الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

ورطه: طلب مساعدة لمن بدأوا دراسة الماجستير او الدكتوراة حول كتابة الرسالة

ورطه: طلب مساعدة لمن بدأوا دراسة الماجستير او الدكتوراة حول كتابة الرسالة

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 3951 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. الصورة الرمزية gr8 designer
    gr8 designer

مبتعث مجتهد Senior Member

gr8 designer كندا

gr8 designer , أنثى. مبتعث مجتهد Senior Member. من السعودية , مبتعث فى كندا , تخصصى حاسب آلي , بجامعة uo
    • uo
    • حاسب آلي
    • أنثى
    • Canada, ON
    • السعودية
    • Feb 2011
    المزيدl

July 1st, 2013, 10:12 PM

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

كلنا نعرف سرعة التقدم في مجال الحاسب .. ما نتعلمه اليوم ستنتهي صلاحيته بعد سنين قليله
    و بسبب كثره البحوث احس بالضياع في اختيار رسالة الماجستير.

القصة من اولها انه مشرفي اقترح علي موضوع لم احبه اطلاقا فاعطاني الحرية في اختيار موضوع الرساله و ممكن يوافق بعد ان اقدم proposal
    و بالفعل قمت بكتابه proposal عن النظام الذي اريد عمله... و بما ان المجال جديد علي تماما فالكثير من الامور ملتبسه علي
    و مع هذا قدمت ال proposal للاستاذ و قلت في نفسي اذا كان هناك اي اخطاء فبالتاكيد سيرفضه .. و لكن حدث العكس

فرح جدا و استبشر به و لما تناقشت معه في البحث اكتشفت انه لم يفهم اياً مما اقترحت .. حاولت افهمه و لكن واضح جدا انه لم يفهمه
    و قال خلاص انتي ابدأي اكتبي الرساله بناء على هذا ال proposal

مشكلتي هي:
    انني ابحث الان في مجال واسع جدا كالبحر ... ليس لدي ثقة فيما ابحث عنه و مشرفي لا يعرف بالضبط ما الذي افعله
    الوقت يمر و انا ليس لدي فكره واضحه عما سيكون بحثي .. لانني اكتشفت عدم جدوى الكثير من النقاط التي اقترحتها ...
    اقرأ كثيرا في موضوع معين ثم اغير رأيي بشانه و انتقل لآخر ... كل هذا بسبب عدم وجود هدف واضح اكيد

نصائحكم
  2. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

لا تخافي يا غالية ..حيرتك هذي طبيعية وكثير مروا فيها
    بقللك نصيحة من تجربة: اسألي الله باسمه الفتاح أن يفتح عليك بموضوع الرسالة وأن يسددك في الاختيار
    سبحان الله أتذكر لما كنت مثلك تايهة جدا، وكل مرة أقرر على موضوع أرجع أغيره
    وكنت متمسكة بالدعاء ، بس أدعي ، وبنفس الوقت أجلس أقرا بمواضيع الرسايل السابقة
    الين ما ربي رزقني موضوع ماكان عالبال ولا عالخاطر ..وعجب مشرفي جدا ماشاء الله لا قوة إلا بالله واتوفقت فيه بفضل ربي

اجلسي اقري واقري في مواضيع الرسايل السابقة لأنها تقدح في ذهنك أفكار لعنوان رسالتك
    فترة القراءة والبحث كانت أطول أطول فترة مرت علي، ومن وجهة نظري فأهم فترة .. لأنه بمجرد ما تتضح الصورة في ذهنك فخلاص اتسهلت
    كتابة الرسالة سهلة بعدها إذا الموضوع متكامل في عقلك
    وأحيانا تلاقي موضوع شبيه بفكرتك وتستفيدي منه جدا وترجعي له كل شوية وتشوفي ايش سوى بالنقطة الفلانية والعلانية
    وتستفيدي كمان من Literature Review بكل رسالة تقريها

اتوكلي على الله ، والله عز وجل لا يخيب قلب اعتمد عليه، وأكثري من الاستغفار
    وأكيد جامعتك عندها قاعدة بيانات لكل رسايل الماجستير والدكتوراه .. حتستفيدي كثير منها، وهي نقطة الانطلاق أصلا
    لأنه أحيانا يكتب لك في البحوث المقترحة بآخر الرسالة إنه مثلا عينته تم تطبيقها على قطاع صناعي فقط، ويُفضل تجربتها على قطاع خدمي، وزي كدا، فالقراءة تفتح آفاق
    وخزني بجهازك البي دي اف للرسايل اللي تتكلم عن نفس موضوع رسالتك أو شبيهة به أو تدور حول نفس التخصص، حترجعي لها كثير بعدين، وحتساعدك لما تدخلي مرحلة كتابة الرسالة

