الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

ما الذي حصل بالفعل في قبولات الجامعات ؟

ما الذي حصل بالفعل في قبولات الجامعات ؟

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 6225 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. الصورة الرمزية O.I.M
    O.I.M

عضو شرف

O.I.M غير معرف

O.I.M , تخصصى المراقب العام , بجامعة UCLA
    • UCLA
    • المراقب العام
    • غير معرف
    • Los Angeles, California
    • غير معرف
    • Aug 2006
    المزيدl

April 12th, 2007, 03:44 PM

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

بالامس كنت مع بعض المبتعثين لنقل بأن جميعهم مبتعثون لدولة أمريكا ... فوجئت بالفعل من بعضهم حين قال لي لقد وصل قبولي في الجامعة الفلانية و الآخر كذلك ... و حين تمعنت في اسماء الجامعات و المدن ... وجدت جامعات مصنفة تصنيف أقل من جامعة وصفت ك(أخيس) جامعة بالعالم و هي جامعة الملك سعود ! و حين نظرت لأسماء المدن وجدتها عبارة عن قرى صغيرة بل بعضها تعتبر في القاموس الامريكي ( نائية ) ... فهل وزارة التعليم العالي ارادت من ابتعاثها للطلاب قصدهم إلى الجامعات المتميزة أم لتنطلي صورة عند الرأي العام بأن وزارة التعليم العالي قد ابتعثت العدد الفلاني لأمريكا و حسب ... أي بلهجة أخرى ماذا تريد الوزارة من برنامج الابتعاث ؟ هل هو التميز و القدوم بما هو جديد ... أن ليقول الطالب انا ادرس في امريكا و يقوم اقرانه في المملكة بنظرات الاعجاب له و ربما الغبطة و الحسد و في الواقع هم يدرسون في جامعات بالمملكة هي ارقى من تلك الجامعة التي يدرس فيها زميلهم انما بطابع ( سعودي) و جامعة زميلهم راقية في نظرهم لأنها بطابع ( أمريكي ) ؟

لقد احتج احد الكتاب على وزارة التعليم العالي و لماذا تقصد الابتعثات لاضعف الجامعات و القرى النائية و تترك الابتعاث لهارفرد و ستانفورد و إم آي تي ؟

اجتمعت مع تلك المجموعة من الشباب الطموح و قد جمعنا تحليلات من الواقع ... ما الذي يحصل ؟

في الربع الاخير من العام الماضي مرت الوزارة في ازمة مالية و نعلم بأن التخطيط للبرنامج لم يكن منهجيا فقامت الوزارة باعتماد نظام الاقاليم بالولايات المتحدة و وزعت الطلاب على أضعف الجامعات و ذلك نظرا للضائقة المالية و لسبب آخر هو أن الجامعات الكبيرة لا تقبل بالحجز المبدئي و التأخير ... و لكن الوزارة شعرت بأن هذا مخيبا فقامت بمراسلة جامعات لنقل ( متوسطة ) بالنسبة للماستر و الدكتوراه لذا ربما ستتأخر قبولاتهم ... أما طلبة البكالوريوس فقد تم ابقاء الاختيار على تلك الجامعات و ليعلم الجميع بأن من هذه المجموعة حفنه من طلاب الماستر و الدكتوراه ايضا ... و قد تم اختيار تلك المدن الصغيرة لمراعاة التكلفة متناسين الضغط على المغترب و ما تؤثر به البيئة المحيطة عليه من انطباعات فإن في قرية نائية ربما ستسبب له اكتئاب نفسي ناهيك عن انعدام معدلات الامن في تلك المدن ... نحن لا نطالب بالابتعاث للمدن الضخمة جدا أو الmetropolitan areas حتى لا تحدث النتيجة المعاكسة لكننا نطالب بالابتعاث لمدن متوسطة تتوفر بها على الاقل الخدمات المتعددة التي يحتاج اليها الطالب و إلى الجامعات التي ستميزه حين يفتدي ب5 أو 6 سنوات من عمره و ليس ان يضيعها في جامعة اضعف من نظائرها في بلده !!

