الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

تعقيب على خبر جريدة الحياة , وكيف تضمن الحصول على وظيفة قبل التخرج؟

تعقيب على خبر جريدة الحياة , وكيف تضمن الحصول على وظيفة قبل التخرج؟

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 6251 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. الصورة الرمزية تروبيكانا
    تروبيكانا

مبتعث فعال Active Member

تروبيكانا غير معرف

تروبيكانا , ذكر. مبتعث فعال Active Member. , تخصصى - , بجامعة َQUT
    • َQUT
    • -
    • ذكر
    • Brisbane, Queensland
    • غير معرف
    • Dec 2006
    المزيدl

March 14th, 2007, 05:52 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذا تعقيب نزلتو امس على الخبر المطروح في جريدة الحياة بعنوان " وظائف مضمونة للمبتعثين قبل التخرج واحتساب الدراسة ضمن الخدمةالوظيفية " وإلي نزلو الأخG_man جزاه الله خير وهذا رابط الموضوع http://www.mbt3th.us/vb/showthread.php?t=15822

وبناء على طلب من بعض أعضاء المنتدى قررت انزل هادا التعقيب في موضوع منفصل عشان يستفيد منو اكبر عدد من الأعضاء لأهمية الموضوع.

راح اترككم مع التعقيب دحين:

انا متأكد انو مثل هذا الخبر راح يسعد جميع المبتعثين <-- واكيد انا واحد منهم

بس انا عندي تعليق بسيط على الموضوع:

صراحة انا من الناس الي حظرو اللقاء مع الدكتور عبدالله المعجلوكان لقاء جميل ورفع من روحي المعنوية وزادني طموح وكشف فيه الدكتور عن كثير منالمحفزات الي تحث الطالب على الإجتهاد والمثابرة وصراحة الي انا فهمته من الدكتورغير الي مكتوب في الصحافة اليوم وراح احاول اوضحلكم الشي الي فهمته فينقاط:

اول شي الدكتور قعد يحثنا على الإجتهاد وطلب من الطلاب الإهتمامبالدراسة والإجتهاد فقط وعدم الإلتفات إلى الأمور الأخرى وقال انو الوزارة متكفلةبكل شي وانو الرواتب راح تكون كافية وكلام كتير في دا الموضوع المهم انو احنا ندرسوما نشيل هم شي تاني.

وكمان قعد يقول انو فيه حوافز راح تقدمها الوزارة للطلابالمتميزين يعني لو انت خلصت السمستر ومعدلك 4 من 4 راح يصرفلك مكافئة شهر كاملوكمان لو انك نشرت بحوث مميزة او عملت اي شي مميز راح يكون لك مكافئات تحفيزية منالوزارة.

وكمان لو انك تبغى تشارك في اي مؤتمر في خارج الدولة الي انتفيها وكان يفيد تخصصك الوزارة راح تتكفل بالمصاريف.

وكمان قال انو الوزارة جالسة تتفق مع الجامعات على شان يختاروالطلاب المتميزين في تخصصاتهم على شان الجامعات تتابع اعمالهم وتختار الأفضل والناسالي عاملين شغل حلو وراح يتعينو في الجامعات ( لو تلاحظو الجريدة عممت وقالت الكلراح يتوظف قبل ما يرجع بس الي انا سمعتو بإذني انو الدكتور قال انو الجامعات راحترسل ناس تتابع اعمال الطلاب المتميزين وتختار الأفضل ) وأيد كلام الدكتور في داالكلام وكيل جامعة الإمام ( طبعا هو الي قدم الدكتور المعجل امس وكان جالس جمبو ) وقال انو فعلا الجامعة راح تختار من الطلاب المتميزين.

** طبعا هما قالو اخر سنة عشان يقدرو يشوفو اعمال الطلابويقيموها ويختارو الأفضل.

واضاف الدكتور وقال انو الوزارة راح تعمل قاعدة بيانات بأسماءجميع المبتعثين وعناوينهم واسماء الجامعات وتخصصاتهم وجميع اعمالهم وقال انو راحتوزع على الجامعات والشركات الي تطلبها ( يعني مو الوزارة راح توزع على الشركات منعندها هو قال اي شركة تحتاج الأسماء راح نعطيها)

والي فهمتو من كلامو انوالوزارة راح توزع الأسماء بس والباقي على الطالب كل واحد هو وشطارتو يعني كل ماتشتغل اكتر تتسابق عليك الشركات.

