الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

لعبة التحطيم و ضحايا اللعبة ... من سيدفع الثمن ؟

لعبة التحطيم و ضحايا اللعبة ... من سيدفع الثمن ؟

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 6196 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. الصورة الرمزية O.I.M
    O.I.M

عضو شرف

O.I.M غير معرف

O.I.M , تخصصى المراقب العام , بجامعة UCLA
    • UCLA
    • المراقب العام
    • غير معرف
    • Los Angeles, California
    • غير معرف
    • Aug 2006
    المزيدl

May 4th, 2007, 04:43 AM

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

الحمدلله و الصلاة و السلام على اشرف الانبياء و المرسلين سيدنا محمد و على آله و صحبه و من والاه ...أما بعد ...

قبل ان ادخل في الموضوع احب ان اوضح امرين هامين ... من خلال كتابتي لمثل هذا الموضوع لا أتطلع لاحباط المعنويات و تكسيرها لكن ... الحلم و المجاملة شئ و الواقع شئ آخر ...

ثانيا لا نقصد من طرح مواضيع انتقاد الوزارة التهجم بهمجية دون عرض شامل للاسباب و ذلك هو عملنا كنقاد ...

لقد امر الوالد القائد اطال الله في عمره خادم الحرمين الشريفين بابتعاث ابناءه لدول العالم لينهالوا العلم من جامعاتها المتميزة ليعودوا لخدمة وطنهم بما قد اكتسبوه من علم و معرفة و قد اوكل هذه المهمة لوزارة التعليم العالي و قد شرع لها ميزانية هائلة لهذا البرنامج ...

و لقد شرعت الوزارة في تنفيذ المهمة حيث انها جهة تنفيذية للامر و ليست تحكمية و قد اعتمدت ضمن هذا البرنامج دولة الولايات المتحدة ...

تعلم الوزارة و نعلم جميعا ان الذهاب للولايات المتحدة بحد ذاته يعد مغامرة خطرة قد تصيب و قد تخيب ...

و مع الوعود بأن تمون هذه المرحلة خصوصا للولايات المتحدة منسقة و مرتبة للابتعاث لارقى الجامعات العالمية غامر الكثير و تقدم متطمئنا بوعود الوزارة ...

نعلم انها مخاطرة من حيث السفارة و من حيث دائرة الهجرة و التربص على المسلمين و مع ذلك قدمنا لأن الولايات المتحدة على رأس الهرم التعليمي طامعين في الحصول على قبول جامعات ترضي تلك المغامرة و الحصول على ميزة الدراسة في امريكا و جامعاتها المميزة

و مع انشاء مركز القبول و برتوكولاته الناصة على احضار القبول من جامعات متميزة جعلنا اكثر سعادة بهذه الخدمة التي تقدم لنا ........

مرت الايام وحان وقت الحصاد مستذكرين وعود الوزارة و اهمها :

1- احضار قبول بجامعات متميزة .
    2- عدم تكدس الطلاب بالجامعات للاستفادة من تعلم اللغة .

ما حدث طبعا ان الوزارة تعاقت مع مكاتب ضعيفة الاغلب منا حصل على قبول من معهد كابلن ذلك المعهد الذي يعد حديث و متوسط المستوى عبر الولايات ... ناهيك عن ان المركز الواحد لا تتجاوز فصوله الست فصول و لكن ما حدث حيث ان هذا المعهد يهتم بالمادة فقد لبى طلب الوزارة و استقبل اعداد هائلة من الطلاب السعوديين ليملؤا مقاعد هذا المعهد و بهذا يصبح المعهد مكدسا بالطلاب السعوديين و هنا يجرح الوعد رقم 2 و تصبح الفائدة معدومة و صعبة من ناحية تعلم اللغة ...

ثم قامت الوزارة بتكليف نفس المعهد و الذي يعرف بسوء علاقاته مع الجامعات الامريكية و قلة تعاقداته بجلب القبول للطلاب الذين انضموا للمعهد ... قام المعهد ايضا بمحاولة ملئ مقاعد الجامعات التي تنضم تحت قائمة تعاقداته و قد ملئت تلك الجامعات بنفس الطلاب لنحصل على تكدس من نوع آخر ... ناهيك عن ضعف مستوى هذه الجامعات و الذي يصل منها ما هو اضعف من مستوى جامعاتنا السعودية !!
    إنما تمتاز هذه الجامعات بالرخص في التكاليف لذا اختارها المعهد نظرا لقلة تكالفها و لأنها الوحيدة المدرجة لديه !!

