الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

تجمع طلاب الدكتوراه - المرحلة التاسعة ( 9 )

تجمع طلاب الدكتوراه - المرحلة التاسعة ( 9 )


NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 1606 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

  1. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Nanotechnologist
    اوكي نطرح سؤال مستقبلي ونتناقش فيه

    ان شاء الله تتخرجوا وتحصلوا على الدكتوراه ... ماذا بعد الدكتوراه؟ ماهو المخطط ؟ اكاديمي ؟ بحثي ؟ وظيفة بقطاع حكومي/ خاص .. اعمال حرة .. الخ
    بالنسبة ليا مخططي من قبل الدكتوراه أكاديمية وإلى الآن نفس المخطط ولكن اذا ربي ماكتب في مخططات بديلة كوظيفة بقطاع حكومي بالإضافة الى مشروع خاص
    7 "
  2. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة dr.toronto


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بما يخص تغير التخصص ،، يمكنكم تغير التخصص قبل اصدا قرار الابتعاث ،، والتغير ليس مؤكد بل الدكتور خالد الحربي

    يتساعد مع التخصصات الإدارية ،، ولكن اذا كان المتقدم لتغير يود التغير من التخصصات الآعلى لتخصصات الادنى فعادةَ

    لا يتم ذلك الا بحجه مقنعه لدكتور خالد الحربي كما وردنا من تحجارب محتلفه من المرحله الخامسه والى اخر دفعه!!

    بينما على الجميع معرفة ما هي التخصصات الاعلى والادنى ،، وهي كما يلي:


    سوف اذكر الآعلى الى الادنى ابتداء من الآعلى

    ١- التخصصات الطبيه والعلوم الطبيه

    ٢- الهندسة و علوم الحاسب

    ٣- التخصصات العلميه بشكل عام

    ٤- التخصصات الإدارية وما يتبعها


    كما ترون اعلاه لا يمكن لطالب تم ترشيحه لتخصص هندسي ان يقدم لتغير لتخصص اداري!

    ولكن من الممكن التغير من الأدنى للآعلى بسهوله ( شرط من شروط اللجنه المختصه )

    لذلك من يود التغير عليه الاخذ بعين الاعتبار هذه المسأله ،،،

    والتغير لـيـــــــــــ مسأله سهله ابداً ـــــــــــــس ولن يتم تغير تخصصك في المستقبل عند سفرك لدولة الابتعاث

    مالم توضح وتبرر سبباً مقنعاً بذلك وان وفرت قبولا نهائياً في تخصص مختلف معترف به وموصى به من قبل الوزارة

    ومن الشروط في الملحقيات مستقبلا قبل رفع طلب تغير التخصص للوزارة يــجـــب!! يــجـــب!! يــجـــب!! على الطالب

    ارفاق على الاقل ٣ خطابات توضح رفضه من قبل جامعات في نفس الدولة و على ان تكون الاسباب غير متعلقه في ما يلي:

    ١- عدم توفير متطلب اللغة
    ٢- عدم توفير متطلبات الدرجه العلمهي مثل ( GMAT / GRE )
    3- انخفاض معدل الطالب


    بينما يجب ان يوضح في الخطابات و هو كلعاده اما :



    1- لا يوجد اساتذة متفرغين
    2- الجامعة مكتفيه بطلاب الدولين
    3- تم الاكتفاء بعدد من الطلاب هذه الدرجه
    4- المنافسه كبيره على التخصص المطلوب


    كل مما ذكر اعلاه يقبل في الملحقية والوزارة بآذن لله ،،،

    كل المحتوى اعلاه تجربه شخصيه ليس قول فلان او فلانه ،،، هذا و الله الموفق

    جزاك الله خير ، ممكن تذكر لنا تجربتك هذه في تغيير التخصص كانت بأي دولة ؟

    بالنسبة لتغير التخصص قبل اصدرار قرار الابتعاث ..

    التخصص الجديد اذا لابد يكون من ضمن التخصصات الموجودة الآن بالمرحلة التاسعة

    كذا ماستفدنا شيء ! لأنه احنا نبغى نكمل في امتداد تخصصنا بالماستر

    وهو غير موجود من ضمن تخصصات المرحلة التاسعة .

