الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

حجم التضحية المقدمة من دارس الماستر (تركه لوظيفته الشاغرة)

حجم التضحية المقدمة من دارس الماستر (تركه لوظيفته الشاغرة)

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 3545 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بدايةً .. أبغى أشاركك تجربتي مع نفس التفكير والحيرة .. وبعدها أعطيك رأيي:

الشعور اللي تمر فيه .. قاعد أمر فيه أنا من 4 سنوات .. ولا طلعت للبعثة بسبب تمسكي بالوظيفة (مهندس في سابك) ..
    طبعاً .. أنا ألغيت فكرة البعثة مؤقتاً لظروف شخصية وقتها .. لكن الحمد لله عديت هذي الظروف بفضل الله تعالى ..

من قبل سنتين .. مازلت حاااس إن عندي حلم أبغى أحققه .. وهو الماجستير إن شاء الله .. (وحلم الدكتوراة بدأ يدخل مخي من كم شهر)..
    كنت أفكر لدرجة أثرت على نفسيتي .. هل أترك وظيفتي ووضعي الممتاز في الشركة عشان حلم قديم ..
    أو أبقى على نفس وضعي .. دوام وبيت وراتب نهاية الشهر .. وأبقى أفكر في نفس الحلم ..
    بديت أشوف الناس من حولي .. اللي حياته كلها عمل .. والناس اللي راحوا للبعثة ورجعوا بتجربة جديدة وشهادة ..
    كان فيه فرق صراحة محد ينكره ..
    وكانت فكرة الابتعاث ما تغيب عني يوم واحد .. فاتحمست أكثر لفكرة الابتعاث ..

النقطة الفاصلة .. كانت لما زرت أخوي المبتعث في أمريكا السنة الماضية .. وشفت كيف عايش ومتأقلم مع الحياة هناك ..
    تأثرت أكثر لما قابلت ناس أعرفهم شخصياً هناك.. ما كنت في يوم أتوقع يسافر برا بسبب مستواه التعليمي ولغته الضعيفة .. ومع ذلك لقيته متأقلم ومبسوووط
    هنا .. كانت القشة .. ايش ممكن يمنعني أطلع بعثة ؟؟؟؟ وش ينقصني عشان ما أحقق حلمي ؟؟؟؟
    طالما باطلع على حساب الوزارة .. وش موقفني؟؟؟
    في أسوء الأحوال .. عندي بكالوريوس هندسة .. وخبرة من سابك .. أقدر أرجع وأتوظف بإذن الله ..

بدأت استخير واستشير العائلة والأقارب والأصدقاء وزملاء العمل ...

ناس يقولون .. أنت متزوج ووظيفتك ممتازة وراتبك طيب .. وش يحدك على الشقى؟؟
    وناس يقولون .. بدون تفكير .. اطلع ادرس وعيش تجربة جديدة مو ممكن تتكرر ..
    وناس يقولون .. كيف تترك وظيفتك وراتبك؟؟ أنت صاحي؟؟ ..
    الخ ..

طبعاً كل واحد له نظرة .. لكن اهتميت بنظرة الناس اللي متعلمين وواعين ومجربين .. وأغلبهم أيد فكرة الابتعاث وبقوة ..
    شفت زملاء لي في العمل .. يجمع من راتبه لمدة سنتين .. وبعدها يستقيل ويطلع يدرس على حسابه الخاص !!!!

جلست مع نفسي .. وفكرت .. إلى متى أبقى على نفس الروتين الممل .. بين العمل والبيت ..
    ايش ممكن أحقق خلال العشر سنوات الجاية لو استمريت في العمل؟؟؟ ترقية ؟؟ راتب يزيد؟؟ ما زلت على نفس الروتين !!!
    زملائي في الجامعة .. طلعوا درسوا ورجعوا توظفوا في وظائف ممتازة بدون مشاكل ..

هذي كانت الأفكار اللي في راسي بشكل عام + بعض الأفكار الثانية تتعلق بترتيب بعض الأمور هنا في حال إنني قررت اطلع ..

