الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

مدة البعثة ومعادلة الشهادة

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 5212 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. الصورة الرمزية أديـب
    أديـب

مبتعث مستجد Freshman Member

أديـب الولايات المتحدة الأمريكية

أديـب , ذكر. مبتعث مستجد Freshman Member. من الولايات المتحدة الأمريكية , مبتعث فى الولايات المتحدة الأمريكية , تخصصى لغويات - دكتوراة , بجامعة Texas
    • Texas
    • لغويات - دكتوراة
    • ذكر
    • دالاس, تكساس
    • الولايات المتحدة الأمريكية
    • Jul 2009
    المزيدl

January 16th, 2010, 10:07 AM

في الملتقى الخاص بطلاب أمريكا في مدينة الرياض طرح الأستاذة في الوزارة لنا الكثير من المعلومات التي استفدنا منها ولله الحمد ، ولكن عن نفسي رأيت بعض اختلاف المعلومات من الوزارة أوضحها بالآتي :

أولاً : تمديد دراسة اللغة ستة أشهر ، أشار الدكتور ماجد الحربي مشكوراً بأنها تعتبر ضمن مدة الدراسة للمرحلة التي تليها ، كما تشير لوائح الابتعاث إلى ذلك ، فحصولك مثلاً على اللغة في سنة ونصف يلزمك أن تنهي الماستر في مدة مماثلة . ولكن الدكتور الفوزان أشار إلى أن لكل مرحلة مدة مستقلة لا علاقة بها بالمرحلة الأخرى .
    ثانياً : في حال الكثير من الطلاب وأنا منهم سيطلب منهم ساعات اضافية بسبب تغيير التخصص ، اللوائح لم تحدد تلك المدة ، ولم تحدد هل هي منفصلة عن مرحلة الدراسة أم لا ، وقد أكد الدكتور عبد الله القحطاني مدير إدارة معادلة الشهادات بأنهم لا يعادلون أي شهادة أحضرها الطالب ولو كانت من جامعة معتمدة إلا بتجاوز معايير خاصه بهم ، رجعت إلى موقع الوزارة فلم أجد لوائح تنص على عدد الساعات المحددة . في حال الزمونا بدراسة سنتين أو أقل بالتأكيد ستضم إلى سنوات البعثة مما يجعل بعضنا تمتد بعثه إلى ست أو سبع سنوات .
    سألت إحدى الأخوات عن وضعها بأنها ستخرج لدراسة الحاسب وتخصصها السابق تربوي فأفاد بأنه لا يمكن أن يعادل شهادتها إلا بتجاوز دراسة لا تقل عن سنتين في مواد إضافية في أصل التخصص الجديد ، مع إظهار تعجبه من كيفية قبول التخصص الجديد للطالبة من قبل الوزارة .

نقاط بامكان الأخوة الذين لم تبدأ ملتقياتهم أن يتأكدوا منها :
    1- هل نترك الموضوع كما هو عليه وبعد دراسة اللغة لكل حادث حديث ؟
    2- هل نراسل ادارة معادلة الشهادات كل طالب على حده ويطلب منهم المتطلبات للحصول على الدرجة المبتعث عليها ، ويرسل الورقة إلى ادارة البعثات لتمديد مدة البعثة في وقت لاحق ؟

موفقين جميع
  2. اخوي تبغى الصراحة الوزارة لاتعلم شئ
    اسال في المشرف في الملحقية
    والحين خلاص انسى الوزارة
    شغلك كله مع الملحقية
    انت شفت ايش قاعدين يتكلموا
    ولو تعرف ان الدكتور الموسى عنده بكالوريوس تاريخ
    وعنده ماستر حاسب
    شوف الفرق
    حلال عليهم وحرام علينا
    7 "
  3. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة %جامعية متفائلة%
    فعلا معك حق
    هذا اكثر موضوع مشغلني
    حتى الاسئلة كثرت بهذا الموضوع
    انا تخصصي مغاير تماما لتخصص الماستر
    فهل معقول بدرس سنتين زيادده!!!
    لازم معادلة مواد ولكن مين قال سنتان

الجامعة هي الي تحدد

بس شيء طبيعي واكيد لابد من معادلة مواد لك

اصلا المفروض انت الي تحرصي على معادلة المواد لانه بكل بساطة كيف تدرسي تخصص ماعندك اي خلفية عنه ؟!!!