    إضافة الى انه بالنسبة لي شخصيا أصلا تخصصي لمرحلة الدكتوراه لا يوجد باي جامعة سعودية حتى الآن لذا مضطره اكمل دراستي بالخارج

    واعتقد انه الوزراة مفروض تتساعد معانا لما نكون حاصلين على درجة الماجستير ونبغى نكمل بامتداد تخصص لمرحلة الدكتوراه مو العكس تجبرنا على الدراسة في تخصص ماهو امتداد تخصصنا !!

    لانه هذي توصياتها الوزارة انه الدراسة لابد تكون في امتداد التخصص !

    وتخصصاتنا المشكلة ماهي موجودة لا بالمرحلة التاسعة ولا بالجامعات السعودية !

    فكيف تجبرنا الوزارة او الملحقية انه نطلع على تخصص تسويق مثلا ثم اذا وصلنا بلد الابتعاث واحضرنا قبول نهائي في امتداد تخصصنا بالماستر

    ترفض الملحقية تغيير التخصص الا بشروط مو الكل تتوفر عنده ، و تجبرنا على تخصص ليس امتداد لتخصصنا خاصة انه وصل الشخص لمرحلة الدكتوراه وهو من قبل في جميع المراحل الدراسية السابقة في امتداد تخصصه !

    يعني يا نكمل في هالتخصص اللي ماله صله بتخصصنا السابق ، أو نكنسل البعثة !!

    والخسارة للمبتعث اذا كمل في غير مسار تخصصه لأنه الوظائف تشترط امتداد التخصص !
    7 "


  3. رداً على إستفسارات المشتركــ/ ــة ( حلم الزهور ) كما يلي:

    ١- التجربه كانت في دولة كنـــدا / مع العلم بأن النظام موحد في جميع الملحقيات بينما تسهيل العمليه مرتبط في عدة اشخاص منهم : ( مشرك الدراسي / رئيس قسم الدراسات العليا / رئيس الوحده / الملحق )

    ٢- بنسبه لتخصص وإمتداده حقيقه الوضع مشربك ولا يوجد نظام واضح في هذه المسآله!! وهذا حقيقة من اكبر عيوب الوزارة والملحقيات بعد هذا العمر من السنوات في البعثات ولم توجد اليه لها واضحه! بينما
    لن ولن يتمكن احد من المتقدمين من تغير تخصصه بعد وصوله لدولة الابتعاث الا بمشقه قصوى وذكرت مسبقاً بأن على الطالب اختيار التخصص الاقرب لدراسته لكي لا يواجه معوقات مستقبلاً

    ونصيحه للجيمع: من يمكنه الان البحث في التخصصات التي تمتد لتخصصه سوف يسهل عليه التخصص لقرار ابتعاثه الاستعداد يفترض قام به الجميع من فترة تسبق التقدم للبعثات!

    على سبيل المثال: الطالب حاصل على درجة الماجستير في نظم المعلومات الإدارية و نفس التخصص في الدرجة التي تسبقها!! ولكن لم يجد التخصص الحاسب من ضمن التخصصات للابتعاث لهذه المرحله
    يمكنه اختيار تخصص اداري ( محاسبه / تسويق ،، الخ ) والسبب انه وجد تخصص النظم في كلية الادارة ولكي يتمكن من التح،يل عليه توفير متطلب ( GMAT / GRE ) وفي هذه الحاله يمكنه توفير قبول في
    النظم و من كلية الادارة والتقدم به للملحقية وقد تقبله دون تغير تخصص بما انه اداري!! وتم توفير المتطلبات الهامه وتحقيق قبول في تخصص امتداد لتخصصك وكذلك الزمت الوزارة الصمت بتصرفك
    الذي لا يعارض الانظمه!!

    مثال اخر : تم ابتعاثك لتخصص ( كمياء ) وحقق الطالب الماجستير في تخصص الكيمياء ولكن يرغب في تخصص دقيق في الكمياء ولم يجده في كليات العلوم!! وتمكن من البحث عن مشرف اكاديمي في جامعة
    موصى بها ، في كلية الهندسة!!

