الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

دليلك لعالم Information Security

دليلك لعالم Information Security

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 5064 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. الصورة الرمزية BlackSn0w
    BlackSn0w

مبتعث مستجد Freshman Member

BlackSn0w الولايات المتحدة الأمريكية

BlackSn0w , ذكر. مبتعث مستجد Freshman Member. من السعودية , مبتعث فى الولايات المتحدة الأمريكية , تخصصى Inormation Security , بجامعة SDSU
    • SDSU
    • Inormation Security
    • ذكر
    • San Diego, California
    • السعودية
    • Jun 2010
    المزيدl

June 9th, 2010, 05:58 AM

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة، اعضاء مبتعث الكرام

كنت احتفظ لهذه المعلومات لنفسي ولم كن على علم بأن الطلاب بالخارج والداخل وحتى الموظفين على جهل بأمن المعلومات، ومن باب عدم كتمان العلم لتسفيد أكبر شريحة تدرس الحاسب الالي، وتكون انطلاقة ان شاء الله تعالى لمسائل كثيرة مثل الشهادات المعترفة دوليا والمعروفة عالميا وتعطي حاملها مصداقية،

اولا احدثكم عن نفسي:

عملت بهذا المجال في السعودية وكسبت خبرة ولله الحمد كبيرة وانا عايشت ورأيت مايحتاجه سوق العمل بجميع قطاعاته، والاجانب ليسوا بكثر وذلك لان الجهات الحكومية لا تتعامل ببعض مشاريعها مع الشركات التي تشغل ايدي عاملة اجنبية.
    انا للاسف لم استطع أن اكمل دراستي الاكاديمية وحصلت على دبلوم باللغات والترجمه وتوقفت عند هذا الحد، وكان لي تجارب سابقة فانا مستخدم للانترنت منذ دخولة للمملكة، وكنت أحد "الهاكرز"
    وانا الان حاصل على الشهادات التالية: CCNA - CEH - ECSA - LPT- OSCP - Security+

من يستطيع الاستفادة من الموضوع:

• طلاب الحاسب الالي بجميع فروعه و بجميع المراحل الاكاديمية من بكالوريوس الى دكتوراه.
    • الموظفين في قطاع الحاسب وتقنية المعلومات IT
    • طلاب المستقبل او من يهمهم ان يكلموا مسيرتهم في مجال الحاسب.

بعد المقدمة الطويلة والمملة للبعض سادخل بصلب الموضوع، وساكون عونا لكم بعد الله باي استفسار او مساعده بالتخصص الاكاديمي، واي شئ يخص أمن المعلومات عموما باذن الله سأرد بكل رحابة صدر

أمن المعلومات هو بحر من عالم الحاسب الالي مثل البرمجة والشبكات وحتى الهاردوير وعتاد الكمبيوتر، ولكن مايمز أمن المعلومات هو ارتباطه الوثيق بجميع فروع علم الحاسب من الالف الى الياء فمثلا: أنت مبرمج؟ هل تستطيع كتابة البرامج التطبيقية؟ هل برامج أمنه؟
    القصد هنا ببرنامج امن هو عدم وجود ثغرات يستغلها الهاكرز للاختراق نظام مستخدم برنامجك
    هل انت مدير شبكة؟ هل تملك شبكة؟ هل هي امنه؟

والمقصود هنا بالامنه هو الامان ضد الهجمات الداخلية والخارجية للشبكة وهذا موضوع يطول ( لو اجلس اتكلم عنه يمكن ينكسر اصبعين عندي من طوله )
    الان عرفنا أن امن المعلومات مرتبط بجميع فروع علم الحاسب وحتى الهاردوير ولن اتطرق له حاليا.

