الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

تقرير مبتعث للمرحلة التاسعة من التسجيل الى السفر

تقرير مبتعث للمرحلة التاسعة من التسجيل الى السفر

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 3773 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. الصورة الرمزية sea of souls
    sea of souls

مبتعث مستجد Freshman Member

sea of souls الولايات المتحدة الأمريكية

sea of souls , ذكر. مبتعث مستجد Freshman Member. من السعودية , مبتعث فى الولايات المتحدة الأمريكية , تخصصى Industrial Management , بجامعة YIC
    • YIC
    • Industrial Management
    • ذكر
    • Riyadh, الرياض
    • السعودية
    • Feb 2011
    المزيدl

November 30th, 2013, 01:28 AM

بسم الله الرحمن الرحيم

تقرير مبتعث من المرحلة التاسعة وتجربتي الخاصة من التدقيق الى ......السفر

كل الشكر والتقدير والاحترام للاخوة والاخوات القائمين على هذا المنتدى علماً ان اكثر المعلومات خذيتها من هذا المنتدى..

واخص بالشكر والتقدير لكل من سعودي ماجيك و حروف متناثره و محمد فهد و ابريل و ضايع في امريكا .. وكل شخص ساهم في هذا الصرح

كل ما في هذا التقرير عبارة عن رأيي وبحثي واطلاعي ومقارناتي...

بسم الله نبدأ :
    انا مبتعث للماستر علماً ان تخصص البكالوريس ادارة صناعية .... وتم ترشيحي للماستر ( مالية أو تمويل )
    كان التقديم على الدول التالية:

1- امريكا
    2- سينغافوره
    3- فرنسا

يوم قدمت على الابتعاث نهائيا ما سويت بحث عن الدول هذي والسبب كنت انتظر وين راح انقبل وبعد كذا ابحث , اما سبب اختيار هذي الدول فهو كالتالي:

امريكا: فهي في نظري تعني العالم
    واما من ناحية سينغافوره فـ اعجبني تقرير سواه الاستاذ احمد الشقيري فعجبت في هذه الدولة من ناحية نظام وتعامل ونظافة
    فرنسا: لانني زرتها في الصيف وخذيت القدر الكافي من المعلومات ..

تم وبحمد الله قبولي في الابتعاث وكان التدقيق في مدينة جده ....
    ثم تم ترشيحي لامريكا,, الحمد لله ومبروك للي ترشحو وعقبال الباقين,,,
    وكان الملتقى في جدة.... وكثرت الاسئلة والجدال حول هذا الملتقى وعن التغيير من جده الى الرياض والعكس من الرياض للخبر,
    باختصار توجهت لموقع الوزارة واتصلت على الارقام الثابتة لمسؤلي الابتعاث ودقيت على المستشار الاداري (الاستاذ محمد البقمي)
    وكان رده : ايه اخوي فهد تقدر تحضر ملتقى الرياض وراح يكون يوم الخميس 11/1

من ناحية الملتقى ف انا اعرف وش راح يدور فيه قبل الحضور والسبب هو هذا المنتدى واكرر الشكر والتقدير لكل من ساهم فيه. وتكلمت عن الملتقى في موضوع ثاني,,,

بدأت ابحث عن هذه الدولة بصفة عامة وخاصة ......
    علماً ان البحث كان على اساس بعض النقاط :

- الرخص الى حد متوسط والسبب ماعندي دخل غير المكافاة
    - الجو واماكن السياحة .
    - المعهد ( مشروط او غير مشروط ما يهم والسبب ان اغلب الجامعات الممتازة ما عندها معاهد مشروطة عندهم طلبات اذا حققتها يا مرحبا فيك كـ درجة التوفل او الايلس ...الخ)

بالطبع الهدف الاساسي للكل هو الدراسة ما اختلفنا في الشي هذا والشهادة من امريكا بصفة عاامة حلوة وقوية عندنا في السعودية.
    علشان كذا بدأت البحث عن الرخص ثم السياحة ثم المعهد....

بعد كذا رحت ابحث عن خريطة امريكا بجميع ولاياتها وكنت حيران وين اروح بالرغم لي معارف واصدقاء في اكثر هذه الولايات وكل واحد يقول ولايتي احسن بس انا مو مقتنع ..
    المهم من خلال البحث في النت وتحليلي اكتشفت ان امريكا عبارة عن جزئين فقط وهي شرق امريكا وغرب امريكا ,, من هنا بدأت ابحث عن ولايات الشرق و ولايات الغرب وهي كالتالي :

القسم الشرقي.
    (نيويورك, نيوجرسي , فرجينا ,وست فرجينيا, ماساشوستس , ونورث كرولينا,وكل الولايات على الساحل الشرقي)

مميزات الولايات الشرقية
    أول شي قريبه من السفارة يعني خطوتين وأنت في السفارة السعودية
    والشي الثاني كلها ولايات راقيه والشعب راقي في كل شي في التعامل أو في التصرفات

وعيوب هذي الولايات
    اول شي ولايات غاليه (خاصة ماساشوستس فيها أغلى مدينة في العالم بوسطن يعني لو يعطونك ضعف راتب ألبعثه ما كفاك) يعني راتب ألبعثه يمكن يكفيك ويمكن لا
    والشي الثاني انك راح تتعب وأنت تدور سكن يعني يا أنك تسكن في سكن ألجامعه أول لا تحلم في سكن مناسب ورخيص هذا إذ حصلت وأنا اعرف واحد كان ساكن في ضاحية من ضواحي نيويورك
    الشهر 1500$ يعني راح تعني من الغلا كثير

القسم الغربي.