    فتقدم للجامعة و حقق قبول في تخصص ذقيق في الكمياء ولكن في درجة الهندسه هل يقبل!! طبعاً لا !! ولكن حسب الانظمه واللوائح نعم ويمكن لطالب رفع الطلب للوزارة وان شاء الله يقبل التغير لتخصص

    الخلاصه:

    لا تحصر بحثك في كلية واحده او تخصص واحد!! بل ابحث عن الاهتمامات البحثيه للاستاذخ في محتلف الكليات وعند اختيارك لمشرف معين ان كان امتداداً لتخصصك فهو مميز جداً ، وان كان لا فعليك الحصول
    في كليه وتخصص اعلي من تخصصك الذي ابتعثت عليه

    هذا والله الموفق ،،،،
    7 "
  4. dr.toronto
    أنا اتفق مع رد حلم الزهور في المشكلة اللي نواجهها
    مثلا
    انا تخصصي فنون
    ابي اكمل في الدكتوارة نفس التخصص بحكم انه مو موجود بالسعودية التخصص اللي ابية
    كذلك لا يوجد من تخصصات البرنامج تخصص قريب لي

    مافية قدامي إلا تسويق وقدمت علية
    في هالحالة بنظرك هل بيوافقون على التحويل بعد اللغة ام لا؟
    او الغي فكرة البعثة
    لان مابي اكمل على تسويق
    هل تنصحني اكلم الوزارة احاول معاهم قبل البعثة ام اكنسل الفكرة
    محتارة في القرار
    7 "


  5. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الاخت ( بسمة ) أسأل الله لك التوفيق والنجاح

    وضعك مختلف جداً وبما انك وضحتي تخصصك ،، وحقيقة لكي أصدق معك القول تغير تخصصك من القرار ( تسويق ) الى ( الفنون ) كما وضحتي وبناءً لانظمة الوزارة

    ليس ممكن! وذلك لما ذكرناه من ناحية تخصصات الاعلى والادنى!

    ولكن لكي لا احطمك عند توفيرك لقبول نهائي لتخصص امتداد لتخصصك ورد في هذا المنتدى انه يمكنك التقدم به واكمال دراستك!

    اما رآي الشخصي وتجربتي فهي :

    إني اضع الله عز وجل امامي في كل اموري وهو خير المعين والموفق ،، ،لكن يتمكن احد في الوزارة من منعي في اكمال تعليمي دام الله شاء ذلك و وفقني لذلك

    لذلك اذا حصلت لك الفرصه لاكمال تعليمك العالي في هذا الصرح التعليمي المميز فلما لا! توكلي على الله ،، ويمكنك البحث من خبرتي في تخصص محاسبه او

    اي تخصص اداري الذي يتبع كلية الفنون ( Art Studies ) وهكذا يمكنك اكمال تعليمك ،اخذ مواد في تخصصك الام وتحقيق رغبة الوزارة في ابتعاثك في القرار!

    ان اصبت فمن الله و إن اخطئت فمن الشيطان ومن نفسي

    هذا والله الموفق

    7 "
  6. أشكرك أخوي الفاضل dr.toronto ماقصرت الله يعطيك العافية

    طيب إذا ممكن تفيدني أو أي احد من الإخوة اصحاب الخبرة والتجربة

    تخصصي بالماستر تقنيات التعليم / تكنولوجيا التعليم - الدولة المتقدمة لها امريكا - والتخصص المطلوب علوم الحاسب << اخترته بحكم انه اقرب تخصص لمجال تخصصي السابق

    انا احب تخصصي جدا وما بغى اكمل في غيره مهما كان

    تخصصي بالجامعات السعودية يندرج تحت كلية التربية

    ويوجد تخصص يسمى : الحاسب التربوي تخصص قريب من تخصصي جدا وبالجامعات السعودية يندرج تحت كلية التربية ايضا

    من خلال بحثي بالجامعات الامريكية وجدت تخصصي ( تقنيات التعليم ) 90 % يندرج ضمن تخصصات كليات التربية بنفس المسمى او مسميات قريبة

    وكذلك وجدت تخصصي بامريكا موجود يمكن 10% مندرج ضمن تخصصات كلية الحاسبات بمسمى مشابه لتخصصي او بنفس المجال .

    استفساري ..

    بماذا تنصحوني عند اصدرار قرار الإبتعاث ..هل ابقي التخصص المطلوب علوم حاسب ؟ أم اغيره لتسويق ؟

    اخاف اخليه علوم حاسب ولما اجيب قبول نهائي بإذن الله في تخصصي بالماستر تقنيات التعليم ..الملحقية أو الوزارة ماتعتبرني جبت قبول في نفس امتداد التخصص الموجود بقرار الابتعاث اللي هو علوم حاسب خاصة في حال مثلا جبت القبول من كلية تربية والملحقية تعتبر علوم الحاسب مايتبع الا كلية علوم الحاسبات واي قبول في اي كلية اخرى تعتبره تغيير تخصص ! وهنا ممكن تعتبرني طلبت تغيير تخصص من الأعلى للأدنى !