في المملكة العربية السعودية أصبح امن المعلومات ضرورة ملحة لجميع القطاعات الخاصة والحكومية والبنوك فلذلك باب التوظيف في هذا المجال قائم على قدم وساق وبعد قدوم الحكومة الالكترونية بدأت ادارات الحاسب بفتح مكاتب وادارات مستقلة لموظفي Information Security

لن اتحدث عن التخصص كتخصص اكاديمي يدرس بالجامعات، ولكن ساتحدث عن الدورات القصيرة التي تدعم التحصيل الجامعي، وهي شهادات مهنية مطلوبة ومعترف بها بجميع انحاء العالم تقريبا، ومدتها قصيرة ومكثفة ( معسكرات)

• دورات تأسيسة في أمن المعلومات:

• Security+

الجهه الراعية : CompTIA
    هدف الشهادة: مدخلك الى الامن المعلومات
    شرح المادة: الشهادة هي مدخل الى هذا العالم وكل الدراسة نظرية بشرح مصطلحات أمن المعلومات والدراسة تكون بدورة أو عن طريق شراء كتاب معتمد لهم ودراستها بنفسك وبعدها ترشح نفسك للامتحان،
    تصنيف الشهادة: من الشهادات المطلوبة ذات المصداقية في سوق العمل
    للمزيد
    : CompTIA Security+

• Security|5

الجهه الراعية: EC-Council
    هدف الشهادة: مدخل الى أمن المعلومات
    شرح المادة: مثل شهادة Security+ لكن يعيبها كثرة الكلام الذي وكثرة الكتب وشهادة Security+ أفضل منها من ناحية القبول، ويجب عليك حظور الدورة في احد مراكز المعهد او احد المعاهد الحاصلة على ترخيص بتدريب المادة حول العالم.
    تصنيف الشهادة: شهادة تضيف لك لكن هناك الافضل
    للمزيد
    :EC-Council | Security5

الان تحدثت عن الشهادة التي تضعك على طريق البداية وهي مهمة لجميع الراغبين في دخول هذا المجال.
    لنتحدث عن اهم الوظائف في أمن المعلومات بالتفصيل الان، وساكتب طبيعة العمل التقريبية، وساضع الشهادات المختصة في هذا المجال،
    اهم 20 وظيفة في أمن المعلومات

SANS: The 20 Coolest Jobs in Information Security

ساختار بعض الوظائف ومنها، ومن يرغب بالاستفسار عن اي وظيفة أخرى أنا حاضر

• Information Security Crime Investigator/Forensics Expert

وهي محقق جرائم الكترونية
    طبيعة العمل يكون في التحقيق في حوادث اختراق ( الاجهزة او السيرفرات او الشبكات ) ومعرفة كيف دخل المخترق ووصل الى النظام واغلاق هذه الثغرات،
    الشهادات العملية في هذا المجال:

من شركة EC-Council

• CHFI

Computer Security, Computer Forensics, CHFI, Computer Crime, Digital Forensics, Computer Data Recovery, Computer Investigation

• ECSA

ECSA, Network Security, Information Security, IT Security Training, Ethical Hacking, Security Audit, Penetration Testing, Security Testing, Vulnerability Assessment, Security Auditing
    من معهد SANS

جميع الشهادات ممتازة وفيها معلومات رائعة وتطبيق عملي ( مع الملاحظة ان الموضوع على حسب المعهد) لكن سانس لا يدرس ويعطي دوراته الا بمعاهده الخاصة او في اماكن اخرى بشرط ان يكون المدرب هو احد مدربي سانس
    باختصار الشهادات جميعا مهمة لكن سانس الاقوى، والاقوى طبعا الحصول على جميع الشهادات،

• Penetration Tester

هنا يطول الحديث، لاني متخصص في هذا المجال ولكن ساختصر وساكمل على حسب اسئلة المهتمين منكم
    طبيعة العمل باختصار محاكاة عمل الهاكر باختراق نظام او شبكة او موقع وذلك لكشف عيوب ونقاط الضعف فيها
    الشهادات في هذا المجال:
    شركة EC-Council

• CEH

Security Training, CEH, Ethical Hacking, Penetration Testing, Certified Ethical Hacker, Certified Hacker, Information Security Training, Computer security Training, Information Security Certification

• LPT

Ethical Hacking, Information Security, Computer Security, Penetration Testing, Certified Ethical Hacker, Pen Testing, Penetration Tester, Ethical Hacking Training, Network Penetration Testing

معهد SANS

من منطمة offensive-security
    مايميز هذه الشركة ان الكورسات تكون بالفديو ( مايحتاج حظور بس تفرج وطبق ووسع صدرك ) والاختبار يكون عملي عن طريق الاتصال بشبكة VPN والدخول الى المختبر وهو عبارة عن اجهزة كمبيوتر تعاني من ثغرات ويجب عليك تطبيق ماتعلمته للتمكن من الدخول للاختبار "ايضا عملي"

• OSCP

Penetration Testing Training with BackTrack

• OSWP

Wireless Security Training - BackTrack Wifu Online

جميع الشهادات ممتازة ولكن يجب عليك الممارسة لتتقن هذا المجال،

اما المبرمجين عموما فهناك شهادات كثيرة ولكن لا استطيع الكتابة لوجود لغات برمجية كثيرة وتختلف عن الاخرى.

