الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

محتار في اختيار التخصص للماجستير

محتار في اختيار التخصص للماجستير

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 4454 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. الصورة الرمزية mwh
    mwh

مبتعث مستجد Freshman Member

mwh السعودية

mwh , ذكر. مبتعث مستجد Freshman Member. من السعودية , مبتعث فى السعودية , تخصصى Computer Sceince , بجامعة ----
    • ----
    • Computer Sceince
    • ذكر
    • ----, ----
    • السعودية
    • Jul 2011
    المزيدl

February 8th, 2012, 07:59 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اسعد الله اوقاتكم بكل خير

انا ان شاءالله ناوي ابتعث واكمل دراستي في الحاسب .. تخرجت من جامعة هنا تخصص علوم حاسبات ( بكالوريوس)

كانت جامعة ناشئة + خطة سيئة + دكاترة مشي حالك + اني ماكنت مجتهد مرة

كل هالعوامل خلتني اتخرج وانا بمستوى سئ جدا .. الحسنة الوحيدة اني حبيت البرمجة وعندي اساسياتها بدون التعمق يعني حدي الى المصفوفات .. اما الكلاسات وغيرها لاااااااا

عندي طموح اني اجتهد وابدأ في التعلم من جديد (إن شاءالله).. بداية من تعلم اللغة في المعهد الى مشروع الماستر ..

لكن عند بعض الاشياء ابي استشيركم فيها ..

1- بالنسبة للتخصص ..

أنا زي ما قلت لكم احب البرمجة واستمتع فيها واكره الشبكات (دكتورها اللي درسني فيها خلا عندي عقدة منها)

فكرت وبحث و أحس اني ارتحت لـ ( هندسة البرمجيات)

بس ما أعرف وش يدرسون في هذا التخصص بالضبط؟!

وأخيرا ماهي التخصصات التي تنصحون بها غير هذا التخصص ومتعلقة بالبرمجة؟!

2 - إلى أي دولة أتجه ؟ وأي جامعة ؟

مثلا جامعة مانشستر.. وجامعة شفليد ..واندبره.. في بريطانيا

ولا أمريكا افضل؟!

واذا امريكا افضل وش الولاية والجامعة الي تنصحون بها ؟

اسف على الاطالة .. لكن محتاج من يرشدني ويوجهني

اسال الله ان يوفق كل من يساعدني .. وأن يحقق له طموحه .. يارب
  2. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسام88
    ماستر هندسة البرمجيات ما فيه برمجه
    اذا حاب البرمجه اتجه لعلوم الحاسب .. بس راح يدخل فيه شبكات
    بارك الله فيك أخوي حسام ..

جهودك في قسم الحاسب واضحة للأعمى .. جعلها الله في ميزان حسناتك

طيب يا ليت توضح لي بالضبط ماذا ادرس في هندسة البرمجيات؟ حتى اكون على بينة قبل ما أتوهق

علوم الحاسب مشكلته غير متخصص تدرس ذكاء وشبكات وبرمجة وفي الاخير تطلع بتاع كلو .. وانا اريد أن أتخصص أكثر في فرع من فروع الحاسب مثل هندسة البرمجيات

ما رأيك؟
    7 "
  3. أخي الكريم العديد من الجامعات لديها برنامج علوم حاسبات بتخصصات مختلفة ..
    مثلاً من الممكن أن تجد برنامج علوم حاسبات و تحته تخصص شبكات ، هندسة برمجيات و أمن شبكات .. الخ
    و تستطيع تحديد التخصص بدراسة المواد المتعلقة به ..
    هذه البرامج مناسبة لمن هو غير واثق ان كان اختياره للتخصص موفق ، حيث ان لديك فرصة لدراسة مواد مختلفة و من ثم التحديد ..
    قد تجد ان هندسة البرمجيات كانت الخيار الأمثل لميولك .. و قد تجد من يجعل من الشبكات خياراً أفضل ..

بالتوفيق ،.
    7 "
  4. حياك الله اخوي
    آمين مشكور على الدعوه الحلوه

بالنسبه لهندسة البرمجيات
    طالب هندسة البرمجيات في البكالوريوس يدرس مع علوم الحاسب لكن ينفصل عنهم في مواد مخصصه لهندسة البرمجيات
    اما بدراسة الماجستير فهو منفصل تمام عن علوم الحاسب لكن ممكن يشترك معهم في المواد الاختياريه

راح اذكر لك مراحل بناء النظام علشان اعلمك الفرق عند طلاب هندسة البرمجيات

عشان تبني سوفتوير كامل .. لازم تمر بعدة مراحل اللي هي
    ١- دراسة متطلبات النظام
    ٢- تحليل النظام
    ٣- تصميم النظام على الورق بحيث يبنى هيكل النظام بالكامل على الورق
    ٤- البدء في بناء النظام وتجميع محتوياته
    ٥- اختبار النظام

مهندس البرمجيات يقوم بعمل الدراسات الهندسية اللي هي المرحله ١ و ٢ و ٣ و ٥ بالكامل
    اما المرحله رقم ٤ فهي من تخصص علوم الحاسب

معظم دراسات هندسة البرمجيات مشابه تماما للهندسه الصناعيه.