(كالفورنيا , أورقن , واشنطن)

وهنا وقبل نتكلم عن العيوب لازم نبين ان كالفورنيا ولأيه لها وضع خاص لنه بنظر الكل هي أفضل ولأيه مو بس في أمريكا ولا في العالم كله والي يعيبه بس الغلا

مميزات ولايات الغرب
    الجو فيها معتدل أكثر من الشمال يعني في الصيف روعه وفي الشتاء مو برد مره ونزول الثلج خاصة في أورقن وكاليفورنيا شي نادر تعتبر متوسطه
    في الأسعار لا غالية ولا رخيصة يعني مو زى الشمال في الرخص ولا زى الشرق في الغلا
    ملاحظة (أورقن الولاية الوحيدة التي لا يوجد فيها ضرائب على المشتريات)

عيوب ولايات الغرب
    المطر ( يعني تمل وهي تمطر عليك حتي في الصيف ما تسلم)

لا تنسون ان دراسة اللغة سنة او سنة ونص علشان كذا عندي وقت ابحث عن جامعة ممتازة ومناسبة لي ولتخصصي
    وبحكم اللغة عندي حلوة ما تفرق معاي وش المعهد يعني يكون متوسط وهذا هو المطلوب لان ملل تدرس سنة كاملة كلها انجليزي,
    باختصار السنة هذي بتكتيك معين تقدر تخليها دراسة على سياحة على تمشية وابحث عن جامعة ,,

وبحكم الكلام هذا اخترت اروح غرب امريكا.... بس السؤال في اي ولاية ؟؟؟
    جلست 3 ايام لاختيار الولاية المناسبة لي وبعد التعب والارهاق وكثر القراءة

كان الخيار كاليفورنيااا

ويبدا السؤال الي بعد كذا الي هو في اي مدينة ؟؟؟؟
    وهنا تبدا المقارنات بين المدن :
    اكثر المعلومات خذيتها من هذا الرابط
    California Home Page

في البداية كان اختياري لـ 3 مدن وهي

1- لوس انجلوس...حلوة وغالية شوي بس راح انتقل لها بعد 3 شهور.
    2- سان ديقو... >>> تم اختيار هذه المدينة.
    3- لونق بيتش: مره حلوة بس غاليه... للامانة يستاهل ان الواحد يسكن فيها.

المعاهد....
    حوسة وقلق في اختيار المعهد المناسب والسبب ما ادري وش اختار وماهي معايير اختيار المعهد المناسب ؟؟
    علشان كذا كان اختيار الدولة ثم الولاية ثم المدينة شي مهم مهم جدا وساعدني على اختيار المعهد ... ثم توجهت لموقع الوزارة
    و اخترت معهدين وهي :
    1- Eurocenters
    2- Q International

تمت مراسلة هذين المعهدين وانتظر الرد علماً ان الدراسة راح تبدأ في
    (2 January 2014) تقريباً
    لا تنسون راح يكون عندي وقت كافي قبل ما تبدا الدراسة وخلال الوقت هذا اقدر اغير المعهد واشوف لي سكن بنفسي

فجأة ,,,
    امتلاً الاميل بالرسايل و رسائل الجوال لدرجة مزعجة ( وهذي المشكلة واجهت الكثير )
    تم التفاوض مع معهد يوروسنتر ولهم مكتب في السعودية وقال ادفع 1000 ريال لاكمال الاجراءات وبعد اخذ وعطا وارسال اميلات للمركز الرئيسي قالو خلاص ادفع 250 ريال حق شحن الايتونتي ....
    بعد كذا دفعت الفلوس وقالو يحتاج من 5 الى 10 ايام عمل وهو عندك وفي اللحضة هذي قلت ارسلو على اميلي نسخة علشان اقدر اخلص اموري الثانية من ناحية الفيزا ...
    انتظرت حتى يوم الاثنين 25/11 بعد ما صليت العشاء وخذيت لي قهوة ثم بدأت الشغل الطويل :

( جميع الاوراق والشهادات والصور الشخصية والجواز وبطاقة الاحوال و فيزا كارد .. سويت لها اسكان ومحفوظة في الابتوب ...
    وانا انصح الجميع يسوي الطريقة هذي .. اختصار للوقت وتبقى محفوظة للحاجة)

فتحت موقع السفارة
    https://ceac.state.gov/genniv/
    وبديت اعبي البيانات لمن وصلت مرحلة
    دفع رسوم السيفس SEVIS
    https://www.fmjfee.com/i901fee/index.jsp
    وتم دفع 200 دولار عن طريق الفيزا كارد