ساكتفي بهذا الان ( تعبت )
    لكم الحرية في نقل الموضوع بشرط ذكر المصدر
    لا اريد منكم غير الدعاء لتسهيل امور سفري والالتحاق بالبعثة
    وان شاء الله سادرس هذا التخصص بكالوريوس

وانا مستعد للمناقشة والرد على استفسارتكم بهذا المجال
    دمتم بود

2. صراحة موضوووع متميز جدا ومتعوب عليه
    جزاك الله الجنة..
    بس عندي استفسار خيو المعاهد اللي ذكرتها موجوده في كندا ؟؟
    واذا مثلا حبيت ادرس ماستر أمن معلومات وفكرت اخذ دورات تمكني من التخصص في فترة اللغة بأي دورة تنصحني؟
    وكم دورة ممكن آخذ بسنة؟
    الله ييسرلك بعثتك وامور التحاقك ويارب تدرس بكالوريوس بهالتخصص لأنك فعلا تستحقه..
    7 "
  3. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Miss Fulah
    صراحة موضوووع متميز جدا ومتعوب عليه
    جزاك الله الجنة..
    بس عندي استفسار خيو المعاهد اللي ذكرتها موجوده في كندا ؟؟
    واذا مثلا حبيت ادرس ماستر أمن معلومات وفكرت اخذ دورات تمكني من التخصص في فترة اللغة بأي دورة تنصحني؟
    وكم دورة ممكن آخذ بسنة؟
    الله ييسرلك بعثتك وامور التحاقك ويارب تدرس بكالوريوس بهالتخصص لأنك فعلا تستحقه..
    حياك الله خيتو
    ايه نعم الدورات الي قلتها تدرس تقريبا بجميع انحاء العالم.
    مثلا ec-council يعطي تصاريح للمعاهد لتدريس مواده مثل ICDL بكل معهد يدرسونه
    اما SANS تقريبا له ايام محدده ومجدوله لمعظم الدول ولايدرس المواد الا بمعاهده الخاصة
    وجميع الدورات قصيرة من 6 الى 10 ايام نظام دوام كامل. 7 ساعات يوميا
    اذا كنتي بدورة اللغة الانجليزية انصحك تبدين الطريق بالشهادة Security+ وبعدها راح تبدين تفهمين مصطلحات أمن المعلومات، وفيه شهادة ثانية بعد CEH انا اشوف ميزتها انها عملية وهي تدرب على الاختراق واساليبة، بيكون عندك معرفة بالمصطلحات وخبره عملية. وبعدها تقررين اذا تبين تمشين بالشبكات او البرمجه او الادارة الامنية وعليها تحددين الدورات المتقدمة التي تساعدك

الله يوفقك اختي، والله يسهل امورك وعقبال الدكتوراه
    7 "
  4. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة BlackSn0w
    حياك الله خيتو
    ايه نعم الدورات الي قلتها تدرس تقريبا بجميع انحاء العالم.
    مثلا ec-council يعطي تصاريح للمعاهد لتدريس مواده مثل ICDL بكل معهد يدرسونه
    اما SANS تقريبا له ايام محدده ومجدوله لمعظم الدول ولايدرس المواد الا بمعاهده الخاصة
    وجميع الدورات قصيرة من 6 الى 10 ايام نظام دوام كامل. 7 ساعات يوميا
    اذا كنتي بدورة اللغة الانجليزية انصحك تبدين الطريق بالشهادة Security+ وبعدها راح تبدين تفهمين مصطلحات أمن المعلومات، وفيه شهادة ثانية بعد CEH انا اشوف ميزتها انها عملية وهي تدرب على الاختراق واساليبة، بيكون عندك معرفة بالمصطلحات وخبره عملية. وبعدها تقررين اذا تبين تمشين بالشبكات او البرمجه او الادارة الامنية وعليها تحددين الدورات المتقدمة التي تساعدك

الله يوفقك اختي، والله يسهل امورك وعقبال الدكتوراه
    يعطيك ألف عافية على تعاونك ..وباذن الله اول مااوصل كندا
    واستقر ببدأ اشوف المعاهد اللي تقدم هالدورات ..
    7 "
  5. واخيرا لقيت احد فاهم بهالتخصص ^_^

مااااشاااااااااااااالله عليك ومجهود تشكر عليه والله يووووفقك...