    واذا طلعت قرار الإبتعاث على انه التخصص تسويق ..مادري كيف الوضع راح يكون مع الملحقية لو راح اجيب قبول في تقنيات تعليم وانا مبتعثة تسويق ممكن حجة انه تغيير التخصص من الأدنى تسويق للاعلى تقنيات تعليم هنا تنفع لوحدها في قبول تغيير التخصص .

    أتمنى تشورون علي

    وجزاكم الله خير
    7 "
  7. السلام عليكم جميعاً

    ماشاء الله عليكم نقاش رائع ومفيد وتقريباً حصلت على اجابات على تساؤلاتي بنسبة ٩٥٪ ..

    طيب انا بدخل معكم بقوووووة ..

    طبعاً تم الاتفاق على ان قبول الدكتوراه صعب جداً ومتطلباته اكثر من متطلبات اي درجة علمية...


    فأنا ارغب في دراسة الدكتوراه ولغتي ضعيفة جداً .. وهذا يعني انه يبيلي سنة وستة شهور عشان اوفر متطلبات القبول من توفل وجيمات وجي ار... وبعدها ابحث عن قبول جامعي وصدق الشاعر في قناة طيور الجنه عندما قال (سنه ورا سنه)😂😂 دُعابه يادكاترة

    لكن الشيء المحفز اللي اسمع عنه ان بعض الجامعات تتغاضى عن متطلب درجة الجيمات والجي ار بشرط ان يوفر الطالب المتطلبات بعد سنه من بداية الدراسة يعني في الترم الثاني، واذا ما استطاع توفير الشروط يفصل بكل دماً بارد.

    انا كنت مقرر افصل من وظيفتي وادرس اللغة وبعده ادخل الجامعه بكل ثقة .. << واثق الحبيب😂
    لكن بعد ما فضفضو الاخوان (دكاترة المستقبل ) عرفت انني اتجه الى فخ من الاستيل لا ينفك ولا يصداء..
    بالبلدي ( هذي مو مغامرة ولا مجازفه هذا انتحار مع سبق الاصرار والترصد)

    طيب والحل .. بما ان عدد طلاب الدكتوراه قليل مقارنه بالدرجات الاخرى ليش ما تتدخل الملحقية في القبول يعني الطالب يوفر المتطلبات للملحقية والملحقية بدورها توجه الطالب للجامعه واحنا راضين ان شاء الله يكون ترتيب الجامعه في الحضيض او يكون القبول بعد سنه من تاريخ التقديم..
    او ان يتم الموافقه على دراسة الدكتوراه في جيمع الجامعات الامريكية وبكذا نكون حلينا مشكلة القبول ،، هل يعقل ان التخصص اللي انا ابغى ادرسه لايوجد الا في ١٠ جامعات امريكيه فقط علماً بان الجامعات الامريكيه تتجاوز ١٥٠٠ جامعه..

    فيه الف حل وحل لكن الوزارة هداهم الله .. كأنهم يؤسسون مشروع بطاله جديدة ..

    عموماً اللي في الخاطر اكثر من كذا ،،، واللي ابيه منكم يا اخوان ويا اخوات انكم تنظرون لي كحاله تحتاج الى نصيحه من ناس اكاديميين ومثقفين من ناحية ومن ناحية اخرى انه كلنا في نفس القالب وخبراتكم وتجاربكم تفيد الجميع وعلى قولت المثل ( الحال من بعضه )


    تحياتي للجميع


    ( تمت المشاركة باستخدام تطبيق مبتعث )
    7 "


  8. المشتركه الفاضله ( حلم الزهور ) حقيقه بدون مجامله لو ستمريتي بهذا الحرص سوف تتميزين في جميع شؤون حياتك

    ردفاً لمشاركتك السابقه ،، بحثك في محله وصحيح بما يخص التخصص والى اي كلية يندرج! بينما المهم هو القبول النهائي

    لا تفكري في مسألة ان يندرج التخصص ولكن عليك النظر في التخصص عند إختيارك لاحد هذه التخصصات

    ١- علوم الحاسب

    ٢- التسويق

    عندما تختارين الحاسب يجل ان يكون القبول الذي سوف يتم توفيره يتبع علوم الحاسب!! والا لن يقبل من الوزارة !!