بعد تفكير طوييييييييل .. قررت بإذن الله إني أقدم على المرحلة العاشرة ..
    طبعاً ما قدرت أقدم بسبب شرط العمر .. مع أن بقية الشروط منطبقة ولله الحمد ..
    فقدمت لزوجتي .. وإن شاء الله أكون مرافق والتحق بالبعثة هناك ..

الآن .. بعد ما عرضت عليك تجربتي .. أنصحك بالتالي:

استخير الله سبحانه وتعالى قبل كل شي ..
    قدم على المرحلة العاشرة قبل تنتهي فترة التقديم عشان لا تروح عليك .. وفكر على مهلك .. عندك وقت ..
    اجلس مع نفسك وفكر .. أنت ايش تبغى تكون بعد 10 سنوات مثلاً ..
    هل أنت متحمس فعلاً للبعثة .. وعندك هدف وحلم تبغى تحققه؟؟
    فكر ايش ممكن يكون وضعك وتفكيرك بعد 10 سنوات في حالة إنك استمريت بوظيفتك .. أو طلعت للابتعاث ..
    فكر في ظروفك الحالية .. مالياً وعائلياً واجتماعياً .. وتأثير الخيارين عليهم ..
    هل فكرتك من الابتعاث بس شهادة؟؟ أو ممكن تتعلم شي جديد .. قد تغنيك عن الوظيفة ..
    هل فكرت في سوق العمل بعد 10 سنوات .. شهادات عالية ..

استشير الناس اللي ممكن آراهم تكون منطقية وعقلانية ..
    استشير ناس عندهم تجربة في الابتعاث .. لأنه ممكن يفتح عينك على شي ما كان في بالك (سواء جيد أو لا) ..
    لا تستشير انسان سلبي في حياته .. لأنه إذا ما حطمك .. ما راح تطلع منه بشي ..

لا تهتم بآراء الناس فيك لما تحدد قرارك .. لا تقول بيقولون كذا وكذا ..
    هذي حياتك أنت اللي بتعيشها .. وأنت اللي بتبنيها بنفسك .. ما عليك من كلااام النااااس ..

وأخيراً .. اسأل الله أن يوفقك ويهيئ لك مافيه الخير
    7 "
  2. يالله يااخوي جيت على الجرح ، انا متخرجه محاسبة وابي اكمل ماستر وانا حديثة تخرج ، بس زوجي موظف في شركة موبايلي براتب كويس بحدود ١٧ الف وحوافز كثيرة ، بس ضغط شغله ، وهو يقول قدمي وانا احتمال افصل واروح معاك ويكمل معي ماستر بعد ، بس احس قرار صعب اخليه يترك وظيفته ويروح معاي وبنفس الوقت مقدر اروح بدونه ابدا 😔 حيرة وربي ، اللي يعرف اي شي عن موبايلي وهل تعطي اجازة بدون راتب يفيدني ، لاني مرة بحيرة ، بعد اذن صاحب الموضوع طبعا
    7 "
  3. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Mrr.Abdullah
    شخصياً تركت وظيفتي لـ الإبتعاث ،
    وظيفه ف ارامكو ، ونفس وضعك بعد عشر سنوات الراتب بيكون اعلى من 20 ألف بعد ..
    لكن العبره مو ف الراتب ،
    كل شخص له اولويات ف حياته ،
    الدراسه ايش تعني له ،
    التخصص الي يحبه ايش يعني له
    مايكون عبد لـ الراتب ولـ الوظيفه ايش يعني له
    السفر والاحتكاك بـ أعضاء هيئة تدريس بـ مستوى عالي و بثقافات اخرى وتعلم بطريقه اخرى ايش يعني له
    مسألة " الحياة مره واحد وانا لازم اعيشها مثل ما ابي واسوي كل الي ابي واحقق اهدافي واحلامي " ايش يعني له

اما بخصوص الرزق والوظيفه والراتب قال النبي صلى الله عليه وسلم : { لو توكلتم على الله حق توكله لرزقكم ، كما يرزق الطير ، تغدو خماصا ، وتروح بطانا } .
    حكمه إلهيه ، اسعى ياعبدي ولكل مجتهد نصيب ،

