الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

تجمع طلاب الدكتوراه - المرحلة التاسعة ( 9 )

تجمع طلاب الدكتوراه - المرحلة التاسعة ( 9 )

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 3918 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة AbDuLrAoOf
    مادامك موظف قطاع خاص اياً يكن وضعك فالوزارة مالها علاقة بالموضوع والامر بينك وبين الاس تي سي.. الوزارة تشترط انك تتفرغ للدراسة ووجودك ببلد الابتعاث طوال فترة بعثتك وهذا الي يهمها.. انا زي وضعك واتفقت مع شركتي انو اخذ اجازة مفتوحة بدون راتب لمدة سنة..وبعدها أشوف اموري لو استقيل نهائي بعد السنة او ارجع لو حصل ماحصل مع مشروع الدكتوراه..
    هذا الموضوع بالذات يحتاج الى صفاء ذهن وتفكير عميق وتخطيط استراتيجي واستخاره ... بالذات لمن هم فوق سن ال 30 وخصوصا المتزوجون او المسؤولين عن أسرة ،، يعيشون في صراع بين ((تحقيق الطموح)) وقد يصل هذا الطموح لدى البعض لدرجة ((الحلم)) وبين الخوف من ترك الوظيفة واهتزاز الوضع المادي خصوصا عندما يتعود الواحد على دخل معين ومستوى معيشي معين ويتخيل انه فجأة راح ينقطع عن العمل ليعيش فترة لا تقل عن 4 سنوات في بلد لا يسمح له بالعمل فيها ويرغم بالعيش على مكافأة يالله تكفي ايجار شقة وكمالياتها - وذلك مقابل تحقيق الحلم... حتى الواحد سبحان الله ما يدري ايش يصير خلال هذه الفترة ((التوفيق بيد الله)) بس برضه الواحد لازم يكون واعي وعامل حساب اسوأ الاحتمالات لا سمح الله. الشق الثاني من الخوف يكمن في علامة استفهام (؟) تحيط بالحياة المستقبلية والتي يكمن التعبير عنها في صيغة سؤال طرحته احدى الاخوات منذ ايام ((ماذا بعد الدكتوراه؟!!)) فعلا قرار مصيري ويحتاج إلى التأني في التفكير خصوصا لمن لا يسمح لهم نظام عملهم ان يأخذوا اجازة طويلة بدون راتب.

( تمت المشاركة باستخدام تطبيق مبتعث )
    7 "
  2. فعلا كلام صحيح
    وماذا بعد الدكتوراه وماهو مردودها على الشخص من جميع النواحي
    وبين وضعه الحالي وخصوصا في مجال عمله وماذا سوف تضيف له ؟
    لا بد أن تكون هناك مقارنة قوية بين قبل وبعد لأنها سوف تحدد كثيرا من الأشياء
    أما الذين يبحثون عن حرف د فهناك العديد من الجامعات تقدم ذلك خلال سنة ....

Sent from my GT-I9500 using مبتعث mobile app
    7 "
  3. موضوع الدكتوراه والوظيفه والموازنه بينهم يجيب الصداع والشيل والحط خصوصا اذا الوظيفة الحاليه معقولة

اذا كنت موظف فانت تعرف ان الان سوق العمل والحصول على وظيفة تتناسب مع مؤهلاتك مو بالشيء السهل
    والوضع بيكون اصعب بعد الحصول على الدكتوراه خصوصا اذا كنت من اللي سمعوا كلمة (overqulified ) خلال رحلة البحث عن وظيفة بشهادة الماستر.

التوجه للعمل الاكاديمي فرصته افضل لحملة الدكتوراه من غيره من القطاعات
    طبعا هذا مايلغي بقية الفرص في القطاع الحكومي او الخاص لكنه يضيق دائرة البحث :/
    7 "
  4. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Nanotechnologist
    موضوع الدكتوراه والوظيفه والموازنه بينهم يجيب الصداع والشيل والحط خصوصا اذا الوظيفة الحاليه معقولة

اذا كنت موظف فانت تعرف ان الان سوق العمل والحصول على وظيفة تتناسب مع مؤهلاتك مو بالشيء السهل
    والوضع بيكون اصعب بعد الحصول على الدكتوراه خصوصا اذا كنت من اللي سمعوا كلمة (overqulified ) خلال رحلة البحث عن وظيفة بشهادة الماستر.