بعد كذا مرحلة حجز موعد في السفارة... بس قبل الموعد في شي بسيط لازم تسويه الي هو
    دخول على هذا الموقع علشان تختار نوع فيزتك وراح تفتح صفحة يكون فيها رقم رقم مرجع CGI وهذي الورقة تطبعها ثم تروح للبنك تسدد
    Apply for a U.S. Visa | Home - Saudi Arabia (English)
    اسمها ( قسيمة إيداع رسوم طلب التأشيرة إلى الولايات المتحدة الأميركية)

المهم :
    ( لانني دخلت المستشفى اخر الليل كان عندي موعد عملية والحمدلله تعافيت)
    اعطيت واحد من الشباب الورقة هذي
    علشان يروح للبنك اليوم الثاني الصبح ويسدد .. وتم التسديد الساعة 10 الصبح يوم الثلاثاء وانتظرت يوم كامل حتى يوم الاربعاء الظهر
    ثم دخلت الموقع لحجز موعد المقابلة وكان اقرب وقت هو يوم الثلاثاء 3 /12 وحجزت عليه ...

ودمتم سالمين,,,

انتظرو التقرير الثاني :
    من يوم المقابلة حتى يوم السفر

التقرير الثاني ( فقط عن المقابلة )
    دام الفيزا باقي ما طلعت ،، راح اشارك معاكم واحكي لكم عن الانترفيو

موعدي كان بتاريخ 3 ديسمبر الساعة 8 الصبح بالرياض ،، وجهت لسفارة بدري علشان ما يكون فيه تاخير المهم وصلت عندهم الساعه 7 وربع وانا عند البوابة وكان عدد الناس المتواجديني التقريبي 30 شخص او اكثر المهم لمن بدا يكثرون الناس ثكلم الحارس وقال الي موعده 7 ونص او 8 على طول يوجه لشباك والي غير كذا يطلع من الاين ،، مالكم بالطويله دخلت بعد التفتيش وخذيت رقم ورحت لشباك تدقيق الاوراق ثم قال الموضف توجه لصالة الثانية وراح ينادونك على نفس الرقم ،،،، وبعد انتظار نص ساعة نادو علي وتوجهت لشباك المقابلة وكان امريكي دب من وجهه باين عليه ان نذل هههههه المهم طلع الاحساس في مكانه بدات المحادثة كالتالي:

انا: صباح الخير
    القنصل:: صباح الخير, كيف حالك
    انا: تمام وانت
    القنصل: بخير
    القنصل: اعطني الاوراق
    انا: تفضل
    القنصل: حط يدك على جهاز البصمات
    انا: اوكي
    القنصل: اي ولاية رايح
    انا: كاليفورنيا
    القنصل: بتدرس انجليزي
    انا: ايه
    ( اكثر شي يسويه القنصل هو الكتابة على الكمبيوتر)
    القنصل: خذ الاوراق ،، والفيزا راح تاخذ من اسبوعين الى 3 اسابيع
    انا: ليش ، في اوراق ناقصه ، دراستي راح تبدا في 6 جانوري
    القنصل: لا مافي شي واعرف موعد دراستك بس تحقق من الايتوني
    اهاا،، يعني تبي ايتوني جديد
    القنصل: لا لا ،، انسى الموضوع بس اجراءات ادارية تفضل الورقة
    انا: خذيت الورقة الصفرا ومشيت

وفعلا حاط خط عند الاجراءات الادارية ومكتوب الفيزا تحتاج من 2-4 اسابيع ،، والسؤال الي قاعد يدور براسي (( ليش ماقال القنصل رح سدد رسوم فيدكس))
    وهذا انا في الاسبوع الرابع ومافي اي خبر ارسلت لهم اميل وكان الرد

We are sorry for the delay but since your visa is undergoing administrative processing, there is no information we could give and no guarantee of completion date could be provided at the moment as this type of process is truly unpredictable.
    You will be notified as soon as we receive progress on your case.

وارسلت مره ثانيه وكان نفس الرد ،، دقيت عليهم ويرد واحد شامي وكأن السفارة بقالة ابوه كل شوي يحولني على الانسرمشين وبعد عدة اتصالات وقلت له انا ما ابي الانسرمشين قال وانا سنترال وما اقدر افيدك ههههههه
    شي غريب ،، تحليلي لسبب تاخر الفيزا هو
    1- كثرة الختوم والفيز بالجواز
    2- كان على موعد الدراسة تقريبا 32 يوم وهم يبون ياخروني شوي
    3- القنصل نفسيه مره يعطي ورقة بيضاء ومره صفرا ( مزاجي )

ان شاء الله تطلع الفيزا وترقبوا باقي التقرير ،،
    ودمتم سالمين
  2. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسلمة
    الله يوفقك ويسهل امرك

راح تدرس Business Administration, Finance أو Finance
    لقيت لك استفسار بس ماعرفت ارجع لرسائل وحتى موضوعي هذا ,, اقعد اخبص لمن احصله ،،
    فيه طريقة مختصرة علشان اشوف الرسائل و مواضيعي بس ما اعرف الطريقة ؟؟؟؟
    7 "
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.