اتمنى لك التوفيق ف قرارك سواء الاستمرار ف الوظيفه اوا لسفر للدراسه
    جدا جميل كلامك اخ عبدالله
    الله يوفقك و يسهل عليك
    و كلامك جاه بوقته مع انه مو موجه لي و انا مو ماجستير بس جاب لي التفاؤل.
    الله يرزقك باللي تتمنى.
    7 "
  4. اساااااااال الله العظيم رب العرش الكريم انة يسهل لي ولكاتب الموضوع ولااختي وصايف امرنا ويلهمنا القرار الصائب----- اناثامنة ايضاا زوجي موظف في شركة الكهرباء براتب 10 الاف اخد اجازة 6 شهور بدون راتب و طلعت البعثة في المرحلة الثامنة ونجحنا وحبينا الحياة جدااا في امريكا بس قدمت تاجيل سنة من الملحقية والحمدلله وافقو -- قدمت تاجيل سنة عشان نبحث عن عمل حكومي يسمح لزوجي انو يرافق معاي-- بس للاسف ح تنتهي مدة التاجيل قريبا واحنا مالقينا وظيفة حكومي -------سوالي لكم هل تويدون فصله من عملة-وهل يوجد وظائئئئف فعلالا --لان الان سنة واحنا نبحث عن وظيفة مو لاقين --علما ان شهادتة ثانوي +دبلوم تقنية كهربائية-وانا بكالوريس جغرافيا
    7 "
  5. باكتب لك من تجربة ابوي

ابوي من الجيل المكروف ، اللي كانوا يداومون بمدارس بعيدة كثير عن بيوتهم ، واضطر بالثانوي ينقل لقرية بعيدة عشان يدرس
    واضطر بعدها ينقل لمدينة بعيدة جداً عشان يشتغل ، ووقت شغله ابتعثوهم عشان اللغة ، وقتها اظن ماكان فيه معاهد
    راح لدولتين وبالدولتين قعد تقريباً سنة ونص ، استفاد من اللغة صح ، وتوظف وظيفة مكروفة وبراتب قليل بالبداية صح ، تطور واخذ وظيفة ممتازة جداً بالنسبة له وانتقل من عيشة الفقر لعيشة ممتازة جداً بالنسبة له
    بس متحسف كثير ان ماكان عنده وعي اول ، يقول كانت الشركة اللي ابتعثته مو مشدده كثير بالصرف وانه لو درس بكالوريوس كانوا عادي بيدفعون له قيمة دراسته وممكن يشتغل ببلد الغربة اي شغله عشان ياكل ويشرب ويسكن
    بس ماكان عندهم وعي + كان يصرف على اهله فاصلا حتى لو كان عنده وعي وعجبته الفكرة ماكان يقدر يطبقها بسهولة

المهم ، هو الحين راتبه عالي وعلى وجه تقاعد وبيسافر معي ان شاء الله ، بس اللي شهاداتهم اعلى منه وهم اصغر منه سناً واقل خبرة صاروا بمناصب اعلى ولهم رواتب اعلى لأنهم اقوى منه بالشهادة
    هو الآن اكبر مشجع للابتعاث وللدراسة ويشوف كثيرين يروحون ويرجعون بشهادات وتصير فرصهم افضل ، وبمالقابل كثيرين يروحون ويجلسون فترة بسيطة ويرجعون يقولون زهقنا من الغربة ويلومهم كثير
    لأنهم بعد كم سنة بيندمون ووقتها ماراح ينفعهم الندم وهم يشوفون الناس تتطور وهم لا والسبب شهادتهم ، ويشدد ان اللي تحصل له الفرصة مايضيعها لو بأي ثمن ، لأن المصاريف تزيد ومؤهلات الوظايف تزيد