    وفي حالة تم إختيار التسويق فعليك توفير متطلب الجيمات وذلك كما هو متعارف عليه من اهم المتطلبات اتخصصات

    الادارية!! بينما تخصصات الحاسوب لا تشترط مثل هذه المتطلبات !! اقصد ( GMAT / GRE )

    وبختصار التخصصين اعلاه لا علاقه لهما في التخصص الذي تودين دراسته = هذه من ناحية نظرة الملحقية + الوزارة!

    فقد خططتي وفكرتي بما ترينه مناسباً بينما عند عرض كل هذا للجهات المحتصه لن تقبل ،هي سياستهم التي لا اعلم

    ما الهدف منها!! هل الهدف تحقيق عدد كبير من الخرجين في التخصصات الموضحه في قرار الابتعاث !!

    ام إتاحة الفرصه للجميع في اكمال تعليمهم والعوده بتخصصات متنوعه سيستفيد منها الوطن الغالي!! الله اعلم


    استنتاجي وما انصح به!

    اذا خترتي ـ ( علوم الحاسوب ) او ( التسويق ) سيتم منحك نفس الفرصه لتحضير المتطلبات الهامه!

    وهي مدة ٣ اشهر تمتد ااى سنه في مؤسسح معترف بها ،لا يوجد غير معهد ـ كابلن - في امريكا وكندا

    مع الاخذ في عين الاعتبار ان ( علوم الحاسب ) من التخصصات الآعلى مقارنه بتخصص ( التسويق )

    وللمعلوميه التخصصات التربوية تدرج مع ( Art Studies ) مما يوضح اناه من التخصصات الادنى

    فإن اخترتي تخصص الحاسب / فهو اعلى من / تخصصات التربوية و الادارية!

    ولكن ما هو الانسب من خلال شرحك لحالتك فإني اراء الحاسوب!

    ودائما عندما تخططين عليك بوضع اكثر من سيناريوا لكي لا يقف مستقبلك على تخصص واحد! ولنتي تملكين فرصة الابتعاث

    السؤال: هل اذا لم تتمكني من الحصول على قبول في التخضض المرغوب من قبلك سوف تعودين ادراجك للمملكه!

    ام هل ستكملين في التخصص الذي قد تم اختياره مسبقاً ( علوم الحاسب / التسويق ) وهل تودين دراسة احد هذه التخصصات!!

    لا اعلم أنتي وحدك من يعلم ذلك

    إن اصبت فمن الله وإن أخطئت فمن الشيطان ومن نفسي

    لا تترددي في اي سؤال او استفسار،،،

    7 "
  9. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
    جزا الله كل القائكين على هذا الموقع خير الجزاء .. وأسأله أن يوفق الجميع لما يريدون بإذنه تعالى .

    أنا أحد المتقدمين لدرجة الدكتوراة في مجال " الإعلام الرقمي " ، وأرغب في الدراسة في شرق أمريكا .. وحاولت حصر الجامعات التي تدرس هذا التخصص لدرجة الدكتوراة من أجل اختيار ما يناسبني انا وعائلتي ، فمن استطاع أن يخدمني في حصر هذه الجامعات فسأكون له من الشاكرين ، وله دعوة صادقة في ظهر الغيب .

    ودمتم بألف خير ،،،،
    7 "
  10. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Bandar Nasser
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
    جزا الله كل القائكين على هذا الموقع خير الجزاء .. وأسأله أن يوفق الجميع لما يريدون بإذنه تعالى .

    أنا أحد المتقدمين لدرجة الدكتوراة في مجال " الإعلام الرقمي " ، وأرغب في الدراسة في شرق أمريكا .. وحاولت حصر الجامعات التي تدرس هذا التخصص لدرجة الدكتوراة من أجل اختيار ما يناسبني انا وعائلتي ، فمن استطاع أن يخدمني في حصر هذه الجامعات فسأكون له من الشاكرين ، وله دعوة صادقة في ظهر الغيب .

    ودمتم بألف خير ،،،،
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    ممكن تعطيني اسم تخصصك بالإنجليزي ..ولو له اكثر من اسم بالإنجليزي تعرفه اكتبه هنا

    وكذلك ياليت تذكر ماهي الكلية التي يتبعها تخصصك غالبا

    ونحاول نساعدك إن شاء الله
    7 "
38 من 86 صفحة 38 من 86 ... 3337383943 ...
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.