ان شاءالله الشرح يكون واضح بالتوفيق لك اخوي
    7 "
  5. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ~Marwa
    أخي الكريم العديد من الجامعات لديها برنامج علوم حاسبات بتخصصات مختلفة ..
    مثلاً من الممكن أن تجد برنامج علوم حاسبات و تحته تخصص شبكات ، هندسة برمجيات و أمن شبكات .. الخ
    و تستطيع تحديد التخصص بدراسة المواد المتعلقة به ..
    هذه البرامج مناسبة لمن هو غير واثق ان كان اختياره للتخصص موفق ، حيث ان لديك فرصة لدراسة مواد مختلفة و من ثم التحديد ..
    قد تجد ان هندسة البرمجيات كانت الخيار الأمثل لميولك .. و قد تجد من يجعل من الشبكات خياراً أفضل ..

بالتوفيق ،.

يعطيك العافية أختي على الرد

بس اللي فهمته اني اقدم على كمبيوتر ساينس للماستر و بعد الدراسة اكتب رسالة الماستر في تخصص محدد مثل هندسة البرمجيات

اذا كذا حلو .. بس ودي مثلا كمبيوتر ساينس لكن مركز على هندسة البرمجيات مو عام مثل البكالوريوس ..
    7 "
  6. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسام88
    اما علوم الحاسب فهو تخصص شامل لكل فروع الحاسب .. لكن صعب على شخص متخصص علوم حاسب ان يتعمق بجميع المجالات
    اكثر الجامعات توفر ماستر علوم حاسب يكون مغطي جميع فروع الحاسب من شبكات وامن وهندسة برمجيات وذكاء اصطناعي ولغات برمجه وغيرها
    فانت تقدر تتخصص بأحد فروع علوم الحاسب ما دام الجامعه توفر برنامج مخصص لأي فرع

اهلين حسام

نعم من خلال بحثي ان هندسة البرمجيات يدرس دورة حياة البرنامج من البداية الى النهاية..
    والكمبيوتر ساينس عام .. لذلك لا أفضله لانه يشتت الواحد وتخرج من كل علم عند فقط الاساسيات!

لكن لو كانه فيه كمبيوتر ساينس لكن فيه مواد هندسة البرمجيات مكثفة اكثر من باقي المواد .. فكذا حلو تتخرج فاهم في هندسة البرمجيات وعندك خلفيه عن بعض مواد الحاسب الاخرى

طيب معليش اخر سؤال واستحملونا

كيف احصل على خطة الدراسة للماستر لجامعة معينة؟!

يعني مثلا انا ادخل موقع جامعة .. وبالقوة اطلع اسماء التخصصات المتوفرة في الحاسب .. نظرا لان لغتي على قدي
    حاولت اطلع تفاصيل التخصص وش المواد اللي فيه و وصف المواد .. بس ماعرفت

وشكرا لك يالغالي
    7 "
  7. ليس فقط البحث في المجال المُختار ، بل حتى اختيارك للمواد سيكون مختلف ،
    مثلا في جامعة موناش في استراليا هنالك ٧ تخصصات مختلفة ، تحت كل تخصص توجد مجموعة من المواد (بين ٤ و ٥)
    فمثلاً لتتخصص في هندسة البرمجيات عليك دراسة ٤ مواد من المواد الموجودة تحت هذا التخصص ، و يتبقى لك ٨ مواد تختارها في تخصصات مختلفة حسب رغبتك ..
    هذا في حال كان البرنامج Coursework أما اذا كان يتضمن جزء بحثي فسيكون مجموع المواد ٨ و يتم استبدال الاربعة مواد المتبقية ببحث ..
    يجب عليك التأكد و قراءة خطة البرنامج قبل التقديم ، حيث ان ما كتبته ليس بالضرورة ان يكون مطبق في جميع الجامعات ..

أتمنى ان تكون الصورة قد اتضحت لك الآن أخي الكريم ،
    بالتوفيق ،.
    7 "
  8. اخ حسام 88

بالنسبه للخطوات ال5 اللي انت ذكرتها, ما هو دور متخصص نظم المعلومات فيها؟؟

على حد علمي أرى تداخل بين ادوار هندسة البرمجيات و ادوار نظم المعلومات

خصوصا في أول نقطتين.