التوجه للعمل الاكاديمي فرصته افضل لحملة الدكتوراه من غيره من القطاعات
    طبعا هذا مايلغي بقية الفرص في القطاع الحكومي او الخاص لكنه يضيق دائرة البحث :/
    كلامك صحيح ... ومن خلال خبرتي في إدارة الموارد البشرية أأكدلك اننا - مدراء الموارد البشرية - نفضل توظيف حملة البكالريوس مع خبرة عملية معقولة في المجال الذي نستقطب فيه مع توفر مهارات فنية محددة تخص الوظيفة ونفضل دائما من لديهم مهارات التحدث والكتابة باللغة الانجليزية... حملة الماجستير مرحب بهم في الوظائف القيادية بشرط وجود الخبرة العملية واللغة الانجليزية مستوى ممتاز ... حملة الدكتوراه غير مرغوب فيهم في القطاع الخاص الا في حال التوظيف لوظائف قيادية وكان حامل الدكتوراه لديه سيرة ذاتية لا تمت بأي صلة بالمجال الاكاديمي لأننا في سوق العمل - وللأسف اعترف - نفضل ولد السوق ولو بالثانوية العامة على الأكاديمي ولو كان بشهادة عليا. من جهة أخرى، حملة الدكتوراه يستطيعون وبكل سهولة العمل في المجال الأكاديمي كتدريس في الجامعة او استاذ مساعد لعدة صروح تعليمية بنفس الوقت ، التدريب للشركات والافراد ، البحوث وإدارات مراكز البحوث والتطوير (R&D) في الشركات الكبيرة ، الاستشارات بترخيص ككيان مسجل او بدونه ( As free lancer)، عضويات مجالس الإدارة لذوي الخبرة في سوق العمل ، كما يستطيعون الحاصلون على شهادات الدكتوراه استخراج الرخص الخاصة بانشاء اكاديميات تعليمية او تدريبية ، ولا تنحصر هذه الفرص في السعودية فقط بل في كل انحاء العالم في المجالات التي حددتها اعلاه وخصوصا اذا كان خريج جامعة محترمة وتخصص محترم.
    طبعا انا اجتهدت في بيان الفرص العملية لحاملي شهادات الدكتوراه وقد اكون نسيت ، او اجهل بالفرص الاخرى ، والتي يسعدني ان تضيفوها هنا حتى نستفيد من خبرات بعضنا البعض ... وبالتالي نشجع بعضنا البعض في المضي قدما تجاه هذا الطموح الذي تحفه المخاوف من كل اتجاه ... ومع ذلك نحن ان شاءالله قدها وقدود... والله يكتب الي فيه الخير

7 "
  5. سوال مهم ونحتاج الي اجابه ذو الخبره. لمن هو متخرج من امريكا هل فيه غير معهد كابلن نقدر نحضر GRE؟ او احضار قبول لغة لمده 3 اشهر وفي نفس الوقت نحضر GRE؟ kaplan international college توجد فقط في ولايات محدده وتبعد كثيرا عن الولايات الجنوبه.. ارجو افادتنا
    7 "
  6. شكرا يا أستاذ عبد الرؤوف على تفاعلك معايا

عندي سؤال ثاني لو تكرمت .. اللي هوا :

أنا كنت ابتعثت المرحلة الثالثة لكندا ماستر .. ودرست لغة 9 شهور وأيام انفلونزا الخنازير تركت كندا ورجعت وبعدين طلعت الرياض وألغيت البعثة .. وبعدها بشهر رجعت وطلبت يرجعوها ليا ورفضو .. ورجعت بعدها بشهر طلبتها مرة ثانية ورفضو

فهل لو أخذت ماستر ثاني في الاقتصاد وقدمت على بعثات رمضان 1437 لمرحلة الدكتوراة في الاقتصاد راح يرفضو يعطوني بعثة بسبب اللي صار معايا زمان في بعثة الماستر ؟

قصدي هل موضوع الماستر منفصل عن موضوع الدكتوراة تماما ؟؟

لأني بصراحة شايل هم آخذ ماستر ثاني واقدم ع الدكتوراة ويرجعو يقوليلي بعثة الماستر ( اللي أخذتها أول وألغيتها ) وما أدراك ما بعثة الماستر

اذكر اني لما قدمت على بعثات المرحلة الخامسة على ماستر رفضو وقالو صدرلك قرار ابتعاث سابقا

لكن ما أظن في الدكتوراة يقدرو يقولو هذا الكلام .. لأن قرار ابتعاث الماستر شيء وقرار ابتعاث الدكتوراة شيء آخر .. أليس كذلك !

