الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

طريقة الحصول على قبول علوم حاسب للدراسات العليا

طريقة الحصول على قبول علوم حاسب للدراسات العليا

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 4375 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. الصورة الرمزية Eisa
    Eisa

مبتعث مجتهد Senior Member

Eisa كندا

Eisa , ذكر. مبتعث مجتهد Senior Member. من كندا , مبتعث فى كندا , تخصصى Computer Science , بجامعة University of Calgary
    • University of Calgary
    • Computer Science
    • ذكر
    • Calgary, Alberta
    • كندا
    • Mar 2008
    المزيدl

May 4th, 2012, 01:13 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ..
    بما اني في مطار مونتريال وعندي ويتنق ابو ساعتين قلنا نكتب هذه الكلمات لعل الله ينفع بها وتجينا واحد دعوه من واحد شخص وربك يسهل امرنا وامركم جميع.

تنبيهات عامة:
    1.هذا الموضوع لايضمن لك قبول ، لكنها هي الطريقة الأكاديمية -المحترمه- للحصول على قبول أحكيها من تجربتي في التقديم ومعرفتي المحدوده في الأكاديميا.
    2. رغم ان الموضوع محدد لعلوم الحاسب School of Computer Science إلا أنه يمكنك تطبيقه على تخصصات الهندسة وتخصصات الحاسب المختلفة.

أولاً/ Identify your research area
    صحيح انه قد يكون كثير من طلاب الدراسات العليا -السعوديين- ماعندهم إهتمامات بحثية (وهذي مدري أقول ميزة أو عيب) لكنه مهم إنك تحدد بأي تخصص إنت راغب إنك تبحث فيه.
    مااقصد بالاهتمام البحثيه ان الطالب يكون عارف بالضبط وش راح يشتغل عليه.. اقصد يكون عنده فكره عامة عن الarea اللي راغبها كيف تطبيقاتها/حيويتها.
    فكر بعد ماتخلص من الدراسة وش اللي ودك تكون عليه؟
    أحياناً قرائة بعض البحوث العلمية أو بعض الكتب الإستطلاعية بالحاسب وزيارة بعض مواقع الدكاترة يكون لك فكرة ويجعلك تتحمس لتخصص معين.
    المهم حاول ان تعرف هدفك ..

هذي المرحلة تحتاج منك قرائة كثيره لمعرفة انواع التخصصات أحياناً قد يكون فيه تخصص/area انت ماتعرفها والإنسان عدو مايجهل.
    بعض النصائح /
    1. تجنب التخصصات اللي No way يكون لها تطبيق في السعودية (عالأقل الفترة المقبلة) مثل Semantic Web .
    2. إختر تخصص Well-grounded أقصد فيه تخصص معروف وله تاريخه (حتى لو كان تاريخ نسبي).. جيد إنك تبحث في تخصص جديد لأجل العلم لكن بالأخير لن تجد لك Peers كثيرين يمكنك مبادلة العلم والحوار معهم.
    3. في السعودية، حاول إنك تبحث عن التخصصات اللي لها جانب نظري وجانب تطبيقي واسع مثل Artificial Intelligence, Networks, Database Management

ثانياً/ Identify your potential supervisor
    بعد أن تعرفت على تخصصك يمكنك الان البحث في الدكاترة اللي ممكن يكونون مشرفين لك في دراستك للماجستير/الدكتوراة.
    ببساطه حاول ان تحدد الدكتور الحيوي/الطيب/الفاهم/الغير مشغول .. حصرهم يمكنك بطريقتين:
    1. لو كنت محصور بدولة معينه إدخل على مواقع الجامعات اللي راغبها وادخل على school or department of computer science
    ادخل على faculty members or people إدخل على ملفات الدكاترة وشوف ابحاثهم طلابهم السابقين كيف كانوا ومنها يمكنك ان تحكم
    2. لو كنت غير محصور بدولة معينة او حتى لو كنت محصور وحاب تتعرف اكثر ابحث عن المجلات العلمية والمؤتمرات في تخصصك .إبحث عن التوب Top conferences in Computer Science
    بعض النصائح/
    1. إستعن بموقع DBLP لمعرفة الPublicattions للدكتور .. حاول تبعد عن دكتور قليل الأبحاث وقليل السمعه وأبحاثه في مؤتمرات غير معروفه.
    لمعرفة البحوث للدكتور اكتب اسمه بجانبه كلمة dblp
    2.مايفرق بين دكتور ودكتور هو الreputation حقه بمعنى اخر عدد الcitations له إبحث عن الدكاترة اللي لهم citation عالي يمكنك الإستعانة ب Microsoft Academic Search (MAS) كنظرة اولية مع انه مش دقيق.