يعني الي تخصصها تربية خاصة وتبي تكمل ماجستير حاسب لابد من معادلة مواد قبل ان تدرس ماجستير حاسب

المعادلة ممكن مواد قليلة وممكن مواد تعادل دراسة سنة او اكثر

الجامعة تحدد لا موسى ولا حربي ولا قحطاني

كما ان بعض الجامعات الي نص نص لاتطلب اي معادلة مواد

على ايش مستعجلين ؟

انتم مبتعثين على حساب الدولة ركزوا في دراستكم وانسوا الباقي
    7 "
  4. المشكلة ياشباب انه في قرار الابتعاث
    من الشروط والاحكام الي انت بتوقع عليها علشان تطلع القرار موجود شرط مضمونه كالتالي

5 ـ أقر بأنني قد اطلعت على ما تضمنته قرار لجنة معادلة الشهادات الجامعية 1418/8/1 بتاريخ 4/7/1418هـ وفهمت مضمونه فهما لا لبس فيه كما أبلغت من إدارة البعثات بأن حصولي على الشهادة من الجامعة التي سأدرس بها ومصادقة الملحق الثقافي عليها لا يعني حتمية معادلتها من لجنه المعادلات بالوزارة

باختصار ان الملحقيه ولجنة معادلة الشهاداة مافي بينهم اي اتفاق
    يعني انا ولد عمي مبتعث لامريكا وتخصصه بالبكالوريوس اصول دين ومبتعث حاسب لكن قاله الملحق ان دراستك بتاخذ اكثر من الوقت المسموح علشان كذا لازم تغير التخصص
    وغير التخصص من حاسب الي الى اقتصاد تخيلو التخصص مو مطروح من ضمن التخصصات المحددة بالبرنامج ما ادري كيف تصير هذي

المهم انا شخصيا في الملتقى سالت المسؤول عن معادلة الشهاداة المعذره لاني نسيت اسمه
    سالته قلت له انا تخصصي يالبكالوريوس لغة انجليزية فيه امكانية ادرس ماجستير حاسب الي
    قالي مستحيل والشهادة ماراح تعادل لك قالي مايصير نساويك بشخص درس بجامعة الملك سعود 7 سنوات مواد كلها متعلقه بالحاسب وانت تدرس سنه وسنتان وتبغى نسميه ماجستير حاسب
    من جد رفع ضغطي قلت دام مايصير ليش يقبلوننا بالاصل
    نروح نضيع سنين من عمرنا على الفاضي ناهيك ان انا موظف واستقلت من وظيفتي
    بعدين بكل بساطه تقولي شهادتك ماتتعادل

الزبده يا اخوان
    لا احد يبتعث على تخصص الا وهو متاكد من قسم معادلة الشهاداة بالوزارة انه اذا درسه بيعادلونه له
    والا تعبه راح يكون على الفاضي
    وااسف للاطاله

7 "
  5. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جداويه فلاويه
    اخوي تبغى الصراحة الوزارة لاتعلم شئ
    اسال في المشرف في الملحقية
    والحين خلاص انسى الوزارة
    شغلك كله مع الملحقية
    انت شفت ايش قاعدين يتكلموا
    ولو تعرف ان الدكتور الموسى عنده بكالوريوس تاريخ
    وعنده ماستر حاسب
    شوف الفرق
    حلال عليهم وحرام علينا

أختي وضحوا لنا في الملتقى ولو حصلت على الدرجة من جامعه معتمدة وما حققت معايير إدارة معادلة الشهادات فإن الدرجة لن تعتمد ، الإمكانية موجودة ولكن الضوابط لم أرها إلى الآن .

يسر الله لنا الأمر جميعاً
    7 "
  6. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة %جامعية متفائلة%
    فعلا معك حق
    هذا اكثر موضوع مشغلني
    حتى الاسئلة كثرت بهذا الموضوع
    انا تخصصي مغاير تماما لتخصص الماستر
    فهل معقول بدرس سنتين زيادده!!!
    الله يسهل الأمر لنا ، انا كنت أعرف اننا بندرس مواد تكميلية ، ولكن مقدارها ، امكانية عدم اعتمادها من ادارة المعادلة كل ذلك أمر مقلق بعض الشيء .
    7 "
  7. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ohio111
    لازم معادلة مواد ولكن مين قال سنتان

الجامعة هي الي تحدد

بس شيء طبيعي واكيد لابد من معادلة مواد لك

اصلا المفروض انت الي تحرصي على معادلة المواد لانه بكل بساطة كيف تدرسي تخصص ماعندك اي خلفية عنه ؟!!!

يعني الي تخصصها تربية خاصة وتبي تكمل ماجستير حاسب لابد من معادلة مواد قبل ان تدرس ماجستير حاسب

المعادلة ممكن مواد قليلة وممكن مواد تعادل دراسة سنة او اكثر

الجامعة تحدد لا موسى ولا حربي ولا قحطاني

كما ان بعض الجامعات الي نص نص لاتطلب اي معادلة مواد

على ايش مستعجلين ؟

انتم مبتعثين على حساب الدولة ركزوا في دراستكم وانسوا الباقي

أخوي كنت اتوقع ان الجامعة هي اللي تحدد الساعات التكميلية ، واعرف ان بعض الجامعات تعترف بالخبرة ، ولكن ادارة معادلة الشهادات لا تعترف بمعادلة الخبرة ، هنا المشكلة بأن بمنح الطالب الدرجة مع الاشارة إلى تغيير التخصص فهي لاتنفع في الناحية الاكاديمية لمن رغب التوظف في الجامعات .

اخوي كلنا بنطلع ان شاء الله ولكن كونك تطلع لأربع سنوات غير سبع سنوات هنا تفرق حتى على خطط الانسان

موفق للخير
    7 "
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.