أيش رأيك في السيانيو اللي ممكن يصير معايا لو قدمت على بعثات الدكتوراة في رمضان 1437 هـ ( جون 2016 ) ؟؟
    7 "
  7. السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

ياشباب عندي إستفسار مهم لي جدا جدا

أنا مرافق أعمل معلم لو جبت قبول معهد أولاً ثم إستخرجت عليه الفيزا
    وبعدها بشهرين أجيب قبول جامعة مشروط من أي جامعة لهدف الحصول على إجازة دراسية تغطي مدة الإبتعاث ( 3 سنوات )
    هل هذ ممكم ام لا
    أنا أخاف إني لو جبت قبول المعهد اللي أبية مايعطوني الإجازة ؟ والمعهد اللي أبية القبول المشروط فيه صعب جدا ً
    أو فيه حل اخر
    إني اجيب قبول المعهد اللي أبية وقبول مشروط من جامعة اخرى هل هذا أيضا ً ممكن

اللي عنده أي معلومة أو يشوف أي حل ياليت يفيدنا

تحياتي وتقديري للجميع
    7 "
  8. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hii15
    سوال مهم ونحتاج الي اجابه ذو الخبره. لمن هو متخرج من امريكا هل فيه غير معهد كابلن نقدر نحضر GRE؟ او احضار قبول لغة لمده 3 اشهر وفي نفس الوقت نحضر GRE؟ kaplan international college توجد فقط في ولايات محدده وتبعد كثيرا عن الولايات الجنوبه.. ارجو افادتنا
    في موضوع بمنتدى الثامنه عن وضعنا كطلاب خريجين دول انجلش.. من هناك بتعرفي الوضع من طقطق لسلام عليكم
    7 "
  9. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Dr. Bee
    كلامك صحيح ... ومن خلال خبرتي في إدارة الموارد البشرية أأكدلك اننا - مدراء الموارد البشرية - نفضل توظيف حملة البكالريوس مع خبرة عملية معقولة في المجال الذي نستقطب فيه مع توفر مهارات فنية محددة تخص الوظيفة ونفضل دائما من لديهم مهارات التحدث والكتابة باللغة الانجليزية... حملة الماجستير مرحب بهم في الوظائف القيادية بشرط وجود الخبرة العملية واللغة الانجليزية مستوى ممتاز ... حملة الدكتوراه غير مرغوب فيهم في القطاع الخاص الا في حال التوظيف لوظائف قيادية وكان حامل الدكتوراه لديه سيرة ذاتية لا تمت بأي صلة بالمجال الاكاديمي لأننا في سوق العمل - وللأسف اعترف - نفضل ولد السوق ولو بالثانوية العامة على الأكاديمي ولو كان بشهادة عليا. من جهة أخرى، حملة الدكتوراه يستطيعون وبكل سهولة العمل في المجال الأكاديمي كتدريس في الجامعة او استاذ مساعد لعدة صروح تعليمية بنفس الوقت ، التدريب للشركات والافراد ، البحوث وإدارات مراكز البحوث والتطوير (R&D) في الشركات الكبيرة ، الاستشارات بترخيص ككيان مسجل او بدونه ( As free lancer)، عضويات مجالس الإدارة لذوي الخبرة في سوق العمل ، كما يستطيعون الحاصلون على شهادات الدكتوراه استخراج الرخص الخاصة بانشاء اكاديميات تعليمية او تدريبية ، ولا تنحصر هذه الفرص في السعودية فقط بل في كل انحاء العالم في المجالات التي حددتها اعلاه وخصوصا اذا كان خريج جامعة محترمة وتخصص محترم.
    طبعا انا اجتهدت في بيان الفرص العملية لحاملي شهادات الدكتوراه وقد اكون نسيت ، او اجهل بالفرص الاخرى ، والتي يسعدني ان تضيفوها هنا حتى نستفيد من خبرات بعضنا البعض ... وبالتالي نشجع بعضنا البعض في المضي قدما تجاه هذا الطموح الذي تحفه المخاوف من كل اتجاه ... ومع ذلك نحن ان شاءالله قدها وقدود... والله يكتب الي فيه الخير

لماذا تفضلون حاملين البكالوريوس والثانويه على حاملي شهادات الماجستير ؟

سؤال اظن بان الكثير يتوقون الى معرفة اجابته لاني ومن خلال ردود فعل من اعرفهم يعوزون ذلك الى خوف الموظفين السابقين على مناصبهم من اصحاب الشهادات العليا او لاسباب اخرى مشابهه ؟
    حتى ان بعضهم يقول صرت اخشى عندما اقول بانني احمل الماجستير او الدكتوراه
    هل تقصد بما تفضل ان عملية الاختيار والتعيين تتم عن طريق الرغبه والمزاج بدلا من التقييم المهني والذي يبدا باسس ومعايير معينه تؤثر ايجابا على الجهه الموظفه وعلى ادائها ؟

هنالك العديد من الدراسات التي اثبتت ان خلفية الموظف ومعرفته من اهم الاسباب التي تؤثر على انتاجيته وهنا مثالا بسيطا لاحدى الدراسات التي اجريت والتي وضحت ان خلفية المتقدم لشغل وظيفة ما وصلاحياته
    تزيد من انتاجيته فمتى ما كان ذو خلفيه عاليه واعطي صلاحيات كثيره وصل الى اعلى درجات الانتاجيه .

تحياتي
    7 "
41 من 86 صفحة 41 من 86 ... 3640414246 ...
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.