أنا ناويه اكمل ماستر بإذن الله فالأمن واخذت كورسين نظريه فالجامعه وحبيته...
    بس اللي مااحبه "البرمجه" ... تعرف أي تخصص منها قليله البرمجه فيه؟!!!!
    7 "
  6. اهلين مذهله
    بالنسبة لامن المعلومات البرمجة فيه ماتكون متعمقه وتكون مبادئ اكثرها لدرجة معاي دكاتره بالدوام متخصصين امن معلومات مايعرفون يبرمجون، لكن مافهمت سؤالك لان اذا انتي اخذتي الماستر في امن المعلومات المنهج تقريبا نفسه بكل العالم، لكن اذا قصدك على الدورات اللي انا كاتبها فالموضوع يختلف
    بانتظار توضيحك
    وعقبال الدكتوراه
    7 "
  7. هلا و غلا حبيب قلبي بلاك سنو معليش بزعج شوي باسألتي
    ----
    انا ناوي اقدم علي المرحلة السادسة بأذن الله الي راح تكون اغلاب الضن في شهر 7 او 8
    علي new zealand وش اقرب تخصص ينفع لي للشبكات انا هذا الي اخترته ^_^
    وراح يكون التخصص network scurity
    أو
    compter commnication and network
    اسم الجامعة بأذن الله
    university of cartebury
    or
    university of otago
    علما اني عندي دبلوم تقنيه شبكات
    ولانجليزي عندي ماشي الحال لابأس اخذ لي 6 مستويات في wall street
    وانا حاسني قلبي اني ماراح انقبل وراح يكرشووني ^_^
    زورو هذا الموقع
    https://serv.tvtc.gov.sa/students/Sc...rshipCond.aspx
    كل الشروط انا معاها اووكية بس في عندي مشكلة صغيرة يقولن لا يزيد عن 25 وانا عمري 24
    راح يكون عيد ميلادي ل 25 في شهر شوال الي هو 10
    ----------------------------
    رحت حق مكاتب السفرياات يقول 8 شهور تدرس للغه مع السكن ماكل وشارب و المعهد و التذكرة وكل شي حوالي 60 الف
    وانا جاهز بهذا المبلغ
    اقدر اروح و اردرس اللغه وبعدها التحق بالبعثه و اشوف لي الجامعه الي ابيها و نفس تخصصي
    اقدر ..؟ ولا لأ وش تنصحوني فيه ...؟
    --------------------------
    وحاب استفسر ان ثاني دولة لدراسة الحاسب هي الهند و مخترعين الهوت ميل و الاوفيس هو هندي ولهم كذا اختراع ..؟ بس راح عن بالي
    ابي ادعم شهادة البكريوس الي عندي بكم دورة من ضمنهم Certified Ethical Hacker وين اقدر اخذها من اي معهد .؟ اوي دولة
    وهذي بعد CCIE بس
    CCNA درستها بس ما اخذت الشهادة الدولية حقتها ولاهي ممتعه و حلوة بستخدام البوزن او packet tracer
    حسب الي اعرف و الي بحثت عنه افضل 3 دول لدراسه التخصص الامان في الشبكات و الحاسب بشكل عام هي :سان فرانسيسكو و نوفاسكوتشيا في كندا و في دلهي أو بنجلور
    7 "
  8. هلا و غلا حبيب قلبي بلاك سنو معليش بزعج شوي باسألتي
    هلا حبيبي لا ازعاج ولا شئ وانا بالخدمة

