الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

صحيفة المدينة: عطل إلكتروني يحرم 100 طالب من حلم الابتعاث

صحيفة المدينة: عطل إلكتروني يحرم 100 طالب من حلم الابتعاث


NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 1399 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

  1. الصورة الرمزية ممنوع من الصرف
    ممنوع من الصرف

    مبتعث مجتهد Senior Member

    ممنوع من الصرف الولايات المتحدة الأمريكية

    ممنوع من الصرف , ذكر. مبتعث مجتهد Senior Member. من السعودية , مبتعث فى الولايات المتحدة الأمريكية , تخصصى supply chain management , بجامعة Michigan State University
    • Michigan State University
    • supply chain management
    • ذكر
    • East Lansing, michigan
    • السعودية
    • May 2012
    المزيدl

    February 16th, 2014, 04:12 PM

    المدينة: عطل إلكتروني يحرم 100 طالب من حلم الابتعاث
    سحبوا ملفاتهم ولم ينالوا «عنب اليمن ولا بلح الشام»

    أبدى أكثر من 100 طالب وطالبة ممن تقدموا للالتحاق بالمرحلة التاسعة لبرنامج الابتعاث الخارجي استياءهم من عدم إنصاف وزارة التعليم العالي لهم على خلفية استبعادهم من الالتحاق بركب المبتعثين بحجة وجود «خطأ الكتروني» في عملية التسجيل وانه يتم العمل على حلها فيما مر على المشكلة قرابة ثلاثة أشهر.
    وأشار الطلاب المتضررون إلى تجاوب الوزارة مع بعض المتضررين من شرط «التخصص» وعمل ملتقيات لهم في الرياض وجدة, وفى المقابل لم يتم حسم مشكلتهم حيث ان بعضهم سحب ملفه من جامعته السعودية على الالتحاق بركب المبتعثين لكنهم لم ينالوا كما يقول المثل العربي: «عنب اليمن ولا بلح الشام»، واثر ذلك قام البعض بعمل هاش تاق عبر مواقع التواصل الاجتماعي لاستعراض مشكلتهم مطالبين بسرعة البت فيها.
    «المدينة» بدورها التقت مجموعة من الطلاب وتحدثت إليهم بخصوص المشكلة..
    في البداية اشار الطالب حسن فتحي والذي تخرج في الثانوية العامة بنسبة 99% الى انه قام بسحب ملفه من اجل الالتحاق بالبعثة وقال: «قدمت للبعثة في المرحلة التاسعة كباقي الطلاب في رمضان الماضي وبعد تدقيق البيانات الالكترونية رشحت للحضور للتدقيق ومطابقة الأوراق الرسمية وحين حصلت على ورقة ترشيح مبدئية على ان يصدر الترشيح النهائي بعد فترة انتظرت طويلا عبر الوسائل الالكترونية لم تصلنى اي رسالة مما دعانى لفتح ملفي الالكتروني في موقع الوزارة وحينها واجهت مشكلة النظام الالكتروني الذي رفض تسجيل دخول بالهوية او برقم الطلب».
    وأضاف: «حينها حاولت التواصل مع الوزارة التي أشارت إلى تضرر أكثر من 100 طالب وطالبة وانه سيتم حل المشكلة قريبا ولكن للأسف إلى وقتنا هذا ولم يتغير شيء».
    وتابع قائلا: «ذهبت للوزارة لإخبارهم بالمشكلة وأشاروا لي بأنها مشكلة تقنية لا أكثر، وحاولت التواصل مع القسم التقني حينها ليخبرني أحد المسؤولين بأنها مشكلة غير تقنية وبعد ذلك اخبروني بوجود ملفاتنا وانه تم رفعها للجهات العليا ليتم اعتمادها وخلال أسبوعين تواصلت الوزارة مع كل متضرري المرحلة التاسعة بخصوص امتداد التخصص ولم يجد اي جديد في أمرنا».
    واختم حديثه قائلا: «أعيش على أمل الالتحاق بفرصة ابتعاث ولدي ثقة بأن يحالفني الحظ بالدراسة في الخارج».