و جرح الوعد الاول في جلب قبولات مميزة للطلاب !!

لنأخذ مثال جامعة northeastern University و الواقعة في مدينة بوسطن أغلى المدن الامريكية !!

لنجد عوارض مهمة :
    1- لقد تم جلب المئات !! من القبولات للطلاب في هذه الجامعة
    2- تقع في اغلى المدن الامريكة و التي تحتاج لأضعاف المكافئة الحالية ليعيش فيها الطالب .
    3- ضعف مستوى الجامعة حيث يضع ترتيبها فيما بعد ال2000 على العالم!! و هي تعد اضعف من الجامعات السعودية اذا نظرنا لنفس التقرير !
    4- ناهيك عن ان بعض الوزارت السعودية الغت اعتماد شهادات جامعات مدينة بوسطن و اولها وزارة الصحة فكيف تبتعث الوزارة لمثل هذه الجامعة و المدينة !!

لقد وقع الطلاب بعد انتظار دام طويلا ضحية للعشوائية و عدم المتابعة و مزاعم مركز القبول و لو تم اعتماد النظام السابق في تكليف الطالب باحضار القبول لما حصل ما حصل ..

عطفا على سوء تعامل موظفي المركز و استحقارهم للمراجع و عدم تقديرهم لمعناته و تكبده السفر حتى يصل لهم ضحية لأخطاء و عشوائية معتمة ...

هنا نعود لنسأل السؤال لماذا ضحى الطالب بمغامرة خطيرة تتمثل في الذهاب للولايات المتحدة ليدرس في معاهد و جامعات متكدسة يوجد افضل منها في بلده ؟؟

هل هذا هو هدف الابتعاث الذي ناشده خادم الحرمين الشريفين حفظه الله ؟

و للاسف الكثير من الطلاب يستلم قبوله و يقول انا ذاهب لأمريكا و للتطور و هو لا يعلم حقيقة هذا القبول !!

أقول هذا الكلام لأنكم اخواني و لا احب ان يخفى عليكم شئ و اتمنى من الله ان يعوضنا خيرا ..

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
  2. و الله اني مسجل بس عشين ارد على موضوعك هذا يا سامه ,

اول شي شوف , رح اكلمك من الناحية الاولى و هي القبولات هم ما رضيوا يعتمدوا قبولاتنا و اولهم انا صار لي 3 شهور و انا وراهم و رافضين يعتمدوا قبولي لأنه بجامعة مميزة و غالية , لا تنسى انهم علقوا استقبال القبولات على بريدهم بس و اي قبول ما يجي على بريدهم يعتبر مرفوض , و هذا ايضا من اساليب الحصر , الشي الثاني انا ذكرت هالمعلومة سابقا و هي انه معهد كابلن مع احترامي خرطي و الوزارة تعاقدت معاه لقلة الطلب عليه و سرعته اجراءاته لأنه يبحث عن الفلوس فقط , بعدين جامعات بوسطن طبعا انت و في ناس غيرك بالمنتدى يعرفوا اخوي انه كان يدرس ببوسطن اقسم بالله الوالد كان يزيده ما يقارب ال2000 دولار عشين يقدر يتنفس بس بعدين لمن عرف انه جامعات بوسطن غير معتمدة اصلا من الهيئة الملكية طلب تحويل و حول لتكساس , و طبعا كل هالكلام للاسف بالواسطة , و امس انت تقولي قصة نبيل الراجح مع الدكتور و اعطاءه الضمان المالي انا فعلا انقهرت لكن حسبي الله انا ما ابغى ضمان مالي انا ابغى اعتماد فقط لكن شوف انا انسان مؤمن بالله و اذا الله ما اراد انا راضي و اي شخص ظلمنا في هالفترة الطويلة تأكد ان الله رح يحاسبه على كل صغيرة و كبيرة , صحيح كلنا مقهورين و غير راضين عن النتيجة لكن هذا شي خلاص حتم علينا ووضعنا بالامر الواقع و الاختيار اما نتقبله او نعود و للاسف ديار العودة مدمرة اذا الاختيار واحد , توكلنا على الله و هو خير وكيل , و على آذان الفجر هذا الله يسهل امورنا و ينتقم من كل من ظلمنا , و شكرا لك على طرحك لهالموضوع الجرئ و من عوايدك الابداع يا مشرفنا *_^
    7 "
  3. الله الله ياسامه..........