انا ناوي اقدم علي المرحلة السادسة بأذن الله الي راح تكون اغلاب الضن في شهر 7 او 8
    علي new zealand وش اقرب تخصص ينفع لي للشبكات انا هذا الي اخترته ^_^
    وراح يكون التخصص network scurity
    أو
    compter commnication and network
    اسم الجامعة بأذن الله
    university of cartebury
    or
    university of otago
    علما اني عندي دبلوم تقنيه شبكات
    ولانجليزي عندي ماشي الحال لابأس اخذ لي 6 مستويات في wall street
    وانا حاسني قلبي اني ماراح انقبل وراح يكرشووني ^_^
    زورو هذا الموقع
    https://serv.tvtc.gov.sa/students/Sc...rshipCond.aspx

بالنسبة للدراسة الاكاديمية بالجامعات يعني، اقدر اقولك ان التخصصين حلوين لكن لو تتخصص سيكيورتي أفضل بكثير، لانه مطلوب بسوق العمل حاليا وهذا اللي انا اشوفه، والان فيه ادارات خاصة بامن المعلومات والحماية باغلب القطاعات واذا عندك دبلوم الامور سهله دامهم بيعادلون لك ان شاء الله الساعات والمواد

رحت حق مكاتب السفرياات يقول 8 شهور تدرس للغه مع السكن ماكل وشارب و المعهد و التذكرة وكل شي حوالي 60 الف
    وانا جاهز بهذا المبلغ
    اقدر اروح و اردرس اللغه وبعدها التحق بالبعثه و اشوف لي الجامعه الي ابيها و نفس تخصصي
    اقدر ..؟ ولا لأ وش تنصحوني فيه ...؟

انا ماعندي خلفية بامور الابتعاث لكن مثل ماسمع من الناس والطلاب ان الالحاق ماهو صعب والله يوفقك وان شاء الله يفيدونك الشباب اكثر مني

وحاب استفسر ان ثاني دولة لدراسة الحاسب هي الهند و مخترعين الهوت ميل و الاوفيس هو هندي ولهم كذا اختراع ..؟ بس راح عن بالي
    ابي ادعم شهادة البكريوس الي عندي بكم دورة من ضمنهم Certified Ethical Hacker وين اقدر اخذها من اي معهد .؟ اوي دولة
    وهذي بعد CCIE بس
    CCNA درستها بس ما اخذت الشهادة الدولية حقتها ولاهي ممتعه و حلوة بستخدام البوزن او packet tracer
    حسب الي اعرف و الي بحثت عنه افضل 3 دول لدراسه التخصص الامان في الشبكات و الحاسب بشكل عام هي :سان فرانسيسكو و نوفاسكوتشيا في كندا و في دلهي أو بنجلور
    صحيح عزيزي الهند دولة ممتازة في IT عموما، لكن فيه شئ اسمه جودة، لما تدخل الكلاس عشان تدرس (اتكلم عن الدورات) راح تلاقي مجموع الحاضرين من 30 الى 50 في المعاهد، وهذي الدورات الرسمية، انا درست بالهند بعض الدورات ولكن اخذتها one2one يعني انا والمدرب لحالنا طول اليوم، وتعتبر ارخص من السعودية وباقي الدول باسعار الدورات.
    بالنسبة للدروات اللي ذكرتها يدرسونها بمعظم انحاء العالم وتقريبا اغلب الدول موجوده فيها،
    واذا انت تبغى تتخصص بالشبكات اول شئ خلص واختبر الCCNA وحاول تشتغل فيها وتطبق وبعدها ادخل على CCNP لان الCCIE صعبه وتطلب ممارسة بامور الشبكات والراوترنج يعني يبي لك سنتين خبره عشان تقدم الامتحان، لكن كدورة تقدر تاخذها، وعلى فكرة الشهادة هذي مطلوبة جدا، وحسب علمني يتراوح راتب الحاصل عليها من 9000 الى 14000 ريال كاول راتب.

بالتوفيق وانا اخوك
    7 "
  9. بكالوريوس انا وياارررررب اخذ الماستر والدكتوراه بعد ^_^

اقصد الامن نفسه مو فيه اقسام فيه أمن شبكات وأمن معلومات وأمن كمبيوتر و...
    بس المشكله مالقيت بايرلندا غير هالتخصص Security and Forensic Computing
    وحاطه عيني ع بريطانيا وان شاااااااااالله اذا نويت احول يحولوني!!!

والله يبشششرك بالخــــير ويحقق مناك ياااررب
    7 "
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.