    خطاب اعتراض
    أما علي عبدالله خريج البكالوريوس في اللغة الانجليزية بجامعة الملك فيصل فيشير إلى انه يواجه ذات المشكلة باختفاء معلومات تسجيله من الجهاز الالكتروني رغم توافر الشروط الخاصة بالابتعاث.
    وقال انه ذهب إلى الوزارة التي طالبته ومن معه بتقديم خطاب اعتراض وسيتم بعدها حل المشكلة خلال أسبوعين, لكن مر الأسبوعان والمشكلة كما هي عليه.
    وأضاف: «بالرغم من مقابلتي لوزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري والذي سلمته الخطاب وشرحت له المشكلة في حينها وعدني بحلها في القريب العاجل وكان لي رقم مراجعة للمعاملة ومضى عليها الان أكثر من ثلاثة أشهر بلا حلول منطقية».
    واختتم حديثه: «للأسف الوقت يطول ولم يتبق الكثير من الوقت على موعد الدراسة في الخارج».

    مشكلة جديدة
    ويشير أيمن شاكر والذي يحمل شهادة الماجستير في تخصص ريادة الأعمال إلى رغبته في استكمال الابتعاث لدرجة الدكتوراه في الخارج, وقال انه في بداية انطلاق البرنامج تعلن وزارة التعليم شروط الابتعاث ومن ثم يبدأ التقديم الإلكتروني على موقعها الرسمي بعد ذلك يتم فرز المتقدمين واستدعاء من انطبقت عليهم الشروط بمرحلة التدقيق لتقديم وثائقهم تمهيدًا لخطوة تجمع الطلاب بالملتقيات».
    وأشار إلى أن ما حدث في هذه السنة خلاف السنوات الثمانية الماضية حيث مشكلة شرط امتداد التخصص التي لاقت من الطلاب صمودًا ومن الاعلام وهجًا ساهم كثيرا في استعادة حقوقهم.
    واضاف: «كغيري من الشباب نلت نصيبي من العطل الالكتروني وكل ما نحتاجه هو إظهار حقيقة وضعنا وإبلاغنا بالنتيجة فهناك العديد من المتضررين من حاملي شهادة الثانوية العامة والبكالوريوس والماجستير وللأسف أنني قابلت بعض المسؤولين الذين أشاروا لي بالصبر حتى تنتهي المشكلة».
    وتابع بقوله: «للأسف لم يتم التواصل معنا للنظر في حالنا مما استدعى ذهاب البعض لمقر الوزارة للسؤال بعد تجاهل الرد على الايميلات المرسلة».

    امتداد التخصص
    وأشار إلى أن الوزارة حلت مؤخرا مشكلة امتداد التخصص للطلاب والطالبات والذين كانوا يفوقوهم في العدد, وبالرغم من إرسال اعتراضات ما بعد الترشيح إلا أن الرد لم يأت, واخر ما يملكه هو رقم معاملة صادرة من مكتب الوزير إلى وكيل الوزارة ومن ثم إلى مدير الابتعاث.
    وأضاف: «زملاؤنا ممن طابقوا بياناتهم معنا انهوا كل إجراءات ابتعاثهم والبعض سافر وانتظموا بالدراسة ونحن لم نزل ننتظر نتائجنا، وإلى متى سيطول هذا الانتظار؟؟».
    وقال: «الادعاء بأن المشكلة تقنية غير صحيح أبدا وغير مقبول لسبب بسيط هو أن الوزارة تقوم بمعالجة ومراجعة أكثر من 80 ألف طلب خلال شهر وهل عجزت الوزارة عن حل مشكلتنا حتى الآن رغم مرور أكثر من ثلاثة أشهر علما بان بياناتنا موجودة وتم اطلاع بعض الزملاء عليها».
    المصدر من هنا
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.