أبدعت في تحليلك المنطقي ...........

أعجبني في موضوعك (اشارتك للوزارة إنها جهة تنفيذية وليست جهة تحكيمية)

وهذا للاسف ما لا نراه ..........

فالوزارة خانت الامانه ,, وسلمت القبولات اسمحلي اسامه لشخص همجي

لا يعرف شي عن الابتعاث ,, وأول واحد لازم يتم تطهيره هو وليس غيره !!!

كما انها لا تحسن اختيار الجامعات ,, وتكدس الطلاب في مكان واحد !!!

أخطاء لا يقع فيها الاطفال ,, فما بالك بمسئولين كبار !!!

أشكرك جزيل الشكر أخي أسامه...........

7 "
  4. لا حول و لا قوة الا بالله
    و الله وضع سئ لأبعد الحدود باقي شهرين و يكون مضى على تقديمنا للبعثات سنه
    سنه يا عالم من عمرنا
    حتى لو قال البعض المفروض تكونو استغليتوها
    فاظن ان من يهمه مستقبله المفروض يكون استغلها في التحضير للبعثه
    خير استغلال اذن لا نريد النقاش حول هذه النقطه ..

و على فكرة يا اسامه الوضع لا يقتصر على طلاب امريكا
    فطلاب استراليا لاحقينهم بالسلامه مع قلة الاضرار نسبيا
    فالى الآن هناك اشخاص لم تصلهم رسائل من الوزراة اسوة باقرانهم و غير معروف السبب
    و لما تكلم الوزاره يقولو انتظرو الدكتور العيسى في استراليا راجع بالقبولات !!

و ما زال مصير طلاب الدكتوراة مجهول و طلاب الزماله الطبيه
    قال ايه قبولهم صعب !!!
    طيب يا اخي كان بالامكان ان هذا المبتعث يجيب قبوله بنفسه خصوصا الدكتوراه
    اذا سلمنا جدلا بان الغرض من مركز القبول هو احضار قبولات للطلاب
    في احسن الجامعات و اقواها <<< ركز على افضل و اقوى
    و هذا خصوصا لطلاب البكالوريوس لأنهم ما يعرفو مصلحتهم

فعيب انك تجبر طالب دكتوراة بانه يدرس في هذي الجامعه دون غيرها
    حتى لو ما ناسبته يدرس فيها غصب عنه و لا ما في بعثه
    اي منطق هذا ؟؟؟

في الاخير يمكن الطالب يستسلم للواقع و يقول جيبو القبول بس بعدين اتصرف
    لكن حتى هذا القبول ما في ..

بالله عليكم لا احد يحاول يهدي الموضوع لأن الوضع خلاص ما ينسكت عنه
    و اذا ما بيدنا شي نسويه على الاقل خلي الواحد يتكلم و يقول الي في قلبه
    و الي ما بنظلم به احد لأنها وقائع حقيقيه بتحدث امام اعينا ..

مدري ليه بيعملو كده نريد تفسير يا جماعه
    هل الزمت الوزاره نفسها بشئ فوق طاقتها ؟؟
    لو كان الجواب نعم فو الله المفروض تكون على قدر هذه المسؤوليه و تواجه الازمه هذي

بكره اذا واحد فينا صار مدير الجامعه و صار ضغط عليه و ما نزلت درجات الطلاب
    ابسط عذر يقدمه هو العدد كبير و بياخذ وقت و مو قادر اتعامل مع هذا الوضع ..