لنعد لما حصل ... بعد ان اعتمدت الميزانية في شهر يناير قامت الوزارة بابتكار ما يسمى ب"مركز القبول " و الهدف منه هو اخذ ابليكيشن التقديم لمتابعة المراسلة لتلك الجامعات المبدئية من الاساس ! و حين يقول لك الموظف ايام مركز القبول " أي جامعة تريد ؟" ماهي الا ( كما سماها زميلي ) { حلاوة مص } ... ثم لنتقدم إلى مرحلة الملتقى و هي مرحلة مفيدة لكنها غطت متابعة و جدية الطالب في متابعة ما استجد على وصول قبول الجامعة و ذلك بسبب انشغال كافة الكوادر في الوزارة بالملتقى ...

و اليوم تصل القبولات باسماء جامعات هزيلة ... و باسماء لنقل " قرى " مغمورة ... ليذهب الطالب إلى نفق مظلم غير واضح المسافة و لا الوجهه ... و قد كان ضحية لاجراء سريع بسبب الازمة المالية ....

و بالمقارنة فوجدنا بأن الوزارة لم تشرع في اتخاذ مثل هذا الاجراء في الجامعات اليابانية مثلا ... فيأتي القائل و يقول لي :طيب انظر لطلاب اليابان قد ابتعثوا إلى جامعات طوكيو و..الخ ؟

أقول له التالي :

1- عند مقارنة عدد طلاب امريكا بطلاب اليابان نجد فرقا شاسعا حتى في الميزانية المصروفة عليهم.

2- عند مقارنة تكاليف الجامعات المتميزة في اليابان بنظائرها في الولايات المتحدة نجد كفة الولايات المتحدة ترجح بقوة .

3- لم تستطع الوزارة ايجاد مكاتب للاعتراف بها هناك في جامعات اليابان المتعددة إلا في جامعتين و هي الكبرى في اليابان ... بينما و بناءا على طول العلاقة بين المملكة و الولايات المتحدة في هذا المجال استطاعت الوزارة الحصول على مكاتب تعترف بها عند غالب الجامعات بالولايات المتحدة حتى الضعيفة اكاديميا منها .

و لكن أيضا طلاب اليابان كانوا ضحية للنتيجة المعاكس و هي قلة المكافئة بمستوى المعيشة في المدينة

و هنا أتوقف لأتذكر كلمة أحد المسؤولين الذي اتصلت به في أواخر شهر نوفمبر و سألته عن الجامعات في قال لي سيكون هناك تنسيق مع الطالب و ستكون للجامعات " المتميزة " فقط .. هذا كان كلامه عن طلاب امريكا ... و لكن كان في خبر كان و اليوم نجد خلاف " كان "

هذا ما توصلت اليه من تحليل و ربما يكون خاطئا لكن تظل النتيجة واضحة للجميع من اسماء الجامعات التي وصلت للطلاب هي عبارة عن جامعات ضعيفة و باسماء هزيلة بل هي اقل في التصنيف من جامعاتنا السعودية !!

فهل وزارة التعليم تسير في ابتعاثها للطلاب على خطى " التميز " أم " التأمرك " و السمعة الاعلامية ؟

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
  2. سلام سلام
    هلا اخوي اسامه وما شاء الله تحليلك حلو وقوي وتسلم على الموضوع الرائع
    وصح كلامك تمام بس فكر فيها من الناحيه الأيجابيه طيب لو الواحد ابتعث برره راح يكسب اللغه احسن من بلده
    بس المشكله ان الوزاره مرسلتنا في قرى نائيه وان في رايي الشخصي بابا عبد الله ما قصر في شي
    في هذا الحاله الواحد لازم يكون تفكيره استراتيجي يعرف وين خطوته الجايه بحذر

لا يسبق الأحداث
    طيب انت قلت في قرى نائيه طيب من تفكيرنا لا قريا ينعي قطعه تمام
    من تفكير الوزاره يروح الطالب المبتعث قريا عشان لا يخطلت من بني جنسه ويستفيد اكثر
    طيب من الناحيه النفسيه

يمكن الواحد في مدينه يا كبرها ما يتأقلم مع الوضع مثل الي في قريه
    يعني ضربة حظ انت وحظك
    بس فكر انك درست خارج المملكه على حساب الحكومه وهذا من حظك الحلو في غيرك يحلم بالبعثه
    والله يوفق الجميع
    وان شاء الله ما اكون طولت عليك
    وشكرررررا على موضوعك
    7 "
  3. هذا كلام في غاية الخطورة