غير كذا بخصوص الراتب والفلوس على كلام ابوي يقول ماكنا نتخيل بيجي جيل مصاريفه كثير مثل الحين ، الحين في كل بيت فيه اجهزة عددها اضعاف مضاعفة لعدد افراد الاسرة
    وفيه سفر وتمشية واشياء كثيرة صارت اولويات ، هالاشياء ماكانت موجوده قبل 20 سنة ، وماندري على جيل اولادنا وش بتكون المصاريف
    فلا تقيس راتبك بعد 10 سنين بوضعك الحين ، كل ماتمشي السنين تزيد المتطلبات ، قبل 20 سنة الثلاث الاف تزوجك وتعيشك عيشة معقولة ، الحين الولد اللي مابعد تزوج وعايش مع اهله ومايصرف على احد غير نفسه ماتكفيه 5000 ويجي اخر الشهر يبي حق البنزين من اهله
    وعشان ما ابعد كثير حتى قبل 7 سنوات ماكان فيه كثرة اجهزة مثل الحين ، كانوا كل واحد جوال يكلم ويرسل ويصور وبس ، وكم لاب توب في البيت وبس
    الحين كل واحد معه جوال ولاب توب وايباد ، حتى الاطفال ايبود او ايباد .. فيه اشياء كمالية مانقدر نستغني عنها ولا يقدرون الاهل يحرمون اولادهم منها لأن الكل صار معه كذا
    اللي معه فلوس واللي مامعه عنده ، حتى اللي ماعندهم يضطرون يشترون بالتقسيط او يضيقون على انفسهم ، لأن كل اللي بسن عيالهم معهم هالاشياء

ومثل ماقال الاخ حسام الحين هالجيل كله شهادات عالية ، قد ماتقدر جيب لك شهادات عالية
    وبرضو لو رجعت بلغة كويسة وبدون ماجستير ماراح تخسر كثير لأن معك بكالوريوس بس هالكلام مو معناته خذ لغة وارجع ، بالعكس كافح عشان تاخذ الماجستير
    ولو حصلت لك الدكتوراة كافح عشان تاخذها
    7 "
  6. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة H1991
    باكتب لك من تجربة ابوي

ابوي من الجيل المكروف ، اللي كانوا يداومون بمدارس بعيدة كثير عن بيوتهم ، واضطر بالثانوي ينقل لقرية بعيدة عشان يدرس
    واضطر بعدها ينقل لمدينة بعيدة جداً عشان يشتغل ، ووقت شغله ابتعثوهم عشان اللغة ، وقتها اظن ماكان فيه معاهد
    راح لدولتين وبالدولتين قعد تقريباً سنة ونص ، استفاد من اللغة صح ، وتوظف وظيفة مكروفة وبراتب قليل بالبداية صح ، تطور واخذ وظيفة ممتازة جداً بالنسبة له وانتقل من عيشة الفقر لعيشة ممتازة جداً بالنسبة له
    بس متحسف كثير ان ماكان عنده وعي اول ، يقول كانت الشركة اللي ابتعثته مو مشدده كثير بالصرف وانه لو درس بكالوريوس كانوا عادي بيدفعون له قيمة دراسته وممكن يشتغل ببلد الغربة اي شغله عشان ياكل ويشرب ويسكن
    بس ماكان عندهم وعي + كان يصرف على اهله فاصلا حتى لو كان عنده وعي وعجبته الفكرة ماكان يقدر يطبقها بسهولة

المهم ، هو الحين راتبه عالي وعلى وجه تقاعد وبيسافر معي ان شاء الله ، بس اللي شهاداتهم اعلى منه وهم اصغر منه سناً واقل خبرة صاروا بمناصب اعلى ولهم رواتب اعلى لأنهم اقوى منه بالشهادة
    هو الآن اكبر مشجع للابتعاث وللدراسة ويشوف كثيرين يروحون ويرجعون بشهادات وتصير فرصهم افضل ، وبمالقابل كثيرين يروحون ويجلسون فترة بسيطة ويرجعون يقولون زهقنا من الغربة ويلومهم كثير
    لأنهم بعد كم سنة بيندمون ووقتها ماراح ينفعهم الندم وهم يشوفون الناس تتطور وهم لا والسبب شهادتهم ، ويشدد ان اللي تحصل له الفرصة مايضيعها لو بأي ثمن ، لأن المصاريف تزيد ومؤهلات الوظايف تزيد