هذا هو ما فعلته الوزاره بكل بساطه او ما يقدمه البعض مبررا لها عند تاخر نزول الاسماء النهائيه
    او عند تاخر اجراءاتنا

يفهمونا راسنا من رجلنا في بعثه و لا لأ ..
    و اذا في متى يعني من الآخر و بعد التخفيض كم

و الله لا يحزنني الا طلاب البكالوريوس من جد اكثر فئة ظلمت
    لو التحقو بجامعه فتلاقي عينهم في البعثه و نص عين عالجامعه
    و الي ما اتوفق في الالتحاق بالجامعه الله يعينه

يمكن الموظف ما يحس كثير لأنه في النهايه لو ما ابتعث عنده وظيفه
    لكن الي بدون وظائف ما العمل يا ترى ؟؟
    و هل لو كانت شهادتي توظفني كان قدمت عالبعثه ؟؟

اشكرك يا اسامه على فتح المجال لنقاش هذا الوضع
    و الله يعلم بالنفسيات كيف صارت لكن لا نلجأ الى للذي اكبر من كل شئ سبحانه
    بيده كل شئ و هو على كل شئ قدير
    الله يختر لنا الخير حيث كان و يرضينا به و يصرف عنا الشر و يبدلنا خيرا منه ..
    7 "
  5. لكن شوف انا انسان مؤمن بالله و اذا الله ما اراد انا راضي و اي شخص ظلمنا في هالفترة الطويلة تأكد ان الله رح يحاسبه على كل صغيرة و كبيرة , صحيح كلنا مقهورين و غير راضين عن النتيجة لكن هذا شي خلاص حتم علينا ووضعنا بالامر الواقع و الاختيار اما نتقبله او نعود و للاسف ديار العودة مدمرة اذا الاختيار واحد , توكلنا على الله و هو خير وكيل ,
    هذا الشي الوحيد اللي بيدنا وان شاء الله ربي بييسر لنا هناك

مشكور اسامه على التحليل والتنوير
    7 "
  6. [quote=O.I.M;205187]
    و لقد شرعت الوزارة في تنفيذ المهمة حيث انها جهة تنفيذية للامر و ليست تحكمية و قد اعتمدت ضمن هذا البرنامج دولة الولايات المتحدة ...

سؤال ممكن تجاوب عليه يااسامه...اذا كانت وزارة التعليم العالي جهه تنفيذية لبرنامج الابتعاث؟فمن ممكن تكون بنظرك الجهه التحكيمية؟؟
    وياريت توضحلي معنى كلمة تحكيمية؟
    وهل كون الوزارة بنظرك انها جهه تنفيذية فقط؟فهل هي الجهه اللي تضع الخطط؟اوتنفذ الخطة الموضوعه لها؟
    7 "
  7. اولا اشكر اسامة على هذا الموضوع الجديد القديم
    جديد حيث تكلم عن نوعية القبول
    قديم وهو ضعف الوزارة وتخبطها الدائم المستمر
    السبب الاول في هذة الاخطاء المتعاقبة هو الطالب المبتعث نفسه
    وذلك لانه 1- ضاع من اعمارنا 5 اشهر انتظار في الهواء تتطاير -روحه وجيه- وبعدين طلعة الاسماء
    ولا كأنه صار شيء فرحنا وانتهت القصة وبعدها سلم اوارقك ورح الملتقى يعني الوقت مقبول نوعا ما والقبول االان البعض لها اربعة اشهر مسلم اوراقه ولاحس ولا خبر
    لا وقصة الحكومة الالكترونية بس في القبول المبدئي كانت طيبه وبعدين انسي اغلب الشباب جاهم القبول ولا رسالة ولابريد اكتروني
    وذلك لطول الامل عندنا وانه خلاص طالعين وانتهى الموضوع
    ونسينا الاجيال الاورنا احنا خضنا التحربة وتعطلنا
    اما هم فبيكون على نفس الامل الا دخلنا به ايام التقديم المبدئي
    ومع اننا كنا نشوف المتعثرين ولاندري ايش السالفة
    وباختصار : لاننا ماشتكينا من البداية وماهمنا الناس الا وراءنا لازلنا نتحمل اخطاء هذة الوزارة الفاشلة
    ملاحظة : هناك شخص ذو منصب عالي في الوزارة وهو شخص فاقد المصداقية كان كل يوم وهو طالع بالصحافة الوزارة فعلت والوزارة ستفعل وكان همه الدعاية لنفسه على حساب الطلاب
    يعني _ مسوي انا الا شغال في الوزارة - وكان مقصده انه يكون وزير المستقبل لهذة الوزارة الفاشلة ولكن عامله الله بما يستحق وجاء التشكيل الوزاري الجديد ولا اعطوه وجه
    ولاعاد طللع نفسه بالصحافة ..................................والشاطر يفهم؟
    7 "
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.