات"، اقصد انه لازم تكون الجامعة اللي اخترتها لتخصصك "غير موقفة". (انتبه: غالبا ما تكون خيار "غير موقفه" بايقونة البحث غير محدث مما يتسبب بلبس).

هنا راح تتحاسب انت والوزارة بالنسبة لقائمة تحديث المعاهد اللي تكلموا عنها كثير في الملتقيات، طيب كيف نتأكد من الشيئين 1) معهد الجامعه غير موقوف 2)""تخصصك في الجامعه غير موقوف...... ببساطه

بالنسبه للمعاهد على الرابط : http://www.sacm.org/pdf/ApprovedESL1112.pdf

بالنسبة للتخصص في الجامعه:http://www.sacm.org/pdf/Oversaturated1012.pdf

بالنسبة للشباب اللي قلقانين من مسألة ان الوزارة ترجعهم بعد ما يجيبوا I-20 من معهد مفتوح، ولما يوصل I-20 يتقفل المعهد ويعيدوا من جديد، هنا نقول انه انت راح تتحاسب من تاريخ مراسلتك للمعهد مش من تاريخ وصول الاي توني. يعني لا تقلق من الناحية هذي، اذا شفت المعهد مفتوح توكل على الله وراسل ولا تفتح على نفسك باب مصكوك. (هذي المعلومة ناقشتها مع المسؤولين في الملتقى وقالوا انه يصعب التحكم بالموضوع بهذه الدقة اللي احنا نتخيلها، فلذا قالوا من تاريخ المراسله، وهذا سهل تثبته بالايميلات)

خامس خطوه : مراسلة المعهد مباشرة. الحين احنا عندنا الجامعه ومعهدها، بس ما نعرف كيف ناصل لصفحة المعهد في موقع الجامعه، لاني عانيت كثير بالنقطة هذي، بعدين اكتشفت انه في اغلب المواقع الالكترونية للجامعات ما تكون صفحة المعهد واضحة لانها شيء ثانوي بالنسبة لهم.

ببساطه ادخل على موقع الجامعه (اللي انت حددتها واكتب في ايقونة البحث "غالبا فوق يمين" Intensive English Program او English Programs واضغط بحث. بيطلع لك نتائج البحث، غالبا اول نتيجه بتاخذك لصفحة المعهد التابع للجامعه، بعدين اتلقى عن how to apply او Apply وتكون غالبا واضحه . اذا واجهت صعوبه وما لقيت الكلمه دور كلمة Home بتلقاه اكيد واخترها، بعدين بتروح للصفحة الرئيسية ومنها دور على الكلمات المذكورة.

شباب، كثير منا يبلش كيف يتعامل مع الموقع، واذا واجهت صعوبة في الموضوع ادخل على ايقونة Contact us واختر اقرب ايميل وراسله. هنا ابدرج لكم الايميلات العامه اللي ممكن تساعدكم بسهولة المراسلة:

Dear Sir ,

I want to apply for intensive english program in your school. Please provide me by the application and list of required documents.

Thanks
    بالايميل هذا انت رسميا قدمت عليهم، يعني انت ما راح تمنعك الوزارة لو الله كتب لك معهم، طبعا هم يردون بسرعة وهذا احسن ما فيهم، وبيرسلوا لك فورم تعبيها. كثير من الشباب ما يعرف كيف يعبي الفورم ويتوقف عند كل صغيرة وكبير، هم اكبر همهم انهم يعرفوا اسمك وهدفك من الدراسة ومعلومات عامه، وراح يطلبوا منك صورة من الجواز والضمان المالي والسجل الاكاديمي اذا كنت غير البكاوريوس. يا شباب، اللي ما تعرفه في الفورم خليه فاضي لانه راح يرسلون لك ويقولون لنه في شيء ناقص عندك اذا كان مهم.

(بالنسبة للفورم: لازم معاك فيزا، لانك راح تدفع الرسوم لهم عن طريقها، بحيث انك تكتب رقم بطاقة الفيزا عليها وهم يعرفون شغلهم )

سادس خطوه : انتظار I-20 والتحضير للفيزا.

شباب، انا قدمت على السفاره من دون I-20 وعبيت DS-160 على اني طالب وسددت الرسوم في بنك سامبا، واستخدمت رقمي في برنامج اللك عبدالله، فقط بمكان رقم SEVIS تحط N مع عشرة اصفار، وبس، N0000000000 . وتحجز موعد عن طريق VisaPoint، طبعا انت من مجرد تقديمك راح يعلمونك متى بيصدروا I-20، عطها ثلاث ايام من اصدار I-20 وهو عندك.

(مهم يا شباب: انت تقدر تغير موعد السفارة، انا غيرته مرتين، حتى اوفق بين تاريخ وصول I-20 والمقابله)

سابع خطوه : حال وصول I-20.

على طول سدد SEVIS (موقعهم ( https://www.fmjfee.com/i901fee/index.jsp )200 دولار، لازم فيزا بعد)، واطبع الوصل، ولا توقع I-20، انا اللي اعرفه ان التوقيع عند الجوازات في امريكا Immigration .

ثامن خطوه : التحضير لموعد السفارة والمقابلة.

ببساطه خلي معاك القائمة التالية: (هذه القائمه موضحه بالتفصيل في الايميل اللي يجيك لما تحجز موعد - افضل تطبعها وتخليها Check List عندك)

1) صفحة التأكيد اللي تجيك ايميل بعد ما تكمل DS-160
    2) صفحة تأكيد الموعد، موجودة في صفحتك في VisaPoint
    3) الجواز وصورة من الجواز.
    4) وصل سداد الرسوم من بنك سامبا.
    5) وصل سداد SEVIS
    6) صور 5*5 كما هو موضح في موقعهم.
    7) صورة من الضمان المالي.
    8) السجل الاكاديمي.
    9) I-20 وصورة منه.

وبعدها توكل على الله، وراح تتوفق بالمقابلة بإذن الله.

شباب، والله اتمنى اني افدتكم بتجربتي وانا مستعد بالمساعدة لكل ما تواجهونه، ودعواتكم لي بالتوفيق هي اكبر مكسب لي. موفقين يا خير من يمثل الوطن الغالي.

ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.