الله يفتح لك فتوح العارفين وييسر أمرك
    7 "
  3. انا اقرأ بحوث كثيره و يكون البحث الواحد مكون من 10 الى 30 صفحة
    اما رسائل الماجستير فما خطرت على بالي لانها طويله و ستأخذ وقت اطول

لكن اهم مشكلة تواجهني هي ان مشرفي وافق على موضوع بحثي و هو لم يفهمه ..
    و احس ان خبرته ضعيفة في مجال بحثي
    7 "
  4. أنا نفس الشي
    مو مرة فاهم موضوعي ومالو خبرة فيه (مع إنه نفس تخصصه)
    عشان كدا نهائي ما كنت أعتمد عليه
    جلست بس أدعي إنه ربي يوفقني ويسددني ويجنبني الخطأ، وقرأت بحوث كثيرة، وكنت مع سؤالي له أستشير دكاترة ثانيين في بعض الأمور
    والحمدلله ما اتضررت بشيء

دايما يقولوا إنه كاتب البحث هو أكثر واحد فاهمه وأكثر واحد يقدر يناقش فيه
    7 "
  5. كنت محتار مثلك
    وكان عندي خيارات كثيييره ,, بحر مثل ما ذكرت
    خصوصا ان مشرفي كان معطيني حرية الاختيار بشرط الالتزام بنوعية الرسالة والناتج المتوقع

مع ان الاي تي متقدم ومتغير بشكل مستمر لكن فضلت ان الفكره تكون باللي استمتع فيه اكثر
    اقتصرت بحثي على المواضيع اللي كنت استمتع فيها خلال خبراتي السابقه من ناحية عمليه وبحثيه ودراسيه
    فتوصلت لثلاث مجالات

شكلت فكرة بحث في رأسي مستنبطه من المجالات الثلاث
    كتبت البروبوسال والتوقعات وطرحتها برزنتيشن في لجنه ,,, وافقوا عليها اللجنه وبينوا حماسهم للنتائج

كتبت بحث كامل ومشروع داعم للبحث.
    وبحكم ان الفكره كانت جايه من المجال اللي انا استمتع فيه ,,, كانت سبب اني استمتعت طوال فترة البحث واللجنه كانت جده راضيه عن الناتج وبينوا اعجابهم بما كتبت.

-

انصحك تفكر في أي مجال انت نفسك ممكن تبدع فيه
    بالتوفيق لك
    7 "
  6. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسام88

شكلت فكرة بحث في رأسي مستنبطه من المجالات الثلاث
    كتبت البروبوسال والتوقعات وطرحتها برزنتيشن في لجنه ,,, وافقوا عليها اللجنه وبينوا حماسهم للنتائج

كتبت بحث كامل ومشروع داعم للبحث.
    وبحكم ان الفكره كانت جايه من المجال اللي انا استمتع فيه ,,, كانت سبب اني استمتعت طوال فترة البحث واللجنه كانت جده راضيه عن الناتج وبينوا اعجابهم بما كتبت.
    وضعك مثلي لكن:
    1- في حالتك , وافقت لجنه على العرض و معناه انك على الطريق الصحيح ..
    اما انا الاستاذ نفسه هو اللي وافق على العرض رغم انه مو فاهمه
    2- قال لي الاستاذ المشرف انه بعد تنفيذ المشروع و في حالة لم تكن النتائج مثل المتوقعه يجب علي ان تقدم بحل جديد للمشكلة و اعيد البحث كاملا ... هل يعقل هذا ؟؟؟؟؟؟

الله يعين
    7 "
  7. ما فهمت قصدك بالضبط

لكن اذا الناتج ما يصل لمستوى بحث ماستر ,, فطبيعي انه يطلب منك التعديل او بحث آخر بمستوى غيره
    لكن كلامه مش منطقي
    لأن وظيفة المشرف انه يتابع بحثك معك خطوه بخطوه , بحيث ان كل ما تنتقل بين مراحل البحث حتى يكون هو موافق وراضي عن كل خطوه تخطيها
    وبالاخير بتصل لبحث كامل هو موافق عليه من البداية
    7 "
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.