خلاص تعبت ودا كل الي انا افتكرو في الموضوع انشالله اكونافدتكم

هادا كان التعقيب

ودحين راح أجاوب على تساؤل راح يجي في بال كثير من المبتعثين وهو:

كيف تضمن الحصول على وظيفة قبل التخرج؟

طبعا هادا سؤال مهم جدا وراح أحاول أجاوب عليه حسب المعلومات إلي اكتسبتها من الملتقى < -- يعني ما راح أجيب شي من عندي.

أول شي لازم كل واحد يحط في بالو انو لازم يستفيد من البعثة قد ما يقدر لأنو هادي فرصة لا تقدر بثمن ويمكن ما تتكرر لكثير من الناس.

طبعا لأحد يضن انو الحصول على الوظيفة قبل التخرج راح يكون سهل ومضمون بالعكس كل واحد هو وشطارتو يعني كل ما تشتغل على نفسك وتطور قدراتك راح تتسابق عليك الشركات.

المهم ايش المطلوب منك كمبتعث عشان تجذب أنظار الشركات:
    أول شي لازم تختار جامعة من الجامعات الكبيرة ذات الأسماء الرنانة وكمان تجتهد وتحاول انو يكون معدلك عالي جدا.

والشي الثاني لازم تحاول انك تشارك في المؤتمرات إلي في نفس مجال تخصصك وحاول انك تشارك بأوراق عمل مميزة جدا طبعا دا الشي راح يخليك معروف على المستوى العالمي طبعا لحد يستقل بقدراتو ويقول انا ايش يخليني أوصل لدا المستوى.

وكمان حاول انك تنشر أعمالك المميزة في المجلات العلمية المعروفة عشان لا يضيع عملك على الفاضي.

وكمان حاول انو الأبحاث والمشاريع إلي راح تسويها تكون مميزة وتنشرها في المجلات العلمية.
    وبالنسبة لطلاب الماجستير والدكتوراه حاول إنك تنشر رسالة الماجستير والدكتوراه في المجلات العلمية المعروفة.

وكمان لازم تشارك في الأنشطة والأعمال إلي توفرها الجامعة للطلاب طبعا أنت كطالب ماجستير أو دكتوراه ممكن تتعاون مع الجامعة وتدرس كورسات لطلاب البكالوريوس وطبعا الجامعات تشجع دا الشي < -- طبعا أنا الآن متعاون مع قسم الحاسب في جامعة أم القرى وجالس اعطي كورسات لطلاب السنة التأهيلية.

وكمان ممكن تشتغل مع احد دكاترة الجامعة في عمل البحوث يعني تشتغل كمساعد باحث طبعا هدا الشي راح يقوي علاقتك بمنسوبي الجامعة وراح تكتسب الخبرة منهم.

وفي كثير من الأشياء الأخرى بس ما أتذكرها دحين.

المهم أنا تعبت من الكتابة وأسف على الإطالة وممكن يكون في بعض الأخطاء في الموضوع لأني ما راجعت الموضوع ونقحتو لأني جدا مشغول بس إن شاء الله تستفيدو من الموضوع.

إلي عندو أي إضافة يكتبها عشان تعم الفائدة للجميع.
  2. الله يعطيك العافيه بس انا عندي استفسار معنى كده انه دراسة الماستر افضل تكون بحث من انها كورسات لاني بصراحه كنت ابغى اختارها كورسات لانه عندي طفل ومااعتقد انه راح اطلع شي كويس في البحث بوجوده والا ايش تنصحني؟؟؟

لك خالص الشكر
    7 "
  3. الله يعطيك العافيه
    فعلا هذا كلام الدكتور

بس لي تعليق بسيط

طبعا الكلام هذا الى الأن لم يرى النور
    ولكن هاذي دراسه لازالت قائمه الى الأن
    وان شاء الله يخلصون منها بسرررعه

كلام الدكتور يقول انه أهم شي يقوم به الطالب هو الدراسه
    والوزاره راح تتكفل بكل شي
    حث على حضور المؤتمرات والندوات حتى لو خارج دولتك
    وراح تتكفل الوزاره بكل شي من ناحيه المصاريف
    بس لازم يكون فيه توصيه من الجامعه على حضورك للمؤتمرات ولازم مشرفك يأيدها