يا ليت تنورنا بارك الله فيك
    7 "
  9. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mwh
    اهلين حسام

نعم من خلال بحثي ان هندسة البرمجيات يدرس دورة حياة البرنامج من البداية الى النهاية..
    والكمبيوتر ساينس عام .. لذلك لا أفضله لانه يشتت الواحد وتخرج من كل علم عند فقط الاساسيات!

لكن لو كانه فيه كمبيوتر ساينس لكن فيه مواد هندسة البرمجيات مكثفة اكثر من باقي المواد .. فكذا حلو تتخرج فاهم في هندسة البرمجيات وعندك خلفيه عن بعض مواد الحاسب الاخرى

طيب معليش اخر سؤال واستحملونا

كيف احصل على خطة الدراسة للماستر لجامعة معينة؟!

يعني مثلا انا ادخل موقع جامعة .. وبالقوة اطلع اسماء التخصصات المتوفرة في الحاسب .. نظرا لان لغتي على قدي
    حاولت اطلع تفاصيل التخصص وش المواد اللي فيه و وصف المواد .. بس ماعرفت

وشكرا لك يالغالي
    عشان تعرف تخصصات الماستر الموجوده فيه مسميات كثيره مثل
    Graduate programs او masters programs او academic programs وتحصلها عاده في قسم Academic او Admission
    بالنسبه للمواد
    بعد ما تدخل صفحة البرنامج دور رابط لـ
    Academic requirement او Program Plan او Courses

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ~Marwa
    ليس فقط البحث في المجال المُختار ، بل حتى اختيارك للمواد سيكون مختلف ،
    مثلا في جامعة موناش في استراليا هنالك ٧ تخصصات مختلفة ، تحت كل تخصص توجد مجموعة من المواد (بين ٤ و ٥)
    فمثلاً لتتخصص في هندسة البرمجيات عليك دراسة ٤ مواد من المواد الموجودة تحت هذا التخصص ، و يتبقى لك ٨ مواد تختارها في تخصصات مختلفة حسب رغبتك ..
    هذا في حال كان البرنامج Coursework أما اذا كان يتضمن جزء بحثي فسيكون مجموع المواد ٨ و يتم استبدال الاربعة مواد المتبقية ببحث ..
    يجب عليك التأكد و قراءة خطة البرنامج قبل التقديم ، حيث ان ما كتبته ليس بالضرورة ان يكون مطبق في جميع الجامعات ..

أتمنى ان تكون الصورة قد اتضحت لك الآن أخي الكريم ،
    بالتوفيق ،.
    صدقت اخوي ... هذا في حال اعتبرنا التخصص مسار تحت الكمبيوتر ساينس هنا تدرس اربع مواد للمسار
    اما اذا كان تخصص مستقل لهندسة البرمجيات او الشبكات او الامن فهنا راح تدرس ماستر كامل مركز على مواد التخصص وراح يكون الماستر باسم master of software engineering او master of networking وغيرها

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة msb2012
    اخ حسام 88

بالنسبه للخطوات ال5 اللي انت ذكرتها, ما هو دور متخصص نظم المعلومات فيها؟؟

على حد علمي أرى تداخل بين ادوار هندسة البرمجيات و ادوار نظم المعلومات

خصوصا في أول نقطتين.

يا ليت تنورنا بارك الله فيك
    حياك الله اخوي
    نظم المعلومات مختلف تماما عن هندسة البرمجيات
    نظم المعلومات يدرس احتياجات الشركات والاعمال من علوم الحاسب ويسوي علاقه بينهم واكيد راح يكون فيه دراسة تحليل الانظمه المستنبطه من هندسة البرمجيات
    اما هندسة البرمجيات فما يقتصر على الشركات والاعمال فهو بجانب الكمبيوتر ساينس في جميع تفرعاته فيدخل في انظمه الاعمال وانظمة العلوم الطبيعه والطبيه وانظمة الفضاء والجغرافيا ووو كل ما فيه علاقه بالحاسب

تقدر تقول التخصصات الرئيسه هي علوم الحاسب وهندسة الحاسب وهندسة البرمجيات
    باقي التخصصات الفرعيه تاخذ من كل تخصص شيء بسيط
    مثل الشبكات فتاخذ من علوم الحاسب جزء وهندسة الحاسب جزء وهندسة البرمجيات جزء
    نظم المعلومات وتقنية المعلومات التجاره الالكترويه فهي تاخذ من كل تخصص نقطه بسيطه
    عشان كذا تشوف التشابه
    7 "
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.