وودت لو أني لم أفتح الموضوع

فيالها من مصيبة إن كان ما تقول صحيحاً

وماذا بشأن التحويل هل سيسمح لنا أن نحول من هذه الجامعات الهزلية أم أنه سيتحتم علينا إكمال الدراسة فيها؟

آملين أن يكون ما ذكرت بعيد غاية البعد عن الصحة

والسلام خير ختام
    7 "
  4. و الله جبتها على الجرح كالعادة , ياخي انا ما اجبرت فيهم شي و جبت لهم قبول من عندي جاهز مزين مزركش , رفضوا عيال الذيناا الله يلعن مركز قبولهم الغبي ذا عشين يوفروا قروش لأن جامعتي متميزة و تطلب دراهم واجد , يعني كلها حركات اعلامية و لا رقيب و لا حسيب و الراي العام نايم في الضحك و المسؤولين في الدولة من مجالس و غيرها ماشية عليهم الخدع , لأنهم غير مطلعين على اللي قاعد يحصل اللهم انهم يسمعوا ابتعاث العدد كذا لأمريكا , هل كلمة ( أمريكا ) كافية ؟

يا رجل في جامعات ترتيبها على العالم 12000 ! يعني عزوز تعتبر هارفرد قدامها ايش الفايدة اضيع كل هالوقت عشين يبلعوني ( حلاوة مص ) و امشي ؟

أنا سنترت عندهم اسبوع بكامله و شفت كل شي بعيني الشغل كله تلاعب و مشي حالك بس , و اللي عنده واسطة ينام و يشخر و اللي ما عنده يقشر بصل , هاذي وزارتنا ,

أحييك على هالموضوع اسامة جاي بالضبط في موعده
    7 "
  5. :100: وخروووووا عني بتهووور خلاص وبترك هالبعثه عن بكره ابيهااااااا....!!!

مابيهااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا خلاااااااااااااااااااااااااااااااااااص نفسي عاااااااااااااااااااااااااااااافت

شهالكلام يا جمااعه.....!!! بعد طووووووووووول هالانتظاار الممل

تجون وتقولون لناا جامعاات خاايسه ...مو معقوول ابد ...مو مصدق انا ........!!!

مو مستووعب المووضووع ....ياجماعة الخير ترى بتسببون لي حاله نفسيه مو طبيعيه ..!!

ياوزاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ااااااااااااااااااااره ..ردي علينااااا
    هالكلااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااام صحيح ولا لاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

يعني انا متخرج من جامعه الملك فهد للبترول والمعادن واروح ادرس بشي خااايس...!!!

NOoooooooooooooooooooooooooooo WAaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaay:108:
    7 "
  6. يعطيك العافيه لكن السؤال الحين اذا كنت في احد هذي الجامعات اللى تقول عنها ممكن بعد ما تاخذ اللغه هناك تغير الجامعه هذا اللى انا فهمت لاني خبرتك امس عن اسم الجامعه و بصراحه اول مره اسمع عن اسم الولايه wyoming وما ادري عن مستوى الجامعه او المعيشه فيها بس اذا كان ممكن نغير بعد اللغه يعين الله وبصراحه طرحك جميل
    7 "
  7. يا شباب امريكا من ناحية التحويل لا تشيلو هم احنى حقين استراليا الي نشيل مليون هم
    لأن الجامعه ما تتنازل عن الطالب "محترفين" غير لأسباب معينه وهذا يصير بعد ما تدرس اللغه تخيل
    انت امريكا في اي وقت يمديك تغير حتى وانت تدرس اللغه
    7 "
  8. و الله مشكلة التحويل ياربع مو زي قضم الموز

يعني الملحقية زي الزفت و يلا تتحرك و بعدين الوزارة ما رح توافق , يا ناااااااااااس تفهموا انتو و لا لأ؟

اذا يبغوا يحولوني ليش ما اعتمدوا قبولي الجاهز و معاه حلاوة بعد ؟

انا اعتقد انها لعبة سياسية عشين يوفروا فلوس >>> صح يا قناة الجزيرة

بس الله يستر لو صرت مجرم و سمعتوا اخباري في الجرايد لا تلوموني لوموا الوزارة لأنها حطتني في ولاية مجرمين
    7 "
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.