وقال انه الطالب المجتهد صدقوني راح يرجع للسعوديه وراح (ينقي) الوظيفه الي يبغاها

بس انتم شدوا حيلكم
    والله يوفقك
    7 "
  4. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ToOoFy
    الله يعطيك العافيه بس انا عندي استفسار معنى كده انه دراسة الماستر افضل تكون بحث من انها كورسات لاني بصراحه كنت ابغى اختارها كورسات لانه عندي طفل ومااعتقد انه راح اطلع شي كويس في البحث بوجوده والا ايش تنصحني؟؟؟

لك خالص الشكر

الله يعافيكي اخت
    ToOoFy
    وبالنسبة لسؤالك انا ما افضل نوع عن نوع بس المفروض يكون اختيارك مبني على عدة نقاط:
    اول شي هل انتي راح تكملي درجة الدكتوراه ولا راح تكتفي بالماجستير.
    وكمان كيف خلفيتك في مجال التخصص هل هي قوية او تحتاج للتقوية.
    وكيف امكانياتك البحثية هل هي قوية ولا لا.

راح افصل الحالات كل وحدة على حدة:

لو افترضنا انك راح تكتفي بمرحلة الماجستير كيف تختاري؟
    اذا كان خلفيتك في مجال تخصصك قوية وإمكانياتك البحثية معقولة ممكن تختاري البحث لأنو في هادي الحالة ممكن تعملي بحث ممتاز بناء على خلفيتك في التخصص.
    اما لوكانت خلفيتك ضعيفة انا افضل انك تختاري نظام الكورسات عشان تطوري خلفيتك في التخصص وممكن تبدعي اكثر.

دحين خلينا ناخد الحالة الثانية بإفتراض انك راح تكملي للدكتوراة ايش تختاري؟
    طبعا نفس الكلام لو انو خلفيتك في التخصص ممتازة يفضل انك تاخدي نظام البحث عشان تطوري قدراتك البحثية وتكوني جاهزة لمرحلة الدكتوراه بشكل جيد.
    اما لو كانت خلفيتك ضعيفة من الأفضل انك تاخدي نظام الكورسات عشان تقوي خلفيتك لأنو درجة الدكتوراه تحتاج انك تكوني ملمة بكل جوانب التخصص وطبعا الجامعة راح تطلب منك انك تاخدي كورس إضافي عبارة عن بحث عشان تستعدي لمرحلة الدكتورة.

يعني لا تشيلي هم انتي اختاري الشي إلي يناسب إمكانياتك وإنشالله راح تبدعي
    وأهم شي انك تحرصي على الإستفادة وتخلصي النية لله انك تنفعي بلدك لما ترجعي بالشهادة انشالله وربي يوفقك ويوفق كل المبتعثين انشالله.
    7 "
  5. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البحــــر
    الله يعطيك العافيه

فعلا هذا كلام الدكتور

بس لي تعليق بسيط

طبعا الكلام هذا الى الأن لم يرى النور
    ولكن هاذي دراسه لازالت قائمه الى الأن
    وان شاء الله يخلصون منها بسرررعه

كلام الدكتور يقول انه أهم شي يقوم به الطالب هو الدراسه
    والوزاره راح تتكفل بكل شي
    حث على حضور المؤتمرات والندوات حتى لو خارج دولتك
    وراح تتكفل الوزاره بكل شي من ناحيه المصاريف
    بس لازم يكون فيه توصيه من الجامعه على حضورك للمؤتمرات ولازم مشرفك يأيدها

وقال انه الطالب المجتهد صدقوني راح يرجع للسعوديه وراح (ينقي) الوظيفه الي يبغاها

بس انتم شدوا حيلكم
    والله يوفقك

الله يعافيك اخوي البحر ومشكور على التوضيح

وانشالله تنتهي الوزارة من هذا المشروع في اسرع وقت عشان يستفيد منه جميع المبتعثين واحب اضيف انو حتى الدارسين على حسابهم الخاص راح يستفيدو من دا المشروع

اهم شي كل واحد يجتهد وبالتوفيق للجميع
    7 "
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.