ثالثاً/ راسل الدكتور ..
    في هذه المرحلة ممكن تكون جمعت أكثر من إسم من نفس القسم ،، لا ترسل لدكتورين من نفس القسم بنفس الوقت ..
    إرسل للدكتور رسالة مفادها انك تود إكمال الماجستير/الدكتوراة معه في نفس تخصصه البحثي وأنك مهتم بهذا التخصص (طبعاً لو كنت فاهم بالتخصص وودك في subarea معينه اذكرها له)
    أحياناً الدكتور مايكون بيده القبول بمعنى ان هناك committee هو من يقرر لكن الدكتور يعطي recommendation لك لو ارادك وفي هذه الحالة إحتمال تقبل (لو كنت meet their requirements) واحياناً ماتقبل.
    بعض الجامعات القبول بيد الدكتور وهذي فرصة لانه لو اعجب بك الدكتور بيقولك قدم واذا قدمت بيجيه الملف وعلى طول بيعمل Approve للابلكيشن حقك .
    ملاحظه/
    1. مهم إنك تذكر انك مبتعث Fully funded applicant لكن لاتذكرها في العنوان حتى لايعتقد بعض الدكاترة انك تحاول طيب غصب تقنعه بان يقبلك عشان فلوسك.
    2. لو كان فيه دكتور عاجبك للنخاع وتبيه يعني تبيه .. اذا مارد عليك بعد اسبوع عطه رساله ثانيه وإتصال. بعض الدكاترة يمكن مايهتم لاميلك لكن لما تتصل عليه -ينخرش- ويهتم .
    3. بعض الدكاترة مايقبل أصلاً اميل من الطلاب ،، بعضهم يبي يكون شايفك في مؤتمر سابق وتكون عامل ابحاث وهذولا موجودين بكندا بكثرة ..
    4. بعض الدكاترة ماينظر في موضوعك بشكل جدي إلا بعد ماتقدم على الجامعة .

رابعاً/ قدم على القسم/الجامعة
    في حالة إنك راغب في القسم/الجامعه بغض النظر عن اهتماماتك البحثية قدم على القسم وأول ماتقدم حاول تراسل الدكاترة وتعطيهم الApplicant ID حقك ..
    لو في حالة انه فيه دكتور قبلك قبول مبدئي يمكنك تقدم وبعد ماتقدم ترسله وتعلمه انك قدمت بشكل رسمي عالجامعة.
    -------------------------------------------------

لو اخذت الوقت الكافي لعمل هذه الخطوات وكنت شخص مؤهل لتدرس في الجامعات من ناحية المعدل/اللغة أنا مااشوف اي سبب يجعل كل الدكاترة يرفضونك وإن شاء الله مايجيكم الرفض الأليم

أي أسئلة (عامة) عن القبول او اي شي له علاقة بالقبول للدراسات العليا انا حاضر (حاضر ولا غايب هاهاها) ..

بالتوفيق!
  2. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قاريء
    شكرا لك أخوي عيسى

لكن ما أدري ليش أصلا أراسل الدكتور إلا إذا كنت تقصد الدكتوراه

أنا أبحث عن قبول للماستر فهل أنا بحاجة لمراسلة دكتور؟
    أغلب الظن نعم .. هناك بعض البرامج للماجستير لاتحتاج الى مراسلة الدكتور وتكون عباره عن عدة كورسات مثل ١٠ كورسات.
    لكن بالعموم الماجستير ثلاث انواع: رساله بحثيه، مشروع و كورسات Thesis-based Project-based and course-based
    في الرساله والمشروع لابد يكون لك دكتور تشتغل معه (وان كان احياناً في المشروع لاتحتاج مبدئياً ان تتواصل مع دكتور معين)
    7 "
  3. لا مو شرط اساسي لكنها مرغوبة من قبل بعض الجامعات.
    بعض الجامعات ترغب بالطالب يكون عمل بحث او عنده مشروع بحثي وهذا بالعموم اللي يحصل بالثيسز .

استغل فرصة الكورسات في انك تتعرف على الدكاترة الكويسين وتكلمهم في انك تكمل دكتوراه معهم (طبعا بما انك درست ماده معهم اكيد يعرفونك)
    7 "
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.