غير كذا بخصوص الراتب والفلوس على كلام ابوي يقول ماكنا نتخيل بيجي جيل مصاريفه كثير مثل الحين ، الحين في كل بيت فيه اجهزة عددها اضعاف مضاعفة لعدد افراد الاسرة
    وفيه سفر وتمشية واشياء كثيرة صارت اولويات ، هالاشياء ماكانت موجوده قبل 20 سنة ، وماندري على جيل اولادنا وش بتكون المصاريف
    فلا تقيس راتبك بعد 10 سنين بوضعك الحين ، كل ماتمشي السنين تزيد المتطلبات ، قبل 20 سنة الثلاث الاف تزوجك وتعيشك عيشة معقولة ، الحين الولد اللي مابعد تزوج وعايش مع اهله ومايصرف على احد غير نفسه ماتكفيه 5000 ويجي اخر الشهر يبي حق البنزين من اهله
    وعشان ما ابعد كثير حتى قبل 7 سنوات ماكان فيه كثرة اجهزة مثل الحين ، كانوا كل واحد جوال يكلم ويرسل ويصور وبس ، وكم لاب توب في البيت وبس
    الحين كل واحد معه جوال ولاب توب وايباد ، حتى الاطفال ايبود او ايباد .. فيه اشياء كمالية مانقدر نستغني عنها ولا يقدرون الاهل يحرمون اولادهم منها لأن الكل صار معه كذا
    اللي معه فلوس واللي مامعه عنده ، حتى اللي ماعندهم يضطرون يشترون بالتقسيط او يضيقون على انفسهم ، لأن كل اللي بسن عيالهم معهم هالاشياء

ومثل ماقال الاخ حسام الحين هالجيل كله شهادات عالية ، قد ماتقدر جيب لك شهادات عالية
    وبرضو لو رجعت بلغة كويسة وبدون ماجستير ماراح تخسر كثير لأن معك بكالوريوس بس هالكلام مو معناته خذ لغة وارجع ، بالعكس كافح عشان تاخذ الماجستير
    ولو حصلت لك الدكتوراة كافح عشان تاخذها
    كلام اكثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثر من رررائع
    7 "
  7. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حرم العنزي
    اساااااااال الله العظيم رب العرش الكريم انة يسهل لي ولكاتب الموضوع ولااختي وصايف امرنا ويلهمنا القرار الصائب----- اناثامنة ايضاا زوجي موظف في شركة الكهرباء براتب 10 الاف اخد اجازة 6 شهور بدون راتب و طلعت البعثة في المرحلة الثامنة ونجحنا وحبينا الحياة جدااا في امريكا بس قدمت تاجيل سنة من الملحقية والحمدلله وافقو -- قدمت تاجيل سنة عشان نبحث عن عمل حكومي يسمح لزوجي انو يرافق معاي-- بس للاسف ح تنتهي مدة التاجيل قريبا واحنا مالقينا وظيفة حكومي -------سوالي لكم هل تويدون فصله من عملة-وهل يوجد وظائئئئف فعلالا --لان الان سنة واحنا نبحث عن وظيفة مو لاقين --علما ان شهادتة ثانوي +دبلوم تقنية كهربائية-وانا بكالوريس جغرافيا

نصيحة لكم واصلوا فالبعثه وخليه يدرس بكالريوس هندسة كهربائية ومستقبله باذن الله مضمون

( تمت المشاركة باستخدام تطبيق مبتعث )
    7 "
  8. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد الملاح
    نصيحة لكم واصلوا فالبعثه وخليه يدرس بكالريوس هندسة كهربائية ومستقبله باذن الله مضمون

طيب كيف مستوى دراسة الهندسة هنااااك صعب جدااا مثل ماقالو ولا ممكن الواحد ينجح فية
    7 "
  9. في رأيي، إنك إن لم تتقدم تتقادم، ومن لايتجدد يتبدد.
    بعد فترة ح يكثر عدد حاملي الماستر والدكتوراه وتبدأ الشركات في الاستغناء عن أصحاب المؤهلات المتدنية.
    استخير، استشير، توكل على الله واعزم. إذا استخرت واستشرت واخترت شيء تمسك به ولا تندم واعزم فيه ولا تتردد.. بالتوفيق
    7 "
  10. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حرم العنزي
    طيب كيف مستوى دراسة الهندسة هنااااك صعب جدااا مثل ماقالو ولا ممكن الواحد ينجح فية

لا إطلاقا ماهي صعبه وهو معه دبلوم تقنية كهربائية يعني عنده قاعده يقدر يبدع فيها فالتخصص، مافي شي صعب امام الطموح.

7 "
2 من 4 صفحة 2 من 4 123 ...
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.